التعليم عن بعد و دوره في نظام التعليم الإلكتروني

مفهوم التعليم عن بعد 

ويعرف التعليم عن بعد بأنه عبارة عن نظام تعليمي يقوم على فكرة إيصال المادة التعليمية إلى المتعلم عبر وسائط أو أساليب الاتصالات التقنية المختلفة، إذ يكون المتعلم بعيدا ومنفصلا عن المعلم أو القائم بالعملية التعليمية.

ومن حيث المبدأ، يقوم التعليم عن بعد على عدم اشتراط الوجود المتزامن للمتعلم مع المعلم أو القائم بالعملية التعليمية في الموقع نفسه، ومن ثم تنشأ الضرورة لأن يكون بينهما وسيط. وللوساطة هذه جوانب تقنية وبشرية وتنظيمية فضلا عن أن المتعلم يتمكن من اختيار وقت التعلم بما يتناسب مع ظروفه الخاصة، دون التقيد بجداول منتظمة ومحددة سلفاً للالتقاء بالمعلم، باستثناء اشتراطات التقييم.

الفرق بين التعليم عن بعد و التعليم التقليدي 

  • المعلم

لو نظرنا إلى التعليم التقليدي لوجدنا أن المعلم موجود مع الطالب في جميع أوقات الدراسة، أو قريب منه يعمل على توجيهه وإرشاده وتشجيعه على الاستمرار في الدراسة ويضع الامتحانات ويقوم الطالب بحلها ومن أجل ذلك فإن المواد التعليمية تتناسب كثيرا مع توجيهات المعلم، أما التعليم عن بعد فإن الطالب نادرا ما يلتقي بالمعلم، لذلك يحرص المؤلفين في المواد التعليمية للتعليم عن بعد أن تتناسب المواد مع هذه الحقيقة، وأن تنوب هذه المواد عن المعلم بمعنى أن تقدم الموضوع بوضوح، وتقدم له الإرشاد والتوجيه.

  • الأنماط التعليمية

النمط التعليمي في التعليم عن بعد يعتبر نمطاً ذاتياً وذلك أن المتعلم بسبب عزلته عن المعلم، فإنه يتعلم ذاتيا أي يعلم نفسه بنفسه، أما التعليم التقليدي فإنه نمط تعليمي يعتمد على نشاط المعلم بشكل كبير.

  • الأهداف 

الهدف الرئيس للمعلم في التعليم التقليدي هو التوثيق العلمي وأمانة عرض المادة العلمية، فهو يقدم المحتوى العلمي بطريقة السرد هدفه الأول دقة المعلومة وصحة السياق، أما الهدف الرئيس للمعلم في التعليم عن بعد فهو التواصل مع المتعلم من أجل تنمية قدراته العقلية ومساعدته على استيعاب المواد.

التعليم عن بعد

شاهد فيديوهاتنا على قناة سكوليرا على يوتيوب لمعرفة المزيد عن التعليم المتنقل وتطبيقاته.

أهمية التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد

التعليم الإلكتروني

تحدث عملية التعليم الإلكتروني بأكاملها أونلاين. قد تُستخدم فيها الدورات والمحاضرات المرئية (أي الفيديو). ويكون هدف بعضها حصول الطالب على شهادة أو درجة علمية. أما بعضها الآخر فتُصمم خصيصًا من أجل الدارسين البالغين أونلاين الذين يهدفون لاكتساب مهارة جديدة أو لصقل مهارة موجودة بالفعل. ومن أمثلة المنصات التي تقدم مثل هذه الدورات التعليمية منصة  EDx.

مرونة التعليم الإلكتروني هي أكثر ما يميزه. فهو يسمح لك بالتعلم في الوقت الذي يناسبك أنت. فإذا كنت تعمل في وظيفة بساعات نهارية أو مسائية تعطلك عن الدراسة في المراكز التعليمية التقليدية فهذا مبتغاك. وإن كان لديك أطفالًا في المنزل يحتاجون اهتمامك طوال الوقت، فيمكن لهذه المرونة أن تساعدك على الحصول على الشهادة التي تهدف إليها مع الإبقاء على جدولك اليومي المزدحم.

وفي حين أن التعليم عبر الإنترنت لا يحتوي عادةً على أوقات محددة للفصول، إلا أنه سيكون له مواعيد نهائية محددة. وسيحتاج الطلاب إلى إكمال مستويات معينة من الدورة التعليمية في تواريخ بعينها ولكنهم سيتمكنون من تحديد وقت قيامهم بذلك (تعرف على كيفية تحفيز طلاب المدارس بنظام سكوليرا).

 

التعليم عن بُعد

على الرغم من أن التعليم عن بُعد يتم أيضًا أونلاين، إلا أنه يختلف عن التعليم الإلكتروني. قد يختلط الأمر على البعض للتشابه بينهما، إلا أن التعليم عن بُعد هدفه إعادة إنشاء بيئة الفصل الدراسي حيث يتعلم الطالب من خلال الكمبيوتر. هذا يعني أن الطالب يسجل الدخول إلى بيئة الفصل الدراسي الافتراضية في أوقات محددة لعرض المحاضرات أو المشاركة في أنشطة التعلم الجماعي.

وقد تسببت جائحة فيروس كورونا المستجد في زيادة التعليم عن بعد في حالات الطوارئ. ونظرًا لأن الكليات والجامعات اضطرت إلى إغلاق أبوابها لحماية أعضاء هيئة التدريس من أساتذة ومعيدين وغيرهم وكذلك الطلاب، فقد أرسلوا الطلاب إلى منازلهم للدراسة عن بُعد.

وتستمر العديد من المدارس والكليات حتى وقتنا هذا في السماح لأعضاء هيئة التدريس بالتعليم وإعطاء الدروس في أوقات محددة مسبقًا. ويشاهد الطلاب المحاضرات عبر الإنترنت بدلاً من الجلوس في الفصل.

 

التعليم عن بُعد في 2020 هو حفل مفاجيء

تدعم أغلب الكليات والمدارس حول العالم حاليًا التعليم عن بُعد. ولكنها، عند بدء انتشار جائحة كورونا لم تضع خطة محكمة طويلة الأمد للتعليم. وهو ما تقول عنه سوزان جراجيك — نائب رئيس قسم المجتمعات والبحث في Educause ، وهي مؤسسة غير هادفة للربح تسعى لدعم تكنولوجيا التعليم — أنه ليس بوضع سيء تمامًا.

“يمكنك التفكير في هذا على أنه ليس مثل تخطيط لحفل رسمي كبير في منزلك واستضافة 50 شخص.. وأقرب إلى وجود حشد من 50 شخص ظهروا فجأة عند بابك الأمامى جوعى… في هذه الحالتين، فأنت لاتملك إلا الموقد الذي لديك، وعدد الكراسي والطاولات والأطباق الورقية لديك، والأكل والمعدات التي في حوذتك”.

وكانت العديد من الأدوات المستخدمة حاليًا في التعليم عن بُعد في متناول اليد بالفعل لدى الكثير من الكليات والمدارس. فقد ساعدهم التعليم الحديث وتقنيات التعليم من أنظمة إدارة المدارس، مثل سكوليرا، الموجودة لديها لإدارة الدروس والمهام التعليمية المختلفة.

 فساعدت الأنظمة والتطبيقات مثل سكوليرا وZoom  على إرسال الواجبات للطلاب ومراجعتها وعمل محاضرات ودروس أونلاين بشكل متزامن أو مباشر وإدارة المناقشات إدارة جيدة.

 

أنواع التعلم عن بعد

هناك نوعان رئيسيان يندرجان تحت التعليم عن بُعد. وهما التعليم المتزامن وغير المتزامن. وتعني كلمة متزامن “في نفس الوقت” ولكن من أماكن مختلفة. أما كلمة غير متزامن فمعناها “في غير ذات الوقت”. وكلاهما أحد أشكال التعليم الحديث.

 

التعليم عن بعد المتزامن         

يتضمن التعليم عن بعد المتزامن الاتصال المباشر بالطالب، إما عن طريق الدردشة عبر الإنترنت أو الفيديو.

التعلم المتزامن أكثر أشكال التعليم الحديث شيوعًا. وهذا لأنه يسهل قدرًا أكبر من التفاعل بين الطالب والأستاذ. المحاضرة التي تُعقد على تطبيقات مثل زوم هي تعليم متزامن، حيث يدخل كل الطلاب في نفس الوقت على لينك المحاضرة ويتحدث إليهم الأستاذ مباشرة.

 

التعليم عن بعد غير المتزامن

عادةً ما يكون لدى هذا الأسلوب من أساليب التعليم عن بعد، التعليم غير المتزامن، مجموعة من المواعيد النهائية الأسبوعية. ولكنه بخلاف ذلك، يسمح للطلاب بالعمل وفقًا لسرعتهم الخاصة. يتمتع الطلاب بمزيد من التفاعل مع أقرانهم ويقومون بتسليم الواجبات من خلال تطبيقات أو أنظمة أو برامج عبر الإنترنت.

ولكن قد يكون هذا النوع من التعلم مملاً بالنسبة للبعض. وهذا لأنهم عادةً ما يتبادلون المعلومات من خلال رسائل وملفات نصية، إلا أن بعض الفصول غير المتزامنة قد تتضمن فيديو أو ملفات صوتية، مما يخفف من وطأة ذلك.

إذا كنت قد أرسلت إلى طلاب فصلك ملف من المعادلات الحسابية ليحلوها ويرسلوها إليك مرة أخرى على الإيميل فهذا مثال على التعليم غير المتزامن. وكذلك الحال عند إرسالك لفيديو محاضرة إلى طلابك يمكنهم فتحه ومشاهدته في أي وقت يحبونه!

 

التعليم عن بعد غير المتزامن أفضل

ويرى البعض أن التعليم عن بعد غير المتزامن أفضل لأنه يوفر للطلاب مزيدًا من الوقت للتركيز على دراستهم. ويشرح سلمان خان، مؤسسة أكاديمية خان هذا المبدأ بشكل ممتع للغاية. فيقول كنت أدرس أبناء خالاتي عن بُعد في نيو أورليانز بينما أن في بوسطن.

وبدأت أرفع مقاطع فيديو على يوتيوب لمجرد أن يكون لديهم شيء يشاهدونه ليدعم دراستهم ويذكرهم بالدرس على سبيل المثال.

ويتابع قائلًا فور رفعي لأول مقاطع فيديو على يوتيوب حدث شيء عجيب. فقد جاء رد فعل أبناء خالاته إيجابيًا للغاية. وقالوا له أنهم يفضلون خان على يوتيوب عن خان الحقيقي.

قد يبدو الأمر مهينًا إلى حد ما، صحيح؟ ولكن إن تجاوزنا الأمر ونظرنا لما هو أبعد من ذلك، فسنجد أن هناك تفسيرًا واضحًا لهذا الأمر.

فمعنى أنهم يفضلوه في فيديوهات اليوتيوب عوضًا عن التدريس مباشرة أن هناك شئ مهم يحدث هنا! “لقد كانوا يقولون بأنهم يفضلون النسخة الالكترونية من ابن عمهم عوضًا عن أبن عمهم في البداية، كان شيئا غير بديهي لكن عندما تفكر بالأمر من وجهة نظرهم، فالأمر واضح وذا مغزى.”

فأنت “يمكنك تشغيل وإيقاف الفيديو لابن عمك بدون أن تشعر أنك تضيّع وقته وإذا رغبت بمراجعة شئ ما كانوا قد تعلموه قبل عدة أسابيع أو ربما قبل عدة أعوام فلن يكونوا خجولين في طرح الأسئلة لابن عمهم يمكنهم فقط مشاهدة تلك الفيديوهات”.

“وإذا أحسوا بالملل يمكنهم إيقافها يمكنهم مشاهدتها في وقتهم الخاص، بوتيرتهم الخاصة وعلى الأرجح أقل تقدير من هذا الجانب هو فكرة أنه ولأول مرة لأول مرة حقاً يحاولون التركيز بشدة لإستيعاب مفهوم جديد إن آخر شئ ترغب به هو آدمي آخر يقول لك: “هل فهمت هذا؟ “وهذا ما كان يحدث مع تفاعل أبناء عمومتي سابقا وبإستطاعهم الآن فعل ذلك مع حميمية غرفتهم الخاصة””.

هل جربت استخدام برنامج الإدارة المدرسية سكوليرا — أحد أفضل تقنيات التعليم عن بعد في العالم؟ احجز مقابلة أونلاين مجانية للتعرف على سكوليرا.

مزايا التعلم عن بعد

يحتوى التعليم عن بُعد على مزايا عدة تستحق الدراسة. فنظرًا لأن هذا النوع من التعليم الحديث يتطلب من الطالب تسجيل الدخول في أوقات بعينها لمشاهدة المحاضرات والدروس والعروض التقديمية، فإنه يتمتع بمستوى أعلى من المراقبة والتقييم مقارنة بالتعليم الإلكتروني.

وبذلك يصعب على الطالب التخلف عن باقي أقرانه في الصف عندما يتعين عليه تسجيل الدخول كل أسبوع لحضور الفصول الافتراضية.
إليك قائمة بأهم مزايا التعلم عن بعد:

1. يهيء لك التعليم عن بُعد بيئة آمنة وتواصل أفضل

هذه هي الميزة الأكثر وضوحًا للتعلم عن بعد في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد. التعلم عن بعد أكثر أمانًا وهو أفضل أساليب التعليم الحديث في التواصل بسبب تقنيات التعليم المختلفة.

فيتمتع الطلاب الذين يخافون من المخاطرة بأنفسهم في ظل هذا الوضع المقلق، من خلال التعليم عن بُعد، بنفس فرص التعلم المتاحة لدى أي شخص آخر دون تعريض صحتهم للخطر أو التعرض للتنمر.

بالطبع لا يزال التنمر أونلاين ملفًا شائكًا تحت البحث في الأوساط التعليم الإلكتروني، ولكن ألا يرى زملاؤك في الصف الافتراضي عقلك أولاً ثم جسمك ثانيًا على كل حال؟

2. التعليم عن بُعد: عالم جديد من الفرص

إذا كان بإمكانك التعلم دون مغادرة المنزل، فأنت لست أكثر أمانًا فحسب بل إنك أكثر حرية من أي شخص آخر! يمكنك التعليم عن بعد من تلقي دروسك أونلاين وأنت في الباص، في المنزل، أثناء السير من مكان إلى آخر، أو حتى وأنت في القطار. متابعة الدروس لم تكن أبدًا أسهل من ذلك.

يمكنك أيضًا التقدم للحصول على دورات تدريبية دون أن يعطلك ذلك أبدًا عن دراستك في الكلية أو المدرسة أونلاين. فمقرها في أي مكان في العالم دون عناء الدراسة في الخارج. فمع التعليم عن بعد، لم يعد اختيارك للتعليم والوظيفة مقيدًا بما هو أقرب إليك، بل أن عالمًا جديدًا ينفتح أمامك.

3. إدارة الفصول

تروي فيرونيكا مينتز، طالبة في المرحلة الإعدادية، في مقال كتبته في نيويورك تايمز تجربتها مع التعليم عن بعد وكيف أثر على دراستها. وتقول:

عمري 13 سنة. ولا أفتقد الأطفال الآخرين الذين يتحدثون دون استئذان ولا يحترمون المعلمين ويضربون بعضهم البعض.

وتعرض فيرونيكا رأيها ببلاغة فائقة موضحة إعجابها بنظام المدارس الجديد في التعليم عن بعد. فإن استغلت المدارس هذه التجربة استغلالًا حسنًا لفهم كيفية دعم المعلمين في الفصل، سوف يحصل الطلاب على فرصة أفضل في التعلم بشكل أكثر فعالية.

يسرق الطلاب غير القادرين على التحكم في أنفسهم وقت الفصل الثمين. وغالبًا ما يمنعون زملائهم في الفصل من الاستعداد للاختبارات والتقييمات بشكل جيد أو التركيز بشكل كافٍ.

مع توظيف التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، يمكنك القضاء على أي وقت ضائع لا نستطيع الاستفادة فيه. يمكنك وقف تسجيل الفيديو الذي أعده المعلم.. إعادته إلى نقطة البداية وبدءه مجددًا في أي وقت تحتاجه.. وفهم الدرس في نفس اليوم الذي سُجل فيه.
وإذا كان هناك أية مشكلة، يمكنك التواصل مع المعلم في ساعات العمل أونلاين بكل سهولة.

شروط نجاح التعلم عن بعد

من المرجح أن تدعم مهارات التعليم عن بعد الفعالة نجاح التعليم. وهو ما يؤدي إلى زيادة مشاركة الطلاب وتفاعلهم مع ما يدرسونه. ولكن لتحقيق ذلك، تحتاج المدارس إلى وضع برامج ودورات فعالة للتطوير المهني للمعلمين ومديري المدارس والمسؤولين.

ومن الضروري الالتزام بإتقان المعلمين ومديري المدارس خاصة لاستخدام أنظمة إدارة التعلم أو برامج الإدارة المدرسية المستخدمة، وشحذ مهارات التدريس بالفيديو، والتدرب على كيفية إدارة الامتحانات والاختبارات التلخيصية وغيرها أونلاين، وتوفير التطوير المهني لمديري المدارس (اقرأ الإدارة المدرسية .. كل ما تريد أن تعرفه عن الإدارة المدرسية الناجحة)، واستخدام موارد التدريب من المنظمات غير الربحية والشركات التعليمية.

تقدم لك قناة سكوليرا على يوتيوب العديد من مقاطع الفيديو التعليمية حول استخدام تفنيات التعليم عن بعد، وكيفية إنشاء فصل افتراضي إذا كنت معلمًا، وإدارة مدرستك بنجاح إذا كنت مسؤولًا عن المدرسة، وكذلك متابعة أداء الطالب إذا كنت أحد أولياء الأمور.

متطلبات التعليم عن بعد

مع بدء التعليم عن بعد في المدارس والجامعات فجأة بسبب انتشار فيروس كورونا دون إنذار مسبق، اتجه الأساتذة إلى تجربة العديد من الأدوات والبرامج التكنولوجية حتى وجدوا الخيار الأفضل لهم في ظروفهم المحيطة وبيئة العمل من المنزل.

ولإعداد خطة جيدة للعام الجديد، يوضح لنا تقرير edweek عن قائمة بمتطلبات التعليم عن بعد للمعلمين، والمديرين، ومسؤولي الدعم الفني في المدارس:

المعلمين: مقترحات لتطوير التعليم عن بعد وتحديد متطلباته

  1. الاستمرار في دراسة مجال التعليم عن بعد ومهاراته المتعددة
  2. مشاركة أهم النصائح التي توصلتم إليها من خلال خبرتكم في التعليم الافتراضي وهو ما يساعد على تطويرالمناهج مستقبلًا بما يوافق مع تقنيات التعليم الحديث وتكنولوجيا التعليم
  3. استخدام الطلاب نظام إدارة المدارس الذي اختارته إدارة المدرسة لتسهيل إمكانية إقامة فصول افتراضية لتمكين مدرستك من إدارة العملية التعليمية عن بعد ومساعدة المعلمين على توصيل الدروس والواجبات والاختبارات إلى الطلاب، والتواصل معهم عبر الإنترنت من أي مكان.

مدير المدرسة

  1. توقع استقبال المزيد من رسائل البريد الإلكتروني التي تحوي على أسئلة واستجابات أولياء الأمور لبدء عملية التعليم عن بعد
  2. إنشاء نظام تقييم لجاهزية النظام الجديد
  3. استكشاف شركاء آخرين

مسؤولي الدعم الفني بالمدارس

  1. الاحتفاظ بكل شيء أونلاين
  2. دعم إمكانية الوصول إلى الإنترنت بتكلفة قليلة
  3. التحقق من كل المنتجات الإلكترونية والتخلص من تلك التي لا يتم استخدامها

 

متطلبات التعليم عن بعد الفنية

عند المشاركة في نظام التعليم عن بعد، من الضروري التفكير في تكنولوجيا التعليم اللازمة لحصول الطالب على نجاح هذه العملية. لذا نوصي باستيفاء المتطلبات الفنية التالية، سواء بشكل شخصي أو بالتعاون مع الجهات المعنية:

1. كمبيوتر مكتبي، أو كمبيوتر محمول، أو جهاز محمول (الهاتف الذكي أو تابلت) يقل عمره عن 5 سنوات لضمان سرعته وجودته.
2. سماعات للرأس أو سماعات الأذن للاستماع إلى الصوت أو مقاطع الفيديو المقدمة في الدروس أونلاين.
3. إنترنت قوي ومتصفح جيد للإنترنت
4. برنامج مايكروسوفت أوفيس.

 

نصائح للتعليم عن بعد

إليك قائمة بأفضل النصائح التي يمكنها مساعدتك في عملية التعليم عن بعد:

1. يرسل المعلم الدرس في صورة فيديو مسجل لجميع الطلاب بعد الفصل (عبر البريد الإلكتروني أو أنظمة إدارة الفصول مثل سكوليرا).

2. يوضح المعلم للطلاب ساعاته المكتبية الأسبوعية وتكون كافية للاجتماع مباشرة مع كل طالب بشكل فردي أو في صورة مجموعات صغيرة.

3. توضيح أهداف التعلم وما تتوقعه من الطلاب: أي بتحديد الوقت الذي يجب على الطالب التواصل معك فيه والمهام المطلوبة منه. وهو ما يحرك قلقهم من أن يفوتهم شيئًا. ووضح عدد الطلاب الذين حضروا الدرس أونلاين. أما إذا كان عددهم قليل فيمكنك صياغة كلماتك شكل إيجابي (لم يرسل لي طلاب الصف من قبل مثل هذا العدد الكبير من الواجبات).

4. الأبسط أفضل. حاول التقليل من استخدام الكثير من التطبيقات والأنظمة التعليمية المختلفة التي قد تشتت العقل وتضعف التركيز. واجعل بديلك في الحلول التكنولوجية المتكاملة لإدارة المدارس (تعلم كيف تختار نظام إدارة المدارس الأسوأ بكل سهولة الآن).

استطاعت منصة سكوليرا لإدارة نظام التعلم أن تمنحنا تجربة تعليمية متطورة وذلك من خلال تزويد المعلمين والطلاب وأولياء الأمور بوسائل أكثر فعالية وإنتاجية للتعاون والتواصل والإشراف.

ومن خلاله يستطيع المعلم إنشاء محتويات المنهج، والواجبات المدرسية والإختبارات وإرسالها إلي كل الفصول المقيدين في نفس المقرر في خطوة واحدة. كما تعمل شارات التميز لتحفيز الطلاب للعمل بجدية حيث أن شارات التحفيز تعرفهم بإنجازاتهم.

يمكن للوالدين متابعة مستوي أولادهم ، وأحدث الأنشطة المدرسية والإعلانات، وتلقي الإخطارات الهامة. يسمح نظام إدارة المدرسة بنظام أسهل للمراقبة والإدارة فيما يتعلق بدفع الرسوم المدرسية والمرتبات والأجازات وغيرها.

5. تقديم الأمثلة على الدروس بصورة تكنولوجية. يقول خبير التعليم بول كيرشنر “العامل الأكثر أهمية في تعلم أشياء جديدة هو ما يعرفه المرء بالفعل”.

لذا من الأفضل ربط المعلومات الجديدة في الدرس بما تعلمه الطلاب بالفعل. عند تقديم مفهومًا جديدًا، يمكنك تزويد طلابك بأمثلة عليه. ويمكن ذلك من خلال عرض مسألة رياضية تم حلها بالفعل أو مقطع فيديو يوضح كيفية حلها مع شرحه.

 

أهداف التعليم عن بعد 

١. تقديم الخدمات التعليمية لمن فاتتهم فرص التعليم

لأن التعليم عن بعد يعيد الأمل لدى الكثيرين ممن يرغبون في التعليم نظراً لما يتمتع به من مرونة وأنظمة تعليمية تسمح لهم بالتعلم إلى جانب قيامهم بالمهن والأعمال التي يمارسونها

 ٢. تقديم البرامج الثقافية العلمية

يقدم التعليم عن بعد لشرائح واسعة من أبناء المجتمع التربية المستمرة أو التعليم مدى الحياة ،وذلك عن طريق وسائل التقنية المختلفة التلفاز والانترنت والإذاعة وغيرها.

 ٣. تعليم المرأة

فمن الواضح أن بعض الدول النامية لا تشجع آثيراً تعليم المرأة، فالتعليم عن بعد يزيل معوقات خروجها من البيت ويصبح هو الأسلوب الأمثل لإزاحة هذه المعوقات.

 ٤. الإسهام في محو الأمية وتعليم الكبار

أن العديد من الأميين وآبار السن لا يتمكنون من الالتحاق بالدراسة بالرغم من رغبتهم في ذلك بسبب المعيقات الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها ،وأن التعليم عن بعد يقدم لهم الحل الأمثل لإزالة هذه الصعوبات

 ٥. المزيد من التطورات المعرفية والتكنولوجية

شهد القرن الماضي وسيشهد هذا القرن المزيد من التطورات المعرفية والتقدم العلمي والتكنولوجي، وأصبح من الصعوبة ملاحقة هذه التطورات بالأساليب التقليدية في التعليم التي تعتمد على حفظ الحقائق واستظهارها عند الامتحان

٦. مراعاة ظروف الدارسين التعليمية

أن التعليم عن بعد هو تعليم جماهيرياً نظراً لما يوفره من إمكانات آبيرة لمراعاة ظروف المتعلمين.

وفي ضوء ما سبق يكون هدف التعليم عن بعد هو مساعدة الفرد أيا آان وأينما آان على تنمية قدراته واستعداداته وذلك من خلال توفير البيئات المناسبة له.

التعليم عن بعد

أساليب التعليم عن بعد 

توجد العديد من أساليب التعليم عن بعد، ويعبر كل أسلوب من هذه الأساليب عن مرحلة معينة من مراحل التفاعل التعليمي، وبسب التطور المتزايد في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أنعكس على التوسع في استخداماتها التعليمية وظهور أساليب جديدة أكثر فعالية للتعلم عن بعد أنواعها، ومن أهم الأساليب التي أثبتت جدارتها في التعليم عن بعد هي:-

  • أسلوب التعلم بالمراسلة

هو إرسال المادة المطبوعة إلي المتعلم ومن ثم يقوم المتعلم بالتعليق عليها وطرح الأسئلة والاستفسارات حولها ومن ثم إعادتها إلي المعلم، ويعد البريد الكتروني الآن الوسيلة الأساسية في عمل شبكة الانترنت ويعد هذا الأسلوب من الأساليب التقليدية للتعلم عن بعد، إذ تفصل بين المعلم والمتعلم مساحة مكانية، وذلك من أجل ملئ الفراغ التعليمي، وهذا الأسلوب يمكن أن يمنح الأفراد الكبار فرصة التعليم الجامعي، فضلا” عن إمداد العاملين بقاعدة بيانات في أماكن عملهم.

  • أسلوب الوسائط المتعددة

ويعتمد هذا الأسلوب على إيصال المعلومة للدارسين، من خلال التسجيلات السمعية والبصرية باستخدام الأقراص المرنة أو المدمجة أو الهاتف و البث الإذاعي أو التلفزيوني، كما يمكن إرسال المواد التعليمية إلى الدارسين في شكل مواد مطبوعة مثل المراجع وأدلة الدراسة وغيرها.

  • أسلوب المؤتمرات المرئية

وهو أسلوب مشابه بأسلوب التعلم الذي يجري داخل الفصل، غير إن المتعلمين يكونون بعيدين( منفصلين)عن معلميهم وزملائهم إذ يرتبطون بشبكات الاتصال الالكترونية عالية القدرة، الكل يستطيع أن يرى ويسمع من المعلم، وان يوجه الأسئلة ويتفاعل مع الموضوع المطروح من قبل المعلم. لكن هذا الأسلوب يحتاج إلي إعداد مسبق ووقت أطول من الصف التقليدي، إذ يلزم أعداد المادة العلمية والوسائط، وكذلك تدريب المدرس على سرعة استحواذ انتباه المتعلم واهتمامه، مع تدريب المعلم والمتعلم على استخدام التكنولوجية بشكل فعال.

  • أسلوب المواد المطبوعة

ويعد هذا الأسلوب الأساس الذي اعتمدت عليه كل النظم أو الأساليب لتقديم المناهج التعليمية، وتتنوع المواد المطبوعة مثل الكتب الدراسية ومخططات المقررات والتمارين والملخصات والاختبارات وغيرها.

  • أسلوب التعلم الافتراضي

يتم في هذا الأسلوب نقل المادة العلمية والاتصال بين المعلم والمتعلم، وذلك من خلال الويب والبريد الكتروني، ورغم أن عمر هذا الأسلوب التعليمي قريب، إلا انه في ازدياد مطرد لدرجة إن التعليم عن بعد لا يقصد به في اغلب الأحوال إلا هذه التقنية، وقد يكون الاتصال بين المعلم والمتعلم بشكل متزامن أو غير متزامن.

  • أسلوب الأقراص المدمجة 

وهي من الوسائل الجيدة والمهمة لنقل المعلومات، وتتميز بقدرتها على تخزين أكبر كمية ممكنة من المعلومات والبيانات وإعادة تشغيلها بطريقة عالية الجودة، لهذا فلقد كثر استخدامها بشكل واسع في التعليم عن بعد، إلا إن المواد الدراسية تبقي مقيدة ضمن الحدود التي يتم وضعها من مصمم البرامج إذ لا يستطيع المتعلم تصحيح الوسيلة، وهي تساعد على التعلم الذاتي، لكن إنتاجها وإعدادها يتطلب وقتاً وتكلفة أكثر.

  • أسلوب التعلم المتفاعل عن بعد

ويقوم هذا الأسلوب على مجمل التفاعل بين المعلم والمتعلم عن بعد من خلال الاتصالات المسموعة والمرئية وقنوات التعليم التي تبث من خلال أو بواسطة الأقمار الصناعية.

التعليم عن بعد

ظهر مفهوم التعليم الإلكتروني في منتصف التسعينيات نتيجة للانتشار الواسع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي تم توظيفها لخدمة العملية التعليمية ونشأت من ذلك فكرة الفصول الافتراضية كأحد أدوات التعليم عن بعد و الذي من خلالها ستساعد كافة أطراف العملية التعليمية و خصوصا الطالب في تقديم  كل ما هو مبتكر.

وقد أشارت الفصول الافتراضية إلى عدة مزايا من أهمها:

  • عدم حاجة الفصول الافتراضية إلى قاعات دراسية ولا ساحات مدرسية ولا مواصلات وأدوات مدرسية مكلفة.
  • استيعاب عدد كبير من الطلاب دون قيود زمنية وجغرافية مما أتاح الفرصة للتعلم من أي مكان و زمان.
  • السرعة العالية في المتابعة والاستجابة المستمرة.
  • عدم حاجة إدارة الفصول الافتراضية إلى مهارات تقنية عالية سواء من المعلم أو الطالب.
  • إعفاء المعلم من الأعباء الثقيلة بالتصحيح ورصد الدرجات والتنظيم بجانب إتاحة الفرصة لتفرغه لمهامه التعليمية المباشرة والارتقاء بمستواه وتطويره، والتعامل مع التقنيات الحديثة.

برامج التعليم عن بعد

نظام سكوليرا يعتبر أحد أشهر و أفضل أنظمة التعليم الإلكترونية و دعم ذلك دخولها ضمن تصنيف عالمي لأفضل عشرين نظاما تعليميا الكترونيا طبقا لموقع E-Learning Industry  ، و تميزت المنظومة باحتوائها على كافة أدوات التعليم الإلكترونية و من أهمها الفصول الافتراضية كأحد أساليب التعليم عن بعد.

و يتيح نظام سكوليرا تواصل المعلم مع طلابه و العكس في أي وقت و من أي مكان من خلال الشاشة المخصصة لكل مستخدم سواء الطالب أو المعلم في حال تطلب الأمر استخدامهم للفصول الافتراضية للتخفيف عن الطلاب من حيث الذهاب إلى مدارسهم أو في حال حدوث طارئ ما مما يستدعي معه عدم خروج الطلاب من منازلهم لأسباب قهرية، مما يضمن عدم إنقطاع العملية التعليمية.

سكوليرا

 

لمعرفة المزيد عن تقنيات التعليم عن بعد وكيفية استخدامها على أفضل وجه، تابع مدونتنا. ويمكنك أيضًا معرفة المزيد حول سكوليرا أفضل تطبيقات التعلم من خلال موقعنا الإلكترونيوسوف توضح لك الجلسة التعريفية المجانية كيفية التواصل مع أولياء الأمور وطلابك وإدارة صفك أو مدرستك من كافة نواحي العملية التعليمية بمنتهى السهولة!

المصادر:

  1. https://teachlikeachampion.com/blog/mastering-remote-teaching-intro-two-types-of-learning/.
  2. https://www.uopeople.edu/blog/what-is-distance-learning/.
  3. https://blog.edmentum.com/5-ted-talks-about-virtual-education-you-should-watch-now.
  4. https://www.edsurge.com/news/2020-04-02-what-students-are-doing-is-remote-learning-not-online-learning-there-s-a-difference.
  5. https://www.insidehighered.com/digital-learning/article/2020/03/25/how-shift-remote-learning-might-affect-students-instructors-and.
  6. https://www.forbes.com/sites/nataliewexler/2020/04/08/7-tips-to-help-make-remote-learning-more-effective/#740809ae62c3.
  7. https://www.weforum.org/agenda/2020/03/3-ways-coronavirus-is-reshaping-education-and-what-changes-might-be-here-to-stay/.

عن محمد معروف

شاهد أيضاً

التعليم المتنقل - تطبيق التعلم سكوليرا

التعليم المتنقل…تعريفه، ومزاياه، وأفضل تطبيقاته في 7 نقاط

التعلم المتنقل مهد لنا الطريق إلى عصر جديد من التعلم في كل مكان. مع التقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *