دور المعلم في التعليم عن بعد: 6 أدوار مهمة!

ما هو دور المعلم في التعليم عن بعد؟

يعرف الجميع أن المعلمين هم دائما من يتحملون مهام وأدوار جديدة ومتعبة أحيانا.  وذلك لأن المعلمين هم عادة ما يكونوا  محور عملية التعلم.  ولكن عندما يتعلق الأمر بالتعليم عن بعد، فإن المعلمين يحتاجون أن يتولوا أدوار مختلفة من أجل تعزيز تجربة التعلم للطلاب.  عند استخدام وسيط جديد للتعلم، ينبغي أن يكون المعلمون قادرين على التكيف مع متطلبات هذا الوسيط وتحدياته.  

في بيئة التعلم عن بعد، ينبغي إبقاء الطلاب في مركز الاهتمام.  

يمكن تحقيق هذا عن طريق استخدام العديد من الاستراتيجيات والتقنيات  التي يمكن للمعلم اعتمادها. 

في هذه المقالة، ستتعرف على كل ما يخص إنشاء تجربة تعلم عن بعد فعالة ومنتجة من خلال فهم أدوارك.  

كما ستحصل على مزيد من المعلومات حول ما يستخدمه المعلمون هذه الأيام في الفصول الافتراضية لمساعدة الطلاب جميعا على زيادة إنتاجيتهم.  كما سنشرح أيضا أهمية إشراك أولياء الأمور في رحلة تعلم الطلاب الذي  من شأنه أن يكمل جهودكم في غرفة الصف.  

انضم الان الى منصه سكوليرا واحصل على احدث النظم التعليميه والتكنولوجيه

 

دور المعلم في التعليم عن بعد

1) إنشاء بيئة تعلم مناسبة وجذابة باستخدام التعلم النشط 

دور المعلم في التعليم عن بعد هو أن يطبق استراتيجية التعلم النشط. فالتعلم النشط هو طريقة للتدريس قائمة على إشراك الطلاب في محتوى التعلم.  وهنا يتولى المعلم دور الميسر، وليس الدور التقليدي.  فيهتم نمط التعلم هذا بالطالب بشكل أكبر وكيف يمكن للمعلم أن يصل إلى كامل إمكاناته.  

ويسمى هذا “النهج المتمركز حول الطالب” الذي يهدف إلى تعزيز مساهمة الطالب وجهوده. 

شاهد هذا الفيديو لفهم المزيد حول التعلم النشط. 

وقد نشأ هذا المصطلح التعلم النشط من نظرية  “البنائية” ، وهي نظرية تعليمية تقترح أن الطلاب ليسوا متعلمين سلبيين؛  بل يتعلمون بشكل بناء وعلى عدة مستويات.  

ظهرت هذه النظرية لأول مرة من عالم النفس السويسري جان بياجيه (Jean Piaget) الذي كان يدرس عملية النمو النفسي للأطفال.  فإن الربط بين النظريتين – التعلم النشط و النظرية البنائية – جدير بالاستقصاء حيث أن كلا النظريتين ينص على أن التعلم أساسه التفاعل. 

ومن خلال هذه النظرية، يمكن القول بأن الطلاب سيؤدون بالتأكيد أداء أفضل إذا تم منحهم مساحة للمشاركة في محتوى التعلم.  فأظهرت الدراسات أن الطلاب في بيئة التعلم التقليدية أقل عرضة للنجاح عن الطلاب الذين يتعلمون في بيئة نشطة.  

وتعد تجربة التعلم النشط  تجربة رائعة بالنسبة للمعلمين أيضا؛  وعادة ما يقومون بتقييمها أنها أفضل بسبب أن فصولهم أكثر حيوية وإنتاجية. 

لا يتوقف التعلم عند نقطة تلقي معلومات جديدة فحسب ؛ بل ينبغي على الطلاب قراءة المسائل وكتابتها وحلها والمشاركة في مناقشات غنية مع بقية المشاركين جميعا حتى يتعلموا بشكل فعلي.  

2) تقديم ملاحظات ومراجعات بناءة وضمان التفاعل المستمر 

في بيئة التعلم عن بعد، يجب أن تضع في اعتبارك دائما أن الطلاب يحتاجون إلى ملاحظات ومراجعات منتظمة لأنه من المحتمل أن يشعروا بالقلق.  فإنه من الضروري أن تعطي الأولوية للعمل الذي يقوم به طلابك من خلال إعطائهم الملاحظات والمراجعات  حيث يشعرون بأنهم جزء من رحلة التعلم المتبادلة.

يجب أن يتأكد المعلمين باستمرار أن  الطلاب منتبهين.  فقد أكد مايكل جي مور، أستاذ التربية المتميز من جامعة ولاية بنسلفانيا، أن “التعليم عن بعد ليس مجرد انفصال جغرافي بين المتعلمين والمعلمين، بل إنه في المقام الأول مفهوم تربوي.”

ولهذا السبب،قام مور بابتكار في عام 1989 نموذجا للتفاعل يعتبره ضروريا لحصة ناجحة للتعلم عن بعد. 

اقرأ المزيد: التعليم المتنقل…تعريفه، ومزاياه، وأفضل تطبيقاته في 7 نقاط

أ) التفاعل بين المتعلم والمحتوى  

ويرتبط هذا النوع من التفاعل ارتباطا وثيقا بمفهوم التعليم عموما.  وهي الإشارة الأساسية لمعرفة ما إذا كان المتعلم قد استوعب مادة التعلم أم لا.  ويعتقد مور أن هذا النوع من التفاعل مرتبط بمفهوم هولمبيرج في 1986 المسمى “المحادثة التعليمية الداخلية.”  

ويدور هذا المفهوم بشكل أساسي حول أن المتعلم يقوم “بالحديث مع نفسه” حول المعلومات والمفاهيم التي يتلقاها من درس أو مقطع فيديو أو أي شيء آخر.  

ملاحظة مهمة:  قم بتحسين التفاعل  بين المتعلم والمحتوى في الفصل عن بعد من خلال دمج الألعاب التعليمية. 

ب) التفاعل بين المتعلم والمعلم 

يحدث هذا النوع من التفاعل عندما يقدم المعلم محتوى الدرس ويحافظ على التواصل بعد الدرس مع المتعلم.  يمكن أن يتشكل ذلك في طرح الأسئلة أو تعيين المهام وتقديم الملاحظات وفقا لذلك. 

ومن خلال القيام بذلك، يمكن للمعلم توضيح المفاهيم غير الصحيحة والتأكيد على النقاط المهمة وتشجيع المتعلمين على المشاركة في مناقشات المجموعة. 

ملاحظة مهمة: قم بتحسين التفاعل بين المتعلم والمعلم من خلال زيادة الحوار والتواصل مع الطلاب باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. 

احجز ديمو مجانى الان

 

وسائل التواصل الاجتماعي - دور المعلم في التعليم عن بعد

ج) التفاعل بين المتعلم والمتعلم 

غالبا ما يغفل المعلمون هذا النوع من التفاعل في جو التعلم عن بعد.  فعادة ما يهتم المعلمون بشكل أكبر بتقديم محتوى التعلم وينسون كيف يفتقر الطلاب إلى التواصل.  

ولهذا السبب، من المهم تكوين جو تعلم حيث يتم تشجيع الطلاب على مشاركة الأفكار والعمل في مجموعات.  

ملاحظة مهمة: قم  بتخطيط المزيد من غرف الاجتماعات المصغرة (breakout rooms) في الفصل الدراسي عبر الإنترنت حيث يمكن للطلاب المشاركة في محادثة والعمل في مجموعات. 

3) دمج التكنولوجيا للحصول على أفضل تجربة تعلم 

من مهارات المعلم في التعليم عن بعد هو أن يقوم بتطبيق التكنولوجيا. فلقد أصبح التعليم الإلكتروني جزءا بالغ الأهمية من التعليم اليوم.  واليوم، يقوم المعلمون في المدارس والجامعات  باستخدام حلول التعليم الإلكتروني لتحسين نوعية التعليم.  إذا كنت معلما في المدرسة، فقد حان الوقت لبدء التخطيط لكيفية تضمين التكنولوجيا في المنهج الدراسي والفصول اليومية. 

يمكنك دمج التقنية في فصلك التدريبي وأنشطتك وتقييماتك اليومية.  تعد التقنية طريقة فعالة لمساعدة الطلاب على تحقيق درجات أفضل عند مشاركتهم بشكل أكبر في مواد التعلم.  

اقرأ هذا المقال لمعرفة المزيد عن التقنيات التعليمية ومنصة سكوليرا. 

التكنولوجيا في الفصل
المصدر: https://coding.degree/teach-coding-for-kids-tutorial/

4) تسهيل الوصول إلى مواد التعلم  

يجب أن يبسط المعلمون تجربة التعلم عن بعد  للطلاب من خلال منحهم حق الوصول إلى العديد من مواد التعلم.  قد يتشكل هذا الأمر في ملفات PDF وملفات الفيديو والعروض التي يتم تحديثها بانتظام ومشاركتها مع غرفة الصف.  يمكن للمعلمين القيام بذلك بطريقة مبسطة باستخدام نظام إدارة التعلم (LMS).  

وتستخدم أنظمة إدارة التعلم وحدة تخزين سحابية  لتخزين المواد والبيانات.  وسيكون هذا الأمر أكثر ملاءمة للمعلمين الذين يفضلون إعداد المواد والأدوات في أي وقت.  سيستفيد الطلاب أيضا من هذه الميزة في رحلة التعلم الافتراضي حيث سيكون لديهم الكثير من المواد والأدوات في متناول اليد.  

5) تعزيز الاكتفاء الذاتي لدى الطلاب والبحث المستقل 

ومن بين مسؤوليات المعلم في التعامل مع طلابه إعداد المعلمين للجامعة بل وحتى سوق العمل.  ينبغي أن يضع المعلمون ذلك في اعتبارهم أثناء تخطيط الدروس أو إجراء فصولهم الدراسية.  لا شك أن الإنجاز الأكاديمي يشكل أهمية كبرى لنجاح أي طالب، ولكن هذه العقول الشابة تحتاج أيضا إلى امتلاك مهارات حاسمة للبقاء على قيد الحياة في مرحلة الحياة المهنية.

يجب أن يتعلموا أن يكونوا مكفيين ذاتيا عندما يتعلق الأمر بتعلم شيء جديد ويمكن تحقيق ذلك من خلال فرصة إجراء بحث واكتشاف مستقلين.  

من خلال المناقشات والعروض التقديمية على مستوى الطلاب جميعا؛  سيتعلم الطلاب المهارات الأساسية مثل التواصل وإدارة الوقت والعمل الجماعي والتعلم المستقل.  

وقد جعل التعلم عن بعد هذا الأمر أكثر سهولة بالنسبة إلى الطلاب والمعلمين.  مع الوقت الإضافي خارج الفصول الدراسية، سيتعلم الطلاب الفضوليون تلقائيا أن يكونوا مستقلين عندما يتعلق الأمر بإجراء المزيد من القراءة.  

وبصفتك معلما، يمكنك التشجيع على ذلك مع طلابك الآخرين من خلال تعيين عروض تقديمية ذات درجات على مستوى المشاركين جميعا حيث سيقدم الطلاب موضوعات غير مدرجة في المناهج الدراسية.  

هذا المقال القصير مفيد للمعلمين الذين يريدون المزيد من النصائح حول كيفية تشجيع التعلم الموجه ذاتيا في غرفة الصف. 

6) ضمان تواصل وتعاون دائمين مع الطلاب 

يتمثل أحد الأدوار الرئيسية للمعلم في بيئة التعلم عن بعد في الإصرار على التواصل المنتظم و المبسط مع الطلاب.  سيسمح ذلك للطلاب بأن يتواصلوا مع  المعلم بسهولة عندما يشعرون أن أسألتهم وتعليقاتهم مهمة.  

وفي تنفيذ ذلك، يستطيع المعلمون الاستفادة من نظام إدارة المدارس الذي يدرسون فيه حيث تكون ميزات مثل منصة التواصل عظيمة لتبادل الأسئلة وإشعال المناقشات والارتباط مع الطلاب.  

ما الذي يستخدمه المعلمون للتعلم عن بعد؟ 

دور المعلم في العملية التعليمية أن يقوم بتجديد مهاراته باستمرار. فقد اضطر المعلمين  إلى تعديل استراتيجيات التدريس وكذلك أساليبهم عندما قررت المدارس التحول الي التعليم عن بعد أثناء الوباء الذي بدأ في عام 2020.  وعندما أصبح كل شيء يتعلق بالمدرسة رقمي، كان على المعلمين أن يجاهدوا أساليب التدريس التقليدية. فإن دور المعلم في ظل جائحة كورونا دور كبير ومهم. 

ويشمل ذلك دمج المزيد من التكنولوجيا في غرفة الصف وإدخال الطلاب على ممارسات ومهارات المختلفة.  فيما يلي بعض التطبيقات والألعاب والاستراتيجيات التعليمية التي يستخدمها المعلمون للتعلم عن بعد.  

أ) التعلم عن طريق التدريس 

في غرفة الصف، تؤدي هذه الطريقة إلى تقويض العلاقة بين المعلم والطالب بالكامل.  بدلا من إلقاء محاضرة تقليدية عندما يقوم المعلم بكل الأحاديث، ينبغي تشجيع الطلاب على المشاركة بنشاط.  ووفقا للدراسات، يستوعب الطلاب المعلومات ويحتفظون بها بشكل أفضل عندما يدرسون المحتوى الذي يفترض أن يتعلموه. 

ب) المعامل الافتراضية  

في السنوات الأخيرة، أصبحت المعامل الافتراضية أداة متزايدة الأهمية لأباطرة العلوم.  فإن مزايا استخدام برامج المختبر الافتراضي في غرفة الصف عديدة، تتراوح بين القدرة على إجراء تجارب صعبة وخطيرة بسهولة وتوفير الوقت والجهد للمعلمين في تشغيل وصيانة المختبرات في واقع الحياة. 

المعامل الافتراضية
المصدر: Praxilabs.com

وبطبيعة الحال، سوف يساعد هذا البرنامج في تنفيذ التعلم النشط من خلال السماح للطلاب بالمشاركة في التجارب العلمية بدلا من الاستماع إلى المعلم وهو يشرحها على السبورة. 

التعليم عن بُعد للمدارس: 5 نصائح لفصل افتراضي متكامل لطلابك

قم بانشاء حساب مجانى الان!

 

ج) أنشطة صنع القرار 

أهمية دور المعلم تكمن في اختياراته للأنشطة الصفية المناسبة. ولذلك، تتطلب أي عملية تعلم مهارات صنع القرار وحل المسائل.  وتحرص هذه القدرات على قدرة التلاميذ على الاحتفاظ بالمعلومات وإدراك الموضوع قيد البحث.  ولهذا السبب، فإن طرح معضلة أو لغز أو قضية على الطلاب جميعا والسماح لهم بالعمل معا لحلها قد يكون مفيدا للغاية، وخاصة عندما يحاول الطلاب التوصل إلى حلول كمجموعات. 

وينبغي تشجيعهم على التفكير في جميع الحلول الممكنة للمشكلة وكذلك في كيفية معالجتها. وقد تكون هذه الطريقة مفيدة بشكل خاص في موضوعات التاريخ والعلوم السياسية. 

أنشطة للتعليم عن بعد

د) تطبيق Flipgrid للمزيد من التفاعل 

إحدي مهارات المعلم في التعليم الإلكتروني أن يبقي الفصل نشط ومتفاعل. 

FlipGrid هو منصة تسمح للمعلمين والطلاب بالتواصل بفاعلية في بيئة مرحة.  إنها أداة ممتازة للتعلم عن بعد لأنها تتيح للمشاركين تسجيل مقاطع فيديو قصيرة على منصة مشتركة أثناء مناقشة موضوع معين.  

يقوم المعلمون بدورهم بتحميل “الموضوعات” وفقا لموضوع الفصل الدراسي، ويقوم الطلاب بدورهم بإنشاء مقاطع فيديو استجابة للموضوع.  

ومن مزايا هذه التكنولوجيا أنها تتيح للتلاميذ الاستجابة علي راحتهم، مما يزيل الضغط الذي يؤدي إلى ضرورة الاستجابة في الحال.  وهي أيضا أداة ممتعة لأنها تتيح للمستخدمين إضافة رموز تعبيرية وملصقات ونصوص إلى مقاطع الفيديو الخاصة بهم.  

سيشعر الطلاب وكأنهم يشاركون في بيئة تعليمية غير تقليدية ويستفيدون منها أيضا. 

في الفصول الدراسية للأدب، يمكنك استخدام FlipGrid لتشجيع الطلاب على مشاركة تحليلات الكتاب والتعليقات.  يمكن أيضا استخدام Flipgrid في دروس اللغة الأجنبية لمساعدة الطلاب على تعلم مصطلحات جديدة والاستفادة من التعلم التعاوني.  كما تعد هذه الأداة طريقة ممتازة لتقويم قدرات العرض التقديمي ومهارة التحدث لدى الطلاب. 

شاهد هذا الفيديو التعليمي لتبدأ في أساسيات استخدام Flipgrid. 

ه) Kahoot!

كاهوت! هو تطبيق تعليمي يسمح للطلاب بممارسة الألعاب لاختبار معرفتهم.  يمكن للمعلمين استخدامه لإنشاء ألعاب جديدة أو استعراض الألعاب الجاهزة لتحدي الطلاب حيث يمكنهم التنافس على بعضهم البعض.  

بصفتك معلما، سيساعدك هذا التطبيق في الأيام التي لا تريد  تقديم  فيها محتوى جديدا وتريد إضفاء الحيوية على غرفة الصف من خلال جعل الطلاب نشيطين ومهتمين بالتعلم.  

اقرأ هنا: تكنولوجيا الفصول الدراسية… أفضل تطبيقاتها وفوائدها واستخداماتها

و) TED

يدرك الجميع أن منصة TED قائمة على الحوار الاستراتيجي حيث يقوم  للمتحدثين بمشاركة أفكارهم مع العالم.  ستكون هذه المنصة  من الأنشطة الممتازة داخل غرفة الصف لمشاركة المفاهيم والأفكار المختلفة لتوفير مساحة للتفكير المستقل. 

بصفتك معلما، يمكنك الاستفادة إلى حد كبير من منصة (TED) حيث ستجد الكثير من مقاطع الفيديو حول كيفية تحسين مهارات العرض التقديمي وكيفية تحسين علاقتك بالطلاب والزملاء في العمل أيضا.  

 

 

ما هي أدوار أولياء الأمور في التعلم عن بعد؟  

  • دعم أطفالهم نفسيا وأكاديميا 

بالنسبة إلى الطلاب الذين اعتادوا على التدريس التقليدي في غرفة الصف، قد يكون التعليم الافتراضي تجربة جديدة.  قد يشعر الطلاب بالارتباك والإحباط أثناء كفاحهم في التأقلم مع منحى التعلم الجديد هذا.  

وقد يشعرون أيضا بعدم التوجيه أو عدم القدرة على التفاعل مع أساتذتهم وزملائهم، الأمر الذي قد يمنعهم من المشاركة في المناقشات الصفية النشطة أو حضور الفصول الدراسية عبر الإنترنت. 

ولهذا السبب من المهم أن يعمل الآباء مع أطفالهم في المنزل لتوفير الدعم النفسي المطلوب، مثل مساعدتهم في التركيز، وإزالة أي مصادر إلهاء، وتوفير التعليم اللازم في بعض المجالات، أو حتى تقديم المشورة لهم بشأن الدراسة في أوقات الحاجة.  

ويمكن استكمال ذلك بمساعدة أكاديمية جيدة، مثل قيام الوالدين برصد عمل أطفالهم المدرسي و بحضورهم عندما يحتاجون إلى سد الثغرات في فهمهم محتوى دراسي معين. 

دور الاباء في التعليم عن بعد
المصدر: pexels.com
  •  الاطلاع الدائم على عمل المعلم في الصف 

ويجب على الآباء أيضا أن يسلحوا أنفسهم بأكبر قدر ممكن من المعلومات عن حالة أطفالهم الحالية ونموهم طوال السنة الدراسية.  ويتضمن ذلك التعرف على أهداف المعلم و المواعيد النهائية لتسليم الواجبات وعمله في الفصل بحيث يتعرف أكثر على تعليم طفله.  

وقد يكون هذا مفيدا جدا للمساعدة في مهام الفصل الدراسي واجتماعات المعلم والأهل، حيث يتطلب كل منهما أن يكون لدى الوالد معلومات سابقة حول ما حدث في غرفة الصف.  

  • التعرف على التقنيات الصفية الجديدة 

يعد فهم الأفكار الأساسية للتكنولوجيا في غرفة الصف خطوة أخرى حيوية يجب على الآباء اتخاذها.  

وهذا يستلزم معرفة شاملة بطرائق المدرسة في تعلم وإدارة شؤون الطلاب.  ويحتاج كل والد إلى معرفة أساسيات اجتماعات الفيديو وأنظمة LMS والفصول الدراسية الرقمية. 

5 من استرتيجيات إدارة الفصول الدراسية باستخدام سكوليرا

وفي هذه المقالة ، قد ناقشنا الأدوار الأساسية التي ينبغي أن يضطلع بها المعلمون في بيئتهم التعليمية عن بعد. ويتمثل هذا في كيفية التفاعل مع طلابك واستخدام التكنولوجيا لمصلحتك. كما شرحنا كيف أن إشراك الآباء والأمهات في بيئة التعلم عن بعد من شأنه أن يعمل على تعظيم إنتاجية الطلاب خارج الفصل الدراسي.

سجل الان واكتشف كيف تستطيع سكوليرا تغيير طريقتك لإدارة مدرستك!

 

المصادر:

https://k12teacherstaffdevelopment.com/tlb/encouraging-self-directed-learning-in-classrooms/ 

https://www.researchgate.net/publication/237404371_Three_Types_of_Interaction

عن عايدة البنا

هي كاتبة محتوي في فريق التسويق الرقمي في سكوليرا. و كانت تعمل سابقا كمترجمة ومعلمة للغة الإنجليزية. وكخريجة من قسم الأدب الإنجليزي واللغويات وطالبة ماجستير حالية، فإنها مهتمة بالبحث والكتابة وتحب أيضا مساعدة الاخرين على فهم المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد.

شاهد أيضاً

طرق التعليم الحديثة

طرق التعليم الحديثة ومميزاتها

قد أصبحت طرق التدريس الحديثة مصادر قيمة للمعلمين في الوقت الحاضر.  بعد سنوات من استخدام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *