بدء العام الدراسي الجديد بشكل صحيح من خلال سكوليرا

أيام الدراسة تقترب!  ولذلك فإن سكوليرا هنا لمساعدتك في كل ما يتعلق بتحضير شؤون المدرسة لبدء العام الدراسي الجديد!  قد يكون من الصعب على بعض المعلمين دخول العام الدراسي الجديد، لكننا هنا لتسهيل الأمور لكم.  فإن هذه المقالة مخصصة للمعلمين ورؤساء الأقسام الذين يريدون أن يكونوا وجاهزين بخطة مُحكمة قبل أن يعود الطلاب إلى المدرسة. إنه صحيح أن العملية طويلة بعض الشيء وتتطلب جهدا إضافيا ومع ذلك، فإن هذاه المقالة سوف ترشدك خلال عملية التنظيم بأكملها خطوة بخطوة.  وكما قال الكاتب الأمريكي هوراس جاكسون براون الابن ذات مرة: “إن أفضل تحضير للغد هو أن تبذل قصارى جهدك اليوم”. 

البدايات الجديدة: الترحيب بالطلاب في عام أكاديمي جديد 

مع تلاشي أيام الصيف تدريجيا وإفساح المجال لموسم الخريف، يقترب عام أكاديمي جديد.  فإن الترحيب بالطلاب في هذا الفصل الجديد ليس مجرد إجراء شكلي، بل هو في الواقع لحظة محورية في حياتهم التي تعدهم لرحلتهم التعليمية.  وتلعب المدارس، وخاصة المعلمين، دورا أساسيا في خلق أفضل بيئة تناسب طلابهم.  فيجب أن يشعروا بالتقدير والحماس في نفس الوقت. 

ولخلق هذه البيئة، الإعداد الدقيق للعام الدراسي هو المفتاح.  يجب على إدارة المدرسة أيضا التأكد من أن أعضاء هيئة التدريس على متن مع هذه المهمة من بداية العام الدراسي. فهذا من شأنه أن يضمن نجاح الطالب، ونجاح المدرسة في نهاية المطاف. 

التخطيط الفعال للمدرسة: من أين نبدأ؟ 

نظام سكوليرا لإدارة التعلم
المصدر: https://www.continentalpress.com/wp-content/uploads/2022/11/Cont.-freelance-apps-image-1-scaled.jpg

للتخطيط للعام الدراسي الجديد، يجب أن يفهم المعلمون أنه يتطلب تحضيراً شاملاً وعملاً جماعياً.  فكر في هذه النصائح في بداية العام الدراسي 2023: 

1- تعديل المناهج الدراسية في وقت مبكر 

يمكن للمعلمين البدء بمراجعة مناهجهم الدراسية للتأكد من أنها تناسب مستويات الطلاب والتأكد من أنها تتماشى مع المعايير التعليمية المناسبة وأحدث الاتجاهات في التعليم ورؤية المدرسة.  وإذا وجدوا مجالات تحتاج إلى تعديلات، فيجب عليهم تعديلها قدر الإمكان قبل الحصول على موافقة رئيس القسم. 

قم بتجربة أساليب تدريس جديدة هذا العام الدراسي! وألق نظرة على هذه المقالة عن التعلم المصغر. 

2- البدء في التطوير المهني للمعلمين 

إحدى مهام إدارة المدرسة قبل العام الدراسي الجديد هي التركيز على تطوير المعلمين، وهو أساس نجاح المدرسة.  يمكن لقادة المدارس طلب المساعدة الخارجية من المراكز المعتمدة لإدخال استراتيجيات تعليمية جديدة والتقدم التكنولوجي لمعلمي المدارس. 

إذا كنت مهتما بالتطوير المهني للمعلمين، اعرف المزيد عنه من هذه المقالة. 

3- إعادة تقييم المواد التعليمية 

يجب على رؤساء الأقسام إعادة تقييم الموارد المتاحة في المدرسة.  هل تحتاج إلى تغيير؟ هل تحتاج المدرسة إلى كتب مدرسية وموارد تكنولوجية جديدة هذا العام؟  بصفتك رئيس قسم بالمدرسة، فإن إحدى أولوياتك العليا هي تعزيز تجربة التعلم للطلاب وتحسين تجربة التدريس للمعلمين. 

4- تنظيم الفصول الدراسية ومساحات العمل

في بداية العام الدراسي الجديد، يجب على المعلمين إعادة ترتيب المكاتب في الفصل لجعل المساحة أكثر راحة وترحيبا للطلاب.  وذلك لتشجيع الطلاب على المشاركة في التعلم من الأقران وتعزيز إبداعهم ومشاركتهم. 

نظام سكوليرا لإدارة المدارس
المصدر: https://lh6.ggpht.com/-ceH1oEVR3g4/VM-fOufkrFI/AAAAAAAAASU/5ocC546zqa4/s1600/20141016_165636.jpg

 

ربما يمكن للمعلمين تعزيز تجربة الفصل باستخدام  نظام إدارة التعلم. ألق نظرة على هذه المقالة التي تناقش مزج التعلم المتزامن وغير المتزامن مع نظام الLMS. 

5- التفكير في أنشطة لكسر الجليد بين الطلاب مع الزملاء المعلمين (Ice-breaker activities)

يمكن للمعلمين الاستفادة من الوقت الإضافي المتاح لهم خلال فصل الصيف للتخطيط للترحيب بالطلاب في الشهر الأول وللتفكير بالأنشطة المناسبة لهم.  سيكون بعض الطلاب قادمين جدد والباقي سوف يخوضون تجربة فصل دراسي جديد. ولذلك فإن أنشطة كسر الجليد بين الطلاب هي أفضل طريقة لتشجيع التفاعل وجعل الطلاب أقل توترا في شهرهم الأول. 

6- التفكير في استراتيجيات ومنصات التواصل بين الطالب والمعلم 

التواصل ضروري في أي علاقة. وبالنسبة للطلاب والمعلمين، فإن الوضع لا يختلف. عليك التفكير في أفضل الطرق الممكنة للوصول بسهولة إلى طلابك مهما احتجت. فقد تحتاج إلى إبلاغهم بمهمة جديدة أو بعرض تقديمي أو ربما تغيير في الجدول الزمني. وينطبق الشيء نفسه على التواصل مع أولياء الأمور، يجب أن يتم إطلاعهم بانتظام على التقدم الأكاديمي والسلوكي لأطفالهم. 

7- إشراك أولياء الأمور في الثقافة المدرسية 

يحب أوياء الأمور المشاركة بانتظام في جميع شؤون المدرسة. فيمكن للمدارس الاستفادة من ذلك من خلال التخطيط لورش عمل شهرية للتواصل مع أولياء الأمور على مستوى أعمق.  وينبغي لإدارة المدرسة أيضا أن تفكر في سياستها المتعلقة باجتماعات أولياء الأمور والمعلمين. فهذه هي الطريقة الأفضل والأمثل للحفاظ على مشاركتهم في جميع الأوقات. 

8- وضع جداول زمنية مناسبة للصفوف الدراسية 

إحدى واجبات مدير المدرسة هي التأكد من أن جداول الفصول الدراسية منظمة ومتوازنة بشكل صحيح لتشمل المواد الأساسية والأنشطة والرياضات المختلفة. 

9- بناء مجتمع داعم 

يحب الطلاب الشعور بالانتماء عندما يأتون إلى المدرسة.  لذلك عليك التفكير في طرق لتعزيز هذا الشعور، يمكن تنفيذها من خلال النوادي والأحداث وورش العمل والمبادرات، وما إلى ذلك. و بهذه الطريقة، ستقوم بإنشاء مجتمع يشعر فيه الطلاب بالوحدة والوفاء. 

يجب عليك أيضا التفكير في أهداف السلوك التي تتوقعها من الطلاب هذا العام.  تشرح هذه المقالة كيفية التعامل مع التحديات السلوكية باستخدام استراتيجيات مختلفة. 

بدء العام الدراسي
المصدر: https://www.thoughtco.com/thmb/WGlqEp5jQSg3ydHFlNjNc5wRwN4=/1500×0/filters:no_upscale():max_bytes(150000):strip_icc()/assessment2cavanimagesdigitalimages-56a939753df78cf772a4ec2a.jpg

كيف يمكن أن تساعد سكوليرا في تحويل مدرستك؟ 

كما وعدنا، نحن هنا لمساعدتك على التنظيم والاستعداد للعام الدراسي في مدرستك. فإن نظام إدارة التعلم ونظام إدارة المدارس من سكوليرا هما حلان ممتازان تستخدمهما المدارس لإدارة الشؤون الأكاديمية والإدارية لمدرستهم. 

التعليم الالكتروني

سواء كنت ترغب في استخدامه للتعلم عبر الإنترنت، أو gتنفيذ التكنولوجيا في التعليم، أو حتى لإدخال التعلم المختلط، فنحن هنا لمساعدتك.  ألق نظرة على خضائص أنظمة إدارة التعلم وإدارة المدارس المصممة خصيصا لراحة المعلم ورئيس القسم والطالب. 

نظام سكوليرا لإدارة التعلم

يتم مزج الخصائص والأدوات التالية في حلول  إدارة التعلم من سكوليرا لجعل عمليات التعلم والتدريس أسهل وأكثر سلاسة. 

  • التفاعل بالألعاب

وفقا لأحدث الأساليب التعليمية، تحفز سكوليرا الطلاب من خلال التعرف على إنجازاتهم مع مجموعة من الشارات (badges)، مما يخلق أيضا بيئة تنافسية ودية في فصلك. ,علاوة على ذلك، تلبي قاعة (hall of fame) في الفصل رغبة الطلاب في المنافسة والتفوق في الأداء الأكاديمي وغير الأكاديمي. 

  • واجهات قائمة على الأدوار 

يتم تصنيف المستخدمين على البرنامج إلى جهات فاعلة منفصلة، لكل منها احتياجات محددة.  تم تصميم واجهات المستخدم المختلفة لتزويد كل جهة بالوصول إلى الأدوات اللازمة لأداء وإنجاز المهام المتوقعة منها. 

  • رئيس القسم
  • المعلم 
  • الطالب 
  • ولى الأمر
  • الإدارى

المشرفات التربويات يفضلن نظام سكوليرا لإدارة المدارس

  • خطة الدورة

هذه أداة مقدمة إلى رؤساء الأقسام والمعلمين.  باستخدام خطة الدورة، يمكن للمستخدم (المعلم) إنشاء خطة للدورة بأكملها على مدار العام الدراسي الكامل. و بمجرد الانتهاء من ذلك، تصبح خطة الدورة التدريبية قاعدة لتصنيف المحتوى والتكليف والاختبار في وجهات نظر المعلم والطالب. 

وتنظم خطة الدورة التدريبية على ثلاثة مستويات؛ موضوع رئيسي، مواضيع فرعية، ودروس. وكل درس له مجموعة خاصة به من أهداف التعلم ومواعيد التسليم المتوقعة. 

  • تقدم الدورة 

لمعرفة مدى استجابة الفصل الدراسي، تساعد مراقبة أداء المعلمين على تقييم أداء طلابهم وفقا لمعايير معينة تستند إلى الحضور والدرجات والسلوك وغير ذلك. في الوقت نفسه، كمعلم، يمكنك مراقبة تقدمك الأكاديمي بشكل فعال، ومتابعة حالة الدورة التبادلية ومقارنتها بالخطة المجدولة. 

يتم توفير ذلك في تحليلات رسومية ديناميكية تعكس سرعتك الأكاديمية.  يساعدك على محاذاة نفسك تماما مع أهداف المناهج الدراسية. 

  • مشاركة المحتوى 

يمكن للمعلمين تحميل مجموعة متنوعة من الملفات إلى دوراتهم وفصولهم.  وبمجرد تحميلها، تكون هذه الموارد متاحة بسهولة للطلاب لعرضها أو تحميلها.  يمكن أيضا مشاركة الموارد مع الزملاء الذين يقومون بتدريس نفس الدورة. 

يتم قبول جميع ملحقات الملفات باستثناء الملفات القابلة للتنفيذ، لأغراض أمنية. وسهولة الاستخدام هو هدفنا الرئيسي، لذلك يتم تحرير أو نشر المواد بنقرة زر واحدة وفي تجربة مستخدم ممتعة. 

ستدرج صفحة محتوى المعلم المحتوى الخاص به الذي قام بتحميله وكذلك أي محتوى تم إنشاؤه من قبل الزملاء لنفس الدورة.  يمكن للمعلم تحرير ونشر المحتوى لطلابه.  كما يتم تسجيل تفاعل الطلاب مع المحتوى لإعطاء المعلم مؤشرا على من شاهد المحتوى أو من قام بتنزيله. 

  • مخطط الدرس 

يمكن للمعلمين إنشاء خطط الدرس بما في ذلك أهداف التعلم التي سيتم تغطيتها، والمهارات السلوكية ومهارات القرن الواحد والعشرين، ومنهجيات التدريس، والمواد المستخدمة، والمفردات الجديدة، وتدفق الدروس، والتقييم.  يمكنك حتى اختيار تحميل خطة معدة مسبقا كمرفق. 

  • التقييمات 

يمكن للمعلمين توزيع المهام وجدولة الاختبارات عبر الإنترنت لفصولهم.  يتم إدخال درجات المهام يدويا ، بينما يتم تصنيف الاختبارات تلقائيا (باستثناء أسئلة المقالات).  يمكن للمستخدمين عرض الدرجات وتحديد نقاط الضعف والقوة.  ويمكن للمعلم اختيار تعيين مهمة أو اختبار إلى واحد أو أكثر من الفصول الدراسية التي يقوم بتدريسها أو اختيار تعيينها لطلاب معينين. 

التعليم عن بعد
المصدر: https://pbs.twimg.com/media/C6N76SpVAAEDtDy?format=jpg&name=900×900

 

  • دفتر الدرجات 

يتم تجميع الدرجات التي يتم إدخالها يدويا من قبل المعلمين للمهام أو يتم حسابها تلقائيا باستخدام النظام للاختبارات وإضافتها إلى دفتر الدرجات للطالب.  ويكون هذا مرئياً للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور ويستخدم للإشارة إلى التقدم الأكاديمي للطلاب.  وتتحكم إدارة المدرسة في الوقت الذي تكون فيه هذه الدرجات مرئية للطلاب وأولياء الأمور وكيفية حسابها. 

  • التعاون والتعلم المختلط 

باستخدام وحدة الفصول الافتراضية المتكاملة، يمكن للمعلمين تنفيذ أحدث تقنيات التدريس بما في ذلك الفصل المقلوب ومنهجيات التعلم المختلطة، وتعريف الطلاب على التعلم القائم على المجموعة والمشروع. ويمكن إنشاء مساحة تعاون افتراضية أخرى (Zone) بسهولة للسماح للمستخدمين ذوي الأدوار المختلفة (المعلمين والطلاب وأولياء الأمور) الذين لديهم اهتمامات وأهداف مشتركة لتبادل الأفكار والتعاون وتخطيط الأنشطة والأحداث. 

  • الاتصال والإشعارات 

يمكن للمستخدمين على النظام التواصل علنا من خلال المشاركات المرئية من قبل الأقران والزملاء، أو بشكل خاص من خلال الرسائل.  “مركز المعلمين” هو جزء مهم من هذه الوحدة، والذي يوفر وسائل للتواصل الفعال بين جميع المعلمين و رؤساء الأقسام من دورة محددة. وأخيرا، يتم تعميم إعلانات المدارس على جميع المستخدمين لإطلاعهم على أخبار المدرسة وآخر التحديثات. 

أيضاً، يتم تسليم الإشعارات المستهدفة الفورية للمستخدمين لإعلامهم بأي إجراء يتم على النظام. ويتضمن ذلك إنشاء عناصر جديدة وتحديثات وحذف عناصر موجودة.  يمكن للمستخدمين أيضا تلقي الإشعارات مباشرة على تطبيق الجوال. 

  • المراقبة والإشراف والإبلاغ 

يتم تزويد إدارة المدرسة بمجموعة من الأدوات للسماح بمراقبة نشاط المستخدم والمشاركة في النظام. ويتم أيضاً منح المستخدمين المختارين الإذن لإلقاء نظرة فاحصة على أداء المعلم والطالب. فيمكن لمدير نظام المدرسة إنشاء العديد من التقارير لإثراء إدارة المدرسة بالمعلومات المطلوبة لتشكيل فكرة مستنيرة عن الأداء العام أو التقارير التفصيلية المتعمقة. 

نظام سكوليرا لإدارة المدارس

بينما كانت المدارس تكافح عند استخدامها لأنظمة مختلفة غير متصلة لتنفيذ المهام التعليمية والإدارية، تدخلت سكوليرا لتغيير هذا النظام القديم وغير العملي.  فإن منصة الإدارة الموحدة هي الطريقة الجديدة لإدارة المدارس بأكثر الطرق كفاءة. 

تضمن سكوليرا أن جميع الشؤون المتعلقة بالمدرسة يتم التعامل معها بشكل جيد وبصورة محدثة.  نحن نقدم العديد من الوحدات والخصائص التي تسمح لمديري المدارس بالإشراف على بيانات الطلاب، والشئون مالية، والموارد البشرية، والتقارير المدرسية، والنقل، والموارد البشرية، والمكتبة، وأكثر من ذلك. 

  •  شؤون الطلاب

يمكنك استخدام نظام سكوليرا لتسجيل طلبات المتقدمين وتسجيل بياناتهم بكفاءة.  كما يسمح لك النظام بإدارة المواضع وتخصيص المتقدمين المقبولين لفصولهم الدراسية. 

باستخدام ميزة تجميع الدفعات للنظام، يمكنك بسهولة تنظيم الطلاب على دفعات.  بالإضافة إلى ذلك ، تمكنك حلول سكوليرا من فتح فصول للتسجيل عبر الإنترنت، مما يوفر خيارا مناسبا للمتقدمين لتأمين أماكنهم. 

يمكن لمسؤولي المدارس الاحتفاظ بسجلات قاطعة للبيانات الأكاديمية والمعلومات السلوكية للطلاب الحاليين والسابقين باستخدام حلول إدارة المدرسة. 

باستخدام خصائص نظام إدارة المدرسة، تسمح سكوليرا لمديري المدارس بإنشاء هيكل تعليمي وتعيين تواريخ تجميع الرسوم الدراسية.  يمكنهم بسهولة إنشاء مجموعات رسوم الطلاب وتعيين معايير مجموعة الرسوم، أو يمكنهم استخدام النظام لإنشاء تقارير عن المتخلفون عن الدفع. 

  • الموارد البشرية 

مع نظام سكوليرا لإدارة المدارس، لديك القدرة على جمع وتسجيل مجموعة متنوعة من المعلومات حول مستخدمي المدارس.  وهذا لا يشمل فقط بياناتهم الشخصية مثل الأسماء والعناوين ومعلومات الاتصال ولكن أيضا المعلومات المهنية مثل المسميات الوظيفية والمؤهلات ومجالات الخبرة. 

يسمح لك النظام أيضا بالتحكم في حسابات المستخدمين من خلال إعادة تعيين كلمات المرور أو إجراء التعديلات اللازمة على تفاصيل الملف الشخصي.  بالإضافة إلى هذه الميزات، يسمح لك برنامج سكوليرا بمراقبة أنشطة المستخدم بنشاط ، مما يمنحك رؤى قيمة في تفاعلاتهم داخل النظام.  

كما أنه يزودك بالقدرة على إنشاء وطباعة تقارير شاملة توفر نظرة عامة على مشاركة المستخدم وأداء النظام. و يمكن لمسؤولي المدارس أيضا إعداد المخطط التنظيمي للمدرسة ووضع قواعد العمل. 

من خلال نظام سوليرا القوي، فإنك تمتلك القدرة على إدارة إجازات الموظفين دون عناء، وتجميع الموظفين في فئات أجور متميزة، وإنشاء كشوف رواتب تعكس رواتبهم وخصوماتهم بدقة. 

  • الشئون المالية

من خلال القدرات الرائعة لنظام سكوليرا، لديك الفرصة لإعداد فئات الرسوم، وتحديد تواريخ التحصيل، وجمع الرسوم بكفاءة، وتحديد المتخلفون عن الدفع، وإدارة رسوم النقل، والتعامل مع انعكاسات المعاملات، والمبالغ المستردة. 

بصفتك مستخدما قيما لنظام سكوليرا المبتكر، فأنت تمتلك القدرة على التنقل من خلال خصائص النظام ، مما يسمح لك بمراجعة كشوف الرواتب والموافقة عليها وإصدارها لموظفيك، وضمان حصولهم على وثائق دقيقة وشاملة لأرباحهم وخصومهم وفوائدهم في الوقت المناسب. 

وعلاوة على ذلك، يوفر نظامنا واجهة بديهية للمسؤولين لإدارة أوامر الشراء، وإنتاج الفواتير، وحساب تكاليف التشغيل، والتنبؤ بالميزانية بدقة ملحوظة. 

يتيح لك نظام سكوليرا بإدارة الأصول والخصوم، وتوليد بيانات الدخل والميزانيات العمومية، وإنتاج تقارير مالية شاملة، ومراقبة المعاملات، وإعداد الميزانية السنوية. 

  • الخدمات المدرسية 

نظام سكوليرا لإدارة المدرسة يسمح لك بالتحكم الكامل عندما يتعلق الأمر بإدارة نظام النقل.  بدءا من إنشاء خطوط الحافلات وتعيين المستخدمين للحافلات على أساس السعة والتوافر إلى إدارة الحافلات ورسوم النقل ومراقبة تحصيل الرسوم بكفاءة، تشجع حلول سكوليرا مديري المدارس على تبسيط عمليات النقل في المدرسة وضمان تجربة سلسة للطلاب وأولياء الأمور. 

يمكن لأمناء المكتبات المدرسية تصنيف الكتب بسهولة وإنشاء جرد للكتب مع ميزات نظام سكوليرا القوية.  يمكنهم تتبع الكتب وحركة الكتب داخل وخارج المكتبة، وتعيين وتسجيل تواريخ إرجاع الكتب، وفرض غرامات على العائدات المتأخرة من لوحة القيادة الخاصة بهم. 

التعليم المختلط
المصدر: https://minitex.umn.edu/sites/default/files/styles/manual_crop_16_9/public/images/2023-03/SchoolLibrary.jpg?itok=wGHWrxZF

سكوليرا أيضا تعتني بجرد المدرسة.  يمكنك إدارة الموردين والمخازن ومخزون العناصر المختلفة.  بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك النظام من ضمان توفر المعدات اللازمة، وإصدار أوامر الشراء والفواتير والإيصالات. 

بعد قراءة هذا المقال، أصبح لديك نظرة عامة على عملية التحضير للعام الدراسي. تبحث سكوليرا دائمًا عن أفضل وأحدث الاتجاهات في تكنولوجيا التعليم لمساعدة المدارس على تحقيق التميز الأكاديمي والإداري. يمكنك الاتصال بأحد خبرائنا لتجربة حلول سكوليرا الآن، كل ما عليك فعله هو حجز الديمو المجاني وانتظار مكالمتنا.

 

عن عايدة البنا

هي كاتبة محتوي في فريق التسويق الرقمي في سكوليرا. و كانت تعمل سابقا كمترجمة ومعلمة للغة الإنجليزية. وكخريجة من قسم الأدب الإنجليزي واللغويات وطالبة ماجستير حالية، فإنها مهتمة بالبحث والكتابة وتحب أيضا مساعدة الاخرين على فهم المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد.

شاهد أيضاً

قوة تحويل المدرسة مع برنامج الادارة المدرسية الالكترونية

في عالم التعليم الديناميكي، تطور التكنولوجيا في استمرار ولم يعد الأمر مجرد خيار للمدارس، بل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *