التعليم المتنقل…تعريفه، ومزاياه، وأفضل تطبيقاته في 7 نقاط

التعلم المتنقل مهد لنا الطريق إلى عصر جديد من التعلم في كل مكان. مع التقدم الذي نشهده الآن في التكنولوجيا في مجال التعليم وبالنظر إلى حالة الطوارئ العالمية نتيجة لCOVID-19، التفتت أنظار العديد من المؤسسات التعليمية إلى مزايا التعلم الإلكتروني المتعددة.

وزاد الاهتمام باستخدام الهواتف المحمولة في التعلم، أي نظام التعليم المتنقل الذي أثبت كفاءته في عالم التعليم والتعلم. فأُصدرت الدورات والمواد التدريبية حوله في جميع أنحاء العالم، كونه أحد أساليب التعلم الحديثة.

وكما هو الحال في أي شيء، فإن التعلم المتنقل له مزاياه وعيوبه. ولكن وفقًا للمؤتمرات والمناقشات الأكاديمية والمقالات البحثية الأخيرة حول أفضل تطبيقات التعلم والتعلم المتنقل، فإن المزايا أكثر هيمنة.

 

التعليم الإلكتروني وتأثيره على التعلم والتطوير

بالنظر بعمق إلى التعليم المتنقل، علينا أولًا إلقاء الضوء على مفهوم التعليم الإلكتروني. التعليم الإلكتروني هو توفير بيئة تعليمية يتمكن المعلمين والطلاب من خلالها التواصل والتفاعل والتعلم (إليك 5 من استرتيجيات إدارة الفصول الدراسية باستخدام سكوليرا).

وهو يتفوق على التعليم العادي في المدرسة لسهولته. إذا كان لديك جهاز كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي ولديك اتصال جيد بالإنترنت، فتهانينا! يمكنك بدء في التعليم الإلكتروني على الفور.

يمكن البدء في التعليم الإلكتروني إما عن طريق الفيديو أو التسجيلات الصوتية من خلال استخدام أفضل تطبيقات التعلم (سكوليرا).

 

ما الفرق بين التعليم المتنقل والتعليم التقليدي؟

على الرغم من أن التعليم المتنقل والتقليدي يختلفان من حيث الأدوات والأساليب، إلا أنهما يتشاركان نفس الأهداف التعليمية بلا شك.

من ناحية، في الفصل، يمكن للطالب رؤية المعلم وزملائه بسهولة.  ويكون لديه جميع المواد التعليمية في متناول اليد.

التعليم المتنقل - أفضل تطبيقات التعلم سكوليرا

 المصدر: Freepic

يقيم المعلم أنشطة عملية داخل الفصل. ويكون هنا المعلم المتحكم الأول والأخير في كل شيء.

من ناحية أخرى، تكون الحصة الافتراضية التي يقدمها التعليم الإلكتروني مركزها الطالب. وهو ما يفتح الباب للطلاب للمزيد من المشاركة والتفاعل.

يستخدم المعلم أيضًا في التعليم الإلكتروني سبورة رقمية كما هو الحال في الفصل التقليدي داخل المدرسة. ومن خلالها يستطيع تحميل جميع الملفات ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية لكافة الطلاب لمشاهدتها في نفس الوقت. وهو ما يأتي منه مصطلح التعلم في الوقت الحقيقي.

ويحتوي التعليم الإلكتروني أيضًا على أدوات للتحكم في الفصل كما هو الحال في الفصل التقليدي. توفر بعض تطبيقات الفصول الدراسية والتطبيقات المدرسية للمدرسين خيار كتم صوت الطالب أو إلغاءه عند الحاجة وأيضًا خيار “رفع اليد” الذي يسمح للطلاب بالتحدث فقط عندما يسمح لهم المعلم بذلك.

 نظرًا للمزايا الواضحة لطرق التعليم الإلكتروني، بدأ مدير المدرسة الناجح (هل تود قراءة برنامج الإدارة المدرسية… دليل 2020 لاختيار الأفضل؟) في تطبيقه من خلال استخدام برامج التعليم وأفضل تطبيقات التعلم الموثوق بها.

 

الأب الروحي للهاتف الذكي: بداية التعليم المتنقل

يلقب مارتن كوبر، الحاصل على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية من IIT، بالأب الروحي للهاتف المحمول. وهو الذي بدأ هذه الثورة التكنولوجية ليؤثر الهاتف المحمول على جميع جوانب الحياة كما هو الحال الآن.                

وقد مكنه العمل في قسم البحث والتطوير في موتورولا والتعمق في صناعة الاتصالات اللاسلكية من تقديم أول هاتف محمول من موتورولا.

التعليم المتنقل - التكنولوجيا في مجال التعليم

مارتن كوبر – المصدر: CNN

وفي وقت لاحق، غادر كوبر موتورولا وأسس شركته الخاصة، والتي أصبحت فيما بعد واحدة من المنافسين الرئيسيين لشركته السابقة.

في الواقع، نجح كوبر في تغيير حياة الناس 180 درجة. وتمكن من زيادة الاتصال بين الناس وبالتالي تحسين إنتاجيتهم.

يجدر الإشارة إلى  مقولته التالية حول التعليم المتنقل في مقاله لعام 2019، على ريسيرش جيت:

 “إننا نتوقع مجتمعًا يحدث فيه التعليم المعزز عبر الهاتف المحمول على مدار 24 ساعة يوميًا في كل مكان – وليس فقط في الفصل”.

ما هو التعليم المتنقل؟

التعليم المتنقل هو طريقة جديدة لتقديم محتوى التعلم من خلال الهواتف الذكية، وأجهزة التابلت والآيفون، إلخ.

تخيل أنك طالب في رحلة لبضع أيام وليس معك جهاز كمبيوتر محمول. ثم، ينشر معلمك ملاحظة مهمة على التطبيق التعليمي (تعرف على 8 تحديثات جديدة يطلقها سكوليرا لإدارة واجهة المعلم – نسخة 6.0).

كيف ستعرف ذلك حينها ما إذا كان تطبيق التعلم غير مناسب للجوّال؟ لهذا السبب أتت التطبيقات المدرسية التي تسمح بمنهج التعليم المتنقل، لتجعل حياتنا أسهل بكثير.

فهي بمثابة وسيط بين المعلمين والطلاب. ومن خلالها يمكن للطلاب الوصول إلى تطبيق التعلم بالمدرسة من خلال هواتفهم المحمولة في أي وقت ومن أي مكان.

شاهد فيديوهاتنا على قناة سكوليرا على يوتيوب لمعرفة المزيد عن التعليم المتنقل وتطبيقاته.

1. مزايا التعليم المتنقل وأركانه

1. الكاميرا

 يمكن للطلاب استخدام الكاميرا على هاتفهم المحمول أثناء الرحلات التعليمية لالتقاط الصور التي يحتاجونها في مشاريعهم البحثية وللتخرج كما هو الحال في مجالات الهندسة المعمارية والتصوير والفنون وغيرها.

ولم يعد هناك حاجة لتحميل مثل هذه الصور على جهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول لتبادلها مع زملائهم أو معلميهم. فهم يستطيعون بكل سهولة الآن إرسال هذه الصور ومشاركتها مع أي شخص من خلال استخدام أحد التطبيقات المدرسية على الهاتف المحمول.

 ويمكن للطلاب أيضًا استخدام خيار الفيديو لتقديم عرض تقديمي على باوربوينت بدلاً من إضاعة وقت طويل في كتابة الملفات.

 

2. التعلم على الإنترنت

يمكن الآن تثبيت متصفح الإنترنت الأكثر شيوعًا كتطبيق على أي هاتف ذكي. وهو ما يضع حجر الأساس للاستخدام الفعال والتعلم على الإنترنت.

وهذا يجعل عملية البحث أكثر سلاسة، حيث يستطيع الطالب جمع البيانات بسهولة في أي وقت والتعلم على الإنترنت في كل مكان.

                                          

3. التعليم المتنقل ومساحة التخزين

يعد امتلاك هاتف محمول به مساحة تخزين كافية أمرًا بالغ الأهمية في أساليب التعلم الحديثة. ويمكن للطالب تنزيل الكتب الإلكترونية ومقاطع الفيديو التعليمية والعديد من المواد التعليمية الأخرى في دقائق معدودة.

 

4. برنامج مايكروسوفت

من الرائع حقًا سهولة تنزيل تطبيق مايكروسوفت أوفيس (وورد) على أغلب الهواتف الذكية، على الرغم من حقيقة أنه يحتاج إلى المزيد من التطوير ليعادل كفاءة العمل بالبرنامج على جهاز الكمبيوتر.

 

2. ما هي الاختلافات بين التعليم المتنقل والتعلم عبر الإنترنت؟

قال سيمور بابيرت “لا يمكنك تعليم الناس كل ما يحتاجون إلى معرفته. أفضل ما يمكنك فعله هو تحديد ما إذا كان بإمكانهم العثور على ما يحتاجون إلى معرفته عندما يحتاجون إليه.”

التعليم الإلكتروني عملية تستغرق وقتًا طويلاً. فيحتاج الطلاب فترة لا بأس بها من الوقت في البحث عن المصادر المهمة ومشاهدة مقاطع الفيديو أو الاستماع إلى التسجيلات الصوتية للحصول على المعلومات التي يحتاجونها.

أما التعليم المتنقل فهو يعتمد على نظرية ما قل ودل. فمن خلاله، يستطيع الطالب الحصول على ما يريد في نصف الوقت تقريبًا الذي قد يتطلبه التعليم الإلكتروني العادي.

التعليم المتنقل - تطبيق التعلم سكوليرا

بالإضافة إلى ذلك، يتطلب هذا النوع من التعليم الإلكتروني إعداد جهاز الكمبيوتر المحمول أو الشخصي إعدادًا مناسبًا.

وعلى العكس، يتيح لك التعليم المتنقل عبر الهاتف المحمول التعلم من أي مكان حتى عندما تكون في سيارة أو رحلة. للمزيد من المعلومات حول هذا الأمر، يمكنك مراجعة مقال نيلكان وفريد ​​حول الفرق بين التعلم الإلكتروني والتعليم المتنقل.

يسهل التعلم المتنقل التفاعل بين الطلاب والمعلم (هل قرأت مقالنا التعليم عن بُعد للمدارس: 5 نصائح لفصل افتراضي متكامل لطلابك؟)، حيث يمكن تلقي الملاحظات بسهولة خلال ثوان قليلة.

ويمكن للمعلم الحصول على المعلومات المرجوة وإجراء تقييم للطالب في نفس الوقت. ومع ذلك، في التعليم الإلكتروني، هناك فجوة زمنية بين الحصول على المعلومات والاستعداد لوضع هذه المعلومات موضع التنفيذ.

وتعتمد العديد من برامج التعليم على طرق التعلم الجديدة وليس فقط تقديم محتوى للقراءة أو توفير مدرب للاستماع إليه. وتقدم أنماطًا جديدة مناسبة لطريقة تفكير كل طالب مثل التعلم المرئي ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية وغيرها من أساليب التعلم الحديثة.

 

3. ما الذي يميز التعليم المتنقل؟

لقد أصبحت فوائد التعليم المتنقل – عبر الهاتف المحمول – واضحة كالشمس في الوقت الحاضر. على سبيل المثال، المسافة ليست أحد الأمور التي يجب مراعاتها عند تطبيق التعليم المتنقل. يمكن للطلاب متابعة دراستهم من أي مكان من جميع أنحاء العالم، حتى في ظل وجود حالات طارئة مثل انتشار فيروس الكورونا.

كما أن الوقت ليس مشكلة يجب وضعها في الاعتبار أيضًا. فيمكن الوصول إلى محتوى التعلم في أي وقت.

هذا بالإضافة إلى أنه التعليم المتنقل يقلل من الإجهاد والقلق الذي قد يمر به الطالب، خاصة عند حل الاختبارات القصيرة. إن إجراء اختبار في المنزل أثناء شرب فنجان من القهوة أقل إرهاقًا بكثير من إجراءه في المدرسة حيث يتعين عليك اتباع بعض القواعد التقييدية.

وبشكل عام، يسلح التعلم عبر الإنترنت الطلاب بمجموعة متنوعة من المواقع والمنتديات ومجموعات التواصل الاجتماعي والتطبيقات التعليمية الإلكترونية التي تمكنهم من توسيع آفاق معرفتهم. وقد ذكر جيمس توماس هذه الميزة في مقاله حول مزايا وعيوب التعليم المتنقل.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن أحد فوائد التعليم المتنقل أنه يقلل من الشعور بالإحباط وخيبة الأمل التي قد يواجه البعض، لأنه لا يمكن لجميع الطلاب أن يتعلموا بنفس الطريقة.

“إن التكنولوجيا تمكننا من أن نكون متنقلين. نريد أن نتأكد من أن التعلم يتوافق مع أسلوب حياتنا”.توني بينغهام، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة تنمية المواهب، ASTD سابقًا.

لم يعد لدى طالب هذا العصر الصبر الكافي للبقاء لفترة طويلة على جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر للحصول على المعلومات التي يحتاجونها.

 

4. عيوب التعليم المتنقل

يجب مراعاة السياق الذي يتم فيه استخدام طريقة التعلم التربوي هذه. فعلى سبيل المثال، قد يصعب توفر اتصال جيد بالإنترنت إلى حد ما في بعض المناطق.

وأيضًا، قد يكون هناك بعض المشكلات المتعلقة بالكهرباء. كما قد يقل استخدام الهواتف الذكية وأجهزة التابلت في بعض المناطق الجغرافية مقارنة بغيرها.

وهناك عيب آخر للتعلم عبر الهاتف النقال وهو أنه قد يكون هناك بعض عوامل التشتيت أثناء عملية التعلم على الإنترنت، حيث قد يتلقى الطلاب إشعارات وسائل التواصل الاجتماعي التي يضطرون إلى فتحها والتحقق منها تلقائيًا.

وهنا يأتي دور أولياء الأمور الذين من واجبهم تدريب أطفالهم على التمييز بين أوقات استخدام الأجهزة الحديثة في التعليم واستخدامه في الترفيه.

أخيرًا وليس آخرًا، قد يواجه الطالب والمعلم مشكلات في تطبيق التعلم أثناء انعقاد الفصل الافتراضي أو عند أداء الاختبار. لذا لابد من التأكد من ضمان هذا التطبيق وجودته

تقدم لك قناة سكوليرا على يوتيوب العديد من مقاطع الفيديو التعليمية حول استخدام التعليم المتنقل، وإنشاء فصل افتراضي إذا كنت معلمًا، وإدارة مدرستك بنجاح إذا كنت مسؤولًا عن المدرسة، وكذلك متابعة أداء الطالب إذا كنت أحد أولياء الأمور.

5. التعليم المتنقل داخل الفصل 

بدأت العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم في تطبيق تكنولوجيا تطبيقات الفصول الدراسية مؤخرًا. ويمكن الآن تثبيت معظم التطبيقات المدرسية من خلال الإنترنت على الهواتف الذكية وأجهزة التابلت.

ويستطيع الطالب البحث عن أي معلومات يريدها باستخدام هاتفه الذكي بدلاً من الاضطرار إلى الذهاب إلى مكتبة المدرسة والبحث في أرشيف الكتب عما يريده.

وعلاوة على ذلك، يمكن للمعلم تحميل جميع المواد التعليمية (الدراسية وغير الدراسية) على تطبيق التعلم،حيث تكون متاحة للطالب بشكل دائم ولتوفير الوقت الذي قد يقضيه في طباعة الأوراق الضرورية.

بهذه الطريقة، سيتمكن الطلاب من الوصول إلى المواد التعليمية بما في ذلك الصور وأوراق العمل ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية في أي وقت وفي أي مكان حتى في المنزل.

وأيضًا، لا يتعين على الطلاب كتابة أوراقهم البحثية والمقالات الطويلة ومن ثم متابعة الطباعة. وبدلاً من ذلك ، يمكنهم إنشاء مقطع فيديو أو صوت لمدة عشر دقائق لمناقشة مواضيع البحث وانتهى الأمر!

هذا يوفر الكثير من الوقت والجهد ويجعل عملية التعلم أكثر متعة وإثارة للاهتمام لكل من المعلم والطلاب.

ولا ننسى فائدة أخرى مهمة يجب ذكرها. وهي أنه يمكن للمعلم الاتصال بأولياء الأمور من خلال تطبيق التعلم بالمدرسة عن طريق إرسال الرسائل التي يتلقاها ولي الأمر عن طريق إشعارات. وهذا يوفر أيضًا وقت أولياء الأمور، حيث لا يحتاجون إلى الذهاب إلى المدرسة ومناقشة مسألة محددة مع المعلم في وجود التطبيقات التعليمية التي يقدمها نظام التعليم المتنقل.

 

6. ما أهمية التعليم المتنقل؟

يوفر التعليم المتنقل جهد الطالب حيث يمكنه إرسال واجباته المنزلية إلى المعلم لتصحيحها من خلال تطبيق التعلم الإلكتروني بدلاً من الاضطرار إلى حملها كنسخة مطبوعة.

وبطريقة مماثلة، فإن هذا يسهل الكثير من خطوات عملية التدريس على المعلم. فهو لا يضطر في هذا الحال إلى البقاء في المدرسة لفترة طويلة لتصحيح الاختبارات والواجبات المنزلية. بل يمكنه تصحيحهم في أي وقت وأي مكان.

يمكن أيضًا نشر جداول الاختبارات وإعلانات الرحلات والأحداث المهمة من خلال تطبيق المدرسة الذكية. إليك هذا الفيديو لمحمد علي، أستاذ بجامعة أثاباسكا، حول أهمية التعليم المتنقل:

 

7. استكشاف مزايا التعليم المتنقل مع أفضل تطبيقات التعلم سكوليرا

1. التطبيق التعليمي: واجهة أولياء الأمور

لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نستبدل التعليم التقليدي ببرامج التعليم كليًا. ومع ذلك، فإنه يوفر بالتأكيد الكثير من الوقت والمجهود، أليس كذلك؟

تساعد تطبيقات مدرسة نظام إدارة التعلم، على سبيل المثال، سكوليرا، أولياء الأمور في الحصول على نظرة شاملة للعملية التعليمية التي يمر بها أطفالهم. تطبيق سكوليرا هو، في الأساس، أكثر من مجرد تطبيق للتواصل المدرسي لأولياء الأمور.

الإعلان عن اجتماع أولياء الأمور، وتنبيه أولياء الأمور بملاحظة سلوكية عن أولادهم، وإخطارهم بتقدم أداء أولادهم أو بنقاط قوتهم وضعفهم، وإبقائهم على إطلاع دائم بما يحدث في دراسيًا، وطرح الأسئلة عليهم، أو الرد على أي مخاوف تتبادر إلى ذهنهم، كل هذه أمور يستطيع مدير المدرسة توفيرها لأولياء الأمور عند حصوله على سكوليرا!

 

2. تطبيق المعلم 

وفقًا لكارول جوتش، المختصة في مجال الصحة العقلية ومعلمة سابقة، من الضروري للغاية تواصل المعلمون وأولياء الأمور معًا لصالح الطالب: هدفهم المشترك.

كلا من أولياء الأمور والمعلمين ملم بشكل مختلف بمعلومات عن الطالب من خلال ظروف كل منهم وخبرته.

من ناحية، يعمل المعلم في مجال يجعله ملمًا باستراتيجيات التدريس، وإدارة الفصول الدراسية، وسياسات التعلم.

من ناحية أخرى، لأولياء الأمور حاصلًا كبيرًا من المعلومات عن خلفية الطالب ككل. حيث يفيد ولي الأمر المدرسة، عند التقديم لابنه فيها، بتاريخ الطالب الفيزيائي والعقلي والاجتماعي. لذلك، يشجع تطبيق التعليم المتنقل سكوليرا التعاون الإيجابي من كلا الجانبين من خلال توفير التكنولوجيا للقيام بذلك بالضبط.

 مزايا تطبيق التعلم وإدارة الفصول سكوليرا للمعلمين وأولياء الأمور

  • الحضور: التحقق من حضور الطلاب بسلاسة وسرعة واحدًا تلو الآخر (التحقق من الغياب، إلخ.)
  • وضع الدرجات: إرسال تعليقات حول الواجب الدراسي أو الاختبارات التي تم تسليمها من خلال تطبيق التعليم المتنقل سكوليرا
  • المشاركات: مشاركة مقاطع الفيديو أو الروابط أو الملفات التعليمية على الفور مع الطلاب

3. طالب على الهاتف المحمول يصنع المستحيل!

  • سهولة تواصل مع المعلم من خلال تطبيق التعلم وإدارة الفصول سكوليرا
  • يرى الطالب على الفور إخطارات الملم عن الامتحانات والاختبارات السريعة والواجبات

أصبح استخدام الهاتف المحمول في التعلم واحدًأ من أنجح انتصارات العصر. حيث بدأ كل من المعلمين والطلاب في استخدام الهواتف المحمولة كأسلوب تعليمي أكثر جاذبية. وبالتالي، ازداد تحفيز الطلاب وتفاعلهم بشكل ملحوظ.

لمعرفة المزيد عن تقنيات التعليم المتنقل وكيفية استخدامها على أفضل وجه، تابع مدونتنا. ويمكنك أيضًا معرفة المزيد حول سكوليرا أفضل تطبيقات التعلم من خلال موقعنا الإلكترونيوسوف توضح لك الجلسة التعريفية المجانية كيفية التواصل مع أولياء الأمور وطلابك وإدارة صفك أو مدرستك من كافة نواحي العملية التعليمية بمنتهى السهولة!

المصادر:

  1. UNESCO.org.
  2. https://library.educause.edu/topics/teaching-and-learning/mobile-learning.
  3. https://educationaltechnologyjournal.springeropen.com/articles/10.1186/s41239-018-0091-4.
  4. Stanford University.
  5. https://www.insidehighered.com/digital-learning/article/2019/02/27/mobile-devices-transform-classroom-experiences-and.

عن Yasmine Nasr

ليسانس من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الألسن جامعة عين شمس، 2013، حاصلة على شهادة في الترجمة الأدبية والإعلامية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي.

شاهد أيضاً

التعليم المقلوب - الفصل المقلوب

هل يمكن التحول من التعليم التقليدي إلى التعليم المقلوب؟

التعليم المقلوب قد يراه البعض خطرًا على التعليم التقليدي ومصدرًا للصراع بين التكنولوجيا والتعليم. ولكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *