مدونة سكوليرا https://arblog.skolera.com معلومات ونصائح وأخبار عالم التعليم ونظام سكوليرا Tue, 28 Jul 2020 13:39:16 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=5.4.2 https://arblog.skolera.com/wp-content/uploads/2019/10/logol.png مدونة سكوليرا https://arblog.skolera.com 32 32 التعليم المتنقل…تعريفه، ومزاياه، وأفضل تطبيقاته في 5 نقاط https://arblog.skolera.com/m-learning-skolera-app-2020/ https://arblog.skolera.com/m-learning-skolera-app-2020/#respond Tue, 28 Jul 2020 13:39:16 +0000 https://arblog.skolera.com/?p=1281 التعلم المتنقل مهد لنا الطريق إلى عصر جديد من التعلم في كل مكان. مع التقدم الذي نشهده الآن في التكنولوجيا في مجال التعليم وبالنظر إلى حالة الطوارئ العالمية نتيجة لCOVID-19، التفتت أنظار العديد من المؤسسات التعليمية إلى مزايا التعلم الإلكتروني المتعددة. وزاد الاهتمام باستخدام الهواتف المحمولة في التعلم، أي نظام التعليم المتنقل الذي أثبت كفاءته …

The post التعليم المتنقل…تعريفه، ومزاياه، وأفضل تطبيقاته في 5 نقاط appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
التعلم المتنقل مهد لنا الطريق إلى عصر جديد من التعلم في كل مكان. مع التقدم الذي نشهده الآن في التكنولوجيا في مجال التعليم وبالنظر إلى حالة الطوارئ العالمية نتيجة لCOVID-19، التفتت أنظار العديد من المؤسسات التعليمية إلى مزايا التعلم الإلكتروني المتعددة.

وزاد الاهتمام باستخدام الهواتف المحمولة في التعلم، أي نظام التعليم المتنقل الذي أثبت كفاءته في عالم التعليم والتعلم. فأُصدرت الدورات والمواد التدريبية حوله في جميع أنحاء العالم، كونه أحد أساليب التعلم الحديثة.

وكما هو الحال في أي شيء، فإن التعلم المتنقل له مزاياه وعيوبه. ولكن وفقًا للمؤتمرات والمناقشات الأكاديمية والمقالات البحثية الأخيرة حول أفضل تطبيقات التعلم والتعلم المتنقل، فإن المزايا أكثر هيمنة.

 

التعليم الإلكتروني وتأثيره على التعلم والتطوير

بالنظر بعمق إلى التعليم المتنقل، علينا أولًا إلقاء الضوء على مفهوم التعليم الإلكتروني. التعليم الإلكتروني هو توفير بيئة تعليمية يتمكن المعلمين والطلاب من خلالها التواصل والتفاعل والتعلم (إليك 5 من استرتيجيات إدارة الفصول الدراسية باستخدام سكوليرا).

وهو يتفوق على التعليم العادي في المدرسة لسهولته. إذا كان لديك جهاز كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي ولديك اتصال جيد بالإنترنت، فتهانينا! يمكنك بدء في التعليم الإلكتروني على الفور.

يمكن البدء في التعليم الإلكتروني إما عن طريق الفيديو أو التسجيلات الصوتية من خلال استخدام أفضل تطبيقات التعلم (سكوليرا).

 

ما الفرق بين التعليم المتنقل والتعليم التقليدي؟

على الرغم من أن التعليم المتنقل والتقليدي يختلفان من حيث الأدوات والأساليب، إلا أنهما يتشاركان نفس الأهداف التعليمية بلا شك.

من ناحية، في الفصل، يمكن للطالب رؤية المعلم وزملائه بسهولة.  ويكون لديه جميع المواد التعليمية في متناول اليد.

التعليم المتنقل - أفضل تطبيقات التعلم سكوليرا

 المصدر: Freepic

يقيم المعلم أنشطة عملية داخل الفصل. ويكون هنا المعلم المتحكم الأول والأخير في كل شيء.

من ناحية أخرى، تكون الحصة الافتراضية التي يقدمها التعليم الإلكتروني مركزها الطالب. وهو ما يفتح الباب للطلاب للمزيد من المشاركة والتفاعل.

يستخدم المعلم أيضًا في التعليم الإلكتروني سبورة رقمية كما هو الحال في الفصل التقليدي داخل المدرسة. ومن خلالها يستطيع تحميل جميع الملفات ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية لكافة الطلاب لمشاهدتها في نفس الوقت. وهو ما يأتي منه مصطلح التعلم في الوقت الحقيقي.

ويحتوي التعليم الإلكتروني أيضًا على أدوات للتحكم في الفصل كما هو الحال في الفصل التقليدي. توفر بعض تطبيقات الفصول الدراسية والتطبيقات المدرسية للمدرسين خيار كتم صوت الطالب أو إلغاءه عند الحاجة وأيضًا خيار “رفع اليد” الذي يسمح للطلاب بالتحدث فقط عندما يسمح لهم المعلم بذلك.

 نظرًا للمزايا الواضحة لطرق التعليم الإلكتروني، بدأ مدير المدرسة الناجح (هل تود قراءة برنامج الإدارة المدرسية… دليل 2020 لاختيار الأفضل؟) في تطبيقه من خلال استخدام برامج التعليم وأفضل تطبيقات التعلم الموثوق بها.

 

الأب الروحي للهاتف الذكي: بداية التعليم المتنقل

يلقب مارتن كوبر، الحاصل على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية من IIT، بالأب الروحي للهاتف المحمول. وهو الذي بدأ هذه الثورة التكنولوجية ليؤثر الهاتف المحمول على جميع جوانب الحياة كما هو الحال الآن.                

وقد مكنه العمل في قسم البحث والتطوير في موتورولا والتعمق في صناعة الاتصالات اللاسلكية من تقديم أول هاتف محمول من موتورولا.

التعليم المتنقل - التكنولوجيا في مجال التعليم

مارتن كوبر – المصدر: CNN

وفي وقت لاحق، غادر كوبر موتورولا وأسس شركته الخاصة، والتي أصبحت فيما بعد واحدة من المنافسين الرئيسيين لشركته السابقة.

في الواقع، نجح كوبر في تغيير حياة الناس 180 درجة. وتمكن من زيادة الاتصال بين الناس وبالتالي تحسين إنتاجيتهم.

يجدر الإشارة إلى  مقولته التالية حول التعليم المتنقل في مقاله لعام 2019، على ريسيرش جيت:

 “إننا نتوقع مجتمعًا يحدث فيه التعليم المعزز عبر الهاتف المحمول على مدار 24 ساعة يوميًا في كل مكان – وليس فقط في الفصل”.

ما هو التعليم المتنقل؟

التعليم المتنقل هو طريقة جديدة لتقديم محتوى التعلم من خلال الهواتف الذكية، وأجهزة التابلت والآيفون، إلخ.

تخيل أنك طالب في رحلة لبضع أيام وليس معك جهاز كمبيوتر محمول. ثم، ينشر معلمك ملاحظة مهمة على التطبيق التعليمي (تعرف على 8 تحديثات جديدة يطلقها سكوليرا لإدارة واجهة المعلم – نسخة 6.0).

كيف ستعرف ذلك حينها ما إذا كان تطبيق التعلم غير مناسب للجوّال؟ لهذا السبب أتت التطبيقات المدرسية التي تسمح بمنهج التعليم المتنقل، لتجعل حياتنا أسهل بكثير.

فهي بمثابة وسيط بين المعلمين والطلاب. ومن خلالها يمكن للطلاب الوصول إلى تطبيق التعلم بالمدرسة من خلال هواتفهم المحمولة في أي وقت ومن أي مكان.

شاهد فيديوهاتنا على قناة سكوليرا على يوتيوب لمعرفة المزيد عن التعليم المتنقل وتطبيقاته.

1. مزايا التعليم المتنقل وأركانه

1. الكاميرا

 يمكن للطلاب استخدام الكاميرا على هاتفهم المحمول أثناء الرحلات التعليمية لالتقاط الصور التي يحتاجونها في مشاريعهم البحثية وللتخرج كما هو الحال في مجالات الهندسة المعمارية والتصوير والفنون وغيرها.

ولم يعد هناك حاجة لتحميل مثل هذه الصور على جهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول لتبادلها مع زملائهم أو معلميهم. فهم يستطيعون بكل سهولة الآن إرسال هذه الصور ومشاركتها مع أي شخص من خلال استخدام أحد التطبيقات المدرسية على الهاتف المحمول.

 ويمكن للطلاب أيضًا استخدام خيار الفيديو لتقديم عرض تقديمي على باوربوينت بدلاً من إضاعة وقت طويل في كتابة الملفات.

 

2. التعلم على الإنترنت

يمكن الآن تثبيت متصفح الإنترنت الأكثر شيوعًا كتطبيق على أي هاتف ذكي. وهو ما يضع حجر الأساس للاستخدام الفعال والتعلم على الإنترنت.

وهذا يجعل عملية البحث أكثر سلاسة، حيث يستطيع الطالب جمع البيانات بسهولة في أي وقت والتعلم على الإنترنت في كل مكان.

                                          

3. التعليم المتنقل ومساحة التخزين

يعد امتلاك هاتف محمول به مساحة تخزين كافية أمرًا بالغ الأهمية في أساليب التعلم الحديثة. ويمكن للطالب تنزيل الكتب الإلكترونية ومقاطع الفيديو التعليمية والعديد من المواد التعليمية الأخرى في دقائق معدودة.

 

4. برنامج مايكروسوفت

من الرائع حقًا سهولة تنزيل تطبيق مايكروسوفت أوفيس (وورد) على أغلب الهواتف الذكية، على الرغم من حقيقة أنه يحتاج إلى المزيد من التطوير ليعادل كفاءة العمل بالبرنامج على جهاز الكمبيوتر.

 

2. ما هي الاختلافات بين التعليم المتنقل والتعلم عبر الإنترنت؟

قال سيمور بابيرت “لا يمكنك تعليم الناس كل ما يحتاجون إلى معرفته. أفضل ما يمكنك فعله هو تحديد ما إذا كان بإمكانهم العثور على ما يحتاجون إلى معرفته عندما يحتاجون إليه.”

التعليم الإلكتروني عملية تستغرق وقتًا طويلاً. فيحتاج الطلاب فترة لا بأس بها من الوقت في البحث عن المصادر المهمة ومشاهدة مقاطع الفيديو أو الاستماع إلى التسجيلات الصوتية للحصول على المعلومات التي يحتاجونها.

أما التعليم المتنقل فهو يعتمد على نظرية ما قل ودل. فمن خلاله، يستطيع الطالب الحصول على ما يريد في نصف الوقت تقريبًا الذي قد يتطلبه التعليم الإلكتروني العادي.

التعليم المتنقل - تطبيق التعلم سكوليرا

بالإضافة إلى ذلك، يتطلب هذا النوع من التعليم الإلكتروني إعداد جهاز الكمبيوتر المحمول أو الشخصي إعدادًا مناسبًا.

وعلى العكس، يتيح لك التعليم المتنقل عبر الهاتف المحمول التعلم من أي مكان حتى عندما تكون في سيارة أو رحلة. للمزيد من المعلومات حول هذا الأمر، يمكنك مراجعة مقال نيلكان وفريد ​​حول الفرق بين التعلم الإلكتروني والتعليم المتنقل.

يسهل التعلم المتنقل التفاعل بين الطلاب والمعلم (هل قرأت مقالنا التعليم عن بُعد للمدارس: 5 نصائح لفصل افتراضي متكامل لطلابك؟)، حيث يمكن تلقي الملاحظات بسهولة خلال ثوان قليلة.

ويمكن للمعلم الحصول على المعلومات المرجوة وإجراء تقييم للطالب في نفس الوقت. ومع ذلك، في التعليم الإلكتروني، هناك فجوة زمنية بين الحصول على المعلومات والاستعداد لوضع هذه المعلومات موضع التنفيذ.

وتعتمد العديد من برامج التعليم على طرق التعلم الجديدة وليس فقط تقديم محتوى للقراءة أو توفير مدرب للاستماع إليه. وتقدم أنماطًا جديدة مناسبة لطريقة تفكير كل طالب مثل التعلم المرئي ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية وغيرها من أساليب التعلم الحديثة.

 

3. ما الذي يميز التعليم المتنقل؟

لقد أصبحت فوائد التعليم المتنقل – عبر الهاتف المحمول – واضحة كالشمس في الوقت الحاضر. على سبيل المثال، المسافة ليست أحد الأمور التي يجب مراعاتها عند تطبيق التعليم المتنقل. يمكن للطلاب متابعة دراستهم من أي مكان من جميع أنحاء العالم، حتى في ظل وجود حالات طارئة مثل انتشار فيروس الكورونا.

كما أن الوقت ليس مشكلة يجب وضعها في الاعتبار أيضًا. فيمكن الوصول إلى محتوى التعلم في أي وقت.

هذا بالإضافة إلى أنه التعليم المتنقل يقلل من الإجهاد والقلق الذي قد يمر به الطالب، خاصة عند حل الاختبارات القصيرة. إن إجراء اختبار في المنزل أثناء شرب فنجان من القهوة أقل إرهاقًا بكثير من إجراءه في المدرسة حيث يتعين عليك اتباع بعض القواعد التقييدية.

وبشكل عام، يسلح التعلم عبر الإنترنت الطلاب بمجموعة متنوعة من المواقع والمنتديات ومجموعات التواصل الاجتماعي والتطبيقات التعليمية الإلكترونية التي تمكنهم من توسيع آفاق معرفتهم. وقد ذكر جيمس توماس هذه الميزة في مقاله حول مزايا وعيوب التعليم المتنقل.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن أحد فوائد التعليم المتنقل أنه يقلل من الشعور بالإحباط وخيبة الأمل التي قد يواجه البعض، لأنه لا يمكن لجميع الطلاب أن يتعلموا بنفس الطريقة.

“إن التكنولوجيا تمكننا من أن نكون متنقلين. نريد أن نتأكد من أن التعلم يتوافق مع أسلوب حياتنا”.توني بينغهام، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة تنمية المواهب، ASTD سابقًا.

لم يعد لدى طالب هذا العصر الصبر الكافي للبقاء لفترة طويلة على جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر للحصول على المعلومات التي يحتاجونها.

 

4. عيوب التعليم المتنقل

يجب مراعاة السياق الذي يتم فيه استخدام طريقة التعلم التربوي هذه. فعلى سبيل المثال، قد يصعب توفر اتصال جيد بالإنترنت إلى حد ما في بعض المناطق.

وأيضًا، قد يكون هناك بعض المشكلات المتعلقة بالكهرباء. كما قد يقل استخدام الهواتف الذكية وأجهزة التابلت في بعض المناطق الجغرافية مقارنة بغيرها.

وهناك عيب آخر للتعلم عبر الهاتف النقال وهو أنه قد يكون هناك بعض عوامل التشتيت أثناء عملية التعلم على الإنترنت، حيث قد يتلقى الطلاب إشعارات وسائل التواصل الاجتماعي التي يضطرون إلى فتحها والتحقق منها تلقائيًا.

وهنا يأتي دور أولياء الأمور الذين من واجبهم تدريب أطفالهم على التمييز بين أوقات استخدام الأجهزة الحديثة في التعليم واستخدامه في الترفيه.

أخيرًا وليس آخرًا، قد يواجه الطالب والمعلم مشكلات في تطبيق التعلم أثناء انعقاد الفصل الافتراضي أو عند أداء الاختبار. لذا لابد من التأكد من ضمان هذا التطبيق وجودته

تقدم لك قناة سكوليرا على يوتيوب العديد من مقاطع الفيديو التعليمية حول استخدام التعليم المتنقل، وإنشاء فصل افتراضي إذا كنت معلمًا، وإدارة مدرستك بنجاح إذا كنت مسؤولًا عن المدرسة، وكذلك متابعة أداء الطالب إذا كنت أحد أولياء الأمور.

5. التعليم المتنقل داخل الفصل 

بدأت العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم في تطبيق تكنولوجيا تطبيقات الفصول الدراسية مؤخرًا. ويمكن الآن تثبيت معظم التطبيقات المدرسية من خلال الإنترنت على الهواتف الذكية وأجهزة التابلت.

ويستطيع الطالب البحث عن أي معلومات يريدها باستخدام هاتفه الذكي بدلاً من الاضطرار إلى الذهاب إلى مكتبة المدرسة والبحث في أرشيف الكتب عما يريده.

وعلاوة على ذلك، يمكن للمعلم تحميل جميع المواد التعليمية (الدراسية وغير الدراسية) على تطبيق التعلم،حيث تكون متاحة للطالب بشكل دائم ولتوفير الوقت الذي قد يقضيه في طباعة الأوراق الضرورية.

بهذه الطريقة، سيتمكن الطلاب من الوصول إلى المواد التعليمية بما في ذلك الصور وأوراق العمل ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية في أي وقت وفي أي مكان حتى في المنزل.

وأيضًا، لا يتعين على الطلاب كتابة أوراقهم البحثية والمقالات الطويلة ومن ثم متابعة الطباعة. وبدلاً من ذلك ، يمكنهم إنشاء مقطع فيديو أو صوت لمدة عشر دقائق لمناقشة مواضيع البحث وانتهى الأمر!

هذا يوفر الكثير من الوقت والجهد ويجعل عملية التعلم أكثر متعة وإثارة للاهتمام لكل من المعلم والطلاب.

ولا ننسى فائدة أخرى مهمة يجب ذكرها. وهي أنه يمكن للمعلم الاتصال بأولياء الأمور من خلال تطبيق التعلم بالمدرسة عن طريق إرسال الرسائل التي يتلقاها ولي الأمر عن طريق إشعارات. وهذا يوفر أيضًا وقت أولياء الأمور، حيث لا يحتاجون إلى الذهاب إلى المدرسة ومناقشة مسألة محددة مع المعلم في وجود التطبيقات التعليمية التي يقدمها نظام التعليم المتنقل.

 

6. ما أهمية التعليم المتنقل؟

يوفر التعليم المتنقل جهد الطالب حيث يمكنه إرسال واجباته المنزلية إلى المعلم لتصحيحها من خلال تطبيق التعلم الإلكتروني بدلاً من الاضطرار إلى حملها كنسخة مطبوعة.

وبطريقة مماثلة، فإن هذا يسهل الكثير من خطوات عملية التدريس على المعلم. فهو لا يضطر في هذا الحال إلى البقاء في المدرسة لفترة طويلة لتصحيح الاختبارات والواجبات المنزلية. بل يمكنه تصحيحهم في أي وقت وأي مكان.

يمكن أيضًا نشر جداول الاختبارات وإعلانات الرحلات والأحداث المهمة من خلال تطبيق المدرسة الذكية. إليك هذا الفيديو لمحمد علي، أستاذ بجامعة أثاباسكا، حول أهمية التعليم المتنقل:

 

7. استكشاف مزايا التعليم المتنقل مع أفضل تطبيقات التعلم سكوليرا

1. التطبيق التعليمي: واجهة أولياء الأمور

لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نستبدل التعليم التقليدي ببرامج التعليم كليًا. ومع ذلك، فإنه يوفر بالتأكيد الكثير من الوقت والمجهود، أليس كذلك؟

تساعد تطبيقات مدرسة نظام إدارة التعلم، على سبيل المثال، سكوليرا، أولياء الأمور في الحصول على نظرة شاملة للعملية التعليمية التي يمر بها أطفالهم. تطبيق سكوليرا هو، في الأساس، أكثر من مجرد تطبيق للتواصل المدرسي لأولياء الأمور.

الإعلان عن اجتماع أولياء الأمور، وتنبيه أولياء الأمور بملاحظة سلوكية عن أولادهم، وإخطارهم بتقدم أداء أولادهم أو بنقاط قوتهم وضعفهم، وإبقائهم على إطلاع دائم بما يحدث في دراسيًا، وطرح الأسئلة عليهم، أو الرد على أي مخاوف تتبادر إلى ذهنهم، كل هذه أمور يستطيع مدير المدرسة توفيرها لأولياء الأمور عند حصوله على سكوليرا!

 

2. تطبيق المعلم 
وفقًا لكارول جوتش، المختصة في مجال الصحة العقلية ومعلمة سابقة، من الضروري للغاية تواصل المعلمون وأولياء الأمور معًا لصالح الطالب: هدفهم المشترك.

كلا من أولياء الأمور والمعلمين ملم بشكل مختلف بمعلومات عن الطالب من خلال ظروف كل منهم وخبرته.

من ناحية، يعمل المعلم في مجال يجعله ملمًا باستراتيجيات التدريس، وإدارة الفصول الدراسية، وسياسات التعلم.

من ناحية أخرى، لأولياء الأمور حاصلًا كبيرًا من المعلومات عن خلفية الطالب ككل. حيث يفيد ولي الأمر المدرسة، عند التقديم لابنه فيها، بتاريخ الطالب الفيزيائي والعقلي والاجتماعي. لذلك، يشجع تطبيق التعليم المتنقل سكوليرا التعاون الإيجابي من كلا الجانبين من خلال توفير التكنولوجيا للقيام بذلك بالضبط.

إليك بعض مزايا تطبيق التعلم وإدارة الفصول سكوليرا في تسهيل التواصل بين المعلمين وأولياء الأمور:

  • الحضور: التحقق من حضور الطلاب بسلاسة وسرعة واحدًا تلو الآخر (التحقق من الغياب، إلخ.)
  • وضع الدرجات: إرسال تعليقات حول الواجب الدراسي أو الاختبارات التي تم تسليمها من خلال تطبيق التعليم المتنقل سكوليرا
  • المشاركات: مشاركة مقاطع الفيديو أو الروابط أو الملفات التعليمية على الفور مع الطلاب

3. طالب على الهاتف المحمول يصنع المستحيل!

  • سهولة تواصل مع المعلم من خلال تطبيق التعلم وإدارة الفصول سكوليرا
  • يرى الطالب على الفور إخطارات الملم عن الامتحانات والاختبارات السريعة والواجبات

أصبح استخدام الهاتف المحمول في التعلم واحدًأ من أنجح انتصارات العصر. حيث بدأ كل من المعلمين والطلاب في استخدام الهواتف المحمولة كأسلوب تعليمي أكثر جاذبية. وبالتالي، ازداد تحفيز الطلاب وتفاعلهم بشكل ملحوظ.

لمعرفة المزيد عن تقنيات التعليم المتنقل وكيفية استخدامها على أفضل وجه، تابع مدونتنا. ويمكنك أيضًا معرفة المزيد حول سكوليرا أفضل تطبيقات التعلم من خلال موقعنا الإلكترونيوسوف توضح لك الجلسة التعريفية المجانية كيفية التواصل مع أولياء الأمور وطلابك وإدارة صفك أو مدرستك من كافة نواحي العملية التعليمية بمنتهى السهولة!

المصادر:

  1. UNESCO.org.
  2. https://library.educause.edu/topics/teaching-and-learning/mobile-learning.
  3. https://educationaltechnologyjournal.springeropen.com/articles/10.1186/s41239-018-0091-4.
  4. Stanford University.
  5. https://www.insidehighered.com/digital-learning/article/2019/02/27/mobile-devices-transform-classroom-experiences-and.

The post التعليم المتنقل…تعريفه، ومزاياه، وأفضل تطبيقاته في 5 نقاط appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
https://arblog.skolera.com/m-learning-skolera-app-2020/feed/ 0
تكنولوجيا الفصول الدراسية… أفضل تطبيقاتها وفوائدها واستخداماتها https://arblog.skolera.com/ar-classroom-management-technology-lms-skolera/ https://arblog.skolera.com/ar-classroom-management-technology-lms-skolera/#comments Sun, 05 Jul 2020 23:43:48 +0000 https://arblog.skolera.com/?p=1256 تكنولوجيا الفصول الدراسية لا تُطور التعليم في المدارس والجامعات فحسب، ولكنها تسمح أيضًا للمعلمين بالذهاب إلى ما هو أبعد من مجرد من تحقيق أهداف التعلم. تقنيات إدارة الفصول الدراسية تسمح للمدرسين بفتح عالم جديد من الابتكار، والتنمية الإيجابية لشخصية الطالب، ونجاح المنظومة الدراسية. تتيح لك إدارة الفصول الدراسية الذكية فرصة لدعم طلابك وإثبات أنه لا …

The post تكنولوجيا الفصول الدراسية… أفضل تطبيقاتها وفوائدها واستخداماتها appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
تكنولوجيا الفصول الدراسية لا تُطور التعليم في المدارس والجامعات فحسب، ولكنها تسمح أيضًا للمعلمين بالذهاب إلى ما هو أبعد من مجرد من تحقيق أهداف التعلم.

تقنيات إدارة الفصول الدراسية تسمح للمدرسين بفتح عالم جديد من الابتكار، والتنمية الإيجابية لشخصية الطالب، ونجاح المنظومة الدراسية.

تتيح لك إدارة الفصول الدراسية الذكية فرصة لدعم طلابك وإثبات أنه لا يمكن للتكنولوجيا أن تكون أداة للتعلم فحسب، بل إنها أيضًا مسار سريع لتطبيق كل ما هو جديد. الآن أصبح الطلاب أكثر حرية في مشاركة وجهات نظرهم مع أقرانهم، بل ومع العالم كله، بنقرة زر واحدة فقط.

وعلاوة على ذلك، بإمكان التكنولوجيا تعزيز مهارات التدريس لدى المعلم. وهو ما يساعده على تعليم الطلاب الأخذ بزمام المبادرة، وليس مجرد الاكتفاء بالتفكير والتعلم. ويعد هذا من أهم مقومات الإدارة الفعالة للصفوف الدراسية.                                                                              

وبالقيام بذلك يعي الطلاب، معنا، مبدأ أن العالم يتغير باستمرار. فما كان مستحيلاً في الماضي أصبح حقيقة.

يجب أن نعترف بأن التكنولوجيا والعالم الرقمي موجودان ليبقيا. ونحن بحاجة إلى التكيف بسرعة مع هذه الحقيقة. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته حول كيفية القيام بذلك!

1. تكنولوجيا الفصول الدراسية تعزز تعليم المواطنين الرقميين

المواطنين الرقميين هم الأجيال الجديدة التي ألفت استخدام الهواتف وأجهزة التابلت والكمبيوتر منذ الصغر. التكنولوجيا هي مفتاح تعلم هذه الأجيال.

طلابنا تغيروا بشكل جذري. لم يعد طلاب اليوم هم الأشخاص الذين صمم نظامنا التعليمي لتدريسهم.          

مارك برينسكي، كاتب ومتحدث تحفيزي في مجال التعليم ومبتكر مصطلح “مواطن رقمي” و”مهاجر رقمي”.

تكنولوجيا الفصول الدراسية

المهاجرون الرقميون قد يواجهون مشكلات في كيفية التكيف مع تكنولوجيا اليوم، أما المواطنون الرقميون فقد نشأوا عليها!
المصدر: statista.com

يشرح كتاب “التطلع إلى مستقبل التكنولوجيا” رأي برينسكي في هذا الأمر:

“مواطنو برينسكي الرقميين من المفترض لهم: تفضيل تلقي المعلومات بسرعة؛ أن يكونوا ماهرين في معالجة المعلومات بسرعة؛ تفضيل تعدد المهام والوصول بشكل غير مستقيم إلى المعلومات؛ أن تكون درجة تحملهم للمحاضرات منخفضة؛ تفضيل التعلم النشط بدلاً من التعلم السلبي، والاعتماد اعتمادًا كبيرًا على تقنيات الاتصالات للوصول إلى المعلومات والقيام بالتفاعلات الاجتماعية والمهنية”.

تُظهر الصورة بالأعلى المواطنين الرقميين واللذين تهيمن أعدادهم المتزايدة ببطء ولكن بثبات على العالم. يشرح فيديو “مارك برينسكي” هذا المفهوم في الفيديو أدناه:

 

ولهذا، فبالنسبة للطلاب الذين كان بإمكانهم لعب ألعاب الفيديو، وتصوير الفيديو، وتحميل المقاطع الموسيقية والتطبيقات الأخرى وهم لم يبلغوا من العمر 12 شهرًا حتى، يحتاج المعلمون إلى تكييف مهارات التدريس وطريقة إدارة الفصول الدراسية وتغييرهما بما يتناسب مع هذا النوع من الطلاب.

 

2. أربع مزايا للتكنولوجيا في الفصول الدراسية

تكنولوجيا الفصول الدراسية لها العديد من المزايا. فهي تتيح لك كل يوم معرفة المزيد عن طلابك واستكشاف كل ما يمكن تقديمه من أجل تعلم، وتنظيم، وتعليم، ومشاركة أفضل للطلاب.

إليك 4 مزايا لاستخدام تقنيات إدارة الفصول الدراسية:                                            

1. تقنيات إدارة الفصول الدراسية لتعزيز الانضباط

استراتيجيات إدارة السلوك تسير بشكل أفضل باستخدام التكنولوجيا. فوجود الانضباط في الفصول الدراسية هو أحد أهم مهارات المعلم الجيد. وهو أمر ملح يسيطر على عقل المعلمين الجدد: أي فقدان قبضتهم على الفصل.

تساعدك تكنولوجيا إدارة الفصول الدراسية (مثل نظام إدارة الصفوف سكوليرا) على ذلك. فمع الإدارة الفعالة للصفوف الدراسية واستخدام التكنولوجيا المناسبة، يستطيع الطلاب التركيز على دروسهم، والتفاعل مع المعلومات التي يكتسبونها، وإحساسهم بالاستقرار والراحة في وجود النظام الذي تمنحه التكنولوجيا أيضًا.

ومع استراتيجيات إدارة السلوك، يستطيع الأساتذة الاستفادة القصوى من وقت الفصل الدراسي. ويمكن ذلك من خلال تقليل فرصة أي تعطيل محتمل داخل الفصل أو سوء سلوك أثناءه.

2. نظام إدارة الصفوف: أحد أفضل استراتيجيات إدارة السلوك

تتيح تكنولوجيا الفصول الدراسية للطلاب المزيد من الاستقلالية. فمن خلال مشاركة الملفات، ومقاطع الفيديو، والتسجيلات الصوتية، وكذلك الصور التفاعلية، يكتسبون حرية واستقلالية.

الآن، بالإضافة إلى مهارات التدريس الفعالة لعام 2020، تفتح تكنولوجيا الفصول الدراسية الباب للطلاب لاختيار نوع التعلم الخاص بهم. وامتلاك هذا الحق يعطيهم إحساسًا بالمسؤولية تجاه المعرفة التي يكتسبونها كل يوم.

وبالإضافة إلى ذلك، مع نظام إدارة الصفوف سكوليرا، يمكن للمدرسين استخدام استراتيجية الفصول المقلوبة بشكل أفضل: وهي تتضمن فهم الطلاب للدرس أو قراءته قبل موعد الصف من خلال مشاهدة عرض تقديميًا له، على سبيل المثال، وإعداد أية أسئلة قد تبدر لهم.

لقد ناقشنا في “الصف المقلوب : الاتجاه المستقبلي للفصل الدراسي” كيف يمدك سكوليرا نظام إدارة الفصول الدراسية الذكية بالوسيلة الأفضل لتحميل الرسوم البيانية، والملفات الدراسية، والملاحظات، مقاطع الفيديو، والمصادر وإرفاقهم للطلاب قبل الصف.

 
وبذلك، يمكن للطلاب أيضًا الوصول إلى الملاحظات ومقاطع الفيديو من خلال نظام إدارة الصفوف المزود بسعة تخزين سحابية كبيرة. كما يمكنهم إتمام امتحاناتهم ومهامهم الدراسية المختلفة على النظام بسهولة.    

الفصل هو المكان الذي يطرح الطلاب عليك أسئلتهم، ويستوعبوا فيه الدرس بشكل أكير، ويوظفوا فيه المعرفة ومهاراتهم الجديدة. وبهذا يسهل منهج التعلم الذاتي الذي يعتمد على التجربة أولاً وقبل كل شيء، الذي ابتكرته حركة التعليم التقدمي وجون ديوي.

يعد التعلم الذاتي واحدًا من استراتيجيات إدارة الفصول الدراسية والتي تحفز الطلاب على الاستمرار في تحقيق أهدافهم (يمكنك قراءة “5 من استرتيجيات إدارة الفصول الدراسية باستخدام سكوليرا“)

إذًا كيف يمكننا استخدام هذا النهج في الإدارة الفعالة للصفوف الدراسية؟ يمكن استخدام منهج التعلم الذاتي من خلال عدة طرق بدءًا من تصميم خطة الدرس وإلى استخدام تكنولوجيا الفصول الدراسية، ونظام إدارة الصفوف، والألعاب، والمصادر التعليمية على الإنترنت.                                         

وعلى الرغم من ذلك، فوفقًا لليزا بترو، إحدى مؤسسي منظمة “اعرف عالمي” – وهي منظمة تعليمية عالمية بناها المعلمون للتبادل الرقمي بين الثقافات والتعلم الاجتماعي والانفعالي (أو العاطفي) والثقافي، للحصول على أفضل استراتيجية تعلم ذاتي مباشر – عليك أن تسأل الأسئلة التالية أولاً أثناء تصميم خطة الدرس:

  • كيف يمكن للطلاب الوصول إلى استنتاجاتهم واستكشافها بطريقة آمنة ومسؤولة؟
  • كيف يستطيع الطلاب جمع خبرات التعلم الخاصة بهم كطريقة لتجربة طرق جديدة للتفاعل والاسكتشاف؟
  • كيف يمكننا دعم الطلاب من خلال التجربة ومساعدتهم على تجاوز اللحظات التي يتجاهلون فيها الآخرين (إدارة سلوك الفصول الدراسية جيدًا) أو يظهرون بعض التحيز ضد شخص ما أو يشاركون في التمييز ضده أو التنمر عليه؟
  • بأي الطرق يمكننا كمعلمين إعطاء الطلاب المساحة لتجربة نظريات وهويات جديدة دون جعلهم يشعرون بالاضطهاد فكريًا؟

3. تكنولوجيا الفصول الدراسية: تفاعل أفضل للطلاب

تعد تكنولوجيا الفصول الدراسية وسيلة رائعة لخلق المرح والخروج بدروس تفاعلية وجذابة لطلابك.

وقد أدرك القائمين على نظام إدارة الصفوف سكوليرا أهمية هذا الجانب جيدًا، لذا أنشأوا عدة سمات داخل النظام تمكن الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور من المشاركة في الأنشطة الدراسية وغير الدراسية.

“إن قلت لي نسيته؛ إن أوضحته لي، قد أتذكره؛ وإن شاركتني، فسأفهم”.  – مقولة شهيرة

يعتقد بعض الأساتذة أن الألعاب يجب ألا تكون أكثر جذبًا للطلاب والمتعلمين الصغار من التعلم التقليدي. ومع ذلك، يعد التلعيب أو استخدام الألعاب في التعليم من أكثر الأدوات التي توفرها تكنولوجيا الفصول الدراسية تشويقًا.

يحفز استخدام الألعاب في التعليم الطلاب ويبعث فيهم روح التحدي، خاصة إذا أدخلت ذلك كجزء من خطة الدرس. فيضفي نظام إدارة الصفوف شيء من البهجة على الأجواء الرتيبة داخل الفصل من خلال هذه الألعاب التعليمية.

 
استخدام الألعاب في التعليم في حد ذاته مفهوم ليس بجديد على الإطلاق. فقد استخدمه الملايين من المعلمين على مر السنين. ومع ذلك ، فإن الجديد في الأمر حقًا هو أنه يعتبر أحد استراتيجيات إدارة السلوك التي يمكن دمجها مع التكنولوجيا.

ما هو التلعيب Gamification؟

في حين أن مصطلح التلعيب قد يعيد إلى الأذهان ألعاب الفيديو وبيئات المحاكاة، فقد عرّف المعلم المبتكر “لافاك مانتي” عام 2014 الألعاب في بيئة أكاديمية على أنها تحتوي على هذه العناصر الرئيسية:

  • مسارات متعددة للإنجاز (ليس على الجميع القيام بنفس المهام)
  • الفشل الآمن (تسمح للطلاب بأداء الواجبات المدرسية سواء داخل الصف أو في المنزل بحرية دون أي قيود أو مخاطرات كبيرة)
  • ترفع مستوى الطلاب”بدلاً من إزالة النقاط منهم”.

ولكن كيف لنا أن نربط هذه الألعاب بأهداف التعلم؟ حسنًا، هذا سؤال جيد جدًا! كثيرًا ما يستخدم المعلم شارات وقاعات الشهرة في نظام إدارة الصفوف سكوليرا. وهو ما يسمح له بتحفيز الطلاب من خلال وضع ما يصل إلى خمسة طلاب في القائمة.

لم يتم تعيين معايير لقاعات الشهرة في سكوليرا، ولكن اختيار الطلاب متروك لتقديرك أنت. وبالإضافة إلى ذلك، يتم إضافة النقاط لكل واجب دراسي أو مهمة دراسية يقوم بها الطالب.

7 مزايا لألعاب تكنولوجيا الفصول الدراسية

  1. تعلم أن التكنولوجيا تُستخدم بشكل أساسي ليس فقط من أجل المتعة ولكن للتعلم واكتساب الخبرات
  2. أداء أعلى في المهام العملية
  3. التحفيز على التعلم والمنافسة الودية
  4. دعم تغيير السلوك
  5. التعاون
  6. تعزيز تفاعل الطلاب مع الدرس
  7. شعور الطالب بالفخر تجاه إنجازه

4. إدارة الفصول الدراسية الذكية تسهل تصحيح الامتحانات ووضع الدرجات

الروتين اليومي للمعلمين قد يكون منهكًا. فلديهم دومًا الكثير من العمل للقيام به: المراجعة وتصحيح الامتحانات ووضع الدرجات، إلخ.

ولكن باستخدام التكنولوجيا، يستطيع المعلم استخدام نظام إدارة الصفوف لتخفيف هذا العبء. مع سكوليرا، سيعرف الطلاب على الفور درجاتهم وتعليقات المعلم إما عبر هواتفهم المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر أو التابلت.

وعلاوة على ذلك، يمنحك كل ذلك الوقت الذي تحتاجه بشدة لتوجيه جهودك بالكامل نحو ابتكار أفكار أفضل لإدارة الفصول وتحسين المواد والاستراتيجيات التعليمية.

3. ما هي مساويء تكنولوجيا التعليم؟

قد يجادل البعض في أن عيوب التكنولوجيا أكثر من مزاياها. ومع ذلك، فإن نيكول مايس، مدرب مساعد عبر الإنترنت ومصمم تعليمي مستقل وحاصلة على ماجستير في تكنولوجيا التعليم من جامعة ليزلي وأيضًا شهادة مهنية في التصميم التعليمي من جامعة ويسكونسن-ستاوت، تقدم حلاً.

تعتقد نيكول أنه على الرغم من أن “التكنولوجيا في حد ذاتها تستطيع تحفيز الطلاب. فمع ذلك، مثلهم مثل البالغين، قد يشرد تركيز الطلاب عند العمل عبر الإنترنت.

ولإستعادة تفاعل الطلاب مع المهمة قيد التنفيذ، امنحهم بضع دقائق بعيدًا عن أجهزتهم واجعلهم يلتفتون إلى زميل لهم والتعامل معه وجهًا لوجه”.

4. ما هي الفصول الرقمية؟

في مقال “حان وقت الفصول الافتراضية!“، تناولنا موضوع الفصول الافتراضية. وهي فصول تعليمية عالية الجودة تُعقد عبر الإنترنت من خلال نظام إدارة الصفوف الدراسية. وهي تسمح بالتفاعل المباشر وغير المباشر بين كل من المعلم والطلاب.

تكنولوجيا الفصول الدراسية

ويمكن للأساتذة، باستخدامها، شرح الدرس تمامًا كما لو كانوا في فصل دراسي حقيقي في المدرسة أو الجامعة في الوقت المتفق عليه، ولكن مع بعض اللمسات التكنولوجية الرائعة.

توفر الفصول الافتراضية للمعلمين فرصة مشاركة المعلومات القيّمة مع طلابهم والتفاعل، والتواصل، وحتى العمل معهم وشرح أفكارهم.

إلى جانب ذلك، بإمكان تكنولوجيا الفصول الرقمية أن تحدث تغييرًا استراتيجيًا كبيرًا لدى الطلاب. فبها يستطيع الطلاب الإكتفاء بدروسهم وعدم احتياج أية دروس خصوصية إضافية. ويمكنها توفير بيئة تفاعلية للطلاب، وكذلك إعادة مشاهدة الدروس التي يقدمها المعلم، بل ويستطيع المعلم أيضًا عمل ذلك لمشاهدة كيفية استجابة الطلاب للدرس وتطويره للأفضل.

وأخيرًا وليس آخرًا، فإن الفصول الافتراضية فرصة رائعة للمعلم للتواصل مع طلاب “المواطنين رقميين” المتصلون بالإنترنت وأجهزة الكمبيوتر طوال الوقت!

إدارة فصول كونين، افتراضيًا!

الشيء الرائع حقًا في نظام إدارة الصفوف سكوليرا هو أنه دومًا ما يتكامل مع جميع النظريات المدرسية الحديثة أو القديمة. فهو مثلًا يفي بمعظم، إن لم يكن جميع، عوامل نموذج إدارة فصول كنين الشهيرة، لا سيما العامل الثاني: التداخل.

كونين هو طبيب نفسي تعليمي يقدم نموذجًا للإدارة الفعالة للفصول الدراسية. والعامل الثاني هو التداخل، أي “تعدد المهام”.

والتداخل هنا هو الطريقة التي يقسم بها المعلم فصله إلى مجموعات مختلفة تعمل على أنشطة مختلفة. وبهذه الطريقة، يستطيع المعلم التواصل بسهولة مع كل طالب على حدى وتقديم المساعدة في أي وقت.

تتيح لهم هذه الإستراتيجية تحكمًا أفضل في الفصول الدراسية، وهو خيار تقدمه الفصول الافتراضية في Skolera.

5. كيف تقوم بإنشاء فصل افتراضي؟

ناقشنا، في “التعليم عن بُعد للمدارس: 5 نصائح لفصل افتراضي متكامل لطلابك“، بعض أفضل النصائح من خبراء في تقنيات إدارة الفصل الدراسي ومهارات التدريس الفعالة والتعليم عبر الإنترنت.

الفصول الافتراضية في نظام إدارة الصفوف الدراسية من سكوليرا هي أحد وسائل الاتصال القوية والتشاركية في المدرسة أو الجامعة. 

بصفتك أستاذًا، يمكنك بدء حصة دراسية في الفصل الافتراضي في أي وقت. ويتم إخطار الطلاب أوتوماتيكيًا أن الحصة الدراسية نشطة ويمكنهم الإنضمام إليها.

الفصول الافتراضية - نظام إدارة الصفوف

الصورة: الفصول الافتراضية في نظام إدارة الصفوف سكوليرا

إليك خطوات إنشاء فصل دراسي افتراضي في نظام تقنيات إدارة الفصول الدراسية سكوليرا:

  • لإنشاء فصل افتراضي، انقر علي اسم المادة الدراسية في قائمة التصفح الرئيسية.
  • اختر الفصل الذي ترغب المشاركة فيه من قائمة الفصول أسفل الشريط
  • أنشيء حصة دراسية في فصل افتراضي
  • انقر على زر “إنشاء فصل”
  • سيتم فتح صفحة جديدة للتصفح.
  • انتظر بضع ثواني حتي يتم تحميل البرنامج
  • سيتم توجيهك تلقائياً إلي صفحة الحصة الدراسية
  • ستجد أن منظومة “سكوليرا” تتكامل مع تكنولوجيا BigBlueButtonTM والتي تسمح بالتفاعل عن بعد

9 من أفضل مزايا الفصول الافتراضية

  • سهلة الاستخدام
  • تستطيع تصميم اختباراتك كما تحب وفي الوقت الحقيقي
  • سحابة تخزين كبيرة
  • يمكن للمعلم ومدير المدرسة التحكم في البيانات بسهولة وإدارتها
  • فرصة لتقديم ملاحظات فورية للطلاب
  • مكان للمناقشات المفتوحة والتعلم النشط
  • أسرع وأكثر فاعلية بكثير، وتحقق النتائج لأن الجميع يكونون أكثر تركيزًا
  • تشجيع الطلاب على المشاركة
  • القدرة على تسجيل الدروس لإعادة مشاهدتها في أي وقت

لمعرفة المزيد عن تقنيات إدارة الفصول الدراسية وكيفية استخدامها على أفضل وجه في التعليم، تابع مدونتنا. ويمكنك أيضًا معرفة المزيد حول نظام إدارة الصفوف سكوليرا من خلال موقعنا الإلكترونيوسوف توضح لك الجلسة التعريفية المجانية كيفية إدارة صفك أو مدرستك من كافة نواحي العملية التعليمية بمنتهى السهولة!

The post تكنولوجيا الفصول الدراسية… أفضل تطبيقاتها وفوائدها واستخداماتها appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
https://arblog.skolera.com/ar-classroom-management-technology-lms-skolera/feed/ 2
برنامج الإدارة المدرسية… دليل 2020 لاختيار الأفضل https://arblog.skolera.com/school-management-system-2020/ https://arblog.skolera.com/school-management-system-2020/#respond Mon, 01 Jun 2020 15:10:26 +0000 https://arblog.skolera.com/?p=1208 أصبح استخدام نظام الإدارة المدرسية أمرًا لا غنى عنه في الإدارة التعليمية الآن. بل صار جزءًا لا يتجزأ من الكثير من المدارس سواء في الدول الأجنبية أو العربية وتتوسع المدارس في استخدامه بسرعة كبيرة وبشكل ملحوظ. إذ أن هذا النوع من الأنظمة الإلكترونية الحديثة يوفر لمديري المدارس بحرًا من المعلومات المتعلقة بالعملية التعليمية والإدارة مما …

The post برنامج الإدارة المدرسية… دليل 2020 لاختيار الأفضل appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
أصبح استخدام نظام الإدارة المدرسية أمرًا لا غنى عنه في الإدارة التعليمية الآن. بل صار جزءًا لا يتجزأ من الكثير من المدارس سواء في الدول الأجنبية أو العربية وتتوسع المدارس في استخدامه بسرعة كبيرة وبشكل ملحوظ.

إذ أن هذا النوع من الأنظمة الإلكترونية الحديثة يوفر لمديري المدارس بحرًا من المعلومات المتعلقة بالعملية التعليمية والإدارة مما يسمح لهم باتخاذ قرارات حاسمة فورية عند الحاجة.

كما أن تدفق المعلومات الذي يقدمه برنامج الإدارة المدرسية أسهل وأكثر سلاسة مما كان عليه الأمر في الإدارة التقليدية للمدارس. وعلاوة على ذلك، تتيح لك هذه الأنظمة إمكانية متابعة الأنشطة ذات الصلة بالإدارة المدرسية والأحداث اليومية.

ومن الأمور التي يمكنك نظام الإدارة المدرسية في مؤسستك التعليمية من متابعتها بشكل أيسر وأبسط: الإدارة المالية، والموارد البشرية، والمعلمين، والطلاب، وكشوف المرتبات، وقائمة الدفع، والمكتبة، بالإضافة إلى الحافلات المدرسية، والمخزون، وإدارة التقارير.

1. ما هو برنامج الإدارة المدرسية؟

يشير برنامج الإدارة المدرسية إلى منصة أو برامج يستخدم ليكون بديلاً حديثًا وأكثر فعالية لإدارة المدرسة التقليدية. وتُقدم الإدارة المدرسية الحديثة – مثل سكوليرا – العديد من الخيارات عبر الإنترنت لإدارة شؤون الطلاب والموارد البشرية والإدارة المالية والخدمات المدرسية والمزيد!

وبالإضافة إلى ذلك، فإن أفضل برامج الإدارة المدرسية الفعالة هو البرنامج الذي يدير سير المعلومات وتدفقها داخل المؤسسة التعليمية. ويسمح للمدير بالإشراف على المشاريع وأداء الموظفين للمهام المختلفة داخل المدرسة إلى جانب إبلاغه باستمرار بأي تغيير قد يؤثر على المدرسة بأي شكل من الأشكال.

هل جربت استخدام برنامج الإدارة المدرسية؟ إحجز مقابلة أونلاين مجانية للتعرف على سكوليرا.

مثال عملي لبرنامج الإدارة المدرسية؛ نظام سكوليرا:

سكوليرا هو نظام تعليم إلكتروني موحد يستخدم أحدث الأساليب التعليمية والتكنولوجية في إدارة المدارس.

وقد تم تصميم نظام الإدارة المدرسية سكوليرا ليكون بمثابة محطة إنطلاق يمكنك من خلالها قيادة العملية الأكاديمية والإدارية الشاملة لإدارة مؤسستك التعليمية من مرحلة رياض الأطفال وحتى التعليم الثانوي.

برنامج الإدارة المدرسية - سكوليرا - مدير المدرسة

وبذلك أصبح تنفيذ ومتابعة مهام إدارة المدارس الآن أسهل لمديري المدارس بعد توافر أنظمة متخصصة لإدارة مختلف المهام في المؤسسات التعليمية، والتي عادة ما تكون مربكة وتستغرق وقتًا بل وغالبًا ما تكون مُرهِقة.

فضلًا عن ذلك، يعالج نظام سكوليرا مشكلة الإدارة المدرسية من خلال تضمين نظام إدارة التعلم مع نظام إدارة المحتوى وكذلك نظام إدارة المدرسة في نظام أساسي واحد.

نظام إدارة التعلم سكوليرا يتكون من:

  • منصة المعلم
  • منصة الطلاب
  • منصة أولياء الأمور
  • منصة المشرف التربوي
  • منصة مدير المدرسة

نظام الإدارة المدرسية سكوليرا يضم الميزات التالية:

  • إدارة الموارد البشرية
  • شؤون الطلاب
  • الإدارة المالية
  • الخدمات المدرسية

2. 7 أنماط تقوم عليها طرق الإدارة المدرسية المعاصرة

وفقًا لـ “إعادة الهيكلة: مفتاح الإدارة المدرسية الفعالة (الإدارة التربوية)،” حدد تانينبوم وشميدت (1973) 7 أنماط مختلفة للإدارة:

  • تتخذ الإدارة المدرسية الذكية القرارات ثم تعلنها.
  • الجودة في الإدارة المدرسية تتطلب اتخاذ القرار ثم اقناع الموظفين به.
  • تقدم الإدارة المدرسية الفعالة قرارًا مؤقتًا، خاضعًا للتعديل.
  • تطرح الإدارة أفكارًا للموظفين وترحب بأسئلتهم.
  • يطرح مدير المدرسة مشكلة للموظفين ويختار أفضل الحلول المقترحة.
  • يحدد مدير المدرسة المشكلة ويتركهم لاتخاذ القرار.
  • يترك للموظفين حرية تحديد المشكلة واتخاذ القرار.

تصف “روزليند توريز” في حديثها في Ted Talk خبرتها التي استمرت 25 عامًا وتحدثنا عن سر القادة العظماء في العمل. كما تخبرنا في هذا الفيديو أيضًا عن 3 أسئلة بسيطة يجب على رؤساء الشركات المحتملين طرحها للنجاح في المستقبل.

ومع ذلك، وبغض النظر عن طريقة الإدارة التي تفضلها، يجب أن يكون نظام الإدارة المدرسية قادرًا على العمل من خلالها وتقديم أفضل النتائج لك.

ووفقًا لمؤسسة والاس، “حتى الآن، لم نجد حالة واحدة لمدرسة قامت بتحسين سجل تحصيل طلابها في غياب القيادة الموهوبة.”

وبالنظر إلى أولياء الأمور والمعلمين وصانعي السياسات الذين يعملون بجد لتحسين التعليم، فإن الإداريين هم من في يدهم إحداث تغيير حقيقي في المنظومة التعليمية.

وتضيف مؤسسة والاس أن التعريف العام للقيادة هو “الاتجاه والتأثير”. ويوضح هذا أن الاستقرار هو هدف ما يسمى بالإدارة، بينما التحسين هو هدف القيادة العظيمة.

وإحدى أفضل الطرق لتحسين إدارة المدرسة استخدام نظام معلومات مدرسي يسمح لمدير المداسة بالإشراف على سير العمل داخل المدرسة دون أي عناء.

تعرف على “كيفية تحفيز طلاب المدارس بنظام سكوليرا.”

3. كيف تختار نظام الإدارة المدرسية الأفضل؟

في بحثك عن تحسين الجودة في الإدارة المدرسية والتجربة التعليمية لطلابك من خلال برنامج الإدارة المدرسية الأفضل، نتفهم أنه ليس من السهل اختيار النظام المناسب.

إذ يجب علينا التفكير مليًا قبل اتخاذ أي قرار بشأن الاستثمارات المهمة. لهذا السبب توصلنا إلى قائمة بكل الأمور التي يجب التحقق منها عند اختيار نظام الإدارة المدرسية!

برنامج الإدارة المدرسية - سكوليرا - مدير المدرسة - صح أم خطأ - اتخاذ القرار

3.1. نظام الإدارة المدرسية يساعدك على إدارة الطلاب

قد تجد صعوبة في إدارة بيانات الطلاب ومتابعتها وتنظيمها. كما أن تتبع سجلات الطلاب المختلفة ليس بالأمر السهل، خاصة مع عشرات المهام الإدارية الأخرى التي يجب القيام بها أيضًا!

يوفر نظام الإدارة المدرسية عالي الجودة أدوات للحفاظ على سجلات دقيقة ومحدثة للطلاب بما في ذلك المعلومات الشخصية ومعلومات الاتصال والوثائق الخاصة بهم وبأولياء الأمور وكذلك جهات الاتصال في حالات الطوارئ.

ويوفر برنامج الإدارة المدرسية سكوليرا المتوفر عبر الإنترنت أداة سهلة الاستخدام لتتبع وتنظيم سجلات المتقدمين.

إليك بعض أفضل الميزات التي يقدمها نظام الإدارة المدرسية سكوليرا لمدير المدرسة فيما يتعلق بنظام إدارة قاعدة بيانات الطلاب:

  • يستطيع أولياء الأمور التقديم لأولادهم بالمدرسة عبر الإنترنت: يمكنك سكوليرا من إنشاء نموذج طلب الإلتحاق بالمدرسة عبر الإنترنت. ويمكن أن يختلف من مرحلة إلى أخرى أو من درجة إلى أخرى. ومن ثم يمكن للمدرسة تخصيص الطلاب لفصولهم في حالة القبول أو تعيينهم لأي حالة أخرى.

وعليه تستطيع الإدارة المدرسية إضافة الطلاب الجدد على برنامج سكوليرا بسهولة.

  • برنامج الإدارة المدرسية يقدم لك قاعدة بيانات قوية عن الطلاب: عرض جميع الطلاب الحاليين وكذلك الطلاب السابقين من خلال محرك البحث الذي يسمح بعرض تفاصيل ملفاتهم الشخصية بما في ذلك بياناتهم وتفاصيل أولياء الأمور/الأشقاء. وهو ما يرتبط بما يؤكده الأطباء النفسيين بأن الإلمام بكافة التفاصيل الشخصية بالطفل من الأمور الضرورية حتى يتم التعامل مع كل طالب كأنه حالة منفردة بذاتها.

وبذلك يستطيع الأخصائي عند الحاجة الحصول على بيانات الطالب عند القيام ببحث ما. وهناك أيضًا إجراءات أخرى يمكن القيام بها مثل التحرير أو الحذف وكذلك نقل الطلاب من فصل دراسي بالمدرسة إلى آخر.

3.2. الإدارة المدرسية الذكية تشمل وجود نظام قوي لإدارة الموارد البشرية

الآن، وفي ظل السباق نحو اقتناء أفضل ما توصلت إليه تكنولوجيا في القطاع التعليمي، والتزايد المستمر في أعداد الموظفين داخل المدارس، واستخدام الورق في الأعمال المكتبية، يعد نظام إدارة الموارد البشرية المتكامل مع برنامج الإدارة المدرسية  الخاص بك هو الحل الأفضل.

يقوم نظام الموارد البشرية المتكامل والفعال بإدارة موظفي المدرسة المختلفين ويساعد بذلك الإدارة المدرسية على إنجاز مهامها في لمح البصر. فبضغطة زر تجد كافة البيانات التي تحتاجها أمامك. وبذلك لا تحتاج إلى فتح عشرات التطبيقات والأدوات المستقلة لإدارة مدرستك. تعرف من خلال هذا الفيديو على بعض آراء العاملين بمجال التعليم في نظام سكوليرا.

يلبي سكوليرا حاجة المدارس الماسة لوجود برنامج شامل لإدارة جميع الأنشطة والمهام، مع الاحتفاظ بكل مميزات البرنامج: سهولة الاستخدام، والسرعة، والمنهجية.

يضمن لك وجود برنامج متكامل لإدارة الموارد البشرية أعلى مستويات الكفاءة والإنتاج. وعلاوة على ذلك، يسمح نظام الإدارة المدرسية سكوليرا بتتبع سجلات الموظفين، وإدارة الإجازات، وكشوف المرتبات، وإدارة الدفع.

تنظيم إدارة الموارد البشرية وعمل قاعدة بيانات قوية شاملة ومنظمة يخلق للموظفين مساحة لحرية الابتكار، وتبادل الأفكار، والإبداع وطلب الإجازات دون خوف من تعذر قبول الطلب في وقت لاحق وذلك لوجود بيانات كافة إجازات الموظفين في مكان واحد.

وهي فرصة رائعة لخلق بيئة من الشفافية لا يخشى فيها الموظفون التعبير عن الرأي والتعلم وتبادل المعرفة فكل شيء في المؤسسة التعليمية منظم ومجدول على نظام متقن.

لهذا السبب، وقبل اقتناء برنامج الإدارة، من المهم التأكد من أن هذا النظام فعال لإدارة الموارد البشرية كذلك.

متابعة الموظفين والمعلمين بالمدرسة من مهام مدير المدرسة - نظام الإدارة المدرسية سكوليرا

إدارة وتنظيم مدرسة سكوليرا: عرض بيانات الموظفين من خلال نظام إدارة الموارد البشرية

باستخدام نظام الإدارة المدرسية سكوليرا، يمكنك إدارة بيانات الموظفين بفعالية وكفاءة. ويسمح لك أيضًا بتعيين الموظفين في أقسامهم، وتسجيل حضور الموظف وإنصرافه، وإصدار كشوف المرتبات، وأكثر من ذلك بكثير!

متابعة الموظفين والمعلمين ومرتباتهم بالمدرسة من مهام مدير المدرسة - نظام الإدارة المدرسية سكوليرا

برنامج الإدارة المدرسية سكوليرا: التحقق من تقارير كشوف المرتبات في نظام إدارة الموارد البشرية

3.3. المميزات التي يقدمها نظام الإدارة المدرسية سكوليرا لإدارة الموارد البشرية:

  • إعدادات الموارد البشرية: تسمح لك هذه الخاصية بإدارة إعدادات نظام الموارد البشرية والحفاظ عليها من خلال إضافة الموظفين وإدارة ارتباطات المواد الخاصة بهم.
  • إدارة الموظفين: إضافة مختلف الموظفين على نظام الإدارة المدرسية وتعيين أعضاء هيئة التدريس بسهولة وتخصيص كل مدرس لفصوله.
  • إدارة كشوف المرتبات والرواتب: إعداد كشوف مرتبات الموظفين بالبرنامج وإدارة كشوف مرتباتهم في عملية مرنة للغاية.
  • خاصية البحث عن الموظفين على النظام: تتيح لك هذه الخاصية سهولة البحث عن سجلات الموظفين وعرضها وطباعتها والاحتفاظ بها بسهولة.

هذا إلى جانب أن إعدادات الموارد البشرية المختلفة في برنامج الإدارة المدرسية تساعد على تنظيم بيانات الموظفين في فئات وأقسام بشكل عام. كما تمكنك من إنشاء مجموعات الإجازات وكشوف المرتبات التي لها قواعد وإعدادات محددة.

3.4. التواصل والتعاون يرتبط بالإدارة المدرسية ومفاهيمها

تعتمد العلاقات المهنية القوية داخل المدرسة بشكل كبير على التواصل الجيد. فالتواصل بين مختلف الأطراف في المدرسة هو مفتاح النجاح.

بالإضافة إلى ذلك، تنطوي إدارة أي كيان تعليمي على التواصل وضرورة نقل الأفكار والمشاعر والقرارات الخاصة بالموظفين إلى المدير بالإضافة إلى إمكانية تبادل المعلومات.

التقارير في المدرسة - نظام الإدارة المدرسية

التحقق من التقارير المختلفة في برنامج إدارة مدرسة سكوليرا

ونجد أن الإدارة المدرسية الحديثة الناجحة تبحث دائمًا عن فرصة لمقابلة طلاب المدرسة وأسرهم وتحيتهم بصفة شخصية. بل ويلاحظ الكثير أن بابها مفتوح دائما للجميع.

ولا تعتبر الإدارة المدرسية الفعالة أولياء الأمور مجرد عملاء بل هم شركاء أساسيين لا غنى عنهم في المسيرة التعليمية. ولذلك من الضروري التواصل المستمر بين الإدارة المدرسية والعائلات.

ولذلك يقدم سكوليرا، أفضل برامج الإدارة المدرسية الحديثة، تقنية الإخطارات المدمجة والقدرة على إرسال رسائل البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة عبر الهاتف المحمول مما يسمح لكافة أطراف العملية التعليمية بالتواصل المباشر بسهولة:

  • إرسال بريد إلكتروني: تتم عملية الاتصال بسهولة من خلال المنصة.
  • إعدادات تنبيه البريد الإلكتروني: يقدم سكوليرا إمكانية تلقي إخطارات رسائل البريد الإلكتروني الجديدة.

3.5. نظام الإدارة المالية جزء لا يتجزأ من برنامج الإدارة المدرسية الناجح

يعتبر نظام الإدارة المالية في سكوليرا نظامًا بسيطًا وفعالًا لتتبع المعاملات المالية مثل هيكلة رسوم الطلاب، وتسجيل مدفوعات الرسوم، وإصدار الفواتير والإيصالات، ورواتب الموظفين، وتسجيل جميع معاملات الدخل والمصروفات.

الشؤون المالية في المدرسية - برنامج الإدارة المدرسية سكوليرا

هيكل الرسوم في نظام الإدارة المالية بالمدرسة، نظام الإدارة المدارسية سكوليرا

الرقابة المالية: تستطيع من خلال هذه الخاصية بناء هيكل رسوم الإدارة المالية بمدرستك وتخصيص طرق التقديم وسياسات رد الأموال مع خيار الموافقة على كشوف المرتبات أو رفضها وتطبيق الخصومات بسهولة على الفئات المختارة.

3.6. نظام الإدارة المدرسية يشمل نظام إدارة المكتبة 

يساعد نظام إدارة المكتبة الإدارة المدرسية الفعالة على تنظيم الكتب والمراجع في مكتبة المدرسة وتتبعها. ويحتفظ سجل حركة الكتاب بسجلات الكتب المستعارة والتواريخ المتوقعة لإعادتها. وتسهل علامات الكتب العثور على قائمة بالكتب التي تتعلق بموضوع معين.

إدارة المكتبة في نظام إدارة معلومات المدرسة سكوليرا

المكتبة: يمكنك بناء هيكل المكتبة من خلال برنامج الإدارة المدرسية سكوليرا ثم إدارة الكتب بعد إدراج أسمائها، والرموز الشريطية، والعلامات، والتفاصيل الكاملة. تستطيع الإدارة المدرسية بسهولة تتبع تأجير الكتب والتحقق من سجل الحركة.

3.7. برنامج الإدارة المدرسية يساعد على إدارة الحافلات بالمدرسة

يؤمن القائمين على نظام الإدارة المدرسية سكوليرا بأن الحافلات المدرسية يجب أن تكون آمنة 100%. وقد شاهدنا في الآونة الأخيرة تصاعدًا في رفض أولياء الأمور الاشتراك لأولادهم في خدمة النقل المدرسي وذلك خوفًا عليهم من أي حوادث أو إهمال غير مقصود.

فيقوم البعض بتوصيل أبنائهم إلى المدرسة كل يوم حتى يطمئنوا على سلامة أبنائهم منذ خروجهم من المنزل وحتى وصولهم إلى المدرسة وعودتهم إلى المنزل مرة أخرى.

على الرغم من أن ذلك قد لا يتناسب مع مواعيدهم. وهو ما يشكل ضغط لا على أولياء الأمور فقط بل بالتالي على الأبناء أيضًا.

ولهذا السبب يهتم برنامج الإدارة المدرسية سكوليرا اهتمامًا بالغًا بتقديم أعلى معدلات خدمات السلامة بشكل تكنولوجي لمتابعة كل ما يتعلق بحركة الحافلات ومرافقي الطلاب والسائقين حتى تتابعهم الإدارة المدرسية عن كثب، مما يضمن ارتفاع الجودة في الإدارة المدرسية

ولذلك سوف تجد في نظام الإدارة المدرسية (سكوليرا) قسم النقل المدرسي والمختص بإعداد خطوط الحافلات، وتتبعها، ومتابعة مهام السائق والمرافق، وإدارة رسوم النقل للطلاب والموظفين، وتتبع صيانة المركبات ومعلومات التسجيل.

توظيف سائقي الحافلات والمركبات ومتبابعة حضورهم وانصرافهم في المدرسة - نظام الإدارة المدرسية سكوليرا

برنامج الإدارة المدرسية سكوليرا — تعيين موظفين في نظام إدارة النقل

 

إدارة النقل: تستطيع بناء هيكل النقل الخاص بك والذي سيشمل مسارات الحافلات، ومحطات التوقف، وتفاصيل المركبات، ورسوم النقل، ومواعيد وصول المركبات، وكافة أشكال صيانة تلك المركبات وتراخيصها ومتابعة تجديدها وما إلى ذلك، وبيانات سائقي الحافلات أيضًا.

3.8. نظام إدارة المخزون والأصول ينظم التعاملات التجارية للمدرسة

عناصر المتجر هي أصول ثابتة أو غير ثابتة في المدرسة. وفي برنامج الإدارة المدرسية سكوليرا، يوفر نظام إدارة المخزون أدوات لتتبع مخزون العناصر والاستهلاك والموردين وأوامر الشراء.

وتمكن خاصية المبيعات المدمجة في برنامج الإدارة المدرسية مدير المدرسة من متابعة العناصر التي تبيعها المدرسة. ويساعد هذا النظام المدرسة في تعاملاتها التجارية من بيع وشراء وأي مصروفات يتم تحصيلها.

بالإضافة إلى متابعة مخازنها ومستودعاتها بدقة: الأدوات التعليمية التي يتم اعتبارها خارج قيمة المصروفات المدرسية من أقلام، أو ملفات، أو دفاتر ورقية، والزي المدرسي، والأطعمة التي تباع في الكافتريا، وأدوات لعبة كرة السلة والقدم على سبيل المثال، والكراسي والطاولات المستخدمة أو الاحتياطية، واحتياجات المعامل، وغيرها.    

                                    إدارة المخزون وأصول المدرسة وغيرها من أدوات تعليمية ومعاملات تجارية - برنامج الإدارة المدرسيةالتحقق من الفواتير باستخدام برنامج الإدارة المدرسية سكوليرا

مع إمكانية إنشاء وإدارة فئات المتجر، وأنواعه، ومخازنه، وعناصر المتجر، وأنواع الموردين، إلى جانب إدارة طلبات الشراء. وكذلك سهولة عمل شعارات إستلام الأصناف وإدارة وضع حساب الضرائب.

3.9. التقارير لا غنى عنها في نظام الإدارة المدرسية الأفضل

التسجيل والتوثيق من أهم المهام التي تتم داخل أي مدرسة. ولهذا ركز مبرمجي سكوليرا على أن يقدم البرنامج هذه الخاصية بشكل متفرد.

من خلال سكوليرا، تستطيع إنشاء تقارير مفيدة من البيانات الموجودة على النظام. كما يمكنك عمل مجموعة متنوعة من التقارير المحملة مسبقًا للمستخدمين. وتوجد أيضًا أداة لإنشاء التقارير المخصصة بناءًا على بيانات الطالب أو الموظف.

عرض التقارير المخصصة: تستطيع الإدارة المدرسية الذكية من خلال سكوليرا تخصيص الحقول التي تريد إنشاء تقرير لها وتنزيلها بسهولة والتحقق منها.

التحكم في التقارير المخصصة: تخصيص وإنشاء التقارير الخاصة بك المتعلقة بجميع الوحدات النمطية في النظام الأساسي.

 التقارير المالية: احصل على تقرير كامل حول تفاصيل تحصيل الرسوم المدرسية والمتخلفون عن دفع الرسوم.

تقارير الموظفين: عرض جميع التفاصيل المتعلقة بالموظفين ونقلها بسهولة إلى ملف إكسل عند الحاجة.

تقرير النقل: تقرير مفيد جدًا فقد يتضمن تخصيص النقل والمسار وتفاصيله ورسوم النقل وتقرير حضور النقل وانصرافه.

تقرير الطلاب: إنشاء تقرير للطلاب الحاليين/السابقين مع كافة التفاصيل الضرورية.

3.10. إعدادات النظام الإضافية لبرنامج سكوليرا

تمكنك الإعدادات الإضافة لسكوليرا برنامج الإدارة المدرسية. فمن خلال هذه الإعدادات يستطيع مدير المدرسة الاطلاع بسهولة علىى جهات الاتصال الخاصة به وبيانات وتفاصيل المدرسة.

كما بوسعه تصميم النظام بعمق ليلائم احتياجاته المتعلقة بالمدرسة بأمان تام، وذلك من خلال إجبار المستخدمين على تغيير كلمات المرور الخاصة بهم إلى كلمة مرور قوية في المرة الأولى التي يقومون فيها بتسجيل الدخول.

خاصية نقل البيانات. يمكنك هنا نقل معظم بياناتك بسهولة إلى ملف إكسل ويساعدك هذا على بناء قاعدة بيانات شاملة للطلاب والموظفين.

إدارة الفصل/الدفعة. قم ببناء هيكل مدرستك بسهولة من خلال إنشاء درجات وفصول مختلفة لكل المراحل.

الموضوع والمادة. يضع الإداري هنا تصور لكل مادة والخطة الدراسية لها، وذلك بعدد الحصص التي تتطلبها وما إلى ذلك. وبذلك يقوم بهيكلة شاملة للمواد المختلفة سواء كانت أساسية أو اختيارية.

إدارة المستخدمين. تستطيع الإدارة المدرسية الذكية من خلال هذه الخاصية حصر وصول المستخدمين على أماكن معينة داخل النظام بحسب سلطاتهم المختلفة.      

3.11. برنامج الإدارة المدرسية القائم على نظام الحوسبة السحابية

يوفر برنامج الإدارة المدرسية القائم على التخزين السحابي فرصة غير مسبوقة للمؤسسات التعليمية.

فمن خلال ربط الطلاب والمعلمين والإدارة وأولياء الأمور ببعضهم البعض، يجمع نظام الإدارة المدرسية جهود الجميع في مكان واحد مع تزويد كل عضو بتجربة فريدة تناسب احتياجاته.

ولهذا من المهم بالتأكيد استخدام نظام الإدارة المدرسية الذكية القائم على السحابة واعتباره جزءًا من خطة الإدارة. فهو سيساعد على تحسين التجربة التعليمية في مؤسستك.

يمكنك الآن تطبيق أساسيات الإدارة المدرسية الناجحة بسهولة في مدرستك باستخدام برنامج سكوليرا، ولمتابعة أحدث الاتجاهات في أنظمة إدارة التعليم والتعلم، تابع مدونتنا بشكل منتظم. يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن نظام  سكوليرا وكيف يساعدك على تطوير النظام الإداري بمدرستك من خلال موقعنا.

المصادر:

  1. Management Information Systems, Genetic Computer School, 2002.
  2. https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1877042814006764.
  3. Restructuring: The Key to Effective School Management (Educational Management), Cyril Poster, 1999.

The post برنامج الإدارة المدرسية… دليل 2020 لاختيار الأفضل appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
https://arblog.skolera.com/school-management-system-2020/feed/ 0
الإدارة المدرسية .. كل ما تريد أن تعرفه عن الإدارة المدرسية الناجحة https://arblog.skolera.com/successful-school-management-guide/ https://arblog.skolera.com/successful-school-management-guide/#respond Wed, 15 Apr 2020 13:08:14 +0000 https://arblog.skolera.com/?p=1156 الإدارة المدرسية الناجحة تعد عاملًا محوريًا وحيويًا لكفاءة التدريس والأداء العام للمدرسة. وتميزها حجر أساس للمعلمين، ورؤساء الأقسام، وأولياء الأمور، والطلاب. ولهذا سنتناول في هذا المقال كل ما تريد أن تعرفه عن الإدارة المدرسية الناجحة.  1. ما هو مفهوم الإدارة المدرسية الحديثة؟ الإدارة المدرسية الحديثة هي عملية التخطيط لأنشطة تقوم بها مؤسسة تعليمية، والتنظيم لها، …

The post الإدارة المدرسية .. كل ما تريد أن تعرفه عن الإدارة المدرسية الناجحة appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
الإدارة المدرسية الناجحة تعد عاملًا محوريًا وحيويًا لكفاءة التدريس والأداء العام للمدرسة. وتميزها حجر أساس للمعلمين، ورؤساء الأقسام، وأولياء الأمور، والطلاب. ولهذا سنتناول في هذا المقال كل ما تريد أن تعرفه عن الإدارة المدرسية الناجحة. 

1. ما هو مفهوم الإدارة المدرسية الحديثة؟

الإدارة المدرسية الحديثة هي عملية التخطيط لأنشطة تقوم بها مؤسسة تعليمية، والتنظيم لها، وإدارتها، والإشراف عليها من خلال استخدام المصادر الإنسانية والمواد التعليمية لتحقيق وظيفة التدريس بكفاءة وفعالية. وتشتمل الإدارة المدرسية الذكية على إجراء العمليات التعليمية أو المدرسية من تقديم بيئة تعليمية آمنة وحتى إدارة ميزانية المدرسة.

والقائمين على الإدارة المدرسية مسؤولون عن القيام بمهام الإدارة المدرسية المختلفة التي من شأنها الإشراف على سير كل الأمور في المدرسة بشكل سلس ويسير.

وبحسب كتاب “الإدارة المدرسية المؤثرة”، فالإدارة المدرسية الذكية هي التي توظف الإمكانات البشرية والمادية الموجودة في المدرسة، وهي كالآتي:

  • تحديد الأهداف المرجوة
  • التخطيط لكيفية الوصول إلى هذه الأهداف
  • تنظيم الموارد المتاحة لدى الإدارة المدرسة (الموارد البشرية، والوقت، والمواد التعليمية) من أجل تحقيق الأهداف المرجوة بشكل غير مكلف كثيرًا
  • التحكم في عملية الإدارة المدرسية عن طريق قياس الانجازات التي حققتها الإدارة مقابل الخطة واتخاذ اجراءات اصلاحية عند الحاجة
  • تحديد معايير تنظيمية للإدارة المدرسية وتحسينها

 2. جودة الإدارة المدرسية الذكية

جودة الإدارة المدرسية الذكية  هي الخط الفاصل بين نجاح الإدارة وفشلها. وهناك عدة معايير رئيسية للجودة يمكننا دراستها وأخذها في الاعتبار عن تقييم الإدارة المدرسية الذكية:

  • توضيح أهداف الإدارة المدرسية
  • يضع مدير المدرسة تعريفات واضحة لمسؤوليات كل عنصر فاعل داخل المؤسسة التعليمية التي يديرها
  • وجود نظام ديمقراطي حقيقي داخل المؤسسة التعليمية مبني على أسس التفاهم والمعرفة والاحترام المتبادل بين الموظفين والإدارة المدرسية

جودة إدارة المدرسة - سكوليرا - برنامج إدارة المدارس

  • تكثيف جهود كافة الأطراف داخل المدرسة وتوحيدها لخدمة العملية التعليمية في المدرسة، وذلك حتى تصل إدارة المدرسة إلى أعلى معدلات النجاح مع الاقتصاد في المال، والوقت، وكذلك المجهود، وهذا وفقًا لياسر سلامة في كتاب”الإدارة المدرسية الحديثة” عام 2003
  • الإدارة المدرسية الذكية من أهم عناصرها وجود برنامج إدارة مدرسية قوي إذ أن الهدف الأساسي للتكنولوجيا هو توفير الوقت والمال ويساعدها على الإشراف على المنظومة التعليمية وإيجاد وسيلة اتصال آمنة داخل المدرسة بينها وبين المعلمين وأولياء الأمور والطلاب وكذلك الإدارة التعليمية

3. تعرف على 4 من عناصر تطوير الإدارة المدرسية الناجحة

تطوير الإدارة المدرسية المستمر هو أحد أهم سمات الإدارة المدرسية الناجحة. لذا إليك أهم عناصر تطوير الإدارة المدرسية:

  • ما هي رؤيتك لخطة تحسين المدرسة؟ ابدأ وضع خطتك لتطوير الإدارة المدرسية بهذا السؤال. قد تختلف إجابة هذا السؤال من مدير مدرسة لآخر. ولكن من المهم وضع رؤية واضحة بعيدة المدى وقريبة المدى وكذلك توضيح تعريفك الخاص لنجاح المدرسة. سوف يقود هذا التعريق كافة خطواتك التالية لتطوير الإدارة المدرسية وتحسينها. ووجود فريق عمل بالمدرسة يشارك بوضع استراتيجية ناجحة مناسبة لامكانيات المدرسة له دور مهم.
  • قيّم احتياجات إدارة المدرسة. ضع مخطط شامل لتقييم نقاط القوة والضعف لدى مدرستك. وسوف يساعدك في ذلك استخدام برنامج إدارة المدارس سكوليرا. فهو سوف يشتمل على انجازات الطلاب، وبياناتهم، ومعلومات عن كل فصل دراسي وأولياء الأمور والمعلمين، وتقارير مختلفة وحقيقية عن أداء المدرسة.

تحسين الإدارة المدرسية الناجحة - سكوليرا

  • تحديد الأهداف. ابدأ بوضع مجموعة من الأهداف طوبلة المدى وقصيرة المدى لما يجب أن تكون عليه مدرستك أو مؤسستك التعليمية،وتعريف فريق العمل على هذه الأهداف والتعاون على تحقيقها. من المهم أن تتضمن خطتك أهدافًا دقيقة، ومحددة، وقابلة للقياس والتحقيق. وكن طموحًا في وضع أهدافك. فكلما كان الهدف عظيم، كلما كان النجاح أكبر. هذه الأهداف، على سبيل المثال، يمكن أن تتضمن الحصول على الاعتماد الدولي ورفع جودة التدريس وتقديم خدمات أكثر للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وفتح فروع جديدة للمدرسة محليًا أو دوليًا
  • دمج خبرات جميع الأطراف في عملية إدارة المدرسة. تظهر الأبحاث أن الاستراتيجيات التي تم تطويرها بشكل تعاوني أصبحت أكثر دعمًا واعتمادًا وأن المديرين والقادة الأكثر فعالية يعرفون كيفية الاستماع إلى الآخرين.
    دمج خبرات جميع أطراف المنظومة التعليمية – المعلمين والإداريين والطلاب وأولياء الأمور وغيرهم – في وضع رؤية المدرسة وتحديد الأهداف وتحديد خطوات العمل. اطلب منهم التعبير عن آرائهم طوال الوقت واستمع لما يقولوه باهتمام.

ومن أهم عناصر التطوير في المدرسة توافر برنامج إدارة المدارس المتكامل. 

4. ما هي مميزات برنامج إدارة المدارس الأفضل؟

  • وجود تقنيات تكنولوجية حديثة قائمة على الحوسبة السحابية (نظام cloud)
  • وجود تقويم أكاديمي
  • توافر عنصر إدارة الموارد البشرية والرواتب داخل برنامج إدارة المدارس الحديثة
  • سهل الاستخدام بالنسبة للطلاب، وأولياء الأمور، والإدارة المدرسية، وكذلك المعلمين
  • سهولة الوصول إلى بيانات الطالب
  • تكامل برنامج إدارة المدارس مع العديد من الإضافات الهامة لتوفر حلاً أكثر شمولية يحتوي علي مجموعة متكاملة من احتياجات المدرسة وإدارة التعليم.
  • إمكانية التواصل مع أي من أولياء الأمور أو جميعهم وكذلك إرسال الإشعارات
  • وجود جدول زمني إلكتروني وبنك للأسئلة
  • إمكانية إرسال الواجب المنزلي والتقارير
  • وجود تقييمات وإمكانية تسجيل المهام عبر الإنترنت
  • إمكانية تتبع الرسوم والدفع عبر الإنترنت
  • إدارة الملف الشخصي
  • إدارة وسائل النقل التابعة للمدرسة
  • تكامل برنامج إدارة المدارس مع التطبيقات والبرامج الضرورية
  • امكانية استمرارية الدراسة والعملية التعليمية ومتابعة سيرها خاصة في وقت الأزمات

5. خلاصة 20 سنة: قوانين الإدارة المدرسية الناجحة

قوانين الإدارة المدرسية بحسب إيفان روب في كتابه “The Ten-Minute Principal: Free Up Your Time to Focus on Leadershipستة. طور إيفان هذه القواعد خلال عمله كمدير مدرسة ومساعد مدير مدرسة ووضع في كتابه خلاصة خبرته طوال 20 عام.

قوانين الإدارة المدرسية هي:

  • وجود رؤية
  • تعزيز العلاقات العملية الإيجابية داخل المدرسة
  • الثقة
  • الكفاءة
  • توفير بيئة محورها الطالب
  • المعرفة التعليمية

 قوانين الإدارة المدرسية الناجحة

قوانين الإدارة المدرسية في الكتاب – المصدر: “The Ten-Minute Principal: Free Up Your Time to Focus on Leadership

وبحسب هذا الكتاب، تساعد قوانين الإدارة المدرسية على إعداد بيئة إيجابية في المدرسة محورها القيم والاحترام، والجرأة في اتخاذ القرارات المهمة، والتواصل والتعاون وتقبل الرأي من جميع الأطراف.

فالإدارة المدرسية الحديثة تسعى دائمًا لدعم التطور، والاستجابة السريعة للتغيير، والتعلم المتواصل لكل ما هو جديد في مجال التعليم والإدارة.

قوانين الإدارة المدرسية لتعزيز علاقة مدير المدرسة بالمعلمين والطلاب

دعم مدير المدرسة للروابط والعلاقات العملية المتينة المبنية على الثقة بين موظفي المدرسة مهم للغاية.

يستطيع مديرالمدرسة، مثلًا، تشجيع المعلمين على اكتشاف طرق جديدة لإيجاد وقت للتعاون فيما بينهم على تطوير تجارب ومشاريع تعليمية واستخدام التكنولوجيا التعليمية وبرنامج إدارة المدرسة.

 فمع إيضاح توقعاتك من المعلمين ومنحهم الثقة الكافية ليقوموا بدور بناء في الإدارة التعليمية، سوف تجد التزامًا كبيرًا منهم بالفكرة وتعزيز العلاقات فيما بينكم. إليك أهم قوانين الإدارة المدرسية لتعزيز العلاقات بين المعلمين والطلاب:

قوانين الإدارة المدرسية بالنسبة للمعلمين:

  • كن مستمعًا جيدًا لهم ولمشكلاتهم وخذ آرائهم بعين الاعتبار بدلًا من المبادرة بالإجابة بسرعة.
  • تواصل معهم وأوضح بشفافية توقعاتك منهم
  • كن موجودًا داخل المدرسة واجعل مكتبك مكانًا يمكن الوصول إليه بسهولة ومتاحًا للجميع
  • تعرف على موظفيك كأشخاص متفردين كل له حياته الخاصة وطبيعته المختلفة
  • اجعل كلماتك وأفعالك تنطق بالإيجابية والعزيمة
  • اجعل الشفافية والصدق شعارك
  • احضر الفعاليات التي تقام في المدرسة

قوانين الإدارة المدرسية بالنسبة للطلاب:

  • استثمر بعض الوقت للتعرف على جميع طلاب المدرسة. كن حاضرًا خاصة في فترات الاستراحة
  • امدح الطلاب المتفوقين أو الطلاب الذين يتطور أدائهم التعليمي بشكل محدد وصريح عندما تلاحظ ذلك
  • امدح الطلاب الذين يشير المعلمين إلى تطور أدائهم التعليمي بشكل إيجابي
  • ساعد طلاب المدرسة دائمًا وحاول أن تشعرهم أن هناك أمل لتحسن أدائهم المدرسي طوال الوقت
  • جد طرق مختلفة ومتنوعة يتواصل من خلالها الطلاب مع المدرسة، سواء من خلال استخدام برنامج إدارة المدرسة أو من خلال الألعاب والأنشطة.
  • شجع المعلمين على عرض الأعمال الفنية للطلاب في مبنى المدرسة وفي مواضع مرئية للجميع
  • قدم طرق رسمية تستطيع من خلالها الاستماع إلى آراء طلاب المدرسة سواء عن طريق أنشطة يقوم بها مدير المدرسة مع الطلاب أو عبر عمل اجتماعات

6. خصائص الإدارة المدرسية الناجحة

خصائص الإدارة المدرسية الناجحة 6، وهم:

  1. التواصل المستمر بين الإدارة المدرسية الناجحة وأولياء الأمور
  2. الإدارة المدرسية الناجحة تعتمد البيانات والتقارير الرقمية الدقيقة
  3. التميز في الإدارة المدرسية
  4. اتخاذ القرارات الصعبة عند الحاجة
  5. توظيف برنامج إدارة المدارس
  6. الابتكار والتطوير المهني

التواصل المستمر بين الإدارة المدرسية الناجحة وأولياء الأمور

يتمتع أغلب مدراء المدارس الناجحين بقدرة على التواصل الجيد، فهم ودودون ويسهل التعامل معهم. كما أن دورهم واضح للجميع – سواء أولياء الأمور أو الطلاب أو المعلمين وغيرهم من موظفي المدرسة. هذا بالإضافة إلى أنهم عضو فاعل في المجتمع بشكل عام!

فتجد مدير المدرسة الناجح دائم البحث عن فرصة للقاء طلاب المدرسة وعائلاتهم وتحيتهم بصفة شخصية، وبابه مفتوح للجميع.

مدير مدرسة - الإدارة المدرسية الناجحة - رجل يبتسم

لا تتعامل الإدارة المدرسية الذكية مع أولياء الأمور كعملاء بل كشركاء أساسيين في العملية التعليمية. لذا التواصل المستمر بين مدير المدرسة والعائلات، والاجتماعات وتقديم تقارير الحضور والانصراف ونتائج الامتحانات عبر أنظمة إدارة المدارس الحديثة، واطلاعهم على ما يحدث في المدرسة والأنشطة المختلفة التي يقوم بها أولادهم من من أهم علامات الإدارة المدرسية الذكية.

إن لم تكن قد جربت سكوليرا نظام إدارة المدارس من قبل، يمكنك حجز جلسة تعريفية مجانية من خلال موقعنا الإلكتروني

الإدارة المدرسية الناجحة تعتمد البيانات والتقارير الرقمية الدقيقة

تعتمد الإدارة المدرسية الحديثة على أنظمة لإعداد تقارير لكافة بيانات المنظومة التعليمية بشكل رقمي دقيق، وبذلك يستطيع أطراف المنظومة الوصول إلى هذه التقارير بسرعة وسهولة.

 فتعتمد الإدارة المدرسية على هذه البيانات لاستباق الاحتياجات المستقبلية وتقييم أداء المعلمين والطلاب وعمل خطط مستبقة. ويستطيع أولياء الأمور الاطلاع على البيانات الخاصة بالطالب وأداءه وتقييمات معلميه له في أي مكان وفي أي وقت.

التميز في الإدارة المدرسية 

أحد عوامل جودة الإدارة المدرسية الحديثة أن لديها رؤية وهدف: تضع تصورًا أو توقعًا لما سوف تحققه بعد 5 سنوات أو 10 سنوات من الآن! وهي صفة من صفات القائد الناجح في أي مجال، وليس فقط في مجال التعليم.  

بالإضافة إلى ذلك، تعتمد الإدارة المدرسية الذكية الشفافية، “فالصدق هو الفصل الأول من كتاب الحكمة”. وهي نتيجة الأمانة ويجب أن يمتلكها كل قائد مدرسة.

الإدارة المدرسية الناجحة - الإدارة المدرسية الذكية

وتتفوق الإدارة المدرسية الذكية في قدرتها على تحقيق أقصى قدر من الشفافية والإنتاجية والكفاءة العالية والتحسينات المستمرة في طرق التدريس، والمعدات، والأنظمة الإلكترونية المستخدمة، والمرافق “هل قرأت مقالنا التعليم عن بُعد للمدارس: 5 نصائح لفصل افتراضي متكامل لطلابك؟”.

فعلى سبيل المثال ، تساعد البرامج والأنظمة الإلكترونية الحديثة إدارة المدرسة على التميز من خلال تقليل الوقت والجهد الضروريان لإدارة المدرسة وتنظيم بيانات المدرسة بدقة.

اتخاذ القرارات الصعبة عند الحاجة

يتمتع مديرو المدارس المتميزون بالحكمة والشجاعة الكافية لاتخاذ قرارات يصعب على أي شخص آخر اتخاذها، مثل الأمور المتعلقة بالميزانية و الاستثمار في أنشطة جديدة، أو إدارة شكوى بعض المعلمين أو أولياء الأمور، أو اتخاذ قرارات إدارية حكيمة وسريعة في وقت الأزمات والكوارث.

اتخاذ قرارات صعبة - مدرسة - لافتة - سكوليرا

في هذه الأحوال يظهر نجاح الإدارة المدرسية الذكية بوضوح، فكل ذلك يحتاج إلى رباطة جأش وثقة وحكمة لتقييم الوضع من جميع الجهات والتدخل وقت الحاجة والإعلان باستمرار عن تحديثات الوضع لطمأنة الجميع.

اقرأ “8 تحديثات جديدة يطلقها سكوليرا لإدارة واجهة المعلم – نسخة 6.0“.

توظيف برنامج إدارة المدارس

الإدارة المدرسية الناجحة تستخدم برنامج إدارة المدارس الذي يساعدها على إدارة المنظومة التعليمية بأكملها، من سجل حضور الطلاب والمعلمين والتقارير اليومية المختلفة، وإدارة الموارد البشرية والمالية وحتى خدمات المدرسة:

1. أصبح استخدام الورقة والقلم شيء لا داعي له الآن. فتسجيل ومراجعة سجل حضور الطلاب هو أحد مميزات برنامج إدارة المدارس سكوليرا. فهو يسمح لك بإنشاء تقرير حضور مختلف لكل فصل دراسي.

2. يقوم النظام بتخزين كل شيء في قاعدة بيانات واحدة يمكنك الاطلاع عليها في أي وقت. وبذلك تستطيع إدارة بيانات الموظفين بكل فعالية وكفاءة.

3. يساعد برنامج إدارة المدارس سكوليرا الإدارة المدرسية الناجحة في تعيين الموظفين في الإدارات المناسبة لهم. كما يساعد في تسجيل حضورهم، وإدارة عملية صرف الرواتب، وعرض وطباعة أي تقارير متعلقة بالموظفين.

4. تم تجهيز سكوليرا بميزة التواصل السريع مع أولياء الأمور عند الحاجة. فهو بمثابة رابط بين أولياء الأمور والطلاب والمعلمين ومديري المدارس. يمكن من خلال سكوليرا نشر الأخبار، والإعلان عن أية أنشطة مدرسية، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني للأفراد أو المجموعات، وإخطار الآخرين عبر الرسائل النصية القصيرة، وإنشاء المجالس للمناقشة والمنتديات. وكذلك إعداد إستطلاعات الرأي أو نشر المدونات. 

5. إدارة الامتحانات أحد أهم خصائص برامج الإدارة المدرسية الناجحة الحديثة. فيمكن عمل الامتحانات أونلاين وإدارتها وتقدير النتيجة ونشرها على النظام.

6. يستطيع مدير المدرسة إدارة كافة الخدمات المدرسية: حركة السيارات أو الحافلات وتشغيل النقل المدرسي، والاحتفاظ بسجلاته، وجمع رسوم النقل، وإدارة الموردين والسجلات المكتبية، وكذلك الاحتفاظ بتحديث المخزون من المواد التعليمية المختلفة والكتب.

7. تستطيع معرفة بيانات وتقارير حضور الطلاب وسلوكهم، ووضع الطلاب في الفصول الخاصة بهم، وتسجيل وتحصيل الرسوم المدرسية.

8. تتحكم الإدارة المدرسية الحديثة بسير العمل بالإدارة المالية في المدرسة بشكل أكثر تنظيمًا وفاعلية وإنسيابية. ويحتوي سكوليرا برنامج إدارة المدارس علي نظام آمن وسهل لعمليات الدفع ويساعد في عملية تجهيز الرواتب وتنفيذ طلبات الشراء. كما أنه يساعد الإدارة المدرسية الحديثة في حسابات التكلفة وإعداد الميزانيات وإنشاء مجموعة متنوعة من البيانات المالية والتقارير عند الحاجة لها.

الابتكار والتطوير المهني

تسعى الإدارة المدرسية الذكية باستمرار نحو التطوير المهني. فتوظف المعلمين ورؤساء الأقسام وغيرهم من العاملين في المدرسة وتدعمهم وتشجعهم على التطوير المهني لمواكبة أحدث ممارسات التعليم وأساليبه.
ومن المهم تشجيع المعلمين والموظفين على أن يكونوا قادة ومبتكرين كل في تخصصه.

كما تعمل الإدارة المدرسية الحديثة على تمكين الطلاب والمعلمين وإعطائهم دافع ليكونوا مرنين ومبدعين وخلّاقين للتفكير وليكون لديهم القدرة على التفكير خارج الصندوق وهو ما يؤهلهم للنجاح.

ويرتبط التغيير ارتباطًا جذريًا بتطور العملية التعليمية والإدارة المدرسية. وقد يأتي هذا التغيير بناءًا على عوامل داخلية، أي من داخل المدرسة، أو خارجية، مثل سوء الطقس أو الأزمات والكوارث.

 وقد تضطرنا هذه العوامل الخارجية أحيانًا إلى التعامل مع أهداف جديدة وتحديات لم تعتد عليها مدارسنا من قبل. بل لم يعتد عليها العالم أجمع.

ولكن فن الإدارة المدرسية الناجحة سيساعد حتمًا طلابنا على التكيف مع المحتوى ونظام الامتحانات الجديد بروح إيجابية  متجددة مستبشرة ببيئة تعليمية جديدة أفضل وأكثر تطورًا.  

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن سكوليرا نظام إدارة المدارس، سجل جلسة تعريفية مجانية من على موقعنا الإلكترونيوسوف توضح لك الجلسة التعريفية كيفية إدارة كافة نواحي العملية التعليمية بالمدرسة بمنتهى السهولة!

المصادر:

  1. https://hbr.org/1974/09/skills-of-an-effective-administrator.
  2. https://thinkstrategicforschools.com/top-10-characteristics-21st-century-school-leaders/.
  3. Quality Middle School Leadership: Eleven Central Skills Areas by L. David Weller.
  4. Educational Leadership in Policy: Challenges and Implementation Within Europe edited by Ágúst Hjörtur Ingþórsson, Nikša Alfirević, Jurica Pavičić, Dijana Vican.
  5. Feature image: freepik.

The post الإدارة المدرسية .. كل ما تريد أن تعرفه عن الإدارة المدرسية الناجحة appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
https://arblog.skolera.com/successful-school-management-guide/feed/ 0
التعليم عن بُعد للمدارس: 5 نصائح لفصل افتراضي متكامل لطلابك https://arblog.skolera.com/virtual-learning-via-skolera-how-to-make-virtual-classroom/ https://arblog.skolera.com/virtual-learning-via-skolera-how-to-make-virtual-classroom/#comments Sun, 29 Mar 2020 17:09:52 +0000 https://arblog.skolera.com/?p=1117 التعليم عن بُعد للمدارس هو تجربة تعليمية نستخدم فيها آليات مثل الكمبيوتر والإنترنت وهو يغني عن ضرورة ذهاب الطلاب إلى الفصل في المدرسة (أو يقلل منها على الأقل). وتحتوي عملية التعليم عن بُعد الكثير من العناصر مثل الكمبيوتر أو موبايل أو تابلت، والإنترنت، وكذلك المواد التعليمية الإلكترونية. والتعليم عن بُعد له مصطلح آخر كثير الاستخدام …

The post التعليم عن بُعد للمدارس: 5 نصائح لفصل افتراضي متكامل لطلابك appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
التعليم عن بُعد للمدارس هو تجربة تعليمية نستخدم فيها آليات مثل الكمبيوتر والإنترنت وهو يغني عن ضرورة ذهاب الطلاب إلى الفصل في المدرسة (أو يقلل منها على الأقل). وتحتوي عملية التعليم عن بُعد الكثير من العناصر مثل الكمبيوتر أو موبايل أو تابلت، والإنترنت، وكذلك المواد التعليمية الإلكترونية. والتعليم عن بُعد له مصطلح آخر كثير الاستخدام وهو التعليم الافتراضي. وقد أصبح التعليم عن بُعد للمدارس وكيفية عمل فصول افتراضية ممتعة ومفيدة لطلابك الشاغل اليومي لآلاف المعلمين حول العالم بعد تعليق الدراسة في 165 دولة وتأثر 1,524,648,768 طالب بذلك.

“هل يسمعني أحد؟” كثيرًا ما يردد المعلمون هذا السؤال خلال الفصل الافتراضي عند التعليم عن بُعد للمدارس. فكيف يمكنك تحفيز طلابك أثناء الشرح أونلاين؟ وكيف تساعدهم على التفاعل والاندماج معك أكثر خلال الفصل الافتراضي؟ إليك أفضل النصائح التي يقدمها محترفو التعليم عن بُعد للمدارس والفصول الافتراضية.

1.  استخدم أدوات لتحفيز الطلاب على التفاعل

تنصح بيندي كليمينتس، وهي متخصصة في تكنولوجيا التعليم ولها من الخبرة في هذا المجال 15 سنة، باستغلال أدوات التواصل والتفاعل الموجودة على المنصات التعليمية الإلكترونية المختلفة من أجل الحصول على الاستفادة القصوى من الوقت المتاح للطلاب. إليك بعض من هذه الأفكار التي تقدمها لك بيندي:

  1. إنشاء استطلاعات للرأي وامتحانات سريعة. تستطيع بسهولة القيام بذلك من خلال البرنامج المُستخدم. فإرسال الامتحان أو الاستطلاع إلى جميع الطلاب أو طلاب معدودين اخترتهم يتم في ثوان قليلة.التعلي عن بُعد - قواعد الفصل الافتراضي
  2. غرفة المحادثة. ترى بيندي أن هذه الأداة مفيدة كثيرًا للمعلمين في الفصول الافتراضية أو التعليم عن بُعد للمدارس. ويمكنك استخدامها كوسيلة مساعدة في التأكيد على التعليمات. كما أن المحادثة الكتابية أمر اعتاد عليه أبنائنا، لذا فنحن نشجعك على استخدامها لتحقيق تفاعل أفضل مع كافة الطلاب، بجميع أنواع شخصياتهم.
  3. خاصية التسجيل. سجل مقاطع فيديو قصيرة بها أنشطة وأرسلها إلى طلابك. وشجعهم على التفاعل معك بإرسال ردودهم (تستطيع من خلال هذه التسجيلات التركيز على طريقة نطقك لبعض الكلمات إذا كنت تعلم اللغة الإنجليزية مثلًا).

إن لم تكن قد جربت سكوليرا نظام إدارة المدارس من قبل، يمكنك حجز جلسة تعريفية مجانية من خلال موقعنا الإلكتروني

2. التعليم عن بُعد للمدارس: فرصة لتعليم الطلاب المسؤولية والاستقلال

التعليم عن بُعد فرصة رائعة لتعليم الطلاب المسؤولية والاستقلال. ضع لائحة بمخطط الدرس للطلبة قبل موعده. على سبيل المثال، إذا كنت معلمًا للغة الإنجليزية، يمكنك السماح للطلاب بالتعرف على الدرس قبل بدايته من خلال مشاهدة فيديو عن الكلمات الجديدة أو قراءتها وحدهم قبل الدرس.

وبهذه الطريقة، سوف تساعد الطلاب على الشعور باستقلالية أكثر وتحفزهم. فتعزيز التواصل بينك وبين الطلاب يرفع من ثقتهم بأنفسهم. كما أنك تستطيع ضمان أن وقت الحصة أو الفصل الافتراضي سوف يكون أكثر فعالية. 

وعلى جانب آخر، ضع نسخة بمخطط الدرس (أو ملاحظات بسيطة) بجانبك أثناء الحصة كأدوات مساعدة لتذكرك بالوقت الذي تعطي فيه مثالًا أو تعرض فيه فيديو أو تظهر فيه ملف العرض التقديمي.

والحقيقة أن مصطلح الفصل الافتراضي ليس بجديد في عالم تكنولوجيا التعليم. فقد خصصت قناة BBC Learning فيديو عنه في عام 2017. فقد بدأت بالفعل الكثير من المؤسسات التعليمية في السماح به لبعض طلابها منذ سنوات عديدة. ولكن الجديد هو تطبيقه على نطاق واسع هكذا في الكثير من الدول.

وتختلف منصة سكوليرا في أن المعلم باستطاعته الاحتفاظ بالفيديو أو الدرس المسجل وإرساله إلى الطلاب عند الرغبة. وهو ما يمتاز به على عكس ما يطرحه هذا الفيديو.

أهمية أنظمة إدارة المدارس

ويعتبر سكوليرا نظام إدارة المدارس تطورًا رائعًا للتعليم الإلكتروني في المدارس كمنظومة كاملة. فهو ليس مجرد نظام من أجل التعليم عن بُعد للمدارس، بل هو نظام إدارة مدارس إلكتروني، ونظام إدارة محتوى تعليمي، وكذلك نظام إدارة شئون مالية وإدارية تشرف عليه إدارة المدرسة (اقرأ “كيف تختار نظام إدارة المدارس الأسوأ؟“).

مع تعليق الدراسة في المدارس في أكثر من 100 دولة في العالم بسبب وباء فيروس كورونا، برزت الكثير من المشكلات في البرامج والتطبيقات غير المتخصصة في إدارة المدارس والمحتوى التعليمي.

وكان أحد أبرز هذه المشكلات كثرة الرسائل المتبادلة بين أولياء الأمور والطلاب والمعلمين حتى قال بعض المعلمين أونلاين أن هاتفهم المحمول تعطل بسبب كثرة الرسائل على المجموعات على واتساب.

ولذلك من المهم تخصيص منصة تعليمية لإدارة المحتوى والتعلم الإلكتروني. وهو ما تلجأ إليه جميع الدول اليوم. فتنظيم عملية التعليم الإلكتروني ووضع قواعد وأنظمة لها يساعد المعلم على تقليل نسبة القلق النفسي الذي خلقته هذه الأزمة التي نمر بها.

مميزات الفصل الافتراضي في سكوليرا

ومن أهم المزايا التي يقدمها الفصل الافتراضي في سكوليرا خاصية الفيديوكونفرنس. فنظام سكوليرا لا يسمح لك بالتواصل مع طالب أو اثنين فقط بل مع مجموعة كاملة، تمامًا كما هو موضح في صورة اجتماع الحكومة عبر الفيديوكونفرنس، والذي انعُقعد منذ أيام قليلة.

التعليم عن بعد للمدارس - فيديو كونفرانس للحكومة

المصدر: اليوم السابع – اجتماع عبر فيديو كونفرانس للحكومة

وهو ما يمكّن المعلم من التواصل المباشر مع جميع الطلاب. ومن ناحية أخرى، تتيح خاصية “رفع اليد” المزودة بالنظام الفرصة للمعلم لوضع قواعد لإدارة الفصل الافتراضي.

فلا يتحدث طالب أثناء الشرح بل ينتظر حتى ينتهي الشرح كله. أما إذا كان هناك أمرًا يريد الطالب الاستفسار عنه بصورة عاجلة، فيمكنه الضغط على زر “رفع اليد” وينتظر حتى يسمح له المعلم بالتحدث. وهي قاعدة يمكن أن يضعها المعلم لطلابه ويوضحها لهم قبل البدء بالفصل الافتراضي.

وبالإضافة إلى هذا، يتيح سكوليرا للمعلم أيضًا استخدام خاصية “الصامت”: أي وضع الطلاب على نظام “الصامت”. وهو ما يفضله بعض المعلمين، فهو يسمح لهم بالتحكم بالفصل وبمن يسمح له بالكلام. وبذلك يأخذ كل طالب حقه في التحدث (إمكانية التحكم في وقت الفصل بالشكل الأمثل).

وهناك رأي آخر لا يرى ضرورة لاستخدام هذه الخاصية. فيرى البعض أن الطلاب عليهم أن يتعلموا كيف يقرأوا الغرفة ويعلموا متى يتحدثوا ومتى ينتبهوا للمعلم دون التحدث.

ولكن هذه الخاصية أثبتت فعاليتها بالفعل لدى الكثير من المعلمين الذين بدأوا استخدام هذه الخاصية منذ بدء التعليم عن بُعد للمدارس.

وهي مفيدة بالأخص في التعليم للطلاب الأقل عمرًا، الذين مازالوا في طور تعلم التعرف على النفس والوعي بالآخرين. كما أنها تسمح للطالب عامة باستجماع أفكاره وترتيبها بعد الضغط على زر “رفع اليد”. 

تعرف على “8 تحديثات جديدة يطلقها سكوليرا لإدارة واجهة المعلم – نسخة 6.0“.

3. تدرّب على برنامج أو تطبيق التعليم عن بُعد قبل بدء الحصة

تدرّب على نظام أو تطبيق التعليم عن بُعد الذي تستخدمه قبل بدء الفصل الافتراضي بنصف ساعة على الأقل. هذا التدريب سيمكنك من استخدام النظام حتى تصبح مسيطرًا على كل شيء أثناء الفصل.

شجع طلابك على استخدام الأدوات المختلفة في النظام أو التطبيق والرموز التعبيرية وتواصل معهم بها.

قبل بدء الفصل الافتراضي، يمكنك شغل وقت الطلاب أثناء انتظار بقيتهم بلعبة خارج نطاق الدرس مثل لعبة “حقيقتين وكذبة واحدة”. هي لعبة قديمة ولكنها شيقة. فمثلًا يخبرنا الطالب بحقيقتين وكذبة واحدة دون أن نعرف أيهم الكذبة. ثم يأتي دور أقرانه لتخمين الكذبة وإعطاء أسباب تخمينهم هذا.

4. التعليم عن بٌعد بالفيديو والألعاب Gamification

ابعث الحياة في دروسك بإدخال بعض المرح في قلوب طلابك. يرى أغلب متخصصو التعليم أن ذلك أمر ضروري .

 حاول تعزيز روح العمل الجماعي والتعاون بين طلابك خاصة أثناء البقاء في المنازل لأسابيع طويلة والانفصال عن الحياة الاجتماعية التي اعتادوا عليها. فهم في أمس الحاجة إلى الشعور بالاطمئنان وأن العمل المثمر هو الطريق للنجاح وعبور الأزمة.

يمكنك مثلًا تقسيم طلابك إلى مجموعات وتكليفهم بمهمة “البحث عن الكنز”، حيث تعطي كل مجموعة قائمة أسئلة متنوعة ليبحثوا عن أجوبتها.

ألوان - ألعاب - فيديو - سكوليرا - نظام إدارة المدارس

ومن الممكن أيضًا جعل الفيديو الذي تظهر فيه، سواء كان مسجلًا أو مباشرًا، مليئًا بالتحفيز البصري. فمثلًا تحرك خارج إطار الكاميرا من حين لآخر. كما تستطيع إدخال عناصر مختلفة من الألوان (في الملفات المعروضة على الشاشة) والصور، ومقاطع الفيديو، والموسيقى فيه. كل هذه الأمور تعزز من تفاعل الطلاب مع الفصل الافتراضي وتجعل الدرس شيقًا أكثر.

5. النقاشات

لاحظ الكثير من المعلمين مع الوقت اختلاف ردود أفعال طلابهم خلال الفصل الافتراضي عما كانوا عليه في المدرسة. فمثلًا، اختلفت شخصيات طلابهم الخجولين الذين يمتازون بصوتهم الخافت في المدرسة مقارنة بسلوكهم وشخصياتهم على الإنترنت وخلال الفصل الافتراضي. فأصبحوا أكثر قدرة على التعبير عن أنفسهم والتواصل. 

والتعليم عن بُعد يخلق مساحة للطلاب للتعليق على الدروس والمشاركة في أنشطة نقاشية مختلفة تعطهم الفرصة ليتعلموا كيفية استخدام التكنولوجيا بطريقة مفيدة، وخلاقة، والأهم من ذلك في بيئة آمنة!  

لا يجب إدارة التعليم عن بُعد أن تقتصر فقط على المعلم، فللمدرسة وأولياء الأمور دور مهم في نجاح هذه العملية. ويكون للمعلم دورًا محوريًا فيها. فقد أثبتت أزمة تفشي وباء فيروس كورونا في العالم أمرًا مهمًا يجب دراسته جيدًا وهو أهمية المعلمين.

فلولا المعلمين لما كان هناك أطباء يصلون الليل بالنهار في آلاف المستشفيات في هذه اللحظة لإنقاذ حياة المصابين بهذا المرض. لولا المعلمين لما كان هناك علماء في معظم الدول الآن يعملون بجد للوصول إلى أمصال لعلاج المرضى. هذا الفيروس علمنا أن التعليم هو طريقنا للمستقبل… بل هو الطريق الوحيد!

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن سكوليرا نظام إدارة المدارس، سجل جلسة تعريفية مجانية من على موقعنا الإلكترونيوسوف توضح لك الجلسة التعريفية كيفية إدارة كافة نواحي العملية التعليمية بالمدرسة بمنتهى السهولة!

المصادر:

  1. https://www.britishcouncil.org/voices-magazine/remote-teaching-how-keep-learners-attention.
  2. https://mashable.com/2014/06/21/video-body-language/.
  3. https://www.timeshighereducation.com/features/will-coronavirus-make-online-education-go-viral#survey-answer.
  4. https://www.weforum.org/agenda/2020/03/covid-19-10-steps-online-learning/.
  5. جريدة اليوم السابع.
  6. مصدر صورة 2: Rawpixel.com.

The post التعليم عن بُعد للمدارس: 5 نصائح لفصل افتراضي متكامل لطلابك appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
https://arblog.skolera.com/virtual-learning-via-skolera-how-to-make-virtual-classroom/feed/ 2
تعليق الدراسة في المدارس… حان وقت الفصول الافتراضية! https://arblog.skolera.com/closing-school-coronavirus-virtual-classrooms-remote-learning/ https://arblog.skolera.com/closing-school-coronavirus-virtual-classrooms-remote-learning/#respond Mon, 16 Mar 2020 14:53:58 +0000 https://arblog.skolera.com/?p=1071 تعليق الدراسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين والتعويض عنها بالتعليم عن بُعد.. هذا يعني وقف أكثر من 53 ألف و587 مدرسة عن فتح أبوابها للطلاب! لا، هي ليست إجازة مفتوحة للتنزه في المولات وأماكن التجمع أو التي يصعب السيطرة فيها على اختلاط الأطفال بالآخرين. بل هي هدنة طالبت بها المدارس وأولياء الأمور وفرصة ممتازة لابد …

The post تعليق الدراسة في المدارس… حان وقت الفصول الافتراضية! appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
تعليق الدراسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين والتعويض عنها بالتعليم عن بُعد.. هذا يعني وقف أكثر من 53 ألف و587 مدرسة عن فتح أبوابها للطلاب! لا، هي ليست إجازة مفتوحة للتنزه في المولات وأماكن التجمع أو التي يصعب السيطرة فيها على اختلاط الأطفال بالآخرين.

بل هي هدنة طالبت بها المدارس وأولياء الأمور وفرصة ممتازة لابد أن تنتهزها مصر للحد من فيروس كورونا أو على الأقل تقليل عدد الحالات الجديدة المصابة بشكل كبير، بنسبة 25%، وهي نسبة طلاب مصر.

هذا الرقم ليس بهين ولا قليل، ونحن لم نضع أعداد معلمي مصر كذلك في هذه المعادلة (تعرف على “8 تحديثات جديدة يطلقها سكوليرا لإدارة واجهة المعلم – نسخة 6.0” وكيفية استخدامها خلال فترة تعطيل الدراسة في المدارس).

حان وقت استخدام المنصات الإلكترونية وتكنولوجيا التعليم عن بُعد بعد تعليق الدراسة في المدارس، قرار رسمي من شأنه خفض عدد الحالات الجديدة بشكل قوي، إذا اتبع الجميع التعليمات التي أصدرتها رئاسة الوزراء.

سوف يسمح ذلك لأبطالنا العاملين في المستشفيات – من الأطباء والممرضين/الممرضات –  بأداء مهامهم دون ضغوط أكثر. فما هي خطة وزارة التعليم المصرية لمواجهة وباء الكورونا؟ وكيف نستخدم تقنية التعليم عن بُعد والفصول الافتراضية؟ تجد هنا كل إجابات هذه الأسئلة، فتابع القراءة.

1. خطة وزارة التعليم وقت الأزمة: 13 قرار هام

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن سلسلة من القرارات الهامة كجزء من خطة وزارة التعليم وقت الأزمة (في مواجهة فيروس الكورونا) التي من شأنها أن تطمئن جميع أطراف المنظومة التعليمية:

  1. تعليق الدراسة في المدارس. الدراسة ستكون من المنزل لطلاب الصف الثالث وحتى الصف الثامن في كافة المواد، من خلال موقع إلكتروني خاص بذلك.
  2. تم إضافة مناهج إلكترونية من أول الابتدائي حتى الثانوية، لتسهيل المذاكرة على الطلاب.
  3. لا امتحانات للصفوف من KG 1 حتى الصف الثاني تطبيقًا للنظام الجديد الخالي من الامتحانات.
  4. المدرس عليه الحضور إلى المدرسة ولديه دور وقد يكون الرد على الهواتف للإجابة على أسئلة الطلاب إذا دعت الحاجة.
  5. المعلمين عليهم تحضير الامتحانات وتصحيحها وتسجيل المواد الإلكترونية للطلاب.
  6. الإداريين عليهم التواجد في المدارس لإدارة العملية التعليمية والتعامل مع الامتحانات.
  7. سوف يتم تعقيم مدارس مصر جميعها وترميم بعض المدارس بعد موجة الطقس السيء التي شهدناها مؤخرًا.
  8. إغلاق جميع مراكز الدروس الخصوصية بلا رجعة. ولنأمل أن تكون هذه نقطة فاصلة في تاريخ التعليم في مصر. فيسجل التاريخ أن هذا القرار أدى لعودة التعليم في المدارس بشكل متكامل دون حاجة لأن يضطر الطلاب إلى دورس خصوصية، مما رفع الحمل عن كاهل الأسرة المصرية.
  9. امتحانات الشهادات العامة مثل الإعدادية والثانوية ستتم في موعدها دون تغيير وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة، فلا يمكن تغيير موعد امتحانات الثانوية العامة لارتباطهم بمواعيد التنسيق.
  10. طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي سيؤدوا الامتحانات إلكترونيًا وسيذاكروا دروسهم باستخدام التابلت.
  11. بالنسبة لطلاب سنوات النقل، فسيستخدموا القنوات التعليمية وسنعد لهم موقع خاص للتعلم الالكتروني عن بعد، لمساعدتهم على الدراسة من المنزل وذلك بالنسبة لطلاب الصفوف من  3 ابتدائي لـ2 اعدادي.
  12. طلاب الاعدادية والثانوية العامة متاح لهم مواد إلكترونية “اونلاين” غنية جدًا. وطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي متاح لهم مواد على بنك المعرفة.
  13. سيتم الاتفاق مع شركات المحمول الثلاثة لتقديم الخدمة للطلاب على بنك المعرفة مجانًا، وبالتالي التصفح على المواقع التعليمية سيكون مجانًا له لمساعدة الطالب في المذاكرة.

إن لم تكن قد جربت سكوليرا نظام إدارة المدارس من قبل، يمكنك حجز جلسة تعريفية مجانًا من خلال موقعنا الإلكتروني

2. تعليق الدراسة في المدارس: الفصول الافتراضية

إذًا خبر تعليق الدراسة في المدارس ليس بصحيح، كما أشاع البعض، فالدراسة لم تتوقف فعليًا. ولكننا انتقلنا من التعليم في المدارس إلى التعليم عن بُعد. وهو أمر اتجهت إليه بالفعل الكثير من البلاد حول العالم في محاولة للحد من انتشار وباء الكورونا — العمل عن بعد والتعليم أونلاين، كما ذكرت إيكونوميست (اقرأ مقالنا عن “نظام إدارة المدارس (سكوليرا) … أهم إنجازات 2019“.).

الآن ومع تسابق المدارس للتسلح بالفصول الافتراضية وإعداد خطط للتعليم عن بُعد، نجد أن مدارس سكوليرا في مصر لها بالفعل الأسبقية في ذلك. الآن يستطيع مدراء المدارس التي تقتني سكوليرا – مثل مدرسة مودرن كارديف، ومينيس الخاصة، ومودرن هيليوبليس، وسان أوف جلوري، وروتس، وكابيتال الدولية، وغيرهم – ومعلميها الاستفادة من تقنية التعليم عن بُعد أو الفصول الافتراضية.

ما هي الفصول الافتراضية؟

الفصول الافتراضية هي تقنية فصول تعليمية عالية الجودة تذاع أونلاين من خلال النظام فتسمح بالتفاعل المباشر بين المعلم والطلاب، فيشرح المعلم الدرس تمامًا كأنه في فصل حقيقي في المدرسة في الوقت المتفق عليه. الفصول الافتراضية تمكن المعلمين والطلاب من تقديم مواد تعليمية، والتفاعل مع بعضهم البعض، والتواصل، وشرح الأفكار، وحتى العمل معًا في مجموعات. والفرق الوحيد بين الفصول الافتراضية والفصل في المدرسة هو أن الفصول الافتراضية تجري على الإنترنت في وقت متزامن محدد. ويعد نظام إدارة المدارس سكوليرا أحد أفضل الأنظمة أو الأدوات التي تقدم تقنية الفصول الافتراضية أو التعليم عن بُعد للمدارس.

تعليق الدراسة في المدارس - الفصول الافتراضية - سكوليرا

صورة من قسم الفصول الافتراضية على نظام سكوليرا – نظام إدارة المدارس

3. تعليق الدراسة في المدارس: قرار رسمي بالعمل بمنصات التعليم عن بُعد

مع إعلان قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ببدء التعليم عن بُعد، قال الوزير إنه “بالنسبة للمعلمين.. سيقوم كل معلم بالتواصل مع طلابه من خلال أحد تطبيقات التواصل والتعلم عن بعد، على أن يقوم أخصائي التكنولوجيا بالمدرسة بتقديم الدعم التقني لمساعدة المعلم في تكوين مجموعات تضم طلاب الصفوف التي يقوم المعلم بتدريسها وفق الخطة الرسمية، على أن يكون مدير المدرسة وموجه المادة ضمن تلك المجموعات”.

ولكن كيف تعمل تقنية التعليم عن بُعد في نظام إدارة المدارس سكوليرا؟ وكيف يمكنك كمعلم التأكد من أن طلابك قد استوعبوا الدرس تمامًا للاستعداد للامتحانات؟

أولًا وجود أكثر من مصدر ومنصة إلكترونية للتعليم والتعلم وإرسال الواجبات والإيميلات والامتحانات وكذلك إدارة المدرسة – من قبل المديرين – ومواعيد الحصص أونلاين وغيرهم يشتت الذهن ويعطل الوقت بالتأكيد! ولذلك اختلف سكوليرا عن باقي أنظمة إدارة المدارس فرفعنا شعار “نظام إدارة المدارس الإلكتروني المتكامل” –  3 أنظمة مختلفة في 1! فما هي هذه الأنظمة؟

منصة التعليم عن بعد: نظام إدارة المدارس الإلكتروني المتكامل 3 في 1

لسكوليرا 3 أنظمة: نظام إدارة تعلم، نظام إدارة شؤون مالية وإدارية، نظام إدارة محتوى. ولكل نظام منهم عشرات الوظائف والخصائص التي تسهل العملية التعليمية وتحولها إلى الأفضل. فكيف يستطيع المعلم والطلاب استغلال هذه الأنظمة في التعليم؟ وكيف نحقق أعلى قدر من الاستفادة منها؟

تعليق الدراسة في المدارس - سكوليرا - الفصول الافتراضية

  1. الفصول الافتراضية في سكوليرا تمكّن المعلم من تسجيل الفصول المباشرة على Dropbox وإرسال الملف إلى الطلاب. أي بافتراض تأخر أحد الطلاب عن موعد الفصل – لسبب ما – واعتذر لك طالبًا تعويض ما فاته من دروس. في هذه الحالة، يستطيع المعلم إرسال الفصل المسجل مسبقًا إلى الطالب حتى لا يفوته الدرس.
  2. قمنا – في سكوليرا – بإضافة زر “إشعار الطلاب” لتنبيه أولياء الأمور والطلاب بموعد الفصل الافتراضي القادم وذلك للتنسيق معهم حتى لا يكون موعد الفصل الافتراضي مفاجئًا.
  3. كمعلم، خصصنا لك في سكوليرا إمكانية إرسال مواد تعليمية إلى الطلاب للقراءة أو المذاكرة. بالإضافة إلى إمكانية إرسال الصور والفيديو.
  4. تستطيع أيضًا إنشاء المناهج الدراسية والواجبات والاختبارات وتوصيلها للطلاب بكل سهولة.
  5. هذا بالإضافة إلى أنك تستطيع التواصل مع أولياء الأمور في أي وقت، خاصة أن خبراء التعليم عن بعد أوصوا بأهمية التواصل معهم لرفع المستوى الدراسي للطلاب. وهو عامل حيوي بالنسبة للتطور الاجتماعي، والعاطفي، والفكري للطفل.
  6. تحفيز الطلاب بأحدث الأساليب من خلال تطبيق مفهوم الألعاب التحفيزية Gamification.

تعليق الدراسة في المدارس واستبدالها كليًا بتقنية التعليم عن بُعد هو أمر مؤقت نتيجة إلى الأزمة التي يمر بها العالم كله في هذا الوقت لمنع الاحتكاك مع الآخرين أو تقليل نسبته على الأقل. ولكن هل للصغار قدرة استيعابية تمكنهم من متابعة دروسهم فعلًا على الانترنت؟

يرد خبير التعليم الإلكتروني الأستاذ الدكتور أحمد الحفناوي في محادثته مع قناة سكاي نيو قائلًا إننا نعلم جميعًا أن الصغار يتعاملون مع التكنولوجيا أكثر من الكبار.. فلا خوف عليهم.

ويتابع الأستاذ الحفناوي قائلًا لقد تعود الصغار على استخدام هذه التكنولوجيا في الألعاب.. ولكن عملية انتقالهم من استخدام هذه التكنولوجيا في الألعاب إلى استخدامها في العلم ستتطلب دعمًا من أولياء الأمور لمحاولة بناء منظومة تعليمية جديدة.

وأهم دور يمكننا أن نلعبه في هذه الظروف هو بث الطمأنينة في نفوس من حولنا وخاصة الطلاب. فهم ينصتون لكل كلمة ننطق بها، لذا علينا الانتباه لما نقول حولهم حتى نتجنب نشر الفزع والقلق النفسي.

وينصح نيل ماك نيرني وهو استشاري مختص وصاحب كتاب ”الواجب – دليل ولي الأمر للمساعدة دون الذعر” كذلك بأن المحافظة على روتين يومي للأطفال في مثل هذه الظروف هو أفضل شيء يمكنك أن تقدمه لهم. لذا دور المعلم والتزامه بموعد محدد للفصول الافتراضية والواجبات والامتحانات مهم جدًا في هذه المرحلة.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن سكوليرا نظام إدارة المدارس، سجل جلسة تعريفية مجانية من على موقعنا الإلكتروني. وسوف توضح لك الجلسة التعريفية كيفية إدارة كافة نواحي العملية التعليمية بالمدرسة بمنتهى السهولة!

The post تعليق الدراسة في المدارس… حان وقت الفصول الافتراضية! appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
https://arblog.skolera.com/closing-school-coronavirus-virtual-classrooms-remote-learning/feed/ 0
صفات المعلم الناجح… أهم 7 صفات يعززها نظام إدارة المدارس https://arblog.skolera.com/7-ways-skolera-helps-you-become-a-succesful-teacher/ https://arblog.skolera.com/7-ways-skolera-helps-you-become-a-succesful-teacher/#comments Sun, 01 Mar 2020 15:07:06 +0000 https://arblog.skolera.com/?p=1040 المعلم الناجح هو المعلم الذي يتذكره طلابه بحب لأنه دائمًا يعلم كيف يدّرس مادته بطريقة يفهمها كل طالب مهما اختلفت شخصيته وطريقة تفكيره. المعلم الناجح هو الذي يرى طلابه أن دروسه سهلة ويسيرة ويرون أن مادته واضحة وسلسة. ويختلف تحديد صفات المعلم الناجح من شخص لآخر. فطلاب المرحلة الابتدائية قد يختلف رأيهم في صفات المعلم …

The post صفات المعلم الناجح… أهم 7 صفات يعززها نظام إدارة المدارس appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
المعلم الناجح هو المعلم الذي يتذكره طلابه بحب لأنه دائمًا يعلم كيف يدّرس مادته بطريقة يفهمها كل طالب مهما اختلفت شخصيته وطريقة تفكيره. المعلم الناجح هو الذي يرى طلابه أن دروسه سهلة ويسيرة ويرون أن مادته واضحة وسلسة. ويختلف تحديد صفات المعلم الناجح من شخص لآخر. فطلاب المرحلة الابتدائية قد يختلف رأيهم في صفات المعلم الناجح عن الإعدادية والثانوية.

وقد يختلف رأي المعلمين أنفسهم في أهم صفات المعلم الناجح عن رأي الطلاب ومديري المدرسة وأولياء الأمور. ولكننا في هذا المقال جمعنا لكم 7 من أهم صفات المعلم الناجح التي تدعمها تحديثات نظام إدارة المدارس لنظام سكوليرا لنسخة 6.0. 

 7 من أهم صفات المعلم الناجح يوفرها نظام إدارة المدارس

  1. يفكر خارج الصندوق
  2. شغوف بالتعلم وتطوير أساليبه
  3. متمرسًا بالمادة
  4. يتواصل مع أولياء الأمور
  5. يستخدم أحد أنظمة إدارة المدارس
  6. يبعث روح البهجة في قلوب الطلاب
  7. يعتمد نظامًا لمكافأة الطلاب

1. المعلم الناجح يفكر دومًا خارج الصندوق

قد تشعر أحيانًا أنه لا يمكنك فعل أمر ما، بل وقد تُردد تلك الجملة في نفسك كثيرًا. والاستسلام لهذا الشعور أحيانًا ما يكون أكبر العقبات التي قد تواجهنا في طريق النجاح هي أنفسنا! ولذلك فإن التفكير خارج الصندوق من أهم صفات المعلم المبدع.

بما أن كل شيء يتغير من حولنا بسرعة كبيرة، فعلينا أن نواكب كل هذه التغييرات بطريقة خلاقة ومبدعة. في هذا الفيديو، يروي معلم البيولوجيا “جو رول” كيف حول الفصل الدراسي إلى تجربة ممتعة وخلاقة يحبها الطلاب.

فيقول “هناك نشاط آخر يحبه الكثير من الأولاد كثيرًا. ويدعى الفنون والترفيه.. حيث يأخذ الطلاب أي مفهوم تعلموه في الوحدة ويطوروا مشروع عرض تقديمي (presentation) ما في البيت وتقديمه لباقي الفصل.. ويجب أن يكون مشروع غير تقليدي.. فيدخلوا الفصل ويغنون أغنية أو يؤدون عرضًا فكاهيًا”، مثل التوأم اللتان قررتا عرض حقيقة وراثة نصف جيناتهم من الأم ونصفها الآخر من الأب من خلال قص أرجل بنطاليهما وخياطة أرجل أحدهما بالأخرى (دقيقة 10:17).

ويرى أن هذا الأسلوب التعليمي يسمح للمعلم المبدع بالاستماع لتفكيرهم. وهو ما ينتج عنه ظاهرة “مفارقة المعلم”. فبإخراج نفسك من المعادلة، قد تبدو أقل أهمية، ولكن المفارقة هنا أنك تصبح أكثر أهمية.

فالعمل كمرشد مساعد للطلاب يجعلك حرًا ومتفرغًا أكثر لاستخدام أكثر أساليب التدريس قوة عاهدها خلال ال37 سنة التي عمل فيها كمعلم: وهي حب المعلم للمادة وحب المعلم للطلاب. والجدير بالذكر أن هذا الأسلوب من أهم الأساليب التي تدعمها تحديثات سكوليرا الجديدة.

إن لم تكن قد جربت سكوليرا نظام إدارة المدارس من قبل، يمكنك حجز جلسة تعريفية مجانًا من خلال موقعنا الإلكتروني

2. كيف يستطيع المعلم أن يطور نفسه ويحافظ على شغفه بالتعلم؟

حب ما تفعل. مالم يكن لديك حبًا وشغفًا تجاه التدريس، لا يمكنك أبدًا أن تكون معلمًا ناجحًا. فتعليم الأجيال القادمة وتنويرها ليس أمرًا عاديًا. وقلما نجد هذه المهارة إلا في المعلمين الذين يحبون عملهم فيمكنهم بالتالي التأثير على طلابهم إيجابيًا.

القراءة من صفات المعلم الناجح - سكوليرا

وعلى جانب آخر، يجب على المعلم تطوير نفسه ومهارته من خلال عدم توقفه عن التعلم أبدًا. فكل يوم هناك شيء جديد يظهر: دورة تدريبية جديدة أونلاين، أو محاضرة جديدة، أو تطبيق إلكتروني لم يكن يعلم به من قبل. كما تستطيع تحديث معرفتك بمهنتك من خلال القراءة كل يوم واستخدام الإنترنت وأنظمة إدارة المدارس المتاحة.

تحديثات سكوليرا الجديدة تمكن المعلم الناجح من تطوير نفسه

وتجد في مقال “8 تحديثات جديدة يطلقها سكوليرا لإدارة واجهة المعلم – نسخة 6.0” كيف يساعدك سكوليرا نظام إدارة المدارس على الاستمرار في تطوير نفسك وشغفك بالمهنة وتجديد حب الطلاب للدروس من خلال التدريس، وذلك من خلال قسم الخطط الأسبوعية. فباستخدام تحديث نظام إدارة المدارس سكوليرا الجديد، تستطيع المدارس إنشاء موضوع أو فكرة عامة مشتركة تسير عليها كل الفصول طوال الأسبوع.

وبهذه الطريقة، تستطيع ترتيب الخطة الأسبوعية القادمة – مع المشرف التربوي والمعلمين الآخرين – مما يجعلك دائم البحث عن كل ما هو جديد: أفكار مثيرة للاهتمام لك، ولزملائك من المعلمين، وكذلك الطلاب وأولياء الأمور!

فالمعلم الممتاز لا يتردد أبدًا في تعلم أساليب جديدة تجعله يحافظ على شغفه وتجديد حبه للمهنة من وقت لآخر. وهو من ينفق من نفسه ووقته الكثير من أجل نشر العلم وتسليم الرسالة التي وُكلت إليه.

3. يجب على المعلم الناجح أن يكون متمرسًا بالمادة

إذا أردت أن تكون معلمًا يجيد المادة التي يدرّسها وينتظر الطلاب حصته بفارغ الصبر، سوف تحتاج إلى أن تكون منظمًا وتحضر دروسك جيدًا. سوف ينعكس ذلك على استجابة الطلاب للدرس الذي يتلقوه، فيظلوا متحمسين له ويروه سهلًا. وكما يساعدك ذلك على ترتيب الدروس وأولوياتها!

بالإضافة إلى هذه النقطة، المعلم الناجح يكون ملمًا بالمنهج، وهو ما يمكنه من إيصال المعلومة إلى الطلاب بسهولة.

ولهذا استطاع سكوليرا نظام إدارة المدارس أن يجعل طريقة وضع خطة الدرس أوضح لتسهيل عملك. ومن خلال النظام تستطيع الربط بينها وبين ما يجري أثناء الفصل في أي وقت وتصل لها بضغطة زر واحدة.

4. كيف تعزز التواصل مع أولياء الأمور؟

قد يرى بعض المعلمون أن تواصل أولياء الأمور معهم باستمرار يعتبر تدخلًا منهم في عملهم. بل إن بعض المعلمون يشعرون بالتهديد جراء ذلك. ولكن برأي أغلب الخبراء المعلمين في هذه المهنة، العكس هو صحيح!

التواصل مع أولياء الأمور يساعدك على معرفة طلابك بشكل أفضل.. شخصياتهم، وما يحبوه، وما يبغضوه، وأفضل طريقة تصل بها المعلومة إليهم. إضافة إلى ذلك سوف تجد اهتمامًا منهم بكل الأنشطة التي تبتكرها للطلاب، وهو ما ينعكس إيجابيًا على الطلاب.

واجهة المعلم: تحديثات سكوليرانسخة 6.0

ووفقًا للتحديثات الجديدة في سكوليرا – نظام إدارة المدارس – الخاصة بنسخة 6.0، أصبحت إمكانية متابعة أولياء الأمور لكل ما هو جديد في فصول أولادهم أسهل وأسرع ما يكون.

صفات المعلم الناجح - سكوليرا - نظام إدارة المدارس

فعلى سبيل المثال، يسهل الآن إرسال أي إعلان ترغب المدرسة فيه إلى ولي أمر بعينه. وأضاف فريق عمل سكوليرا كذلك لمسته السحرية على واجهة ولي الأمر فأصبحت تجربة المستخدم فيه أسرع بكثير لوجود اختصارات تجعل الانتقال إلى الصفحات الأكثر استخدامًا أسهل بكثير.

وعلاوة على ذلك، أصبح الآن هناك خطة أسبوعية تصنعها إدارة المدرسة ويملأها المعلمون ليطلع عليها ولي الأمر للتهيؤ لما سوف يتعلمه الطالب في الفصل ومتابعته أولًا بأول.

5. أهم 3 نقاط يساعد فيها نظام إدارة المدارس سكوليرا المعلم الناجح

أصبح هناك تركيز كبير من وزارة التعليم على اعتماد أحدث التقنيات وأفضل ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال التعليم. وهو نهج تتبعه المدارس الآن لدعم المعلمين وإدارة سير العمل. ولذلك جمعنا لك أهم 3 نقاط تضمنها لك واجهة المعلم:

  1. يوفر لك بيانات وتقارير فورية عن الطلاب.
  2. سهولة التواصل مع ولي الأمر والطالب.
  3. يرفع من مستوى تفاعل الطلاب وتعاونهم داخل الفصل.

6. كيف يساعد المعلم الطلاب على التخلص من القلق النفسي؟

ابعث روح البهجة والمرح في قلوب طلابك، فالتعليم والمرح ليسا متضادين. ووفقًا لحديث جريدة اليوم السابع مع الدكتورة رغدة أحمد – أخصائية نفسية  –  فإن “القلق النفسى لدى الطلاب شائع، والحالات التى تصاب به كثيرة خاصة مع اقتراب الأحداث الدراسية المهمة كالامتحانات وبدء العام الدراسى، أو بدء الفصل الدراسى الثانى، أو فى بداية دخوله المرحلة الثانوية العامة.”

ويرى “جيري كينارد” وهو طبيب نفسي وزميل مساعد بالجمعية النفسية البريطانية غير الربحية أن معرفة أعراض القلق النفسي عامل مهم جدًا في مساعدة الطلاب على التخلص من القلق النفسي. وقد وضع بعض الخطوات التي يمكنك القيام بالكثير منها من خلال سكوليرا الذي يسهل لك القدرة على التواصل مع الطلاب وأولياء الأمور في أي وقت وأي مكان.

5 خطوات يساعد المعلم بها طلابه على التخلص من القلق النفسي:

  1. ممارسة الأنشطة التي قد تهديء الطالب مثل القراءة.
  2. اترك 5-10 دقائق لطلابك في أول اليوم لتهيئة أنفسهم وإخراج أدواتهم المدرسية
  3. كافيء الطالب الذي يعاني من القلق النفسي عندما يبذل جهدًا في السيطرة على حالتهم النفسية والتفاعل معك.
  4. ساعدهم على تقسيم واجباتهم إلى مجموعات أو أجزاء أصغر.
  5. اكتب ما تتوقعه من الطلاب ووضحه لهم (سواء في السلوك أو المذاكرة).

7. اعتمد نظامًا لمكافئة الطلاب

كافيء طلابك على عملهم الجاد وحاول عدم معاقبتهم على ما لم يفعلوه جيدًا! نعم يجب وجود عواقب لأي سلوك سيء داخل الفصل ولكن لا يجب أن يأتي هذا العقاب على عدم تصرف الطالب على أكمل وجه. وهو ما يعتمد كليًا على حكم المعلم، وهو ما يوفره قسم “ملاحظات السلوك” في نظام سكوليرا.

وقد ترك مبرمجو نظام إدارة المدارس الخاص بنا خانات متعددة في هذا القسم لمساعدة المعلم على تحديد ما حدث بالضبط داخل الفصل ومشاركة هذه البيانات في آخر الأمر مع ولي الأمر.

قد لا تفي كلماتنا لتحديد كافة صفات المعلم الناجح. ولكن ما يتفق عليه أغلب المتخصصون هو أن المعلم المبدع هو الذي يساعد طلابه مهما كانت قدراتهم الأكاديمية ومواهبهم التعلمية ونقاط قوتهم أو ضعفهم. فهدفه هو السعي الدائم لإفادة طلابه وبالتالي المجتمع من حوله. وسوف يسعى فريق سكوليرا دومًا لدعم المعلم وتعزيز هذه الصفات التي لها كل تقدير واحترام.

لمتابعة كل ما هو جديد في مجال التعليم تصفح مدونتنا بشكل منتظم. يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية مساعدة مدرستك من خلال سكوليرا عبر موقعنا الإلكتروني.

The post صفات المعلم الناجح… أهم 7 صفات يعززها نظام إدارة المدارس appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
https://arblog.skolera.com/7-ways-skolera-helps-you-become-a-succesful-teacher/feed/ 6
فيروس كورونا: وقف الدراسة في المدارس.. مع أم ضد؟ https://arblog.skolera.com/shut-down-schools-in-egypt-coronavirus-skolera/ https://arblog.skolera.com/shut-down-schools-in-egypt-coronavirus-skolera/#respond Sun, 16 Feb 2020 16:09:52 +0000 https://arblog.skolera.com/?p=991 فيروس كورونا الجديد… ألا يجب وقف الدراسة في المدارس بعد اكتشاف أول حالة حاملة له؟ سؤال يشغل بال الكثيرون من أولياء الأمور والمدرسين. ويأتي هذا السؤال خاصة بعد تصريح وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة الماضي، في بيان مشترك أن التحليل للحالة المشتبه بها جاء إيجابيًا للفيروس، لكن “دون ظهور أى أعراض …

The post فيروس كورونا: وقف الدراسة في المدارس.. مع أم ضد؟ appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
فيروس كورونا الجديد… ألا يجب وقف الدراسة في المدارس بعد اكتشاف أول حالة حاملة له؟ سؤال يشغل بال الكثيرون من أولياء الأمور والمدرسين.

ويأتي هذا السؤال خاصة بعد تصريح وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة الماضي، في بيان مشترك أن التحليل للحالة المشتبه بها جاء إيجابيًا للفيروس، لكن “دون ظهور أى أعراض مرضية”.

فيروس كورونا - كمامة - الأطفال أقل عرضة للإصابة بالفيروس

وهو ما قد يؤكده بالفعل البحث الذي نشره مجموعة من العلماء الصينيين – بقيادة دكتور زونج نانشان – مكتشف فيروس سارس يوم الأحد الماضي، “الخصائص الكلينيكية لفيروس كورونا 2019 الجديد في الصين“. فقد أتت نتائج البحث بأن فترة حضانة الفيروس قد تستمر حتى 24 يوم قبل أن تظهر على هذا الشخص أية أعراض مرضية (اقرأ عن “8 تحديثات جديدة يطلقها سكوليرا لإدارة واجهة المعلم – نسخة 6.0“).

والجدير بالذكر أن الدكتور جون جابور، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، وفقًا للبي بي سي، قد أشاد بمصر قائلًا إنها “من أوائل الدول التي وضعت خطة وقائية جيدة للتصدي لفيروس كورونا المستجد وكيفية التعامل مع الحالات المصابة حال اكتشافها، كما أن مصر من أوئل الدول بإقليم شرق المتوسط التى أمدتها المنظمة بكواشف دقيقة للكشف عن المصابين بفيروس كورونا المستجد”.

لتجربة سكوليرا نظام إدارة المدارس مجانًا، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني

1. فيروس كورونا في مدارس العالم

صرح مصدر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني يوم السبت – 15 فبراير – أن الوزارة لا نية لها “لتأجيل الدراسة بسبب إعلان وزارة الصحة عن وجود حالة “أجنبي” حاملة لفيروس “كورونا” بمصر”.

فعلى سبيل المثال، ظهرت 9 حالة مصابة بفيروس كورونا في انجلترا، و15 حالة في أمريكا، و16 حالة في فييتنام، أما في سنغافورة فقد تم تأكيد الحالة رقم 34 في فبراير 15. ولكن لم تغلق أي من هذه الدول مدارسها.

الماء والصابون - سكوليرا - الوقاية من الفيروسات والأمراض

وعلى الرغم من أن هذه الدول لم تعلن عن تأجيل الدراسة في المدارس، فقد أصدرت سياسات وتعليمات صارمة تطبقها جميع مدارسها. وتشمل هذه السياسات البقاء في المنزل في حالة الإصابة بمرض، واستخدام معقم اليدين الكحولي الصنع في حالة عدم وجود صابون، وتوفير ترمومتر لكل طفل وقياس درجة حرارته عند بوابات المدرسة، وإلغاء أية رحلات إلى الصين، وإعطاء إجازة إلى الطلاب الذين تعاملوا تعاملًا مباشرًا مع شخص يشتبه في أنه يحمل الفيروس.

2. تعليمات الإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم

أصدرت الإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم تعليمات للمدارس بضرورة تنفيذ إجراءات النظافة العامة مثل التالي:

1- التأكد من وجود مياه جارية وصابون في دورات المياه.

2- التهوية الجيدة للفصول والاهتمام بنظافتها بشكل مستمر.

3- الكشف المبدئي على الطلاب المستجدين وعمل فحص دوري لهم.

4- حث الطلاب على اتباع الأساليب الصحية السليمة.

5- تنظيم ندوات توعوية وأنشطة للتثقيف الصحي.

6- الكشف على أي حالات مشتبه بها ومراقبة المخالطين لتلك الحالات والبحث عن مصادر العدوى.

7- حصر الطلاب المرضى بأمراض مزمنة وكذلك متابعة حالتهم الصحية باستمرار ومتابعة تغيبهم عن المدرسة.

3. فيروس كورونا: لماذا لا يصاب به الكثير من الأطفال؟

صدر بحثًا مطمئنًا إلى حد ما لأولياء الأمور في أوائل شهر فبراير نُشر فيه تقرير بمتوسط عمر المصابين بفيروس كورونا – بين 49 و56.

وقال رئيس قسم علم الفيروسات بجامعة هونج كونج – الدكتور مالك بيريس – إلى جريدة النيويورك تايمز إن الأطفال يصابون فعلًا بالفيروس ولكنهم لا تظهر عليهم نفس الأعراض الشديدة التي تظهر على البالغين.

الأطفال أقل عرضة لخطر الفيروسات - سكوليرا

وقد رجح أن السبب في ذلك يرجع لأن الأشخاص البالغين قد يكونوا مصابين بأمراض أخرى مزمنة أكثر من الأطفال مثل السكر وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، مما يضعف قدرتهم على مكافحة أعراض الفيروس الشديدة.

إذًا فعلى الرغم من قلة الأعراض التي قد تظهر على الأطفال فقد يصابوا بالفعل بفيروس كورونا!

 4. سكوليرا الصديق الرقمي للمدارس في مواجهة فيروس كورونا

ولأن الدراسة في مدارس الصين تأجلت لأجل غير مسمى بسبب انتشار فيروس كورونا، بدأ الكثير من الطلاب في الدراسة من جديد ولكن من المنزل! تطبيق الفصول الافتراضية في المدارس والجامعات سمح لأكثر من 100 مليون طالب بمشاهدة 426 درس أونلاين.

ووفقًا لموقع تك نود، يعمل وزير التعليم الصيني على فتح 24 ألف كورس أونلاين مجاني إضافي. وهكذا يتمكن طلاب المدارس من حضور فصولًا أكثر مجانية وهم في المنزل.

الفصول الافتراضية

في الواقع، تعتبر الفصول الافتراضية – والتي تعد إحدى مميزات نظام إدارة المدارس سكوليرا – تطبيقًا عمليًا لأحدث طرق التدريس ومواكبة للتحول الرقمي في التعليم في العالم. فهي توفر لك سهولة الوصول إلى الكثير من المميزات مثل التالي (إذا كنت لا تعلم “كيف تختار نظام إدارة المدارس الأسوأ؟” اضغط هنا):

  1. يتحكم الطالب في تعليمه تحكمًا أفضل. تعطيك مرونة كبير، فهي تسمح لك بأخذ أوقات راحة في أي وقت تريده ويمكن للطالب حتى تناول الدواء في فترة التعافي من المرض أثناء المشاهدة، الأمر الذي يصعب فعله في الفصول الحقيقية! فالفصول الافتراضية في نظام إدارة المدارس – سكوليرا – تمكنك من إيقاف الفيديو وإعادته مرة أخرى إذا احتجت إلى ذلك في أي وقت (تعرف على “نظام إدارة المدارس (سكوليرا) … أهم إنجازات 2019“).
  2. تصحيح أسرع. تسهل الامتحانات عبر الإنترنت عمل المعلم في التصحيح وبذلك يحصل الطالب على نتيجته بصورة أسرع بكثير مما لو كان الامتحان امتحانًا ورقيًا في الفصل.
  3. يطلب الطالب المساعدة من المعلم بسهولة. قد يبدو للبعض أن أنظمة إدارة المدارس تعيق الطلاب عن سؤال المعلم والاستفسار منه عن الدرس. ولكن العكس هو الصحيح. سكوليرا هو منصة لإدارة المدارس تقدم للطلاب فرصة التواصل المباشر مع المعلم، وهي ميزة إضافية للطلاب الأكثر خجلًا في الفصل والذين يشعرون بارتياح أكثر عند سؤال المعلم في وقت لاحق وليس أثناء الفصل الحقيقي.
  4. يتدرب الطالب على مهارات التعامل مع المنصات الرقمية. يمنح استخدام المنصات الرقمية الطالب مهارات ومعرفة أكثر بحلول التعليم الرقمي المتقدمة والتي يمكن أن تفيده فيما بعد في حياته الأكاديمية والعملية (تعرف على “5 من استرتيجيات إدارة الفصول الدراسية باستخدام سكوليرا“).  

والمثير في الأمر تداول فيديوهات لصينيين يأخذون دروس للرقص عبر الفصول الافتراضية – أونلاين – لرفع روحهم المعنوية في مواجهة فيروس كورونا.

5. ليت فصل الصيف يأتي عاجلًا غير آجل

يرى الكثير أن هذا الفيروس لن يتمكن من بلدنا التي لا يعرف طقسها البرد الطويل القارص. فنحن نتمتع بهبة من الله تحسدنا عليها الكثير من البلدان الأخرى: الطقس.

الصيف - الطقس حار - درجة حرارة مرتفعة - فيروس كورونا

وقد نشرت في الماضي الكثير من المقالات البحثية لتفسير سبب عدم تفشي مرض السارس – على سبيل المثال – في البلدان التي تتمتع بطقس ذي درجات حرارة مرتفعة مثل مصر، وماليزيا، وتايلاند، والسعودية وغيرها من البلاد. وأرجعوا السبب في ذلك إلى درجات الحرارة والرطوبة المرتفعة (فوق 38 درجة مئوية) في هذه البلاد.

ولكن الدولة لن تعول على الطقس الحار في مصر كثيرًا. وسواء توقفت الدراسة في المدارس أم لا، فالتعليم الرقمي له دور مهم. ونحن نستطيع مواجهة هذه الفيروسات بإتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة وتكاتف أجهزة الدولة المختلفة.

ونحن نثق أن هذه الأزمة تدار بحكمة ومسؤولية خاصة بعد إرسال مجموعة من الأطباء إلى منظمة الصحة العالمية للتدريب على التعامل مع المرض.

لمتابعة كل ما هو جديد في مجال التعليم تصفح مدونتنا بشكل منتظم. يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية مساعدة مدرستك من خلال سكوليرا عبر موقعنا الإلكتروني.

المصادر:

  1. https://www.businessinsider.com/wuhan-coronavirus-symptoms-24-days-after-infection-2020-2.
  2. https://jamanetwork.com/journals/jama/fullarticle/2760782.
  3. The Effects of Temperature and Relative Humidity on the Viability of the SARS Coronavirus, Hindawi Jorunal.
  4. الصورة الرئيسية.

The post فيروس كورونا: وقف الدراسة في المدارس.. مع أم ضد؟ appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
https://arblog.skolera.com/shut-down-schools-in-egypt-coronavirus-skolera/feed/ 0
8 تحديثات جديدة يطلقها سكوليرا لإدارة واجهة المعلم – نسخة 6.0 https://arblog.skolera.com/8-new-features-for-skolera-lms/ https://arblog.skolera.com/8-new-features-for-skolera-lms/#respond Mon, 03 Feb 2020 10:06:23 +0000 https://arblog.skolera.com/?p=957 سكوليرا نظام إدارة المدارس يعلن عن إطلاق تحديثات نسخة 6.0، والتي نوهنا عنها في المقالة السابقة. تضمنت هذه التحديثات مميزات جديدة مخصصة للمدرسين وأولياء الأمور، وكذلك من شأنها أن تعزز من مهام المشرف التربوي. سوف تساعد تحديثات 6.0 في تحسين العملية التعليمية بالكامل، مما يجعلها أسهل وأكثر مرونة.  هناك مقولة شهيرة عن أن الوصول إلى …

The post 8 تحديثات جديدة يطلقها سكوليرا لإدارة واجهة المعلم – نسخة 6.0 appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
سكوليرا نظام إدارة المدارس يعلن عن إطلاق تحديثات نسخة 6.0، والتي نوهنا عنها في المقالة السابقة. تضمنت هذه التحديثات مميزات جديدة مخصصة للمدرسين وأولياء الأمور، وكذلك من شأنها أن تعزز من مهام المشرف التربوي. سوف تساعد تحديثات 6.0 في تحسين العملية التعليمية بالكامل، مما يجعلها أسهل وأكثر مرونة.

 هناك مقولة شهيرة عن أن الوصول إلى القمة في كثير من الأحيان يكون صعبًا، ولكن البقاء عليها أصعب. وتعي سكوليرا هذا جيدًا، فالتطور الدائم المستمر هو أحد أهم ركائز تكنولوجيا التعليم، فهو ما يضمن النجاح (اعرف “كيف تختار نظام إدارة المدارس الأسوأ؟“).

فمثلًا، يرى باحثو اللغات إنه لولا تطور اللغتان الإنجليزية والعربية – مع الوقت – تزامنًا مع تطور الثقافة وأساليب حياة متحدثيها، لماتت هاتان اللغتان منذ زمن طويل!

ولهذا يعد فريق عمل سكوليرا مستمعًا جيدًا لمستخدميه ويجيد الإنصات لهم. سكوليرا تسعى لتطوير نظامها اعتمادًا على ردود أفعال واستجابات حقيقية من مستخدمي نظامها، فهي تركز على تجربة المستخدم قبل كل شيء (اضغط هنا لتتعرف على “5 من استرتيجيات إدارة الفصول الدراسية باستخدام سكوليرا“). وسوف نقدم لكم سلسلة من المقالات الخاصة بتحديثات نظام إدارة المدارس سكوليرا 6.0، ونبدأ في هذا المقال بواجهة المعلم. 

واجهة المعلم

1. تخطيط المنهج

يعد تخطيط المنهج إحدى أهم تحديثات واجهة المعلم. إذا كنت معلمًا، يمكنك الآن فتح قسم تخطيط المنهج في أي وقت، وإنشاء موضوعات جديدة، وتعديلها، أو إلغائها تمامًا. فهذه الصلاحيات لم تعد حكرًا على واجهة المشرف التربوي فقط، بل للمعلم الحق في أن يطلق له العنان في تنظيم مخططه الخاص للمنهج كيف يشاء.

تخطيط المنهج - واجهة المعلم - سكوليرا نظام إدارة المدارس

كما يمكنك أيضًا رفع خطة الدرس كمجموعة من الملفات من على حاسوبك إلى نظام إدارة المدارس المتكامل سكوليرا أو تصديرها إلى ملفاتك الإلكترونية على النظام في صورة ملف إكسيل محتويًا على موضوع الدرس، وموضوعاته الفرعية، وتاريخه، وأهدافه.

2. الخطط الأسبوعية

صُمم قسم الخطط الأسبوعية في سكوليرا ليتسنى لإدارة المدرسة إنشاء خطة الأسبوع كله، فيملأها المعلمون ويطلع عليها رؤساء الأقسام (المشرف التربوي)، والطلاب، وأولياء الأمور فيعرفوا مقدمًا تفاصيل ما سيجري في الفصل من أنشطة أسبوعية طوال أيام الأسبوع. وهو ما يضفى على التعليم في المدارس المزيد من الشفافية والمرونة.

اهتم فريق عمل سكوليرا بعمل هذا التحديث لتمكين المدارس من إنشاء موضوع أو فكرة عامة مشتركة تسير عليها كل الفصول طوال الأسبوع، وهو ما يمكن أن يجعل كل أسبوع مختلفًا وجديدًا للطلبة. 

المفكر ابن خلدون - في تونس

المصدر: Britannica.com

يضفي ذلك حماسًا الطلاب ينتظرون الأسبوع الجديد بكل حماس. فالكثير من الأنشطة، والألعاب، والفعاليات تنتظرهم وفقًا لكل فكرة أو موضوع، وكل ذلك بينما يتعلمون أمرًا جديدًا. وهي طريقة رائعة للتخلص من طرق التعليم التقليدية.

إذا كنت معلمًا، يمكنك ترتيب الخطة الأسبوعية القادمة – مع المشرف التربوي والمعلمين الآخرين – لتكون على سبيل المثال عن “الشخصيات التي يحتذى بها” (نقدم في مقالنا “4 سيدات تساهمن في تغيير مجال التعليم في مصر” نبذة عن 4 سيدات معاصرة أحدثن تغييرًا كبيرًا في التعليم في مصر). 

فبهذه الطريقة، يستطيع الطلاب خلال هذا الأسبوع رسم شخصياتهم المفضلة التي يرونها قدوة لهم في صف الرسم، ويمكنهم التحدث عن أهمية هذه الشخصيات في صف المحادثة، كما يمكن لمعلم التاريخ إعطائهم درسًا عن أهم الشخصيات التاريخية التي يتطلع إليها الناس ويرون فيها أمثلة يحتذى بها، مثل نفرتيتي، وكليوباترا، وإبن خلدون، والأميرة فاطمة إسماعيل

3. رفع عدة ملفات في نفس الوقت

يسعدنا التعبير عن امتناننا لمدارس كابيتال الدولية التي تواصلت معنا باقتراحاتها لتحديث نظامنا. فهذه الخاصية تأتي استجابة لطلب مستخدمينا في هذه المدارس. من الآن فصاعدًا يستطيع جميع مستخدمو نظام إدارة المدارس سكوليرا رفع عدة ملفات في نفس الوقت في جميع الأقسام، المحتوى، والواجبات، والاختبارات، والمنشورات، والرسائل.

عدة ملفات مرة واحدة

وهو ما يوفر الكثير من الوقت ويجعل استخدام النظام أسهل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحميل مجموعة من الملفات في محتوى المقرر في أي وقت وفي أي مكان.

4. اختبارات إلكترونية

سوف يسألك نظام سكوليرا دائمًا أولًا إذا كنت تود نشر الاختبار الآن أم لاحقًا، سواء كان موعد الاختبار الذي تعده لطلابك في خلال بضع ساعات أو الآن أو حتى في الأسبوع القادم. فهدفنا هو جعل نظام إدارة المدارس نظامًا حيًا مرنًا يتجاوب مع مستخدميه واحتياجاتهم.

اختبارات إلكترونية - واجهة المعلم - سكوليرا نظام إدارة المدارس

يمكنك تحديد تاريخ نشر الاختبار وموعده في الوقت الذي تحب من خلال هذه الخاصية الجديدة. سيساعدك ذلك على التخطيط للاختبارات المستقبلية وتنظيمها، بدلًا من تأجيل إنشائها وإعدادها حتى آخر لحظة. 

4.1. نسخ الأسئلة

عند إعداد أسئلة الامتحان وإضافتها إلى النظام، يمكن للمعلم الآن نسخ الأسئلة ولصقها في سكوليرا. فإذا احتجت إعادة نفس السؤال لسبب ما، فبدلًا من إعادة كتابته، يمكنك نسخه ولصقه بسهولة.

5. محرر النص

أضافت سكوليرا بعض اللمسات الرائعة لمحرر النص الخاص بها. فمن الجدير بالذكر أن هذا التغيير مطبق في النظام كله. يمكن للمستخدم الآن إضافة معادلات حسابية، وصور، وروابط، وفيديوهات بداخل سياق الكتابة أي قد لا تكون ملفاً مرفقًا وكذلك تغيير التنسيق. فمثلًا، باستخدام الصور أصبحت الاختبارات وإجاباتها معبرة أكثر. 

واجهة المعلم - وضع صورة داخل النص

بالإضافة إلى هذا، يمكن إضافة صورة عند الإعلان عن أي حدث داخل المدرسة أو عندما تريد إبلاغ أولياء أمور صف ما معلومات وأخبار بعينها على سبيل المثال. كما أضافت سكوليرا الصور النصية في محرر النص الخاص بها. 

6. المجموعات

تسمح سكوليرا الآن للمعلم بتخصيص الواجبات المدرسية لأي مجموعة من الطلاب، إذا رأى أن هذه المجموعة بحاجة إلى واجبات بعينها تختلف عن باقي واجبات الطلاب، وذلك للاطلاع على مستويات تلك المجموعة. 

فعلى سبيل المثال، يختار بعض المعلمون إعطاء واجبات إضافية لبعض الطلاب الذين يحتاجون للتمرين أكثر حتى يستطيعوا اللحاق بمستوى أقرانهم من الطلبة. أو ربما طلبت مجموعة صغيرة من الطلاب أن يوفر لهم المعلم مصادر للقراءة عن موضوع علمي خارج المنهج الدراسي. تعتبر سكوليرا مكانًا مناسبًا في هذه الحالة لتفقد مثل هذه المصادر.

وقد عبر مدير عام مدارس النيل المصرية الدكتور ملاك رسمي عن إعجابه بسكوليرا نظام إدارة المدارس بعد تجربته قائلًا إن اختيار النظام جاء بعد دراسة مفصلة لمجموعة من الأنظمة المختلفة والتي جاء سكوليرا بأعلى القائمة لديهم، بل فاق توقعاته الشخصية بالخواص والمميزات التي يعرضها النظام.

7. سجل الدرجات

أضاف فريق نظام إدارة المدارس المتكامل سكوليرا بعض التغييرات الرائعة على سجل الدرجات داخل النظام، مثل ضبط أداء النظام على الوجه الأمثل عمل بعض التعديلات على واجهة المستخدم (ترتيب أفضل ووجود خاصية الشاشة الكاملة). سجل الدرجات - درجات الامتحان - النتيجة

بالإضافة إلى هذا، يسمح سكوليرا الآن للمعلم بإدخال درجات الطلاب قبل الموعد المحدد للواجب أو الاختبار. فالمعلم له حرية إدخال الدرجات إلى سجل الدرجات في أي وقت، وليس فقط بعد موعد الاختبار.

كما أصبحت واجهة المستخدم أكثر مرونة وسرعة، مع وجود نظام ترميز لوني به لتمييز العناصر المختلفة في الواجهة مما يضفي عليها إتساقًا ووضوحًا أكثر

8. ملاحظات السلوك

أما في التحديثات في ملاحظات السلوك، فقد وضع مبرمجو سكوليرا لمساتهم السحرية على خانات جديدة لملاحظات السلوك بالنظام: العواقب ومكان الواقعة، مما يسهل على المدارس وأولياء الأمور رصد سلوك الطلاب ومتابعته. 

ملاحظات السلوك - واجهة المعلم - سكوليرا نظام إدارة المدارس

بالإضافة إلى ذلك، تم توظيف الرموز التعبيرية (الإيموجي) في نظام إدارة التعلم سكوليرا للتعبير عن سلوك كل طالب بسهولة. كما تم إضافة تصنيفات محددة مسبقًا إلى الملاحظات، مثل التحذير الشفوي، أو مراجعة النفس مع المعلم، أو استدعاء ولي الأمر، أو الفصل عن المدرسة.

ملاحظات السلوك السيء أو الحسن لكل طالب - الثواب والعقاب في المدارس

فبدلًا من اضطرار المعلم لكتابة واقعة السلوك السيء أو الحسن لكل طالب، وتاريخها، وعواقبها، يمكنه بسهولة اختيار أحد التصنيفات المحددة مسبقًا للعقاب مثل “إنقاص الدرجات” أو “بدء مرحلة مراقبة سلوك الطالب”. وفي حالة عدم ارتداء الطالب زيه المدرسي، على سبيل المثال، يمكنك اختيار تصنيف “البقاء في المكتب حتى يجلب ولي الأمر الزي المدرسي المتفق عليه”. 

تدرك سكوليرا أن التعليم ليس تلقين لبعض المواد، بل هو بناء متكامل من العلم والأدب والإدراك الذى ليس له حدود. فهو يساعد على تحقيق ذلك من خلال تحسين إستيعاب الطالب، وتعلم مهارات مختلفة، تسهيل مهام المشرف التربوي والمعلم، وتوفير وسيلة يمكن لأولياء الأمور من خلالها متابعة أداء أولادهم لحظة بلحظة والاطمئنان عليهم.

نعم، كان هذا ملخصًا لجميع التحديثات التي طرأت على سكوليرا 6.0 بواجهة المعلم، ولكننا سوف نواصل مشاركتكم باقي تحديثات النظام في مقالنا القادم، فتابعونا.

لمتابعة كل ما هو جديد في مجال التعليم تصفح مدونتنا بشكل منتظم. يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية مساعدة مدرستك من خلال سكوليرا عبر موقعنا الإلكتروني.

The post 8 تحديثات جديدة يطلقها سكوليرا لإدارة واجهة المعلم – نسخة 6.0 appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
https://arblog.skolera.com/8-new-features-for-skolera-lms/feed/ 0
نظام إدارة المدارس (سكوليرا) … أهم إنجازات 2019 https://arblog.skolera.com/skolera-recap-2019-lms/ https://arblog.skolera.com/skolera-recap-2019-lms/#respond Sun, 19 Jan 2020 13:15:18 +0000 https://arblog.skolera.com/?p=934 قامت رائدة الأعمال المصرية د. خديجة البدويهي بتأسيس سكوليرا في عام 2015، وذلك بهدف تطوير نظام متكامل لتسهيل إدارة المدارس، وقد ساهم نظام سكوليرا في تغيير ملامح التعليم في مدارس كثيرة وكذلك نظرة أطراف المنظومة التعليمية نحو العملية بأكملها. فقد استطاعت الدكتورة خديجة من خلال نظام سكوليرا — المنصة الرقمية الموحدة — خلق حلول للتحديات …

The post نظام إدارة المدارس (سكوليرا) … أهم إنجازات 2019 appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
قامت رائدة الأعمال المصرية د. خديجة البدويهي بتأسيس سكوليرا في عام 2015، وذلك بهدف تطوير نظام متكامل لتسهيل إدارة المدارس، وقد ساهم نظام سكوليرا في تغيير ملامح التعليم في مدارس كثيرة وكذلك نظرة أطراف المنظومة التعليمية نحو العملية بأكملها.

فقد استطاعت الدكتورة خديجة من خلال نظام سكوليرا المنصة الرقمية الموحدة خلق حلول للتحديات التي تواجهها العملية التعليمية في مصر والعالم العربي على نهج أسسه أساتذة متخصصون في مجالات التعليم المختلفة وعلم النفس.

 حتى أصبح سكوليرا ضمن أفضل 20 نظام إدارة تعلم إلكتروني متكامل في العالم وتم اعتماده لدى شركة مصر للإدارة التعليمية التي تدير مدارس النيل المصرية، حيث تم تطبيقه في 9 من مدارس النيل كمرحلة أولى، بالإضافة إلى عدد من المدارس الأخرى في مصر والسعودية وعمان وكينيا. 

وبالإضافة إلى ذلك، فقد حاز سكوليرا في عام 2017 على جائزتان من موقع Finances Online، وهما جائزة Rising Star لعام 2017 وجائزة Great User Experience لأفضل نظام إدارة تعلم.

ولهذا حقق نظام إدارة المدارس (سكوليرا) في الأعوام الأخيرة نجاحًا باهرًا في الكثير من المدارس، وخاصة مدارس النيل التابعة للدولة. ويعكس ذلك توجه الدولة المصرية ووزارة التعليم نحو التحول إلى الرقمنة وأهمية اعتماد أفضل الأساليب التكنولوجية مثل أنظمة إدارة المدارس.

وقد كان لذلك أثرًا عميقًا على العديد من أطراف المنظومة التعليمية: الطلاب، والمدرسين، وأولياء الأمور، ومدراء الأقسام، وغيرهم. 

نظام إدارة المدارس سكوليرا : 2019.. عام حافل بالإنجازات

أنظمة إدارة المدارس هي أحدث الحلول التكنولوجية للمدارس التي تهدف إلى التطوير المستمر والإرتقاء بأساليبها التعليمية. وهي أدوات مبتكرة لا تستطيع الإستغناء عنها الآن، فهي تساعدك على عمل أنشطة تعليمية وإدارتها ومشاركتها مع الطلبة والمدرسين. كما أنها تعتبر عاملًا مكملًا للعملية التعليمية، بل أنها تجعلها أكثر فعالية وتأثيرًا.

فمع إيقاع الحياة السريع واعتمادنا على التكنولوجيا في كل شيء، كان لابد من إنشاء مثل هذا النظام في مجال التعليم. وقد زادت حاجة طلاب هذا العصر لوجود نهج وأدوات أكثر كفاءة يقدمها نظام إدارة المدارس سكوليرا تسمح بتواصلهم أكثر مع بعضهم البعض ومع مدرسيهم. كما استطاع سكوليرا تقديم منصة متكاملة لإدارة شئون الطلاب، وإدارة الموارد البشرية، والإدارة المالية، والخدمات المدرسية، وأكثر من ذلك.

وقد فاقت الإنجازات التي حققها سكوليرا في 2019 كل التوقعات. فقد بدأنا 2019 باستقبال العديد من المدارس الجديدة التي انضمت إلى قائمة المدارس التي تفضل اعتماد سكوليرا. وأنهيناها بإطلاق تحديثات جديدة في نسخة 6.0 لنظام سكوليرا بناءًا على توصيات خاصة من شركائنا المعلمين وأولياء الأمور والطلاب مستخدمي سكوليرا في المدارس.

ونحن نحتفي معكم بعام جديد عام 2020 بإكمال العمل على المزيد من التحديثات التي من شأنها إضفاء إنتاجية أكثر على نظام سكوليرا التعليمي المُصمم بالإستعانة بالتكنولوجيا وعلم النفس (اقرأ “تجارب مدرسات مصريات ومنظورهن عن العلاقة بين المعلم والطالب“). ونحن في هذا الوقت ننظر إلى أفضل إنجازاتنا عام 2019 وما وصلنا له حتى هذه اللحظة.

1. سكوليرا تطلق تحديثات جديدة لنسخة 6.0 

نبدأ قائمة إنجازات سكوليرا بنجاح إطلاق التحديثات الجديدة بنسخة 6.0 لنظامها في أواخر عام 2019. وقد شملت التحديثات الجديدة إضفاء مرونة أكثر على كيفية وضع خطة التدريس، والواجبات، والامتحانات في النظام لتسهيل العملية على المدرس.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت معلمًا في إحدى المدارس، فسكوليرا نظام إدارة المدارس يوفر لك الآن إمكانية رفع عدة ملفات في المرة الواحدة بكل سهولة.

ويستطيع المعلم كذلك إدخال رموز المعادلات الرياضية وملاحظات السلوك والعواقب المترتبة على أي تصرف خاطئ من قبل الطالب بناءًا على تصنيفات محددة مسبقًا. 

كما يستطيع تخصيص الواجبات لبعض الطلاب دون غيرهم، مما يساعد أي طالب انخفض أدائه بتخصيص واجبات مختلفة له عن أو أكثر من باقي زملائه.

أما إذا كنت طالبًا، فقد أصبح سكوليرا يحفظ إجاباتك لتفادي ضياعها إن انقطع الإنترنت في أي وقت. وعند إنتهاء الوقت، يقوم النظام تلقائيًا بحفظ الإجابات كلها وتقديمها للمعلم بدون حاجة الطالب إلى الضغط على زر إنهاء الامتحان.

سكوليرا ترصد احتياجات مستخدميها بتحديثاتها

ظلت مدارس كابيتال الدولية وهي إحدى أفضل المدارس التي يسعدنا التعامل معها دومًا شريكتنا في النجاح والتطوير (لتعرف أكثر عن سكوليرا اقرأ “5 من استرتيجيات إدارة الفصول الدراسية باستخدام سكوليرا“).

مدارس كابيتال الدولية - سكوليرا نظام إدارة المدارس

مدارس كابيتال الدولية تعتمد سكوليرا نظام إدارة المدارس

والجدير بالذكر أن شركاء النجاح في مدارس كابيتال الدولية من معلميها ومديريها قد ساعدونا في إطلاق التحديثات الجديدة في نسخة 6.0 لنظام سكوليرا. فنحن نحب دائمًا أن نكون مستمعين جيدين لمستخدمينا ونتنبأ باحتياجاتهم ونرصدها.

نظام إدارة المدارس سكوليرا يعقد دورات تدريبية

يحرص نظام إدارة المدارس (سكوليرا) على تقديم الدعم والتدريب للمدارس. حيث يقوم فريق عمل سكوليرا  بالتواصل الدائم مع المدارس وعمل دورات تدريبية وإجابة جميع الأسئلة.

يقوم فريق التدريب بشرح كيفية عمل النظام وآليات تحقيق الاستفادة القصوى منه داخل الفصل أو خارجة. فباستخدامه لا يستطيع المعلم فقط عمل المحتوى الدراسي، وإرسال الواجبات، وعمل الاختبارات، بل يستطيع أيضًا من خلاله إرسال هذه الاختبارات إلى كافة فصول الفرقة الدراسية نفسها في خطوة واحدة.

إذا أردت حجز جلسة تعريفية مجانية للمدارس الخاصة والدولية للتعريف بسكوليرا، اضغط هنا. تُعقد المحاضرة بمقر المدرسة مع بيان عملي لآلية عمل النظام وعمل حسابات تجريبية مجانية للإدارة والمشرفين والمعلمين والطلاب.

ويكون ذلك لتمكين المدرسين، والطلاب، ومديري المدرسة، وكذلك أولياء الأمور من إتقان التعامل مع النظام والتعرف على جميع خصائصه، مما يساعد المعلمين على أداء عملهم بكفاءة وسهولة.

2. شركة مصر للإدارة التعليمية تعتمد سكوليرا في مدارس النيل 

انضمت شركة مصر للإدارة التعليمية والتي أنشأتها وزارة التربية والتعليم المصرية والمسؤولة عن إدارة مدارس النيل المصرية التابعة للدولة إلى قائمة عملائنا المتميزين الذين يسعون إلى توظيف تكنولوجيا التعليم في المدارس في فبراير 2019. فسكوليرا نظام تكنولوجي مرن وسهل ومتكامل يدعم مجموعة متنوعة من الإضافات مثل إدارة الجدول الزمني وبنك الأسئلة.

مدير شركة مصر للادارة التعليمية - سكوليرا  أ. د/ حسن اسماعيل فارس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر للإدارة التعليمية أثناء جلسة توقيع العقد برفقة د. خديجة البدويهي الرئيس التنفيذي لشركة سكوليرا لتطوير البرمجيات بالشرق الأوسط و أفريقيا

وقد جاء اعتماد سكوليرا في إطار تطبيق “مبادرة الشركة الاستراتيجية التطبيقية لإدارة التعليم الالكترونى” بمدارس النيل الدولية “بهدف تطوير التعليم بإحلال التكنولوجيا في التلقي المعرفي للطالب عبر حساب خاص به على شبكة الإنترنت بديلًا للنظام القديم والطريقة الورقية.”

حيث قام أ. د. حسن اسماعيل فارس رئيس مجلس الإدارة لشركة مصر للإدارة التعليمية بالتعاقد مع د. خديجة البدويهي الرئيس التنفيذي لسكوليرا لبدء استخدام نظام إدارة المدارس في مدارس النيل. ويأتي ذلك في ظل إتجاه الدولة إلى تحسين جودة التعليم ومواكبة أحدث النظم الدولية من خلال الرقمنة وزيادة عدد مدارس النيل المصرية بمحافظات ومدن مصر، بحسب تقرير الوفد.

وقد أخبر الدكتور حسن إسماعيل مدير شركة مصر للإدارة التعليمية جريدة الوفد أن سكوليرا نظام إدارة المدارس يعتمد على تفاعل إدارة المدرسة مع الطلاب وأولياء الأمور.

وأضاف أنه يسمح للمدرس بتحديد مستوى كل طالب وحصيلته المعرفية، ومعرفة نقاط القوة والضعف، وإدراك الفروق الفردية بين الطلاب، ومساعدتهم على التحسن في التحصيل. كما يتيح سكوليرا أيضًا فرصة إشراك الطالب في العملية التعليمية لخلق مساحة للتعليم الذاتي وهو ما يساعد على تكوين شخصيته العلمية وبناءها بناءًا سليمًا.

كما قام فريق سكوليرا بتقديم برنامج تدريبي خاص ل5 من مدارس النيل المصرية، وذلك للمديرين والمدرسين. حيث تم شرح واجهات النظام المختلفة والخصائص الرئيسية له، وذلك تمهيدًا لبدء تشغيل النظام في هذه المدارس لإدارة العملية التعليمية إلكترونيًا.

برنامج تدريبي خاص - مدارس النيل - سكوليرا

البرنامج التدريبي على سكوليرا لخمس من مدارس النيل المصرية للمديرين وأعضاء هيئة التدريس

سكوليرا - شركة مصر للإدارة التعليمية

مديرو 5 مدارس في الجلسة الختامية للبرنامج التدريبي لإدارة ومعلمي مدارس النيل المصرية وتوزيع شهادات إتمام البرنامج التدريبي لنظام سكوليرا، تمهيدًا لبدء تطبيقه بمدارس النيل لإدارة العملية التعليمية إلكترونيًا

وقد تم توزيع شهادات الدورة التدريبية في الجلسة الختامية للبرنامج التدريبي لإدارة ومعلمي مدارس النيل المصرية. وكان ذلك بحضور مديري 5 مدارس وهم أ. رحاب صبري هاشم مديرة مدرسة النيل بدمياط، وأ. عمرو عادل محمد مدير مدرسة النيل بالسادات، وأ. صوفيا أحمد طوسون مديرة مدرسة النيل بأسيوط، وأ. حنان ثابت صالح مديرة مدرسة النيل بأسوان، وأ. إيهاب نبيل إبراهيم مدير مدرسة النيل بالأقصر، وكذلك م. أسامة نفادي مدير تقنية المعلومات بشركة مصر للإدارة التعليمية.

والجدير بالذكر أن وايا وهي صفحة تحرص على تقديم قصص نجاح رواد تكنولوجيا العالم العربي وتجاربهم المثرية عقدت لقاءًا خاصًا مع الدكتورة خديجة مؤسسة سكوليرا لعرض أفضل الحلول المبتكرة لتطوير التعليم. وتشرح الدكتورة خديجة في تقرير وايا فكرة نظام سكوليرا قائلة إنه منصة موحدة ترقمن كل شيء في العملية التعليمية وتلبي احتياجات الطلاب وأولياء الأمور وغيرهم. فتسمح لأولياء الأمور بمتابعة أداء أولادهم، وتمكن الطلاب من تأدية واجباتهم والاختبارات.

3. مدارس أخرى اعتمدت نظام سكوليرا في 2019

3.1. مدرسة منارة الإيمان

توالى انضمام أفضل المدارس على مستوى مصر إلى سكوليرا في منتصف 2019 بعد أن أثبت النظام نفسه كتجربة تعليمية متطورة من خلال تزويد المعلمين والطلاب وأولياء الأمور بوسائل أكثر فعالية وإنتاجية للتعاون والتواصل والإشراف. أول هذه المدارس هي مدرسة منارة الإيمان (فرع الواحة بمدينة نصر).

وقد أعربت إدارة مدرسة منارة الإيمان الأستاذة مها خيري مدير عام عن ثقتها في سكوليرا نظام إدارة المدارس بالتعاون مع فريق العمل الخاص بنا والتواصل معه لتطبيق النظام في المدرسة بأسرع وقت ممكن.

مدرسة منارة الإيمان (فرع الواحة بمدينة نصر)

الأستاذة مها خيري مدير عام مدرسة منارة الإيمان (فرع الواحة بمدينة نصر) 

3.2. مدارس مينيس الدولية

والمدرسة الثانية كانت مينيس الدولية، ويأتي قيام إدارة المدارس بتطبيق نظام سكوليرا إنطلاقًا من حرصها على تسهيل إدارة المهام اليومية بالمدرسة للفريق الإداري وأعضاء هيئة التدريس والطلبة بالإضافة إلى تمكين أولياء الأمور من متابعة نشاط أبنائهم ومستواهم الدراسي بكل سهولة من خلال تطبيق سكوليرا على هواتفهم الذكية.

مدارس مينيس الدولية

حيث قامت الأستاذة إنجي ندا مديرة مدارس مينيس الدولية بتوقيع العقد مع الأستاذ هشام همام المدير التنفيذي للمبيعات بالشركة. وقد أتى هذا القرار بعد دراسة أفضل البرامج والأنظمة التي تهدف إلى تطوير التعليم، وتحسين عملية التعلم، والإتجاه نحو التحول الرقمي، وتحسين مهارات الطلبة بشكل كامل، وكذلك إدارة جميع أقسام المدرسة من خلال منصة واحدة متكاملة.

مدارس مينيس الدولية

بعض معلمو مدارس مينيس الدولية أثناء التدريب على استخدام سكوليرا ومعرفة مميزاته

وقد حرص أعضاء هيئة التدريس على تحقيق الاستفادة الكاملة من النظام في جميع المدارس التي اعتمدته، وذلك عن طريق حضور الدورات التدريبية التي قدمها فريق عمل سكوليرا لشرح إمكاناته ومميزاته وكيفية العمل به.

3.3. مدرسة جيل المستقبل الدولية ومدارس الزهور الخاصة

أما في محافظة سوهاج، فقد نجح سكوليرا في اكتساب ثقة مدرسة جيل المستقبل الدولية ومدارس الزهور الخاصة. وذلك لأنه يحسن من نوعية التعليم وجودته ويساعد مديري المدرسة على وضع تصور للعملية التعليمية بأكملها وتقييم تنفيذها. بالإضافة إلى ذلك، يساعد سكوليرا على تطبيق منهج التعليم التربوي الحديث ويحسن من مهارات الطلاب ومعرفتهم في إطار تعليمي سليم. 

وقد عقدنا جلسات تدريبية مكثفة في مدرسة جيل المستقبل الدولية لطاقم الإدارة والمشرفين التربويين بالمدرسة وكذلك المعلمين والمعلمات لضمان إتقانهم للتعامل مع واجهات النظام وخصائصه المختلفة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه.

تقول د.سعاد فطيم استشاري تربية وتعليم بمدرسة وينر الدولية “نظام سكوليرا قد تم بناءه وتصميمه ليكون نظام تعليم إلكتروني إحترافي وسهل الاستخدام في نفس الوقت، وأكثر ما يعجبني فيه أنه يساعد المدرسة على استخراج تقارير وافية عن المدرسين والطلاب. كما أن خدمة الدعم الفني ترقى لمستوى تلبية جميع احتياجات المدرسة”.

وإلى جانب ذلك،  يعطيك سكوليرا أيضًا إمكانية تحفيز الطلاب للعمل بجدية حيث يمكن استخدام شارات التفوق والتحفيز المتوفرة به لمكافئتهم على إنجازاتهم، لنمنحهم بذلك تجربة تعليمية أكثر فعالية وإنتاجية.

كما أنه يسهل على المدرسة مراقبة وإدارة كل ما يتعلق بدفع الرسوم المدرسية والمرتبات والإجازات وغيرها. وتستطيع من خلال توفير إمكانية متابعة أولياء الأمور لمستوى الطلبة وأحدث الأنشطة المدرسية والإعلانات وتلقي الإخطارات الهامة.

مدارس معتمدة من كامبريدج تعتمد سكوليرا

3.4. مدرسة ليبرتي الدولية

ومن المدارس التي اعتمدت سكوليرا أيضًا مدرسة ليبرتي الدولية، والتي تم اعتمادها من كامبريدج منذ 2014 وحتى الآن. والجدير بالذكر أنه وفقًا لموقع كامبريدج إنترناشونال، فهناك 134 مدرسة معتمدة من كامبريدج في مصر من ضمن 10 آلاف مدرسة في العالم. 

مدارس معتمدة من كامبريدج - سكولير

3.5. مدارس القومية للغات

كما تعاونت معنا مدارس القومية للغات، تلبية لتوجه وزارة التربية والتعليم نحو توظيف تكنولوجيا التعليم في إدارة المدارس من خلال التعاقد مع سكوليرا. وقد حازت مدارس القومية للغات على الاعتماد من كامبريدج وكذلك أدفانس إد، هذا بالإضافة إلى تاريخها العريق فقد أخرجت أجيال متلاحقة لحوالي 60 عام.

3.6. مدرسة سانت فاتيما الدولية ومدرسة كارديف الحديثة

وحرصت مدرسة سانت فاتيما الدولية — الحجاز ومدرسة كارديف الحديثة على اعتماد النظام سعيًا لتقديم بيئة تعليمية فريدة. فقد تواصلتا مع مسؤولي سكوليرا لبدء العمل بالنظام وتطبيقه في أسرع وقت ممكن. 

3.7. مدرسة هليوبليس الحديثة للغات ومدرسة الكينج المتكاملة الأمريكية

ويسعدنا أن نختتم قائمة المدارس التي انضمت إليها لهذا العام بمدرستي هليوبليس الحديثة للغات ومدرسة الكينج المتكاملة الأمريكية، واللتان انضمتا للمدارس التي سوف تشاركنا رحلة تطوير التعليم في 2020.

3.8. مدارس الآفاق الجديدة الدولية ومدارس سكاي لايت

وتعتبر مدارس الآفاق الجديدة الدولية، بالتجمع الأول، ومدارس سكاي لايت إحدى أوائل المدارس التي وضعت ثقتها في نظام إدارة المدارس الحائز على جائزة أحد أفضل 20 نظام إدارة للتعلم في العالم. وتتبنى المدرستان معايير المدارس الدولية من خلال استخدام نظام إدارة المدارس سكوليرا في إدارة العملية بمنتهي السهولة واليسر، وكذلك إدارة وجمع الرسوم التعليمية، وتسجيل ودفع الرواتب والنفقات، واستخراج الوثائق المالية والتقارير.

وقد أثبت نظام سكوليرا فعاليته بكفاءة في هذه المدارس في تسهيل مهام المشرف التربوي والمعلمين والأداء التعليمي بشكل عام، لذا قامت مدارس صن أوف جلوري ومدرسة دمياط الجديدة الدولية بتجديد ثقتهما في نظام إدارة المدارس.

واحتل سكوليرا الصدارة على عرش أنظمة إدارة المدارس الرائدة في مصر الأولى وخاصة في مدارس الرؤية الجديدة الدولية ومدارس الجذور (روتس) الدولية، المعتمدة من كامبريدج، ومدرسة سمارت فيجن الدولية ومدارس المنصور الحديثة، اللذين يدعمون طريقة سكوليرا في تغيير المدارس وإدارتها نحو الأفضل. 

2020 بداية مختلفة 

سوف تكون بداية 2020 بداية مختلفة في سكوليرا وسوف ينعكس ذلك على البيئة التعليمية لدى جميع المدارس التي تتعاون معنا بعد إطلاق التحديثات الجديدة التي نعمل عليها.

وفي حوار لها مع إبداع مصر، تقول الدكتور خديجة عن سكوليرا: “لدينا منتج مصري قوي للغاية يمكنه منافسة أفضل المنتجات العالمية. ونحن نعلم أن وزارة التربية والتعليم سوف تتجه نحو الحلول الرقمية الشاملة قريبًا جدًا نتيجة لتوجهات الدولة نحو الامتحانات الإلكترونية وقرار استخدام التابلت في المدارس”. 

وقد لاحظنا مؤخرًا وجود توجه ملحوظ نحو تطوير التعليم بفضل توجيهات وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي والتعليمات المستمرة بتوظيف التكنولوجيا في المدارس. لذا نتطلع إلى تطبيق نظام إدارة المدارس المتكامل سكوليرا في كافة المدارس الخاصة والحكومية لتقديم تجربة تعليمية أفضل ولنخطو خطوات ثابتة نحو المزيد من النجاح، التطوير، والإصلاح الشامل.

لمتابعة كل ما هو جديد في مجال التعليم تصفح مدونتنا بشكل منتظم. يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية مساعدة مدرستك من خلال سكوليرا عبر موقعنا الإلكتروني.

The post نظام إدارة المدارس (سكوليرا) … أهم إنجازات 2019 appeared first on مدونة سكوليرا.

]]>
https://arblog.skolera.com/skolera-recap-2019-lms/feed/ 0