التعلم عبر الإنترنت والذكاء الاصطناعي : الذكاء الاصطناعي ومنهجية التعلم

التعلم عبر الإنترنت: ثلاث كلمات أصبحوا اتجاها كبيرا في السنوات الثلاث الماضية. لقد أدى ظهور التعلم عبر الإنترنت إلى تغيير الطريقة التي ننظر بها إلى التعليم وكيفية تعاملنا مع الجيل الجديد من الطلاب. لكن هل توقف الأمر عند هذا الحد؟ هل تغير التعلم عبر الإنترنت منذ بدايته؟ تكمن الإجابة على هذا السؤال في دور الذكاء الاصطناعي ومدى الدور الذي يلعبه في التعلم عبر الإنترنت. تشرح هذه المقالة الترابط بين الاثنين وتوضح لصانعي القرار في المدارس دور حلول إدارة المدارس في تنفيذ الذكاء الاصطناعي في التعلم عبر الإنترنت.

العصر الحديث للتعلم عبر الإنترنت

لقد شهد المشهد التعليمي تحولاً كبيراً خاصة في العامين الماضيين، حيث تحول من التعلم التقليدي في الفصول الدراسية إلى التعليم عبر الإنترنت. وهذا التحول أصبح ممكنًا بفضل التقدم التكنولوجي الذي يظهر يومًا بعد يوم. وبهذا أصبحت أنظمة إدارة المدارس تحظى باهتمام كبير في المؤسسات الأكاديمية حول العالم. ما السبب؟ هذه الأنظمة تجعل الحياة أسهل بكثير لموظفي المدرسة. فقد تم تصميم نظام إدارة المدرسة لتعزيز الشؤون الإدارية والأكاديمية للمدرسة للطلاب والمعلمين ورؤساء الأقسام والإداريين.

التعلم عبر الإنترنت والذكاء الاصطناعي

لقد غيّر الذكاء الاصطناعي حاضرنا بالكامل وأحدث ثورة في الطريقة التي نرى بها مستقبلنا وهذا ينطبق بشكل خاص على التعلم عبر الإنترنت. فقد بدأ المعلمون ملاحظة كيف يعمل الذكاء الاصطناعي في أنظمة إدارة التعلم على جعل التعلم المخصص أكثر سهولة، وتتبع تقدم الطلاب وحتى تقديم تعليقات بناءة.

إن الشيء العظيم في الذكاء الاصطناعي هو كيفية تكيفه مع أساليب التعلم المختلفة – وهو الأمر الذي كان المجال التعليمي يفتقر إليه منذ سنوات. وقد لوحظت هذه النتائج ليس فقط في أنظمة إدارة التعلم ولكن في أنظمة إدارة المدارس أيضًا.

اقرأ أيضاً: التميز في إدارة المدارس – 30 أداة رقمية لتمكين مدير المدرسة مع سكوليرا

الذكاء الاصطناعي ومنهجية التعلم

إحدى الميزات التي تساعد المعلمين بشكل كبير على التكيف مع أنماط التعلم المختلفة للطلاب هي التحكم الذكي في المقرر للدورات التدريبية. تتيح هذه الميزة للمعلمين إنشاء محتوى المنهج الدراسي للدورة التدريبية أو الواجب أو الاختبار مرة واحدة للدورة بأكملها، وتحديد الفصول الدراسية التي سيتم نشرها فيها.

كما تقدم سكوليرا أيقونات “الإنشاء السريع” التي توفر الوقت بشكل رائع للمعلمين المشغولين. من المؤكد أنه يسهل على المعلمين توفير المواد والموارد المختلفة لكل طالب، والتأكد من أنه مطلع جيدًا بكل التحديثات.

دعونا نكتشف كيف تتعاون سكوليرا مع الذكاء الاصطناعي لمساعدة الطلاب في الحصول على أفضل تجربة تعليمية وتبسيط المهام للمعلمين في نفس الوقت.

نظام إدارة المدارس

نظام إدارة المدارس سكوليرا وأهميته

مع نظام إدارة المدرسة، أصبحت إدارة المؤسسات التعليمية أمرًا سهلاً. كما ذكرنا سابقًا، يعد حل إدارة المدارس خيارًا رائعًا لإدارة جميع الشؤون الإدارية والأكاديمية داخل المدرسة. يواجه معظم المسؤولين صعوبة في التوفيق بين عدة مهام في وقت واحد: الشؤون المالية، والموارد البشرية، والمكتبة، والنقل، ومعلومات الطلاب، وغير ذلك الكثير! دعنا ندخل في تفاصيل أكثر عن كيف سهل نظام إدارة المدارس مهام مديري المدارس!

ميزات وخصائص رائعة في نظام إدارة المدارس من سكوليرا

كيف تقوم سكوليرا بدمج الذكاء الاصطناعي ومنهجية التعلم؟ دعونا نكتشف!

1- شؤون الطلاب 

تسجيل الطلاب المتقدمين

يمكنك استخدام نظام سكوليرا لتسجيل طلبات المتقدمين وتسجيل بياناتهم بكفاءة.  كما يسمح لك النظام بإدارة المواضع وتخصيص المتقدمين المقبولين لفصولهم الدراسية.  باستخدام ميزة تجميع الدفعات للنظام، يمكنك بسهولة تنظيم الطلاب على دفعات.  بالإضافة إلى ذلك ، تمكنك حلول سكوليرا من فتح فصول للتسجيل عبر الإنترنت، مما يوفر خيارا مناسبا للمتقدمين لتأمين أماكنهم. 

سجلات الطلاب 

يمكن لمسؤولي المدارس الاحتفاظ بسجلات قاطعة للبيانات الأكاديمية والمعلومات السلوكية للطلاب الحاليين والسابقين باستخدام حلول إدارة المدرسة. 

إدارة الرسوم الدراسية

باستخدام خصائص نظام إدارة المدرسة، تسمح سكوليرا لمديري المدارس بإنشاء هيكل تعليمي وتعيين تواريخ تجميع الرسوم الدراسية.  يمكنهم بسهولة إنشاء مجموعات رسوم الطلاب وتعيين معايير مجموعة الرسوم، أو يمكنهم استخدام النظام لإنشاء تقارير عن المتخلفون عن الدفع. 

2- الموارد البشرية 

إدارة المستخدم 

مع نظام سكوليرا لإدارة المدارس، لديك القدرة على جمع وتسجيل مجموعة متنوعة من المعلومات حول مستخدمي المدارس.  وهذا لا يشمل فقط بياناتهم الشخصية مثل الأسماء والعناوين ومعلومات الاتصال ولكن أيضا المعلومات المهنية مثل المسميات الوظيفية والمؤهلات ومجالات الخبرة.  

يسمح لك النظام أيضا بالتحكم في حسابات المستخدمين من خلال إعادة تعيين كلمات المرور أو إجراء التعديلات اللازمة على تفاصيل الملف الشخصي. 

بالإضافة إلى هذه الميزات، يسمح لك برنامج سكوليرا بمراقبة أنشطة المستخدم بنشاط ، مما يمنحك رؤى قيمة في تفاعلاتهم داخل النظام.  كما أنه يزودك بالقدرة على إنشاء وطباعة تقارير شاملة توفر نظرة عامة على مشاركة المستخدم وأداء النظام. 

إدارة الموظفين 

يمكن لمسؤولي المدارس أيضا إعداد المخطط التنظيمي للمدرسة ووضع قواعد العمل. 

قد يعجبك هذا المقال: حلول سكوليرا لتحضير المعلمين للعصر الرقمي

إدارة الإجازات والرواتب 

من خلال نظام سوليرا القوي، فإنك تمتلك القدرة على إدارة إجازات الموظفين دون عناء، وتجميع الموظفين في فئات أجور متميزة، وإنشاء كشوف رواتب تعكس رواتبهم وخصوماتهم بدقة. 

3- الشئون المالية

إدارة الإيرادات 

من خلال القدرات الرائعة لنظام سكوليرا، لديك الفرصة لإعداد فئات الرسوم ، وتحديد تواريخ التحصيل ، وجمع الرسوم بكفاءة ، وتحديد المتخلفون عن الدفع، وإدارة رسوم النقل ، والتعامل مع انعكاسات المعاملات، والمبالغ المستردة. كما يتيح النظام امكانية الربط ببرنامج الدفع الالكترونى.

الذكاء الاصطناعي ومنهجية التعلم

إدارة النفقات 

بصفتك مستخدما قيما لنظام سكوليرا المبتكر، فأنت تمتلك القدرة على التنقل من خلال خصائص النظام ، مما يسمح لك بمراجعة كشوف الرواتب والموافقة عليها وإصدارها لموظفيك، وضمان حصولهم على وثائق دقيقة وشاملة لدخلهم وإستقطاعاتهم في الوقت المناسب.

وعلاوة على ذلك، يوفر نظامنا واجهة سلسة للمسؤولين لإدارة أوامر الشراء، وإصدار الفواتير، وحساب تكاليف التشغيل، والتنبؤ بالميزانية بدقة ملحوظة.

إدارة الحسابات

يتيح لك نظام سكوليرا بإدارة الأصول والخصوم، وإستخراج بيانات الدخل والميزانيات العمومية، وإنتاج تقارير مالية شاملة، ومراقبة المعاملات، وإعداد الميزانية السنوية.

4- الخدمات المدرسية 

النقل 

نظام سكوليرا لإدارة المدرسة يسمح لك بالتحكم الكامل عندما يتعلق الأمر بإدارة نظام النقل. بدءا من إنشاء خطوط الحافلات وتعيين المستخدمين للحافلات على أساس السعة والتوافر إلى إدارة الحافلات ورسوم النقل ومراقبة تحصيل الرسوم بكفاءة، تشجع حلول سكوليرا مديري المدارس على تبسيط عمليات النقل في المدرسة وضمان تجربة سلسة للطلاب وأولياء الأمور. كما تتيح سكوليرا تفعيل تتبع الحافلات ليتسنى لأولياء الأمور متابعة ابنائهم.

المكتبة 

يمكن لأمناء المكتبات المدرسية تصنيف الكتب بسهولة وإنشاء جرد للكتب مع ميزات نظام سكوليرا القوية.  يمكنهم تتبع الكتب وحركة الكتب داخل وخارج المكتبة، وتعيين وتسجيل تواريخ إرجاع الكتب، وفرض غرامات على العائدات المتأخرة من لوحة القيادة الخاصة بهم. 

الجرد

سكوليرا أيضا تعتني بجرد المدرسة.  يمكنك إدارة الموردين والمخازن ومخزون العناصر المختلفة.  بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك النظام من ضمان توفر المعدات اللازمة، وإصدار أوامر الشراء والفواتير والإيصالات. 

الآن بعد أن ناقشنا كل شيء يتعلق بالذكاء الاصطناعي ومنهجية التعلم، ما رأيك في تجربة حلول سكوليرا؟ اكتشف كيف يستطيع نظام إدارة التعلم من سكوليرا تحسين إدارة مدرستك واحجز ديمو مجاني الآن!

عن عايدة البنا

هي كاتبة محتوي في فريق التسويق الرقمي في سكوليرا. و كانت تعمل سابقا كمترجمة ومعلمة للغة الإنجليزية. وكخريجة من قسم الأدب الإنجليزي واللغويات وطالبة ماجستير حالية، فإنها مهتمة بالبحث والكتابة وتحب أيضا مساعدة الاخرين على فهم المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد.

شاهد أيضاً

قوة تحويل المدرسة مع برنامج الادارة المدرسية الالكترونية

في عالم التعليم الديناميكي، تطور التكنولوجيا في استمرار ولم يعد الأمر مجرد خيار للمدارس، بل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *