5 من استرتيجيات إدارة الفصول الدراسية باستخدام سكوليرا

سيكون غدًا نهاية الشهر الثاني من العام الدراسي 2019، ولكن البحث عن استراتيجيات إدارة الفصول الدراسية وتكنولوجيا التعليم يدوم طوال العام. فهو من أهم أولويات المدرسين والمهتمين بالتعليم عامة.

اقرأ مقالنا السابق “دليل العودة إلى المدارس: كيف تترك أثرًا جيدًا في طلابك؟

ولكن ما هي استراتيجيات إدارة الفصول الدراسية؟ حاول أحد الأبحاث المنشورة في مجلة IJCRSEE الرد على هذا السؤال. فعرف استراتيجيات إدارة الفصول الدراسية بأنها “عملية تشمل مختلف الأنشطة التي يقوم بها كلًا من المدرس والطالب، ولكنها أيضًا تدريس مواد تتواءم مع كل من احتياجات الطلاب وقدراتهم وأهداف التدريس المحددة سلفًا”.

استراتيجيات إدارة الفصول - المدرس والطلاب

وفقًا لموقع فيوتشر سكول، “إدارة الفصول هي عملية تسمح للمدرسين بالتحكم في التعليم وإتجاه فصولهم. يستخدم المدرسين إدارة الفصول للحفاظ على تركيز طلابهم على التعلم مع تجنب تعطيل الدرس بسبب إبطاء العملية التعليمية”.

يركز المدرسين تركيزًا كبيرًا على استراتيجيات إدارة الفصول الدراسية التي تختص بتجنب تعطيل الفصل، ومسائل العقاب، والتنمر، وضغط الأقران، ونقاط القوة والضعف، وتجنب الغش، وتأصيل العلاقات، وخطط الجلوس في الفصل، وحتى كيفية تشجيع الطلاب”.

هناك العديد من استراتيجيات إدارة الفصول الدراسية المنشورة في الكتب والمجلات وعلى الإنترنت للمدرسين منذ سنين. ولكن وعلى مشارف عام 2020، حيث يصبح عدد مستخدمي الإنترنت 5 مليار، فإننا في حاجة إلى معرفة ما يمكن للتكنولوجيا المتقدمة أن تغير في التعليم وفصول مدارسنا. وقد ساهم سكوليرا نظام إدارة المدارس في ذلك.

ستجد كل ما تريد معرفته عن سكوليرا الحائز على لقب أحد أفضل 20 نظام لإدارة المدارس عالميًا على موقعنا الإلكتروني هنا.

استراتيجيات إدارة الفصول الدراسية باستخدام سكوليرا

أنظمة إدارة المدارس، في عصرنا الحالي، هي أحد العناصر الأساسية لجودة التعليم. يعتبر نظام إدارة المدارس سكوليرا حلًا شاملًا موحدًا لإدارة المدارس. فهو يدير سجلات الطلاب والموظفين، والمصاريف، والمرتبات، والإجازات، وغيرهم. كل هذا في منصة تعليمية واحدة.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن لنظام إدارة المدارس سكوليرا وظائف ومميزات عديدة وواجهات مستخدم سهلة وواضحة، الأمر الذي يوفر تجربة تعليمية ذكية أفضل لطلاب المدارس. إذًا كيف يمكنه تحسين استراتيجيات إدارة الفصول الدراسية؟

1. استراتيجيات إدارة الفصول الدراسية: وضع القواعد

تفيد الكثير من الكتب التي كتبها خبراء التعليم عن استراتيجيات إدارة الفصول الدراسية بأن وضع قواعد ليتبعها الطلاب يعد من أهم الأمور التي يجب العمل بها في الفصل عند توظيف استراتيجيات إدارة الفصول الدراسية. فبوضع قواعد للفصل، يسمح المدرس للطلاب بمعرفة توقعاته وما ينتظره منهم.

استراتيجيات إدارة الفصول - سكوليرا

وجود قواعد في الفصل يساعد أيضًا في الحفاظ على الاحترام المتبادل والتقدير بين الجميع. وهو يجنب الكثير من المشكلات ويقلل من احتمالية تعطيل أحد الطلاب الفصل أثناء إعطاء الدرس. إذًا كيف يمكنك وضع قواعد الفصل باستخدام نظام سكوليرا؟

  1. اكتب القواعد التي تود أن يتبعها طلابك على سكوليرا. تأكد من أن هذه القواعد بسيطة وواضحة حتى يسهل على الطلاب إتباعها، موضحًا عواقب عدم إتباع هذه القواعد والمكافآت.
  2. يمكنك إيصال سكوليرا بالسبورة الذكية. بعدها اطلب من طلابك قراءة القواعد بصوت عال ومناقشتها معًا. يساعد ذلك على وجود المزيد من التفاعل ويجعل منهم شخصيات مسؤولة داخل الفصل. ويساعدهم أيضًا على أن يروا أن رأيهم ذي قيمة لدى المدرس مما يعزز ثقتهم بأنفسهم.
  3. راجع هذه القواعد مع طلابك من وقت لآخر لمساعدتهم على تذكر أهمية هذا المبدأ في فصلك.

2. استراتيجيات إدارة الفصول الدراسية: استقبال الطلاب

رأينا في الآونة الأخيرة عشرات الفيديوهات التي تظهر مدرسين هم يستقبلون طلابهم في الصباح، كل طالب على طريقته الخاصة التي يختارها. ويرى الكثيرون أن تحية الطلاب عند باب الفصل من أفضل الأمور الإيجابية التي توثق علاقتك مع طلابك وتحسن من استجابتهم لك.

وقد نال هذا الفيديو الذي يظهر فيه مدرس من محافظة الغربية في مصر إعجاب الجميع. حيث يظهر المدرس مصطفى كامل وهو يحيي طلابه عند باب الفصل كل صباح بطريقة مبتكرة وجميلة.

ويقول مصطفى كامل إن “القرب من الطلاب والاهتمام بهم هو هدفه الأول حتى يستطيع اقناعهم بمادته وهي تطوير مهاراتهم”.

بالضغط على زر “إنشاء سريع” في سكوليرا، يمكنك إنشاء لعبة جديدة لطلابك. قم بكتابة قائمة بتحيات مختلفة ليختاروا. ثم حمل القائمة على النظام.

تذكر أن بعض الطلاب لا يحبون الاتصال الجسدي كثيرًا، كجزء من شخصياتهم، لذا لابد من توفير عدة خيارات لهم.

وضح للطلاب أنهم إن لم يروا أنفسهم في هذه القائمة، يمكنهم التفكير في أمر آخر. يمكنك تشجيعهم على الإتيان بفكرة تحية أخرى مبتكرة.

3. استراتيجيات إدارة الفصول الدراسية: التفاعل مع الآباء

التفاعل مع الآباء هو أفضل الأمور التي يمكنك القيام بها عند تطبيق استراتيجيات إدارة االفصول. فهو يعني الانتقال بتجربة التعليم إلى مستوى أعلى وأفضل.

أولًا، استخدم خاصية سكوليرا بالاتصال المباشر لترتيب لقاءات مع كل من طلابك وآبائهم، لأخذ فكرة أفضل عن خلفياتهم.

تكسر هذه اللقاءات الكثير من الحواجز بين الطلاب وآبائهم والمدرس، وتعطيك تصور جيد عن شخصياتهم، ونقاط قوتهم، وما يقلقهم، وما تحتاج إلى تحسينه.

 

وفي الحقيقة قد تتفاجأ كيف تساعدك هذه اللقاءات في معرفة كيفية التعامل مع كل من طلابك داخل الفصل.

ثانيًا، يمكنك استخدام خاصية “تجمعاتي” الفريدة والتي تسمح لك بمشاركة الطلاب والآباء في العديد من الأنشطة. وتنجح هذه الأنشطة في التشجيع على وجود المزيد من الاحترام، والثقة، والاتصال بين كل الأطراف.

استراتيجيات إدارة الفصول - الآباء

ثالثًا، استخدام تقارير سكوليرا عن أداء الطلاب يمكنه مساعدة الآباء على متابعة تقدم أولادهم في الفصول، مما يمنح المزيد من الشفافية.

ويقول شريف جنيدي على موقع finances online عن تجربته مع سكوليرا التالي:

يتلقى الآباء إشعارات مباشرة ولحظية مما يجعلهم مطلعين باستمرار على إنجازات أطفالهم أو تقدمهم، وهكذا أجعل معظم الآباء أكثر.

4. الامتحانات: امنح طلابك حرية الاختيار

تلعب الامتحانات والتقييم دورًا كبيرًا في استراتيجيات إدارة الفصول الدراسية. فوجود امتحانات تدريبية دورية يحافظ على تركيز الطلاب وتجعلهم مستعدين دائمًا. كيف يمكن استخدام سكوليرا في عمل امتحانات دورية؟

  1. باستخدام خاصية “بنك الأسئلة” يمكنك تخزين العديد من الأسئلة لاستخدامها في أي وقت. توفر هذه الخاصية الكثير من الوقت، لذا يمكنك من خلالها عمل امتحانات قصيرة مفاجئة لطلابك أسبوعيًا على الأقل للتدريب.
  2. عند استخدام هذه الخاصية لعمل امتحانات مفاجئة لا تنسى أن تعطي طلابك حرية الاختيار:
  • إذا كانوا يفضلون أخذ الامتحان قبل أم بعد درس اليوم.
  • إذا كانوا يودون اختيار رفيقًا للعمل معه أم يفضلون العمل وحدهم.
  • أعطهم عدة أسئلة ودعهم يختاروا الأسئلة التي يودون إجابتها.

5. استراتيجيات إدارة الفصول الدراسية: الألعاب

قال وينستون تشيرشيل “لندع قلقنا المسبق للأحداث يصبح تفكيرًا وتخطيطًا مسبقين”. إن استراتيجيات إدارة الفصول الدراسية تعني أكثر بالتفكير في المستقبل. ولذلك لابد من وجود خطة تشجيعية لدى المعلم، خاصة للطلاب الذين يحتاجون إلى تحفيز.استراتيجيات إدارة الفصول - الطالب البطل

استخدام الألعاب في التعليم من أكثر الأنشطة التشجيعية المستخدمة في المدارس في العصر الحديث. وقد أثبتت الألعاب أنها تحفز الطلاب على بذل المزيد من الجهد في الدراسة بالإضافة إلى رفع مستوى التنافس في الفصل.

ولذلك لا نتسى أن تشرح لطلابك كيفية الحصول على الجوائز وشارات التميز في نظام سكوليرا، ليكونوا أبطال الفصل.

لطالما كان التعليم على مر العصور يحظى بوجود معلمين مخلصين ويصرون على التطوير. فمازال هناك الكثير من المعلمين الذين يحرصون أشد الحرص على الوصول إلى أكثر استراتيجيات التعليم كفاءة وجودة، وذلك لأنهم متأكدون أن التعليم هو أساس تقدم الدول.

لتعرف أكثر عن سكوليرا الحائز على لقب أحد أفضل 20 نظام لإدارة المدارس عالميًا، تصفح موقعنا الإلكتروني هنا.

المصادر:

  1. Classroom Management, Dr. Jasmina Delceva–Dizdarevik, Institute of Pedagogy, Faculty of Philosophy Ss. Cyril and Methodius University-Skopje, Macedonia.
  2. https://www.futureschool.com/classroom-management/.
  3. Managing Educational Technology: School Partnerships and Technology Integration, Sandra Schamroth Abrams and Xiaojun June.
  4. http://www.nea.org/tools/51721.htm.
  5. https://teach4theheart.com/student-choice-ideas/.
  6. Peace of Mind: Daily Meditations for Easing Stress, Amy E. Dean, 2009.

عن Yasmine Nasr

ليسانس من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الألسن جامعة عين شمس، 2013، حاصلة على شهادة في الترجمة الأدبية والإعلامية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي.

شاهد أيضاً

التعليم المتنقل - تطبيق التعلم سكوليرا

التعليم المتنقل…تعريفه، ومزاياه، وأفضل تطبيقاته في 7 نقاط

التعلم المتنقل مهد لنا الطريق إلى عصر جديد من التعلم في كل مكان. مع التقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *