أفضل تطبيقات الفصول الافتراضية في 2022

ما هي أفضل تطبيقات الفصول الافتراضية في 2022؟ سنعمل علي مساعدتك على اختيار البرنامج الافتراضي الأفضل لطلابك. 

لقد تعلمنا من وباء كوفيد-19 أن هناك الكثير الذي يمكننا القيام به من راحة بيوتنا.   ولكن سهولة الإنترنت في التعلم الافتراضي تأتي مصحوبة أيضا بالإحباط في اختيار ما يمكن أن يكون الأفضل لطلابنا.  

هناك قائمة خيارات ضخمة! ولهذا السبب، ستأخذك هذه المقالة خطوة بخطوة لتحديد احتياجاتك في اختيار البرامج و ستمنحك 10 خيارات للاختيار من أفضل تطبيقات الفصول الافتراضية لتلبية احتياجات فصلك الدراسي.  

انضم الان الى منصه سكوليرا واحصل على احدث النظم التعليميه والتكنولوجيه

 

الفصول الدراسية الافتراضية أم التقليدية؟ 

قبل أن نتعمق في الخيارات المتاحة للحصول على أعظم برامج الفصول الدراسية، دعونا نقارن الفصول الافتراضية بالفصول الدراسية التقليدية. 

وما زال الكثير من المدارس يتقيدون بالتعليم التقليدي لأنه، وفقا لهم، أكثر أمانا وأقل خطورة وقائم على الوقت الحقيقي.  

التعليم عن بعد والتعليم التقليدي - تطبيقات الفصول الافتراضية

لماذا تختار برنامج التعلم الافتراضي؟  – مزايا الفصول الافتراضية

قبل أن نقوم باختيار من أفضل تطبيقات الفصول الافتراضية، هيا نفهم أهميته من الأساس.

لا شك أنك سألت نفسك، كيف يمكنني الاستفادة من برنامج تعلم افتراضي؟  الحقيقة هي أن التعليم عبر الفصول الافتراضية أصبح في غاية الأهمية للطلاب. ولذلك فمنصة مخصصة للتعلم الافتراضي يمكن أن تساعدك بالتأكيد على تحقيق أقصى استفادة من طلابك في غرفة الصف.  

  • الحصول على موارد تعليمية لا حصر لها 

إذا كنت تستخدم برنامج إدارة المدارس، فسوف تساعد نفسك وطلابك.  تتضمن معظم حلول نظم إدارة التعلم (LMS) الآن وحدة تخزين سحابية، مما يسمح للمعلمين بتحميل المحتوى الأكاديمي ليتمكن الطلاب من الوصول إليه. 

قد يوصي المعلمون أيضا الطلاب باستخدام مواقع عبر الإنترنت كمواد تعليمية إضافية.  وهذا، كما رأيت، سيوفر أيضا أموال الطلاب في الكتب المدرسية وطباعة مواد القراءة والدراسة. 

  • تضفي المتعة لدروسك الافتراضية! 

في الوقت الحاضر ، الكثير من البرمجيات التعليمية الافتراضية يتم تصنيعها خصيصا للمعلمين الذين يحتاجون إلى إضافة المتعة في فصولهم الدراسية عندما يشعر الطلاب بالإحباط في التعلم. 

ولهذا السبب، يعد استخدام برنامج التعلم الافتراضي الذي ينفذ التعلم القائم على المشروع أو التعلم التشاركي أو التعلم القائم على الألعاب طريقة فعالة لإعطاء البهجة لغرفة الصف الخاملة.  

اقرأ المزيد: تعرف على مزايا الفصول الإفتراضية: بداية عصر جديد في التعليم

  • للتأكد من اهتمام الطلاب 

الكثير منا يحب التغيير في بعض الأحيان .  ولا يختلف  هذا بالنسبة إلى الطلاب ؛  عندما تستخدم برنامج التعلم الافتراضي، ستغير الجو التقليدي لغرفة الصف. 

هذه طريقة رائعة للتأكد من إشراك الطلاب ورغبتهم في التعلم.  تم تصميم الكثير من برامج التعلم الافتراضي خصيصا للطلاب الذين يحتاجون دائما إلى تقنيات تعلم جديدة ومبتكرة. 

طالبة منتبهة - تطبيقات الفصول الافتراضية
المصدر: www.yandex.com
  • تقليل المهام الشاقة علي المعلم 

من خلال استخدام تطبيقات التعليم الافتراضي في غرفة الصف، سوف توفر لك الطاقة والوقت الضائع في تخطيط الاختبارات وتصحيحها. 

وكما ذكر من قبل، تتضمن برامج التعلم الافتراضي أنظمة أساسية لنظام إدارة التعلم (LMS) تقوم تلقائيا بإنشاء اختبارات، وتصحيحها، بل وحتى إنشاء تقارير للطلاب الفرديين ليتم إرسالها إلى الوالدين وحفظها بين ملفات الطلاب.  ولم يعد الأمر كذلك أن المعلمين يهتمون بهذه المهام الإدارية التي تأكل من وقتهم الثمين.  

الخصائص الأساسية لبرنامج دراسي افتراضي: ما هي مكونات الفصول الافتراضية؟

قبل أن تقرر تطبيق البرامج الافتراضية، تحتاج إلى قائمة مرجعية لإرشادك حول أهم الميزات الأساسية لبرنامج جيد.  سواء كان برنامج نظام إدارة التعلم (LMS) أو برنامج قائم على قواعد اللعبة أو برنامج لدعم المعلمين؛  يجب أن تختار بعناية قبل الالتزام بواحد.  

وسائل التعليم عن بعد: ما الذي يميزها عن الوسائل التقليدية؟

  • مطور خصيصا لجهاز المحمول/الجهاز اللوحي 

 ما هي أدوات الفصول الافتراضية؟ أهم خاصية للفصل الافتراضي هي أن يكون مطور خصيصا لجهاز المحمول أو الجهاز اللوحي. وهذا ضروري بشكل خاص عند شراء نظام LMS(إدارة التعلم).  تأكد من أن نظام LMS الذي تختاره يحتوي على إصدار تطبيق محمول. 

وهذا يجعل منه خيارا ممتازا للمعلمين والطلاب الذين يرغبون في استخدامه أثناء التنقل. كما ينبغي البرامج  أن يدمج معظم ميزات نظم LMS الحالي وجعلها بديلا عمليا لمن يرغبون في الوصول الفوري. 

  • واجهة مستخدم سهلة الوصول إليها 

يجب أن تقوم بتطبيق نظام يحتوي على واجهة سهلة الاستخدام لكل من يشارك فيها، من رؤساء الأقسام إلى الآباء. 

لا أحد يستمتع بالتنقل في لوحة معلومات متطورة تتضمن ميزات مخيفة.  وسيكون من المفيد أيضا أن يتضمن النظام الذي تختاره خاصية استكشاف الأخطاء وإصلاحها وإرشادات مفصلة خطوة بخطوة. 

احجز ديمو مجانى الان

 

واجهة مستخدم سهلة
المصدر: www.yandex.com
  • لوحة معلومات تفاعلية على أحدث طراز 

ستكون هذه الميزة مفيدة بشكل خاص إذا كنت معلما يحب مشاركة أفكارك بشكل مرئي باستخدام التعليقات التوضيحية المباشرة.  يدعم لوح المعلومات التفاعلي رسم اليد والرسومات والملاحظات اللاصقة والأشكال والألوان. 

سيؤدي ذلك بالتأكيد إلى تعزيز التواصل مع الطلاب والحفاظ على تفاعلهم طوال الفصل الدراسي. 

  • خصائص تفاعلية مثل والاستطلاعات والاختبارات القصيرة 

إن أفضل برامج الفصول الافتراضية تحتوي علي خصائص للاستطلاعات والاختبارات القصيرة. يمكنك استخدام الاستطلاعات للحصول على تعليقات وأسئلة من طلابك أو إعطائهم بعض النقاط الإضافية عند الرد على استطلاع.  كما يمكن استخدام استطلاعات الرأي لفهم احتياجات طلابك بشكل أفضل والعمل معهم وفقا لذلك. 

تتضمن بعض برامج الفصل الدراسي الافتراضية أيضا ميزة الاختبار السريع حيث يمكن تقويم الطلاب في الحال أو بعد الدرس للتأكد من استيعابهم للمحتوى. 

خصائص تفاعلية
المصدر: www.yandex.com
  • التداول بالفيديو عالي الدقة (HD) 

على الرغم من أن الكثير من المدارس والمعلمين يعتمدون على برامج Zoom وMicrosoft لتنفيذ دروسهم عبر الإنترنت، فمن الأفضل استخدام البرامج التي تتضمن التداول بالفيديو. سيؤدي ذلك إلى توصيل كل شيء في مكان واحد. 

لذا، على سبيل المثال، إذا كان الطالب غائبا، فسيتم تسجيله من خلال مؤتمر الفيديو إلى ورقة حضور رقمية مخزنة على لوحة معلومات المعلم.  

مقترحات لتطوير التعليم عن بعد: تعريفه وأهميته

أفضل تطبيقات الفصول الافتراضية في 2022 وأدوات الفصول الافتراضية الأكثر استخداما

هناك العديد من برامج الفصل الدراسي الافتراضية التي يستخدمها المعلمون هذه الأيام.  وهي تتراوح بين منصات إدارة غرفة الصف وتطبيقات التعلم القائم على اللعبة وحلول الواقع الافتراضي والمزيد.  إليك أكثر البرامج التي يوصي بها المعلمون.  

1.جوجل كلاسروم 

جوجل كلاسروم
المصدر: http://psu.edu.eg/subdomains/com/الأكواد-الخاصه-بالمقررات-الدراسية-عل/

 

إحدي أهم تطبيقات المنصات الافتراضية هي جوجل كلاسروم. فحقق جوجل كلاس روم نجاحا كبيرا، وخاصة أثناء وباء كوفيد-19.  وعندما تحولت المدارس فجأة إلى الفصول الدراسية الافتراضية، فإنها كانت في احتياج إلى وسيلة سريعة للعمل، وخدمت الفصول الدراسية في جوجل هذا الغرض. 

إنها طريقة رائعة للانتقال الأولي من التعلم التقليدي إلى التعلم عبر الإنترنت، وهي سهلة المنال ومجانية.  

كيف يعمل؟  مع جوجل كلاسروم، يمكنك إنشاء فصل دراسي فريد لكل صف تدرس فيه.  شارك رمز الفصل الدراسي مع طلابك للانضمام إلى لوحة المعلومات الخاصة بك، وإنشاء الواجبات، وإدارة الاختبارات القصيرة، وحتى بدء مناقشات المشاركين جميعا. 

من أفضل الميزات المتعلقة بغرفة الصف أنها مدمجة مع حساب Google الخاص بك.  لذا، يمكنك الانتقال بسهولة بين Google Docs وDrive وSlides وغيرها.  

قم بانشاء حساب مجانى الان!

 

2.نيربود (Nearpod) 

نيربود
المصدر: www.nearpod.com

 

إن Nearpod عبارة عن أداة عبر الإنترنت يستخدمها المعلمون لجعل دروسهم تفاعلية في غرفة الصف.  يمكن للمعلمين دمج دروسهم مع الاختبارات القصيرة والاستطلاعات ومقاطع الفيديو ولوحات التفاعل وغيرها.  

كيف يعمل؟  أولا، يحصل الطلاب على كود للوصول إلى العرض التقديمي للمعلم، ويقوم المعلم بعد ذلك بتوجيه المشاركين جميعا من خلاله مع السماح للطلاب بالمشاركة مع الوسائط المعروضة. 

يوجد أيضا وضع ميسر  للطلاب لجعل الطلاب هم المسؤولون عن تدفق الدرس. 

يعد هذا الوضع رائعا لأيام الطوارئ عندما يكون المعلم غائبا أو عندما تحتاج إلى أن يعمل طلابك بشكل مستقل.  

3.سكوليرا (Skolera)

نظام سكوليرا لإدارة التعلم وإدارة المدارس

مع سكوليرا، يمكنك الحصول على كل المعلومات الإدارية المدرسية آليا مع منصات إدارة المدارس وإدارة التعلم المجهزة بالكامل. 

يوفر سكوليرا نظام إدارة المدارس حلا كاملا في منصة واحدة فقط ذات ميزات قوية.  سوف يعمل برنامج سكوليرا على تبسيط جميع عمليات مدرستك مع توفير دعم ممتاز لك في نفس الوقت. 

بفضل منصة Skolera، يمكنك الحصول على كل المعلومات الإدارية للمدرسة تلقائيًا من خلال منصات SMS وLMS كاملة التجهيزات.

سوف يعمل برنامجنا الأساسي على تنظيم جميع عمليات مدرستك مع منح الدعم المتميز في الوقت نفسه.  نقدم أفضل الميزات في حلول الSMS الذي يضمن لك تجربة إدارة سلسة وخالية من الجهد. 

تابع قراءة مدونتنا للتعرف على تجاربنا مع المدارس والميزات الجديدة وأحدث الأخبار.  يمكنك أيضًا الاشتراك في رسالتنا الإخبارية لتكون أول من يتلقى الأخبار والحضور المنتظم في الندوات عبر الإنترنت.  

كيف يعمل؟ 

خطوات للإنضمام لسكوليرا - تطبيقات الفصول الافتراضية

احصل علي ديمو مجاني للتعرف علي أنظمة سكوليرا المختلفة. 

4.سكراتش (Scratch)

سكراتش
المصدر: www.https://www.stemlittleexplorers.com/en/learn-programming-with-scratch/

إن منصة سكراتش هي منصة مصممة لتعليم الأطفال كل ما يتعلق بالبرمجة.  وهي تحتوي على واجهة مرئية بسيطة لتشجيع الطلاب على “إنشاء قصص رقمية، و ألعاب، ورسوم متحركة”. يعمل سكراتش على تطوير مهارات الأطفال الصغار مثل حل المشاكل والإبداع والعمل الجماعي وغير ذلك الكثير. 

البرنامج مجاني وهو متوفر بأكثر من 70 لغة وفقا لموقعهم.   

كيف يعمل؟  كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب جديد والوصول إلى موارد البداية المقدمة وتخطيط الدرس وفقا لذلك.  على موقعه، ستجد الكثير من أفكار الدروس والبرامج التعليمية وحتى الأحداث الشهرية لتبدأ على الفور.  

سجل الان واكتشف كيف تستطيع سكوليرا تغيير طريقتك لإدارة مدرستك!

 

5.ثينج لينك (Thinglink)

ثينج لينك
المصدر: www.thinglink.com

 

ثينج لينك هو حل تكنولوجي تعليمي يجعل من إنشاء الصور ومقاطع الفيديو والجولات الافتراضية أمرا سهلا بالنسبة للمعلمين والطلاب. 

يحب المعلمون استخدام ThingLink لأنه رائع لتجربة تعلم افتراضية ممتعة في غرفة الصف.  

كيف يعمل؟  بصفتك معلما أو طالبا، يمكنك إنشاء حساب مجاني لاستكشاف بعض ميزات ثينج لينك مثل الصور التفاعلية أو مقاطع الفيديو أو رسومات المعلومات أو الخرائط أو الجولات الافتراضية.  ولكن، وفقا لموقعهم، لا يمكن مشاركة المحتوى الذي تنشئه أو نشره قبل الترقية إلى حساب بريميوم. 

وهناك خطط خاصة للمدارس والمؤسسات الأكاديمية وغيرها من الخطط للمهنيين أو المؤسسات.  

6.بريزي (Prezi)

بريزي
المصدر: www.prezi.com

 

ولبعض الوقت، كانت بريزي منصة رائدة لإنشاء عروض تقديمية جذابة ومرئية.  بالنسبة إلى الطلاب، إنها طريقة رائعة لإبهار معلمك بعرض تقديمي مرئي لطيف.  بالنسبة للمعلمين، استخدم بريزي لوضع دروس ديناميكية وتفاعلية. 

يعد هذا البرنامج جيدا عندما تريد إشراك طلابك وتنبيههم في غرفة الصف.  استخدمها في صفوف الأدب لمحاكاة الروايات بصريا، أو حتى قم  باستخدامها في صف علم الأحياء لتوضيح الجهاز التنفسي أو عملية التناضح.  

كيف يعمل؟  يمكن استخدام بريزي مجانا طالما أنك لا تمانع في نشر عروضك التقديمية.  ستتمكن من الوصول إلى الكثير من الميزات والرسومات المتحركة الرائعة لإنشاء العرض التقديمي المطلوب.  

7. ستوري بيرد (Storybird)

ستوري بيرد
المصدر: www.storybird.com

 

أحد أفضل تطبيقات الفصول الافتراضية هو storybird. فإن Storybird عبارة عن برنامج يساعد الطلاب على إطلاق العنان لإبداعهم ومهاراتهم الفنية.  ورسالتهم هي إلهام جميع الكتاب لتحويل الصور إلى قصص مرئية.  والواقع أن مجتمعهم “واحد من أكبر المجتمعات سرد القصص على مستوى العالم”. 

كيف يعمل؟  ابدأ بالوصول إلى منهج كتابة ستوري بيرد الذي يتضمن أكثر من 700 درس واختبارات قصيرة وأفكار وضعها الخبراء. 

يمكنك أيضا الحصول على بعض الإلهام من كتاب آخرين من جميع الأعمار من جميع أنحاء العالم.  بعد الانتهاء، يمكنك نشر عملك وتلقي الملاحظات من الزملاء الكتاب وحتى الخبراء في التعليم.  

8.أنيموتو (Animoto)

أنيموتو
المصدر: www.animoto.com

 

يعد أنيموتو رائعا للمدرسين الذين لا يملكون أي خبرة في إنشاء مقاطع الفيديو ولكنهم يحبون القيام بمرئيات لطلابهم.  يسمح البرنامج لمستخدميه بإنشاء مقاطع فيديو تتضمن الصور ومقاطع الفيديو القصيرة والنصوص والموسيقى. 

يمكنك تحميل مقاطع الفيديو والصور الخاصة بك أو البحث عبر مكتبتها الجاهزة التي تحتوي على ملايين الصور ومقاطع الفيديو.  

كيف يعمل؟  تبدأ بإنشاء حساب مجاني وستتمكن من الوصول إلى الكثير من النماذج الجاهزة لإلهامك.  إذا كنت تفضل حساب بريميوم، يقدم أنيموتو خيارات متعددة في الدفعات الشهرية والسنوية.  

9.الرحلات الاستكشافية لجوجل (Google Expeditions)

الرحلات الإستكشافية لجوجل
المصدر: www.techcrunch.com

 

إن برنامج  الرحلات الاستكشافية لجوجل عبارة عن برنامج مجاني يستخدم غالبا للتدريس في وضع الواقع الافتراضي. 

يمكنك استخدامه لأخذ طلابك في رحلة ميدانية في أي مكان حول العالم.  إنه يوفر رحلات فى الفنون والعلوم والجغرافيا وتاريخ الطبيعة والمزيد! 

كيف يعمل؟  يشرح هذا الفيديو كل ما تحتاج إليه لبدء العمل ب Google Expeditions.

10.خاصية الواقع الافتراضي من يوتيوب (Youtube VR)

خاصية الواقع الافتراضي من يوتيوب
المصدر: www.youtube.com

 

حتى لا يشعر الطلاب بالملل، يجب أن تتوفر لديك خيارات متعددة للحصول على تجربة تعلم متنوعة وغامرة.  يستطيع طلابك استكشاف أوروبا أو معرفة المزيد عن تشريح الجسم البشري على منصة واحدة.  

كيف يعمل؟  تفضل بزيارة هذه الصفحة لتبدأ في الأساسيات. 

تعرف علي أنظمة سكوليرا لإدارة المدارس وإدارة التعلم.

في هذه المقالة، ناقشنا أفضل تطبيقات الفصول الافتراضية في عام 2022. كما شرحنا الاختلافات العديدة بين التعلم الافتراضي والتعلم التقليدي. 

إن اختيار البرامج الافتراضية لطلابك سيخلق بالتأكيد ثقافة تعلم استثنائية تشجع طلابك على الاستمتاع بالتعلم والتطلع إلى فصولهم الدراسية التالية. 

 

انضم الى سكوليرا الان!

عن عايدة البنا

هي كاتبة محتوي في فريق التسويق الرقمي في سكوليرا. و كانت تعمل سابقا كمترجمة ومعلمة للغة الإنجليزية. وكخريجة من قسم الأدب الإنجليزي واللغويات وطالبة ماجستير حالية، فإنها مهتمة بالبحث والكتابة وتحب أيضا مساعدة الاخرين على فهم المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد.

شاهد أيضاً

قوة تحويل المدرسة مع برنامج الادارة المدرسية الالكترونية

في عالم التعليم الديناميكي، تطور التكنولوجيا في استمرار ولم يعد الأمر مجرد خيار للمدارس، بل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *