التميز في إدارة المدارس – 30 أداة رقمية لتمكين مدير المدرسة مع سكوليرا

الآن بعد أن انتهت العطلة الصيفية وعاد الطلاب إلى المدرسة، فقد حان الوقت للبحث عن طرق لإشراكهم في الفصل الدراسي.  يعرف كل معلم مدى صعوبة إعادة دمج الطلاب بعد إجازة طويلة من الراحة وانعدام التحفيز العقلي. ولهذا السبب قمنا بكتابة هذه المدونة ليصبح لديك فكرة عن الأدوات الرقمية لـ سكوليرا التي تساعد جميع مستخدمي المدارس على إنجاز وظائفهم بكفاءة! هيا نناقش أهم 30 أداة رقمية في نظام سكوليرا!

نظام سكوليرا لإدارة المدرسة 

منصة سكوليرا الرقمية نظام إدارة المدرسة (SMS)، هي تعتبر مدخل لجميع شؤون المدارس الإدارية والأكاديمية.  فإن فريق سكوليرا المتخصص مصمم على إنشاء وتوفير أفضل الحلول الممكنة التي تلبي احتياجات المدارس. 

توفر حلول نظام الإدارة المدرسية لدينا مجموعة متنوعة من الوحدات الرقمية لمساعدة موظفي المدرسة على إدارة مؤسستهم بكفاءة.  وتتمثل هذه الوحدات في إدارة الموارد البشرية، والنقل، والاتصالات، والتقارير، وشؤون الطلاب، المالية والمالية والمكتبة. 

تعتمد المدارس والمؤسسات الأكاديمية بشكل عام على حلول سكوليرا لأسباب مختلفة.  أحد الأسباب هو مدى كفاءة حلولنا في إدارة بيانات المدارس مثل سجلات الطلاب والدرجات والحضور والمزيد. 

كما أن حلول إدارة المدرسة يمكنها تسهيل التواصل بين المستخدمين، مما يعزز المشاركة وإشراك جميع الأطراف داخل المدرسة.  يمكننا أن نؤكد بفخر أن حلول إدارة المدرسة توفر لك الوقت والمال والجهد مع وحدات سهلة الاستخدام! 

احتياج المدارس إلى الأدوات الرقمية في التعليم 

مع اكتساب التكنولوجيا نفوذا أكبر يوما بعد يوم، ليس لدينا خيار سوى مواكبة أحدث الاتجاهات في جميع المجالات.  وبهذا الصدد، فإن التعليم ليس مختلفاً. مثل أي مجال آخر، لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه مع التعليم. فإن إحدى المشاكل القائمة هى إدارة الفصول الدراسية على سبيل المثال.

ولحسن الحظ، مع وصول تقنيات إدارة الفصول الدراسية والمدارس، يمكننا حل هذه المشكلات بشكل كبير.  وفقا لدراسة تابعة لمؤسسة Project Tomorrow، أفاد غالبية طلاب المدارس المتوسطة، وتحديدا 59 في المائة منهم، أن الأدوات التعليمية الرقمية أثرت بشكل إيجابي على أدائهم الأكاديمي، مما ساهم في تحسين الدرجات العامة ودرجات الاختبار. 

أداة رقمية
المصدر: https://wp-content.solidprofessor.com/uploads/2019/02/jumbotron.jpg

 

ربما حان الوقت لأن تدرك المدارس الحاجة الماسة إلى الأدوات الرقمية لتسهيل عبء عمل المعلم وتشجيع الطلاب على الازدهار في بيئة تعليمية صحية. 

مقال ذو صلة: حلول سكوليرا لتحضير المعلمين للعصر الرقمي 

30 أداة رقمية من أدوات سكوليرا لمديري المدارس 

الآن بعد أن حددنا الأسباب التي تجعل المدارس تحتاج بالفعل إلى الأدوات رقمية، دعونا نناقش أفضل 30 أداة رقمية في سكوليرا التي تساعد الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور ورؤساء الأقسام على مدار العام الدراسي. هنا، ستجد مزيجا من الأدوات من حلول إدارة المدارس وإدارة التعلم الخاصة بنا لتعطيك صورة كاملة عما تحتاجه في مدرستك. 

الأدوات الإدارية 

1- تطبيق الجوال: يسمح لجميع المستخدمين بالوصول إلى ميزات سكوليرا في أي وقت وفي أي مكان باستخدام واجهة متعددة اللغات.  التطبيق متوافق تماما مع iOS و Android للحصول على تجربة مستخدم رائعة. 

2- الإشراف المستمر: يُمَكِن رؤساء الأقسام من الإشراف على البيانات والتقارير المتعلقة بالدرجات والأداء، مما يساعدهم على تقييم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. 

منصة سكوليرا

 

3- تصميم المناهج التفاعلية: يسهل تصميم المناهج الدراسية باستخدام أدوات متكاملة التكنولوجيا مثل محرر المحتوى، وسائل الإعلام في الوقت الحقيقي، والموارد التعليمية. 

4- تخطيط وإدارة القسم: يسمح لرئيس القسم بالإشراف بسهولة على جميع البيانات وتخطيط عملية التعلم. 

5- إدارة بنية المدرسة: تمكن الأداريين من تحديث تفاصيل المدرسة وإدارة الأقسام وتحرير تفاصيل الفصل وغير ذلك الكثير. 

6- إدارة بيانات المستخدم: توفر للإداريين الأدوات اللازمة لإعادة تعيين كلمات المرور وتنشيط الحسابات وتعليقها وتعيين المستخدمين وتسجيلهم في الفئات والمزيد. 

7- “التكبير” المفصل للمشرفين: يسهل القدرة على رؤية كيفية استخدام كل دور للمنصة، ويعرض إحصائيات مفصلة لكل دورة والأنشطة التي تجري في المناطق. 

8- سجلات الطلاب: يبسط حضور الطلاب، ودرجات الطلاب، وتقارير الدرجات المؤقتة، والنتائج. 

9- إدارة الجدول الزمني: تسمح للمعلمين والمشرفين بإنشاء وإدارة الجداول الزمنية ببساطة عن طريق إدخال المعايير المطلوبة.  يمكن لجدول ASC لدينا استيعاب التغييرات في الموضوعات والموظفين وأكثر من ذلك. 

10- إدارة الرسوم والفواتير وكشوف الرواتب والمعاملات: يوفر للمشرفين فرصة لإدارة والإشراف على جميع الشؤون المالية والنفقات والإيرادات للمدرسة. 

الشئون المالية

أدوات التعليم والتعلم 

11-  الألعاب: يحفز الطلاب من خلال الاعتراف بإنجازاتهم مع الشارات (badges) لخلق بيئة ودية وتنافسية في الفصل. 

12- دفتر الدرجات: يحسب تلقائيا الدرجات التي أدخلها المعلمون يدويا للمهام والاختبارات.  وهي مرئية للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور وتستخدم للإشارة إلى التقدم الأكاديمي للطلاب. 

13- مجموعة النشاط: يسمح للمستخدمين ذوي الأدوار المختلفة والاهتمامات المتشابهة (المعلمين والطلاب) بمشاركة الأفكار والتعاون وتخطيط الأنشطة والأحداث. 

14- خطة الدورة: يسهل إنشاء خطة للدورة بأكملها على مدار العام، والتي تصبح في نهاية المطاف قاعدة لتخصيص المحتوى وتصنيف الاختبار في وجهات نظر المعلم والطالب. 

15- تقدم الدورة: يوضح مدى استجابة الفصل وفقا لرصد الأداء الذي يقوم به المعلمون حيث يمكنهم تقييم الحضور والدرجات والموقف والمزيد. 

16- مشاركة المحتوى: يسمح للمعلمين بتحميل مجموعة متنوعة من الملفات إلى دوراتهم. وهذه الموارد متاحة للطلاب لعرضها وتحميلها. 

17- خطة الدرس: يمكن المعلمين من إنشاء خطط الدروس بما في ذلك أهداف التعلم، ومنهجيات التدريس، والمواد، والمفردات، وتدفق الدروس، والتقييم. 

18- إدارة عمل الطلاب: يسهل مواكبة المهام والاختبارات والمشاريع للطلاب.  وهذه الميزةتسهل الجهد على الطلاب لأنها تحدد جميع المهام القادمة في طريقهم في تصميم سهل الفهم. 

19- مخطط الدورة: يوفر للطلاب فرصة لمعرفة ما تبدو المناهج السابقة والحالية والقادمة لكل وحدة أو درس. 

20- رفع المهام والملفات: يسمح للطلاب بتحميل أعمالهم بسهولة دون متاعب إلى لوحة القيادة الخاصة بهم والتي يمكن للمعلم الوصول إليها في أي وقت. 

برنامج سكوليرا لإدارة التعلم

أدوات التواصل

21- ملتقى المعلمين: يمكن المعلمين ورؤساء الأقسام من التواصل والمناقشة بدلا من القيام بذلك على منصة خارجية. 

22- استطلاعات الرأي: مساعدة المسؤولين على فهم ملاحظات المستخدمين وآرائهم حول موضوع معين.  هذا يمكن أن يساعد المسؤولين على اتخاذ قرار مستنير. 

23- إدارة الشكاوى: تسمح للمشرفين بالاستماع إلى الشكاوى باستخدام نموذج شكوى لقياس رضا المستخدم وتصحيح الأخطاء في نهاية المطاف. 

24- إرسال رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة للمستخدمين: تمكن المستخدمين من التواصل بسهولة مع بعضهم البعض من خلال رسائل البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة لإبقائهم على علم بالتحديثات والأحداث والرسوم المستحقة وما إلى ذلك.

مقالة ذات صلة: ما هى أهمية التواصل بين المدارس وأولياء الأمور؟

25- خاصية “اسأل المعلم”: تشجع الطلاب على طرح أسئلة على المعلمين في أي وقت، للسماح لهم بفهم أفضل للمواد التي يتلقونها خلال وقت الفصل. 

أدوات التقييم والتقارير

26- تقارير الطلاب: يسمح للمعلمين بإنشاء تقارير لطلابهم بسرعة عندما يتعلق الأمر بالاختبارات والواجبات. 

27- تقارير الموظفين: تمكن المسؤولين من إدراج جميع الموظفين في المدرسة، أو التصفية استنادا إلى معايير محددة وإنشاء تقارير عن هؤلاء الموظفين. 

28- تقارير مخصصة: يسهل إنشاء تقارير مخصصة لتحديد عوامل التصفية والتاريخ والأعمدة المطلوبة لعرضها.  سيتم تحديث التقرير تلقائيا بناء على أي تغييرات في البيانات. 

29- تتبع الأداء: يبسط مراقبة الأداء للطلاب والمعلمين وجميع المستخدمين عبر جميع لوحات التحكم لتكون قادرة على قياس التقدم في نهاية العام الدراسي. 

30- بنك الأسئلة: يحتفظ بمجموعة من الأسئلة للتقييم.  فهو يبسط تجميع الاختبارات التي تقيم الطلاب بشكل فعال.  كما يوفر للطلاب فرصا جيدة للممارسة والتقييم الذاتي. 

التعليم الرقمي

هل أنت على استعداد لتحويل العمليات الإدارية والأكاديمية في مدرستك إلى مستوى جديد تماما؟ دعنا نبدأ مع  ديمو مجاني لنريك كيف تعمل حلولنا ومدى فائدة الأدوات الرقمية لمدرستك.  الآن بعد أن عرفت كل ما يخص أدوات سكوليرا الرقمية، فقد حان الوقت لاتخاذ القرار الذي سيجدد نظام مدرستك بأكمله! 

عن عايدة البنا

هي كاتبة محتوي في فريق التسويق الرقمي في سكوليرا. و كانت تعمل سابقا كمترجمة ومعلمة للغة الإنجليزية. وكخريجة من قسم الأدب الإنجليزي واللغويات وطالبة ماجستير حالية، فإنها مهتمة بالبحث والكتابة وتحب أيضا مساعدة الاخرين على فهم المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد.

شاهد أيضاً

قوة تحويل المدرسة مع برنامج الادارة المدرسية الالكترونية

في عالم التعليم الديناميكي، تطور التكنولوجيا في استمرار ولم يعد الأمر مجرد خيار للمدارس، بل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *