التعليم عن بُعد للمدارس: 5 نصائح لفصل افتراضي متكامل لطلابك

التعليم عن بُعد للمدارس هو تجربة تعليمية نستخدم فيها آليات مثل الكمبيوتر والإنترنت وهو يغني عن ضرورة ذهاب الطلاب إلى الفصل في المدرسة (أو يقلل منها على الأقل). وتحتوي عملية التعليم عن بُعد الكثير من العناصر مثل الكمبيوتر أو موبايل أو تابلت، والإنترنت، وكذلك المواد التعليمية الإلكترونية. والتعليم عن بُعد له مصطلح آخر كثير الاستخدام وهو التعليم الافتراضي. وقد أصبح التعليم عن بُعد للمدارس وكيفية عمل فصول افتراضية ممتعة ومفيدة لطلابك الشاغل اليومي لآلاف المعلمين حول العالم بعد تعليق الدراسة في 165 دولة وتأثر 1,524,648,768 طالب بذلك.

“هل يسمعني أحد؟” كثيرًا ما يردد المعلمون هذا السؤال خلال الفصل الافتراضي عند التعليم عن بُعد للمدارس. فكيف يمكنك تحفيز طلابك أثناء الشرح أونلاين؟ وكيف تساعدهم على التفاعل والاندماج معك أكثر خلال الفصل الافتراضي؟ إليك أفضل النصائح التي يقدمها محترفو التعليم عن بُعد للمدارس والفصول الافتراضية.

1.  استخدم أدوات لتحفيز الطلاب على التفاعل

تنصح بيندي كليمينتس، وهي متخصصة في تكنولوجيا التعليم ولها من الخبرة في هذا المجال 15 سنة، باستغلال أدوات التواصل والتفاعل الموجودة على المنصات التعليمية الإلكترونية المختلفة من أجل الحصول على الاستفادة القصوى من الوقت المتاح للطلاب. إليك بعض من هذه الأفكار التي تقدمها لك بيندي:

  1. إنشاء استطلاعات للرأي وامتحانات سريعة. تستطيع بسهولة القيام بذلك من خلال البرنامج المُستخدم. فإرسال الامتحان أو الاستطلاع إلى جميع الطلاب أو طلاب معدودين اخترتهم يتم في ثوان قليلة.التعلي عن بُعد - قواعد الفصل الافتراضي
  2. غرفة المحادثة. ترى بيندي أن هذه الأداة مفيدة كثيرًا للمعلمين في الفصول الافتراضية أو التعليم عن بُعد للمدارس. ويمكنك استخدامها كوسيلة مساعدة في التأكيد على التعليمات. كما أن المحادثة الكتابية أمر اعتاد عليه أبنائنا، لذا فنحن نشجعك على استخدامها لتحقيق تفاعل أفضل مع كافة الطلاب، بجميع أنواع شخصياتهم.
  3. خاصية التسجيل. سجل مقاطع فيديو قصيرة بها أنشطة وأرسلها إلى طلابك. وشجعهم على التفاعل معك بإرسال ردودهم (تستطيع من خلال هذه التسجيلات التركيز على طريقة نطقك لبعض الكلمات إذا كنت تعلم اللغة الإنجليزية مثلًا).

إن لم تكن قد جربت سكوليرا نظام إدارة المدارس من قبل، يمكنك حجز جلسة تعريفية مجانية من خلال موقعنا الإلكتروني

2. التعليم عن بُعد للمدارس: فرصة لتعليم الطلاب المسؤولية والاستقلال

التعليم عن بُعد فرصة رائعة لتعليم الطلاب المسؤولية والاستقلال. ضع لائحة بمخطط الدرس للطلبة قبل موعده. على سبيل المثال، إذا كنت معلمًا للغة الإنجليزية، يمكنك السماح للطلاب بالتعرف على الدرس قبل بدايته من خلال مشاهدة فيديو عن الكلمات الجديدة أو قراءتها وحدهم قبل الدرس.

وبهذه الطريقة، سوف تساعد الطلاب على الشعور باستقلالية أكثر وتحفزهم. فتعزيز التواصل بينك وبين الطلاب يرفع من ثقتهم بأنفسهم. كما أنك تستطيع ضمان أن وقت الحصة أو الفصل الافتراضي سوف يكون أكثر فعالية. 

وعلى جانب آخر، ضع نسخة بمخطط الدرس (أو ملاحظات بسيطة) بجانبك أثناء الحصة كأدوات مساعدة لتذكرك بالوقت الذي تعطي فيه مثالًا أو تعرض فيه فيديو أو تظهر فيه ملف العرض التقديمي.

والحقيقة أن مصطلح الفصل الافتراضي ليس بجديد في عالم تكنولوجيا التعليم. فقد خصصت قناة BBC Learning فيديو عنه في عام 2017. فقد بدأت بالفعل الكثير من المؤسسات التعليمية في السماح به لبعض طلابها منذ سنوات عديدة. ولكن الجديد هو تطبيقه على نطاق واسع هكذا في الكثير من الدول.

وتختلف منصة سكوليرا في أن المعلم باستطاعته الاحتفاظ بالفيديو أو الدرس المسجل وإرساله إلى الطلاب عند الرغبة. وهو ما يمتاز به على عكس ما يطرحه هذا الفيديو.

أهمية أنظمة إدارة المدارس

ويعتبر سكوليرا نظام إدارة المدارس تطورًا رائعًا للتعليم الإلكتروني في المدارس كمنظومة كاملة. فهو ليس مجرد نظام من أجل التعليم عن بُعد للمدارس، بل هو نظام إدارة مدارس إلكتروني، ونظام إدارة محتوى تعليمي، وكذلك نظام إدارة شئون مالية وإدارية تشرف عليه إدارة المدرسة (اقرأ “كيف تختار نظام إدارة المدارس الأسوأ؟“).

مع تعليق الدراسة في المدارس في أكثر من 100 دولة في العالم بسبب وباء فيروس كورونا، برزت الكثير من المشكلات في البرامج والتطبيقات غير المتخصصة في إدارة المدارس والمحتوى التعليمي.

وكان أحد أبرز هذه المشكلات كثرة الرسائل المتبادلة بين أولياء الأمور والطلاب والمعلمين حتى قال بعض المعلمين أونلاين أن هاتفهم المحمول تعطل بسبب كثرة الرسائل على المجموعات على واتساب.

ولذلك من المهم تخصيص منصة تعليمية لإدارة المحتوى والتعلم الإلكتروني. وهو ما تلجأ إليه جميع الدول اليوم. فتنظيم عملية التعليم الإلكتروني ووضع قواعد وأنظمة لها يساعد المعلم على تقليل نسبة القلق النفسي الذي خلقته هذه الأزمة التي نمر بها.

مميزات الفصل الافتراضي في سكوليرا

ومن أهم المزايا التي يقدمها الفصل الافتراضي في سكوليرا خاصية الفيديوكونفرنس. فنظام سكوليرا لا يسمح لك بالتواصل مع طالب أو اثنين فقط بل مع مجموعة كاملة، تمامًا كما هو موضح في صورة اجتماع الحكومة عبر الفيديوكونفرنس، والذي انعُقعد منذ أيام قليلة.

التعليم عن بعد للمدارس - فيديو كونفرانس للحكومة

المصدر: اليوم السابع – اجتماع عبر فيديو كونفرانس للحكومة

وهو ما يمكّن المعلم من التواصل المباشر مع جميع الطلاب. ومن ناحية أخرى، تتيح خاصية “رفع اليد” المزودة بالنظام الفرصة للمعلم لوضع قواعد لإدارة الفصل الافتراضي.

فلا يتحدث طالب أثناء الشرح بل ينتظر حتى ينتهي الشرح كله. أما إذا كان هناك أمرًا يريد الطالب الاستفسار عنه بصورة عاجلة، فيمكنه الضغط على زر “رفع اليد” وينتظر حتى يسمح له المعلم بالتحدث. وهي قاعدة يمكن أن يضعها المعلم لطلابه ويوضحها لهم قبل البدء بالفصل الافتراضي.

وبالإضافة إلى هذا، يتيح سكوليرا للمعلم أيضًا استخدام خاصية “الصامت”: أي وضع الطلاب على نظام “الصامت”. وهو ما يفضله بعض المعلمين، فهو يسمح لهم بالتحكم بالفصل وبمن يسمح له بالكلام. وبذلك يأخذ كل طالب حقه في التحدث (إمكانية التحكم في وقت الفصل بالشكل الأمثل).

وهناك رأي آخر لا يرى ضرورة لاستخدام هذه الخاصية. فيرى البعض أن الطلاب عليهم أن يتعلموا كيف يقرأوا الغرفة ويعلموا متى يتحدثوا ومتى ينتبهوا للمعلم دون التحدث.

ولكن هذه الخاصية أثبتت فعاليتها بالفعل لدى الكثير من المعلمين الذين بدأوا استخدام هذه الخاصية منذ بدء التعليم عن بُعد للمدارس.

وهي مفيدة بالأخص في التعليم للطلاب الأقل عمرًا، الذين مازالوا في طور تعلم التعرف على النفس والوعي بالآخرين. كما أنها تسمح للطالب عامة باستجماع أفكاره وترتيبها بعد الضغط على زر “رفع اليد”. 

تعرف على “8 تحديثات جديدة يطلقها سكوليرا لإدارة واجهة المعلم – نسخة 6.0“.

3. تدرّب على برنامج أو تطبيق التعليم عن بُعد قبل بدء الحصة

تدرّب على نظام أو تطبيق التعليم عن بُعد الذي تستخدمه قبل بدء الفصل الافتراضي بنصف ساعة على الأقل. هذا التدريب سيمكنك من استخدام النظام حتى تصبح مسيطرًا على كل شيء أثناء الفصل.

شجع طلابك على استخدام الأدوات المختلفة في النظام أو التطبيق والرموز التعبيرية وتواصل معهم بها.

قبل بدء الفصل الافتراضي، يمكنك شغل وقت الطلاب أثناء انتظار بقيتهم بلعبة خارج نطاق الدرس مثل لعبة “حقيقتين وكذبة واحدة”. هي لعبة قديمة ولكنها شيقة. فمثلًا يخبرنا الطالب بحقيقتين وكذبة واحدة دون أن نعرف أيهم الكذبة. ثم يأتي دور أقرانه لتخمين الكذبة وإعطاء أسباب تخمينهم هذا.

4. التعليم عن بٌعد بالفيديو والألعاب Gamification

ابعث الحياة في دروسك بإدخال بعض المرح في قلوب طلابك. يرى أغلب متخصصو التعليم أن ذلك أمر ضروري .

 حاول تعزيز روح العمل الجماعي والتعاون بين طلابك خاصة أثناء البقاء في المنازل لأسابيع طويلة والانفصال عن الحياة الاجتماعية التي اعتادوا عليها. فهم في أمس الحاجة إلى الشعور بالاطمئنان وأن العمل المثمر هو الطريق للنجاح وعبور الأزمة.

يمكنك مثلًا تقسيم طلابك إلى مجموعات وتكليفهم بمهمة “البحث عن الكنز”، حيث تعطي كل مجموعة قائمة أسئلة متنوعة ليبحثوا عن أجوبتها.

ألوان - ألعاب - فيديو - سكوليرا - نظام إدارة المدارس

ومن الممكن أيضًا جعل الفيديو الذي تظهر فيه، سواء كان مسجلًا أو مباشرًا، مليئًا بالتحفيز البصري. فمثلًا تحرك خارج إطار الكاميرا من حين لآخر. كما تستطيع إدخال عناصر مختلفة من الألوان (في الملفات المعروضة على الشاشة) والصور، ومقاطع الفيديو، والموسيقى فيه. كل هذه الأمور تعزز من تفاعل الطلاب مع الفصل الافتراضي وتجعل الدرس شيقًا أكثر.

5. النقاشات

لاحظ الكثير من المعلمين مع الوقت اختلاف ردود أفعال طلابهم خلال الفصل الافتراضي عما كانوا عليه في المدرسة. فمثلًا، اختلفت شخصيات طلابهم الخجولين الذين يمتازون بصوتهم الخافت في المدرسة مقارنة بسلوكهم وشخصياتهم على الإنترنت وخلال الفصل الافتراضي. فأصبحوا أكثر قدرة على التعبير عن أنفسهم والتواصل. 

والتعليم عن بُعد يخلق مساحة للطلاب للتعليق على الدروس والمشاركة في أنشطة نقاشية مختلفة تعطهم الفرصة ليتعلموا كيفية استخدام التكنولوجيا بطريقة مفيدة، وخلاقة، والأهم من ذلك في بيئة آمنة!  

لا يجب إدارة التعليم عن بُعد أن تقتصر فقط على المعلم، فللمدرسة وأولياء الأمور دور مهم في نجاح هذه العملية. ويكون للمعلم دورًا محوريًا فيها. فقد أثبتت أزمة تفشي وباء فيروس كورونا في العالم أمرًا مهمًا يجب دراسته جيدًا وهو أهمية المعلمين.

فلولا المعلمين لما كان هناك أطباء يصلون الليل بالنهار في آلاف المستشفيات في هذه اللحظة لإنقاذ حياة المصابين بهذا المرض. لولا المعلمين لما كان هناك علماء في معظم الدول الآن يعملون بجد للوصول إلى أمصال لعلاج المرضى. هذا الفيروس علمنا أن التعليم هو طريقنا للمستقبل… بل هو الطريق الوحيد!

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن سكوليرا نظام إدارة المدارس، سجل جلسة تعريفية مجانية من على موقعنا الإلكترونيوسوف توضح لك الجلسة التعريفية كيفية إدارة كافة نواحي العملية التعليمية بالمدرسة بمنتهى السهولة!

المصادر:

  1. https://www.britishcouncil.org/voices-magazine/remote-teaching-how-keep-learners-attention.
  2. https://mashable.com/2014/06/21/video-body-language/.
  3. https://www.timeshighereducation.com/features/will-coronavirus-make-online-education-go-viral#survey-answer.
  4. https://www.weforum.org/agenda/2020/03/covid-19-10-steps-online-learning/.
  5. جريدة اليوم السابع.
  6. مصدر صورة 2: Rawpixel.com.

عن Yasmine Nasr

ليسانس من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الألسن جامعة عين شمس، 2013، حاصلة على شهادة في الترجمة الأدبية والإعلامية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي.

شاهد أيضاً

التعليم المتنقل - تطبيق التعلم سكوليرا

التعليم المتنقل…تعريفه، ومزاياه، وأفضل تطبيقاته في 5 نقاط

التعلم المتنقل مهد لنا الطريق إلى عصر جديد من التعلم في كل مكان. مع التقدم …

2 تعليقان

  1. أ.د سعد شعراوي

    خالص الشكر لمجهود حضرتك…..تمنياتي بالتوفيق و النجاح و مزيد من المعلومات و القضايا المهمه…..

    • أ.د سعد شعراوي، شكرًا جزيلًا لكلماتك الطيبة.. سعيدة جدًا بمتابعتك لمدونة سكوليرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *