تعرف على مزايا الفصول الإفتراضية: بداية عصر جديد في التعليم

ما هي مزايا الفصول الافتراضية؟ في الآونة الأخيرة، وخاصة بعد وباء كوفيد-19، أصبح التعلم الافتراضي جزءاً ضخماً من المحادثات التعليمية.  قد تعتقد أن التعلم الافتراضي هو اتجاه جديد في التعليم نظراً لسرعة دخوله إلى كل مؤسسة تعليمية.  فقد حظي التعليم الافتراضي بانتقاد بعض الطلاب والمعلمين، كما حظي بتقدير كبير من قِبَل آخرين. 

والحقيقة هي أن الفصول الدراسية الافتراضية كانت موجودة منذ زمن، وسواء كان بعض الناس معجبين بها أو لا، فإنها سوف تظل موجودة لبعض الوقت.  لذا، دعونا نناقش مفهوم التعلم الافتراضي ونراجع ما يجعله مرضيا للغاية بالنسبة للبعض، وكابوسا بالنسبة للآخرين.  

انضم الان الى منصه سكوليرا واحصل على احدث النظم التعليميه والتكنولوجيه

 

ما هي الفصول الافتراضية؟

التعلم الافتراضي هو تجربة قائمة على  الإنترنت حيث يتواصل الطلاب والمدرسون من خلال برامج الكمبيوتر أو الإنترنت للتعلم.  في بيئة التعلم الافتراضية النموذجية، لا يُطلب من الطلاب حضور الفصول الدراسية بشكل فعلي.  بل يمكنهم بدلاً من ذلك تلقي تعليمهم عن بُعد.  

تعرف بدقة علي التحديثات الجديدة في الإصدار الجديد من سكوليرا

ما أنواع الفصول الدراسية الافتراضية؟ 

1. الفصول المتزامنة:

تتم هذه الصفوف حيث يحضر الطلاب الفصول الدراسية/ المحاضرات عبر الإنترنت باستخدام منصات مؤتمرات الفيديو في الوقت نفسه مع المعلم الذي يقوم بالتدريس. 

وهذا النوع مفيد بشكل خاص للطلاب الذين يحتاجون إلى استجابة فورية وتفاعلاً من معلميهم.  كما يمكن أن يجعل المناقشات عبر الإنترنت أسهل بالنسبة للمعلمين الذين يعتمدون عليها كأساس لمناهجهم الدراسية.  

2.الفصول الغير متزامنة:

في بيئة غير متزامنة، لا يُطلب من الطلاب حضور محاضرات أو فصول عبر الإنترنت.  وبدلاً من ذلك، يستطيع الطالب التعلم من خلال الجلسات/ الفصول المسجلة مسبقاً، والتفاعل مع المعلمين من خلال رسائل البريد الإلكتروني ومنصات المناقشة، والوصول إلى الموارد عبر الإنترنت مثل الكتب المدرسية من خلال المكتبات الافتراضية. 

وهذا النوع من التعلم مفيد لأولئك الذين يفضلون التعلم بالسرعة التي تناسبهم بطريقة تتناسب مع جدولهم ومدى استيعابهم.

3.الفصول المختلطة / المدمجة:

قد حصلت الفصول المختلطة على ثناء كبير في الآونة الأخيرة لأنها تأخذ أفضل ما في العالمين؛  يمكن للمعلم والطالب الحصول على فوائد الفصول الدراسية عبر الإنترنت فضلاً عن الفصول الدراسية في الوقت الحقيقي. 

يمكن تحقيق ذلك من خلال دمج مواد التعلم عبر الإنترنت في غرفة الصف الحقيقية.  عادة ما يحب  الطلاب هذا النوع من التعلم لأنه يسمح لهم بالاستفادة من التفاعل المتزايد مع المعلم إلى جانب الشعور الحقيقي بالتجربة الصفية. 

اقرأ المزيد: هل يمكن التحول من التعليم التقليدي إلى التعليم المقلوب؟

 

سجل الان واكتشف كيف تستطيع سكوليرا تغيير طريقتك لإدارة مدرستك!

الجانب الجيد: ما هي مميزات الفصول الافتراضية؟ 

  • توافر المواد التعليمية  
  • لوحة معلومات للطلاب غير معقدة وبديهية  
  • جدول قابل للتكيّف  
  • تكاليف معقولة
  • جدول قابل للتكيّف  
  • مساحة أكبر للتعلم ذو الوتيرة الذاتية 
  • يشجع على التعلم الذاتي 
  • ممتع! 

  • توافر المواد التعليمية  

في الوقت الحاضر، يتم تنفيذ الفصول الدراسية الافتراضية من خلال أنظمة إدارة التعلم التي تعمل على تبسيط جميع عمليات التعلم بطريقة رقمية.  يمكن لنظام إدارة التعلم (LMS) الجيد أن يتضمن وحدات تخزين سحابية تسمح للمعلمين بتحميل عدد لا يحصى من موارد التعلم لاستخدام الطلاب. 

كما يمكن أن يقترح المعلمون موارد عبر الإنترنت للطلاب كمواد تعليمية إضافية.  يمكن أن تتشكل هذه العناصر في الكتب والمقالات ومقاطع الفيديو والعروض التقديمية والكتب الإلكترونية والمزيد.  

مكتبة رقمية - مزايا الفصول الافتراضية
المصدر: https://edexec.co.uk/virtual-library-gives-children-in-england-free-book-access/

 

  • لوحة معلومات للطلاب غير معقدة وبديهية  

يوفر نظام LMS الفعّال لوحة معلومات سهلة الاستخدام تعمل على تسهيل التواصل بين المعلم والمتعلم.  كما جعل مطورو نظام إدارة التعلم (LMS) التعلم الظاهري أفضل بكثير من خلال خيار الفصول الدراسية عبر الإنترنت وساعات العمل الافتراضية. 

ويكاد يكون الأمر أشبه بتجربة حقيقية فقط من دون عناء الاضطرار إلى حضور الصف بشكل فعلي. 

  • جدول قابل للتكيّف 

من بين الفوائد الرئيسية التي تقدمها الفصول الدراسية الافتراضية القدرة على الدراسة والتعلم من أي مكان وأي وقت.  وهذا مفيد بشكل خاص للطلاب الأجانب والطلاب الدوليين. 

يمكن للطلاب تعديل جداولهم بسهولة وفقًا للتوقيتات المناسبة لهم ويمكنهم التعلم من أي مكان حول العالم.  فالتعليم الافتراضي بعيد عن كونه تجربة تقييدية؛  فهو يخدم الطلاب الذين لديهم وظائف جانبية أو خريجين يسعون إلى رفع مستويات معرفتهم في مجالات أخرى. 

  • تكاليف معقولة 

وإذا كان بوسع الطلاب أن يتعلموا من المنزل أو أي مكان آخر، فلن يضطروا إلى إنفاق الكثير من المال على النقل، والسكن، ورسوم السفر في مدرستهم أو جامعتهم. 

ولهذا السبب، يشكل التعليم الافتراضي خياراً مناسباً لأولئك الذين يبحثون عن تعليم عالي الجودة وبأسعار معقولة.  

  • مساحة أكبر للتعلم ذو الوتيرة الذاتية   

لقد منح التعلم الإلكتروني المتعلمين المساحة للتعلم بمرونة و بوتيرة خاصة بهم.  وهذا أكثر راحة للطلاب الذين  يجدون صعوبة في التركيز تحت الضغط.  ولهذا السبب فإن الطلاب الذين يبحثون عن الراحة والمرونة سوف يستفيدون إلى حد كبير من الخضوع لهذه التجربة التعليمية. 

وفي نهاية اليوم، لا يتم الحصول على التعليم في غضون يوم وليلة؛  لذا فإن أخذ الوقت المناسب أمر ضروري للغاية للتعلم المنتج.  

التعلم ذو الوتيرة الذاتية - تعريف الفصول الافتراضية

 

  • يشجع على التعلم الذاتي 

من المؤكد أن التعلم الافتراضي يمكن أن يعلم الطلاب أن يكونوا أكثر استقلالية.  وهذا من شأنه أن يساعد في بناء شخصيات الطلاب وتهيئتهم لأماكن العمل والحياة بشكل عام.  وكما نعلم جميعاً فإن التعلم الذاتي يشكل أهمية بالغة لتنمية الحياة الأكاديمية للطلاب فضلاً عن الاستقلال. 

فقد ذكر المعلمون أن التعلم الإلكتروني يساعد على تعزيز مهارة التعلم الذاتي.  ويرجع ذلك إلى أن المعلمين بدأوا في إيلاء المزيد من الاهتمام للتعلم المتمركز حول المتعلم الذي يعطي الأولوية للطلاب ويهدف إلى زيادة مشاركتهم واستقلالهم عندما يتعلق الأمر بالدراسة والتعلم بأنفسهم.  

  • ممتع! 

إحدي مزايا الفصول الإفتراضية هي أن يمكن للمدارس التي تنفذ أنظمة إدارة التعلم استخدام ميزات إضافية مثل التعلم القائم على الألعاب – عملية دمج بعض مبادئ الألعاب في غرفة الصف.  ويتمثل هدفه في تشجيع الطلاب على المشاركة والعمل في فرق والمشاركة في التفكير الاستراتيجي. 

إذا كنت معلماً، فإن تنفيذ التعلم القائم على الألعاب في غرفة الصف هو طريقة سوف تضمن من خلالها أن طلابك أكثر حرصاً على التعلم. 

 

التعلم خلال وباء عالمي: مزايا الفصول الدراسية الافتراضية أثناء الحظر

وبعد أن فاجأتنا عام 2020، لم يكن أمام المدارس والجامعات أي خيار غير اللجوء إلى التعلم الافتراضي.  ورغم أن هذا القرار قد يبدو وكأنه قرار هرع وغير مريح، فإنه كان ذات فوائد جمة.  ولكن كيف يؤثر التعلم الافتراضي على الطلاب؟  

أ) تستطلع هذه الدراسة تعلم المعلمين والطلاب على الإنترنت أثناء انتشار الوباء.  وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلى أن الطلاب دعموا التعلم الافتراضي، واعتبروها طريقة رائعة للتعلم المتمركز حول المتعلم وخيار مناسب أثناء ظروف الوباء.  

 

ب) تناولت دراسة أخرى دمج التعلم القائم على الألعاب في الفصل الدراسي عبر الإنترنت في مجال التعليم العالي. 

وقد كشفت أن هذا الشكل من التعلم النشط  يقوم بتعزيز أداء الطلاب ومشاركاتهم في المواد التعليمية.  كما كشفت الدراسة عن شعورعام متزايد بالرِبطِ الاجتماعي بين الطلاب، بل وأكثر من التعليم التقليدي.

قم بانشاء حساب مجانى الان!

تعرف علي 7 استراتيجيات التعلم النشط عن بعد لاستخدامها في الفصل

ولكن ما هي عيوب الفصول الدراسية الافتراضية؟

  • قد لا يتوفر اتصال إنترنت على نطاق واسع  

وتظل مشكلة الاتصال بالإنترنت من بين الأسباب الرئيسية وراء امتناع المدارس عن تنفيذ التعليم الافتراضي.  فمن الصعب التركيز في غرفة الصف عندما يستمر الإنترنت في فقدان الاتصال.  

  • نقص تركيز الطلاب 

في التحول إلى التعلم الافتراضي، قد يجد بعض الطلاب صعوبة في التركيز في الفصل الدراسي أثناء الفصل الدراسي الغير تقليدي.  ويحضر معظم الطلاب دروساً افتراضية في غرف نومهم وأحياناً على أسرارهم!  يؤدي ذلك إلى خلق شعور بالتبدد وتثبيط العزيمة. 

  • يشعر الطلاب بالارتباك  

على عكس الشعور الحقيقي لغرفة الصف، قد يكون الدرس الافتراضي غير مريح للمتعلمين الذين يحتاجون إلى مزيد من الاهتمام والتفاني.  يشعر بعض الطلاب بالحيرة بشأن المهام المعينة لهم أو يشعرون بالارتباك بسبب بعض الفجوات في فهم مواد التعلم.  

مشاكل الطلاب - إدارة الفصول الافتراضية

 

  • انعدام التنشئة الاجتماعية بين الطلاب 

وقد توصلت دراسة أجراها كولوفور في عام 2011 إلى أن تفاعل الطلاب “يشكل أهمية بالغة لبناء المجتمع في بيئة تعلم عبر الإنترنت، والتي تدعم التعلم المنتج والمرضى، وتساعد الطلاب على تطوير مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات”.

في الفصول الدراسية التقليدية، سيكون تفاعل الطلاب هناك من دون بذل مجهود كبير من جانب المعلم.  ولكن في بيئة إفتراضية، تكون الحالة أكثر تعقيداً لأن الطلاب لا يتفاعلون عادة مع أقرانهم أثناء الدرس حيث يتم التركيز بشكل أساسي على تقديم محتوى الدرس. 

قد يؤدي هذا الافتقار إلى التفاعل بالتأكيد إلى تثبيط نشاط الطلاب أثناء الصف الافتراضي.  

والآن، هل نستطيع أن نجد حلول؟ ما هي عوامل نجاح الفصول الافتراضية؟

كيف يمكن للطلاب والمعلمين التغلب على أوجه القصور هذه في مقابل تجربة تعلم افتراضية رائعة؟  دعونا نلقي نظرة على بعض الطرق لزيادة كفاءة الفصول الدراسية للتعلم الافتراضي إلى أقصى حد.  

وسائل التعليم عن بعد: ما الذي يميزها عن الوسائل التقليدية؟

  • الحفاظ على إشراك الطلاب  

لتجنب الفصل الدراسي الخامل، يمكنك تحدي طلابك من خلال تعيينهم للأنشطة الجماعية التي تعزز إبداعهم ومشاركتهم.  النصيحة هي إعطاء الأولوية للمهام الأكثر أهمية التي هي في متناول اليد.  حاول أن تحافظ على مهامك بسيطة لتجنب تكدس العمل على الطلاب والحفاظ على سهولة أكبر في حمل العمل الخاص بك أيضاً. 

لن يهتم طلابك أو يركزوا أبدًا إذا شعروا بالضغط عليهم وطلبوا القيام بمليون مهمة في الوقت نفسه.  يجب أن يكون الانتقال إلى التعلم عبر الإنترنت أكثر ذكاءً وليس أصعب بالنسبة لك ولطلابك.  

  • تأكد من الاستماع إلى / رعاية الطلاب  

أثناء الغلاف الجوي للتعلم الإلكتروني، من المرجح أن تجد أن بعض الطلاب قد يشعرون بأنهم متخلفون أو مفقودين بسبب عدم وجود اتصال حقيقي بين الطلاب والمعلم.  ولهذا السبب فإن دورك كمعلم هو محاولة سد هذه الفجوة من خلال التأكيد على أهمية التفاعل مع الطلاب. 

يمكنك أيضاً طمأنة طلابك إلى أنه يمكنك إجراء اجتماعات عبر الإنترنت للطلاب الذين يحتاجون إلى مزيد من الاهتمام في الصف. 

وقد يكون من المفيد أن تحدد ساعات العمل الافتراضية المخصصة لمعالجة استعلامات الطلاب والفجوات في الاستيعاب.  من المهم أن نتذكر أن ليس جميع الطلاب يقومون بنفس الطريقة؛  كما أنها لا تحتفظ بالمعلومات بنفس السرعة. 

ومن المؤكد أن معالجة هذه المشكلة من شأنها أن تجعل رحلة التعليم عن بُعد بالكامل أكثر إنتاجية بالنسبة للطلاب. 

 الاستماغع الي الطلاب - دور المعلم

 

  • تقديم التعليقات والتقييم للطلاب  

تذكر أن الطلاب في هذا الوقت يحتاجون إلى تعليقات ثابتة لأنهم سيشعرون بالارتباك بالفعل.  من الضروري إعطاء الأولوية لعمل طلابك حتى يشعروا بأنهم منتجين ونشيطين.  

  • قم بتضمين الوالدين 

يمكن أن يكون التعليم الافتراضي تجربة جديدة للطلاب الذين اعتادوا على تعليم الصف التقليدي.  وكما ناقشنا من قبل، يمكن أن يؤدي هذا أحيانًا إلى الارتباك والإحباط حيث قد يكون لديهم وقت صعب للتكيف مع عملية التعلم الجديدة هذه.  فقد يشعر الطلاب أيضًا بعدم القدرة على التواصل مع المعلمين وزملاء الدراسة، وقد يثبطهم عن حضور الدروس عبر الإنترنت أو حتى المشاركة في المناقشات النشطة. 

ولهذا السبب، يتعين على الآباء أن يبذلوا قصارى جهدهم مع أبنائهم في البيت من خلال منحهم الدعم المعنوي الضروري مثل مساعدتهم في التركيز، والقضاء على كل مصادر الإلهاء المحتملة، وإعطائهم التوجيهات اللازمة في مواضيع معينة، أو حتى تقديم المشورة لهم في الدراسة في أوقات الحاجة. 

يستطيع الآباء توفير الدعم الأكاديمي الفعّال حتى يتأكدون من أن أطفالهم على المسار السليم فيما يتعلق بتخوفاتهم الأكاديمية ويتحلون به عندما يحتاجون إلى سد الثغرات في فهم مواد معينة في الفصول الدراسية.  

  • دمج التكنولوجيا

في التحول إلى التعلم الإلكتروني، من الحكمة تجنب استخدام نفس الأساليب المستخدمة في غرفة الصف.  تتطلب الفصول الدراسية المتكاملة من حيث التقنية بذل المزيد من الجهد من جانب المعلم لجعل الفصل مثيراً للاهتمام للطلاب. 

فدور المعلم في الفصول الافتراضية هي أن يحاول دمج التعلم النشط في الفصول الدراسية عبر الإنترنت للحفاظ على مشاركة الطلاب والتطلع إلى الفصول الدراسية القادمة.  قم بتضمين أنشطة عبر الإنترنت، وتقديم جلسات مصغرة للاستراحة، وخذ طلابك في رحلات افتراضية لمنحهم تجربة تعلم عن بعد مذهلة. 

انطلق في التخطيط للدرس الخاص بك وسوف تجني بالتأكيد الفوائد وتشاهد الفرق في إنجازات طلابك.  

تكنولوجيا الفصول الدراسية… أفضل تطبيقاتها وفوائدها واستخداماتها

  • اعتنق التعليم المختلط  

في جوهر الأمر، يتمثل التعلم المختلط في مزج كل من تجارب التعلم – الفصل الدراسي الحقيقي والفصول الدراسية الافتراضية – في تجربة واحدة.  باستخدام Skolera، يستطيع المعلمون تنفيذ التعلم المختلط بسهولة وفاعلية في غرف الصف. 

باستخدام نظام Skolera لإدارة التعلم، يمكنك الوصول إلى الميزات القوية لعمليات مدرستك.  نقدم أفضل الميزات في حلول نظام إدارة المدارس (SMS) الذي يضمن لك تجربة إدارة سلسة وخالية من الجهد.  تابع قراءة مدونتنا للتعرف على تجاربنا مع المدارس والميزات الجديدة وأحدث الأخبار. 

يمكنك أيضًا الاشتراك في رسالتنا الإخبارية لتكون أول من يتلقى الأخبار في الوقت الحقيقي والحضور المنتظم في ندواتنا الافتراضية.

تعرف علي خصائص تظلم سكوليرا لإدارة المدارس. 

وقد اتخذ صناع القرار في المدارس والجامعات قرار تنفيذ التعليم الافتراضي لطلابهم.  وقد كان هذا التحول رائعاً بالنسبة لمعظم المستخدمين (المعلمين والطلاب) بسبب سهولة استخدامه.  وقد ناقش هذا المقال مزايا الفصول الإفتراضية وعيوبه وحلوله للتغلب على هذه العيوب من أجل الوصول إلى فصل دراسي فعال ومنتج.  

 

احجز ديمو مجانى الان!

عن عايدة البنا

هي كاتبة محتوي في فريق التسويق الرقمي في سكوليرا. و كانت تعمل سابقا كمترجمة ومعلمة للغة الإنجليزية. وكخريجة من قسم الأدب الإنجليزي واللغويات وطالبة ماجستير حالية، فإنها مهتمة بالبحث والكتابة وتحب أيضا مساعدة الاخرين على فهم المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد.

شاهد أيضاً

طرق التعليم الحديثة

طرق التعليم الحديثة ومميزاتها

قد أصبحت طرق التدريس الحديثة مصادر قيمة للمعلمين في الوقت الحاضر.  بعد سنوات من استخدام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *