الرئيسية / استراتيجيات التعليم / 8 تحديثات جديدة يطلقها سكوليرا لإدارة واجهة المعلم – نسخة 6.0

8 تحديثات جديدة يطلقها سكوليرا لإدارة واجهة المعلم – نسخة 6.0

سكوليرا نظام إدارة المدارس يعلن عن إطلاق تحديثات نسخة 6.0، والتي نوهنا عنها في المقالة السابقة. تضمنت هذه التحديثات مميزات جديدة مخصصة للمدرسين وأولياء الأمور، وكذلك من شأنها أن تعزز من مهام المشرف التربوي. سوف تساعد تحديثات 6.0 في تحسين العملية التعليمية بالكامل، مما يجعلها أسهل وأكثر مرونة.

 هناك مقولة شهيرة عن أن الوصول إلى القمة في كثير من الأحيان يكون صعبًا، ولكن البقاء عليها أصعب. وتعي سكوليرا هذا جيدًا، فالتطور الدائم المستمر هو أحد أهم ركائز تكنولوجيا التعليم، فهو ما يضمن النجاح (اعرف “كيف تختار نظام إدارة المدارس الأسوأ؟“).

فمثلًا، يرى باحثو اللغات إنه لولا تطور اللغتان الإنجليزية والعربية – مع الوقت – تزامنًا مع تطور الثقافة وأساليب حياة متحدثيها، لماتت هاتان اللغتان منذ زمن طويل!

ولهذا يعد فريق عمل سكوليرا مستمعًا جيدًا لمستخدميه ويجيد الإنصات لهم. سكوليرا تسعى لتطوير نظامها اعتمادًا على ردود أفعال واستجابات حقيقية من مستخدمي نظامها، فهي تركز على تجربة المستخدم قبل كل شيء (اضغط هنا لتتعرف على “5 من استرتيجيات إدارة الفصول الدراسية باستخدام سكوليرا“). وسوف نقدم لكم سلسلة من المقالات الخاصة بتحديثات نظام إدارة المدارس سكوليرا 6.0، ونبدأ في هذا المقال بواجهة المعلم. 

واجهة المعلم

1. تخطيط المنهج

يعد تخطيط المنهج إحدى أهم تحديثات واجهة المعلم. إذا كنت معلمًا، يمكنك الآن فتح قسم تخطيط المنهج في أي وقت، وإنشاء موضوعات جديدة، وتعديلها، أو إلغائها تمامًا. فهذه الصلاحيات لم تعد حكرًا على واجهة المشرف التربوي فقط، بل للمعلم الحق في أن يطلق له العنان في تنظيم مخططه الخاص للمنهج كيف يشاء.

تخطيط المنهج - واجهة المعلم - سكوليرا نظام إدارة المدارس

كما يمكنك أيضًا رفع خطة الدرس كمجموعة من الملفات من على حاسوبك إلى نظام إدارة المدارس المتكامل سكوليرا أو تصديرها إلى ملفاتك الإلكترونية على النظام في صورة ملف إكسيل محتويًا على موضوع الدرس، وموضوعاته الفرعية، وتاريخه، وأهدافه.

2. الخطط الأسبوعية

صُمم قسم الخطط الأسبوعية في سكوليرا ليتسنى لإدارة المدرسة إنشاء خطة الأسبوع كله، فيملأها المعلمون ويطلع عليها رؤساء الأقسام (المشرف التربوي)، والطلاب، وأولياء الأمور فيعرفوا مقدمًا تفاصيل ما سيجري في الفصل من أنشطة أسبوعية طوال أيام الأسبوع. وهو ما يضفى على التعليم في المدارس المزيد من الشفافية والمرونة.

اهتم فريق عمل سكوليرا بعمل هذا التحديث لتمكين المدارس من إنشاء موضوع أو فكرة عامة مشتركة تسير عليها كل الفصول طوال الأسبوع، وهو ما يمكن أن يجعل كل أسبوع مختلفًا وجديدًا للطلبة. 

المفكر ابن خلدون - في تونس

المصدر: Britannica.com

يضفي ذلك حماسًا الطلاب ينتظرون الأسبوع الجديد بكل حماس. فالكثير من الأنشطة، والألعاب، والفعاليات تنتظرهم وفقًا لكل فكرة أو موضوع، وكل ذلك بينما يتعلمون أمرًا جديدًا. وهي طريقة رائعة للتخلص من طرق التعليم التقليدية.

إذا كنت معلمًا، يمكنك ترتيب الخطة الأسبوعية القادمة – مع المشرف التربوي والمعلمين الآخرين – لتكون على سبيل المثال عن “الشخصيات التي يحتذى بها” (نقدم في مقالنا “4 سيدات تساهمن في تغيير مجال التعليم في مصر” نبذة عن 4 سيدات معاصرة أحدثن تغييرًا كبيرًا في التعليم في مصر). 

فبهذه الطريقة، يستطيع الطلاب خلال هذا الأسبوع رسم شخصياتهم المفضلة التي يرونها قدوة لهم في صف الرسم، ويمكنهم التحدث عن أهمية هذه الشخصيات في صف المحادثة، كما يمكن لمعلم التاريخ إعطائهم درسًا عن أهم الشخصيات التاريخية التي يتطلع إليها الناس ويرون فيها أمثلة يحتذى بها، مثل نفرتيتي، وكليوباترا، وإبن خلدون، والأميرة فاطمة إسماعيل

3. رفع عدة ملفات في نفس الوقت

يسعدنا التعبير عن امتناننا لمدارس كابيتال الدولية التي تواصلت معنا باقتراحاتها لتحديث نظامنا. فهذه الخاصية تأتي استجابة لطلب مستخدمينا في هذه المدارس. من الآن فصاعدًا يستطيع جميع مستخدمو نظام إدارة المدارس سكوليرا رفع عدة ملفات في نفس الوقت في جميع الأقسام، المحتوى، والواجبات، والاختبارات، والمنشورات، والرسائل.

عدة ملفات مرة واحدة

وهو ما يوفر الكثير من الوقت ويجعل استخدام النظام أسهل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحميل مجموعة من الملفات في محتوى المقرر في أي وقت وفي أي مكان.

4. اختبارات إلكترونية

سوف يسألك نظام سكوليرا دائمًا أولًا إذا كنت تود نشر الاختبار الآن أم لاحقًا، سواء كان موعد الاختبار الذي تعده لطلابك في خلال بضع ساعات أو الآن أو حتى في الأسبوع القادم. فهدفنا هو جعل نظام إدارة المدارس نظامًا حيًا مرنًا يتجاوب مع مستخدميه واحتياجاتهم.

اختبارات إلكترونية - واجهة المعلم - سكوليرا نظام إدارة المدارس

يمكنك تحديد تاريخ نشر الاختبار وموعده في الوقت الذي تحب من خلال هذه الخاصية الجديدة. سيساعدك ذلك على التخطيط للاختبارات المستقبلية وتنظيمها، بدلًا من تأجيل إنشائها وإعدادها حتى آخر لحظة. 

4.1. نسخ الأسئلة

عند إعداد أسئلة الامتحان وإضافتها إلى النظام، يمكن للمعلم الآن نسخ الأسئلة ولصقها في سكوليرا. فإذا احتجت إعادة نفس السؤال لسبب ما، فبدلًا من إعادة كتابته، يمكنك نسخه ولصقه بسهولة.

5. محرر النص

أضافت سكوليرا بعض اللمسات الرائعة لمحرر النص الخاص بها. فمن الجدير بالذكر أن هذا التغيير مطبق في النظام كله. يمكن للمستخدم الآن إضافة معادلات حسابية، وصور، وروابط، وفيديوهات بداخل سياق الكتابة أي قد لا تكون ملفاً مرفقًا وكذلك تغيير التنسيق. فمثلًا، باستخدام الصور أصبحت الاختبارات وإجاباتها معبرة أكثر. 

واجهة المعلم - وضع صورة داخل النص

بالإضافة إلى هذا، يمكن إضافة صورة عند الإعلان عن أي حدث داخل المدرسة أو عندما تريد إبلاغ أولياء أمور صف ما معلومات وأخبار بعينها على سبيل المثال. كما أضافت سكوليرا الصور النصية في محرر النص الخاص بها. 

6. المجموعات

تسمح سكوليرا الآن للمعلم بتخصيص الواجبات المدرسية لأي مجموعة من الطلاب، إذا رأى أن هذه المجموعة بحاجة إلى واجبات بعينها تختلف عن باقي واجبات الطلاب، وذلك للاطلاع على مستويات تلك المجموعة. 

فعلى سبيل المثال، يختار بعض المعلمون إعطاء واجبات إضافية لبعض الطلاب الذين يحتاجون للتمرين أكثر حتى يستطيعوا اللحاق بمستوى أقرانهم من الطلبة. أو ربما طلبت مجموعة صغيرة من الطلاب أن يوفر لهم المعلم مصادر للقراءة عن موضوع علمي خارج المنهج الدراسي. تعتبر سكوليرا مكانًا مناسبًا في هذه الحالة لتفقد مثل هذه المصادر.

وقد عبر مدير عام مدارس النيل المصرية الدكتور ملاك رسمي عن إعجابه بسكوليرا نظام إدارة المدارس بعد تجربته قائلًا إن اختيار النظام جاء بعد دراسة مفصلة لمجموعة من الأنظمة المختلفة والتي جاء سكوليرا بأعلى القائمة لديهم، بل فاق توقعاته الشخصية بالخواص والمميزات التي يعرضها النظام.

7. سجل الدرجات

أضاف فريق نظام إدارة المدارس المتكامل سكوليرا بعض التغييرات الرائعة على سجل الدرجات داخل النظام، مثل ضبط أداء النظام على الوجه الأمثل عمل بعض التعديلات على واجهة المستخدم (ترتيب أفضل ووجود خاصية الشاشة الكاملة). سجل الدرجات - درجات الامتحان - النتيجة

بالإضافة إلى هذا، يسمح سكوليرا الآن للمعلم بإدخال درجات الطلاب قبل الموعد المحدد للواجب أو الاختبار. فالمعلم له حرية إدخال الدرجات إلى سجل الدرجات في أي وقت، وليس فقط بعد موعد الاختبار.

كما أصبحت واجهة المستخدم أكثر مرونة وسرعة، مع وجود نظام ترميز لوني به لتمييز العناصر المختلفة في الواجهة مما يضفي عليها إتساقًا ووضوحًا أكثر

8. ملاحظات السلوك

أما في التحديثات في ملاحظات السلوك، فقد وضع مبرمجو سكوليرا لمساتهم السحرية على خانات جديدة لملاحظات السلوك بالنظام: العواقب ومكان الواقعة، مما يسهل على المدارس وأولياء الأمور رصد سلوك الطلاب ومتابعته. 

ملاحظات السلوك - واجهة المعلم - سكوليرا نظام إدارة المدارس

بالإضافة إلى ذلك، تم توظيف الرموز التعبيرية (الإيموجي) في نظام إدارة التعلم سكوليرا للتعبير عن سلوك كل طالب بسهولة. كما تم إضافة تصنيفات محددة مسبقًا إلى الملاحظات، مثل التحذير الشفوي، أو مراجعة النفس مع المعلم، أو استدعاء ولي الأمر، أو الفصل عن المدرسة.

ملاحظات السلوك السيء أو الحسن لكل طالب - الثواب والعقاب في المدارس

فبدلًا من اضطرار المعلم لكتابة واقعة السلوك السيء أو الحسن لكل طالب، وتاريخها، وعواقبها، يمكنه بسهولة اختيار أحد التصنيفات المحددة مسبقًا للعقاب مثل “إنقاص الدرجات” أو “بدء مرحلة مراقبة سلوك الطالب”. وفي حالة عدم ارتداء الطالب زيه المدرسي، على سبيل المثال، يمكنك اختيار تصنيف “البقاء في المكتب حتى يجلب ولي الأمر الزي المدرسي المتفق عليه”. 

تدرك سكوليرا أن التعليم ليس تلقين لبعض المواد، بل هو بناء متكامل من العلم والأدب والإدراك الذى ليس له حدود. فهو يساعد على تحقيق ذلك من خلال تحسين إستيعاب الطالب، وتعلم مهارات مختلفة، تسهيل مهام المشرف التربوي والمعلم، وتوفير وسيلة يمكن لأولياء الأمور من خلالها متابعة أداء أولادهم لحظة بلحظة والاطمئنان عليهم.

نعم، كان هذا ملخصًا لجميع التحديثات التي طرأت على سكوليرا 6.0 بواجهة المعلم، ولكننا سوف نواصل مشاركتكم باقي تحديثات النظام في مقالنا القادم، فتابعونا.

لمتابعة كل ما هو جديد في مجال التعليم تصفح مدونتنا بشكل منتظم. يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية مساعدة مدرستك من خلال سكوليرا عبر موقعنا الإلكتروني.

عن Yasmine Nasr

ليسانس من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الألسن جامعة عين شمس، 2013، حاصلة على شهادة في الترجمة الأدبية والإعلامية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي.

شاهد أيضاً

فيروس كورونا: وقف الدراسة في المدارس.. مع أم ضد؟

فيروس كورونا الجديد… ألا يجب وقف الدراسة في المدارس بعد اكتشاف أول حالة حاملة له؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *