كل ما تحتاج إلى معرفته عن فوائد التعليم الإلكتروني

كل ما تحتاج إلى معرفته عن فوائد التعليم الإلكتروني

في السنوات الأخيرة، كان التعليم الإلكتروني محور المناقشة بين المعلمين والمدارس بصفة عامة.  فيفضل كثير من المعلمين والطلاب سهولته في الإستعمال وينفر منه البعض لاعتقادهم أنه معقد وغير فعال. 

سنناقش في هذه المدونة فوائد التعليم الإلكتروني وكيف يؤثر على الطلاب وكيف يفيد الآباء أيضا.  

فوائد التعليم الإلكتروني

التعليم الإلكتروني هو شكل من أشكال التعليم لا يلتحق فيه الطلاب فعليا بالمدارس أثناء ساعات الدراسة العادية. عندما يتعلق الأمر بتحسين إمكانية وصول المعلمين والطلاب، وتعزيز مشاركة الطلاب، وخفض النفقات غير الضرورية، وغير ذلك الكثير، فقد تبين أن التعلم الإلكتروني مفيد للغاية. 

ومما لا شك فيه أن أهمية التعلم الإلكتروني هذه تدفع الكثير من المدارس للتعليم عن بعد بشكل عام.

انضم الان الى منصه سكوليرا واحصل على احدث النظم التعليميه والتكنولوجيه

 

طالب فصل الكتروني - فوائد التعليم الإلكتروني
المصدر: www.yandex.com

لماذا  التعليم الالكتروني أفضل؟ 

أ) تأثير التعليم الإلكتروني على الطلاب 

وللتعليم الإلكتروني عدد من الجوانب التي تجعله مرغوبا وفريدا في البيئة التعليمية.  من أهم عناصر التعليم الإلكتروني أنه يلبي المتطلبات والمهارات الفردية لكل متعلم.  في الفصل الدراسي الفعلي، من المستحيل ضمان احتفاظ جميع التلاميذ بالمعلومات واستيعابها نظرا لعدم وجود طالبين متماثلين.  عندما يتعلق الأمر بالتعليم الإلكتروني، يختلف الموقف تماما حيث يتم تقويم كل طالب بناء على قدراته المعرفية. 

يسمح للطالب باختيار مقرراته وتعيين سرعة التعلم الخاصة به. 

طالب في الفصل الافتراضي - فوائد التعليم الإلكتروني
المصدر: www.yandex.com

وفيما يتعلق بإدارة الوقت، فإن التعلم عن بعد مفيد جدا أيضا.  وعلى عكس الفصول الدراسية التقليدية، التي تحدد أوقات حضور الطلاب، فإن الفصول الدراسية الافتراضية تسمح للطلاب بالحضور في أي وقت يختارونه. 

يتوفر للطلاب خيار حضور الدرس في الساعة 7 صباحا أو حتى في الساعة 12 صباحا. ونظرا لأن معظم حلول التعلم عن بعد تعتمد علي التخزين السحابي، فقد أصبح ذلك أكثر سهولة.  وبعبارة أخرى، فإن المعلومات المقدمة للتلاميذ يتم توفيرها للسنة الدراسية بأكملها، ويتم تحديثها على أساس منتظم من قبل المعلمين. 

يتطلب التعلم استخدام التقييم والتقدير.  عادة ما يقوم المعلمون بالموازنة بين مجموعة متنوعة من المهام، مثل تخطيط الفصول الدراسية، وتعليم تلك الفصول الدراسية، والبقاء في وقت الخدمة، وإعداد التقويمات، وما إلى ذلك. وغالبا ما يكون المعلمون مشغولين بدرجة كبيرة جدا بحيث لا يمكن تصحيح اختبار لـ 30 تلميذا أو أكثر في أسبوع واحد. 

ونتيجة لذلك، قد يشعر الطلاب بالارتباك إذا انتقل المشاركون جميعا إلى موضوع جديد قبل إنهاء الموضوع السابق وتحديد نقاط ضعفهم.  يتم إعداد الاختبارات وتصحيحها تلقائيا وعلى أساس يومي في  نظام التعليم الالكتروني، مما يمنح الطلاب خيار الحصول على مراجعات اختبارية بشكل منتظم. 

أفضل تطبيقات الفصول الافتراضية في 2022

ب) فوائد التعليم الإلكتروني للمعلم

يعد التعليم الإلكتروني نظام مفيدا للغاية للمعلمين لأسباب متنوعة.  وتتمثل إحدى المزايا في أن نظام إدارة التعلم يتولى الأعمال الإدارية.  وهذا يضمن أن الأدوات المضمنة في النظام تتعامل مع المهام القياسية والمملة مثل جمع الواجبات المنزلية، وإعداد الاختبارات، وتعقب الحضور. 

وهناك طريقة أخرى يمكن أن تجعل النظام أكثر سهولة للمعلمين وهي تحسين جودة التدريس، وبناء على ذلك، إنجاز الطلاب. 

ولأن التعليم الإلكتروني يعتمد إلى حد كبير على الإنترنت، فإن محرك البحث يعمل كمعلم وكأكبر صديق للطالب.  للسماح بتجربة تعليمية أكثر جاذبية، يمكن للمعلمين تغيير استراتيجيات التدريس وأشكال العرض التقديمي الخاصة بهم. 

على سبيل المثال، قد تساعد الوسائل المرئية والفصول المتحركة تلامذة معينة على التعلم بشكل أكثر فاعلية.  لتعزيز مشاركة الطلاب، يمكن للمعلمين دمج الأفلام والعروض التقديمية والأنشطة التعليمية في المنهج الدراسي. 

يقول المثل الصيني التقليدي “يفتح المعلمون الباب، ولكن يجب أن تدخل بنفسك”.  فيمكن أن تساعد تقنيات التعلم الإلكتروني المعلمين على تعزيز استقلالية الطلاب وقدراتهم البحثية.  قد يقوم الطلاب الآن باستقصاء العالم الرقمي بشكل مريح بفضل  التعليم الالكتروني. 

يمكن للطلاب استخدام الإنترنت لتعلم مواد خارج المنهج الدراسي لأن كل معلومة متوفرة على الإنترنت.  ولم يعد الطلاب يعتمدون على محاضرهم لتزويدهم بالمعرفة.  وهذا من شأنه أن يساعد في تنمية قدرات التعلم الذاتي التي يحتاج إليها التلاميذ بشدة. 

ويستفيد الطلاب والمدربون من التعليم عبر الإنترنت بهذه الطريقة لأنه لا يقلل من عبء عمل المعلم فحسب بل يوسع أيضا من معرفة الطلاب خارج غرفة الصف. 

قد يعجبك هذا المقال حول التقنيات التعليمية. 

سجل الان واكتشف كيف تستطيع سكوليرا تغيير طريقتك لإدارة مدرستك!

 

معلمة تشرح
المصدر: www.yandex.com

ج) التعليم الإلكتروني كمفتاح لتطوير المدرسة 

قد يبدو الانتقال إلى التعليم الإلكتروني أمرا شديد الصعوبة لمسؤولي المدارس ورؤساء الأقسام في البداية. 

ولكن في الأمد البعيد، سوف يؤثر التغيير في  التعليم الالكتروني تأثيرا كبيرا على تطور المدارس وأدائها.  هناك فوائد مختلفة لاستخدام برنامج إدارة المدارس في الفصل الدراسي. 

  • استخدام نظام التعليم الإلكتروني في المدرسة سيزيد من الإنتاجية عن طريق إتاحة إدارة أفضل للوقت للواجبات الإدارية.  وإذا قررت المدرسة استخدام نظام إدارة المدارس، فإن النظام سيكون مسؤولا عن مسؤوليات مثل رصد الأنشطة المدرسية اليومية، وتطوير وتحديث قواعد البيانات، بل وحتى إدارة الموارد البشرية. 

 

  • كما تضمن حلول إدارة المدارس (SMS) خفض نفقات الأعمال الورقية وتكاليف الاتصالات.  ومن المفيد للغاية أن تنظر المدارس في تحويل أنظمتها إلى ملفات رقمية من أجل تيسير الوصول إليها ومراجعتها.  فبدلا من الاتصال بكل والد على حدة لتنبيهه بمؤتمر بين الوالدين والمعلمين، تستطيع الإدارة ببساطة أن تضع إشعارا على النظام. 

 

  • وسيتجنب مديرو المدارس ورؤساء الأقسام مشكلة متابعة والدي الطلاب.  فيتم تحسين أنظمة التعلم الإلكتروني بشكل متكرر من خلال لوحة معلومات للأهل، والتي تسمح لهم بمراقبة نمو أطفالهم والبقاء على اطلاع على التغييرات المدرسية.  على سبيل المثال، سيتمكن الوالد الذي له ثلاثة أطفال مسجلين في المدرسة من عرض كل ملف من ملفات أولاده بسهولة بضغطة زر واحدة. 

هذا الدليل الشامل مفيد جدا لرؤساء المدارس والإداريين الذين هم على استعداد لتطبيق نظام إدارة المدارس في مؤسستهم. 

فوائد التعليم الالكتروني للطالب

وهنا نناقش أهم فوائد التعليم الالكتروني  للأطفال وفوائد التعليم الالكتروني في الجامعات أيضا.

  • المواد التعليمية المتوفرة  

تستخدم الآن أنظمة إدارة التعلم، التي تعمل على تبسيط جميع أنشطة التعلم بطريقة رقمية، لإنشاء غرف دراسية افتراضية عن بعد.  يوفر نظام LMS الأساسي مساحة تخزين سحابية، مما يسمح للمعلمين بتحميل مجموعة كبيرة من موارد التعلم للطلاب. 

قد يوصي المعلمون أيضا الطلاب باستخدام مواقع عبر الإنترنت كمواد تعليمية إضافية.  الكتب والمقالات والأفلام والعروض التقديمية والكتب الإلكترونية وأشكال أخرى من المحتوى يمكن دمجها للقيام بذلك. 

المواد التعليمية
المصدر: www.yandex.com
  • لوحة معلومات بسيطة وسهلة الاستخدام للطلاب  

من فوائد التعليم الإلكتروني للأطفال هو وجود لوحة معلومات التي تبسط التواصل مع المعلم.  يحتوي النظام الأساسي القوي لنظام إدارة التعلم (LMS) على لوحة معلومات سهلة الاستخدام تساعد المعلمين والطلاب على التواصل بشكل أكثر فعالية. 

كما جعل مطورو نظام إدارة التعلم التعلم الافتراضي أفضل بكثير من خلال خيار الصفوف عبر الإنترنت وساعات العمل الافتراضية.   إنه يشبه عمليا التواجد في صف حقيقي، ولكن بدون الحاجة الي الحضور فعليا.  

  • جدول مرن 

تعد مرونة الدراسة والتعلم من أي مكان وفي أي وقت إحدى المزايا الرئيسية للتعليم عبر الإنترنت.  وهذا مفيد بشكل خاص للطلاب الدوليين.    قد يقوم الطلاب ببساطة بتكييف جداولهم الزمنية حسب الأوقات الأكثر ملاءمة لهم، ويمكنهم التعلم من أي مكان في العالم. 

و التعليم الإلكتروني ليس تجربة مقيدة على الإطلاق؛  فهو يناشد الطلاب الذين لديهم وظائف بدوام جزئي أو خريجين يرغبون في توسيع نطاق خبرتهم في مختلف المجالات. 

دور المعلم في التعليم عن بعد: 6 أدوار مهمة!

  • تكاليف معقولة 

ولن يضطر الطلاب إلى إنفاق القدر الأعظم من المال على نفقات النقل، أو الإسكان، أو السفر لمدرستهم أو مؤسساتهم إذا كان بوسعهم أن يتعلموا من المنزل أو أي مكان آخر. 

ونتيجة لهذا فإن التعليم الإلكتروني يشكل خيارا عمليا بالنسبة للأشخاص الذين يسعون إلى الحصول على تعليم عالي الجودة ومنخفض التكاليف. 

  • فرصة للتعلم ذو الوتيرة الخاصة   

يمكن للطلاب الآن التعلم بسرعتهم وشروطهم الخاصة بفضل التعليم الإلكتروني.  هذا خصوصا أكثر عملية للطالب الذي يكافح أن يركز عندما يكون تحت ضغط.  ونتيجة لذلك، سيستفيد الطلاب الذين يبحثون عن السهولة والمرونة بشكل كبير من المشاركة في تجربة التعلم هذه. 

في نهاية اليوم، لا يعد التعلم شيئا يمكن إنجازه في يوم أو ليلة واحدة، وبالتالي فإن التخطيط المسبق ضروري للتعلم الفعال. 

  • تحسين التعلم الذاتي 

قد يساعد التعليم الإلكتروني الطلاب بالتأكيد على أن يصبحوا أكثر استقلالا مكتفين ذاتيا.  سيساعد ذلك الطلاب في تطوير شخصياتهم وإعدادهم للعمل والحياة بشكل عام.  وكما نعلم جميعا، فإن التعلم الذاتي ضروري للنجاح الأكاديمي للأطفال واستقلالهم. 

يساعد التعلم الإلكتروني، وفقا للمعلمين، في تطوير مهارات التعلم الذاتي.  ويرجع ذلك إلى أن المعلمين بدأوا في التركيز بشكل أكبر على التعليم القائم على التعلم، والذي يعطي الأولوية للطلاب ويسعى إلى زيادة مشاركتهم واستقلالهم عندما يتعلق الأمر بالدراسة والتعلم. 

  • ممتع 

من فوائد التعليم الإلكتروني للطلاب أن التعلم أصبح أكثر متعة من خلال حلول إدارة المدارس.  تتوفر عناصر إضافية مثل التعلم القائم على اللعبة، وهو دمج بعض مفاهيم الألعاب في غرفة الصف، للمدارس التي تستخدم أنظمة إدارة التعلم. 

والغرض منه هو تحفيز الطلاب على المشاركة في التفكير الاستراتيجي من خلال تشجيعهم على المشاركة و التشارك والعمل في مجموعات.  إذا كنت معلما، فإن دمج التعلم القائم على اللعبة في غرفة الصف يمكن أن يضمن أن التلاميذ أكثر اهتماما بالفصل الدراسي. 

قم بانشاء حساب مجانى الان!

 

أهمية التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا

  لم يكن أمام المدارس والجامعات أي خيار غير اللجوء إلى التعلم الالكتروني بعد أن فاجأتنا عام 2020.  

وبالرغم من أن هذا القرار قد يبدو وكأنه قرار هرع وغير مناسب للكثير، فإنه كان ذات فوائد جمة.  ولكن كيف يؤثر التعلم الإلكتروني على الطلاب؟  

أ) تستطلع هذه الدراسة تعلم المعلمين والطلاب على الإنترنت أثناء انتشار الوباء. 

وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلى أن الطلاب دعموا التعلم الافتراضي، واعتبروها طريقة رائعة للتعلم المتمركز حول المتعلم وخيار مناسب أثناء ظروف الوباء.  

التعليم الالكتروني في جائحة كورونا
المصدر: https://www.weforum.org/agenda/2020/04/coronavirus-education-global-covid19-online-digital-learning/

 

ب) تناولت دراسة أخرى دمج التعلم القائم على الألعاب في الفصل الدراسي عبر الإنترنت في مجال التعليم العالي.  وقد كشفت أن هذا الشكل من التعلم النشط  يقوم بتعزيز أداء الطلاب ومشاركاتهم في المواد التعليمية. 

كما كشفت الدراسة عن شعور عام متزايد بالرِبطِ الاجتماعي بين الطلاب، بل وأكثر من التعليم التقليدي.

كيف يؤثر التعليم الإلكتروني على الطلاب؟  

إذا، بعد مناقشة فوائد التعليم الإلكتروني للطلاب والمعلمين، ما تأثيراته على الطلاب؟ 

  • يشجع على رحلة التعلم الذاتي 

يمكن للمتعلمين الآن التعلم في الوقت الخاص بهم وبالسرعة الخاصة بهم بفضل  التعليم الالكتروني. 

وهذا مفيد بوجه خاص للتلاميذ الذين يجدون صعوبة في التركيز عندما يكونون تحت الضغط.  بالنسبة إلى الطلاب الذين يقدرون الراحة والمرونة، يعد التعلم الإلكتروني اختيارا ممتازا.  ففي نهاية المطاف، تتطلب رحلة التعلم الصحية والمثمرة أخذ وقتك. 

  • تساعد تقنياته في مستويات الاحتفاظ بالمعلومات للطلاب

  فيكون  التعليم الإلكتروني أكثر فاعلية عند دمجه مع مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات مثل التعلم النشط والتعلم القائم على المشروع والتعلم التشاركي وغير ذلك. 

وقد تبين أن هذه الطرائق فعالة في زيادة مستويات الاحتفاظ بالمعلومات للطلاب. ونتيجة لهذا فإن مجال التعلم الإلكتروني يعتبر الآن مجالا مهما بدأ العلماء في الاهتمام به. 

  • يعزز التعلم الذاتي،

    الذي يساعد الطلاب على تطوير شخصياتهم والتحضير لمكان العمل والحياة بشكل عام.  وكما نعلم جميعا، فإن التعلم الذاتي ضروري للنجاح الأكاديمي للأطفال واستقلالهم. 

  • يساعد التعلم الإلكتروني بشكل خاص في تطوير مهارات التعلم الذاتي، حيث بدأ المعلمون في التركيز على المناحي المتمركزة حول المتعلم التي تعطي الأولوية للطلاب وتحاول زيادة مشاركتهم واستقلالهم عندما يتعلق الأمر بالدراسة والتعلم بأنفسهم. 

 قم بقراءة هذا المقال لتتعرف علي أفضل منصات التعليم الإلكترونية

فوائد  التعليم الالكتروني لأولياء الأمور 

يمكن أن يكون التعليم الإلكتروني مفيدا جدا  لأولياء الأمور أيضا.  إذا كانت المدرسة تستخدم نظام إدارة المدرسة، فإنها ستتضمن بالتأكيد لوحة معلومات الأهل حيث يتم تسهيل التواصل بين الوالدين والمعلمين. 

وهذا الخيار رائع بالنسبة للآباء الذين يرغبون في البقاء على اطلاع دائم على آخر المستجدات حول عمل أطفالهم في المدارس والمواعيد النهائية والتقدم الأكاديمي.  

وبهذه الطريقة، سوف يدرك الآباء بشكل أفضل احتياجات أطفالهم، ونقاط ضعفهم ومستوياتهم.  ما هو رائع أيضا حول  التعليم الالكتروني هو أنه يزيل كل مشاق النقل المدرسي حيث يمكن أن يتم الحضور المدرسي من راحة المنزل. 

لذلك، سيوفر الأهل الكثير من التكاليف والجهد على خدمة النقل والأعمال الورقية غير الضرورية.  

تعرف على مزايا الفصول الإفتراضية: بداية عصر جديد في التعليم

احجز ديمو مجانى الان

 

تحديات التعليم الإلكتروني

أ) لا يركز الطلاب 

قد يجد بعض الطلاب صعوبة في التركيز في غرفة الصف أثناء بيئة غير تقليدية في الصف نتيجة للتغيير الذي طرأ على التعلم عبر الإنترنت.  معظم الطلاب يأخذون دروسهم الافتراضية من راحة منازلهم، وأحيانا من  السرائر!  وهذا يؤدي إلى الشعور بالملل وانعدام الحماس لاستثمار الوقت والجهد في مادة التعلم. 

ب) يشعر الطلاب بالضياع والإحباط 

قد تكون المحاضرة عبر الإنترنت، بخلاف الشعور الحقيقي لغرفة الصف، إشكالية للطلاب الذين يطلبون مزيدا من الاهتمام والإخلاص.  يشعر بعض الطلاب بالحيرة إزاء المهام المعينة لهم أو يشعرون بالضياع نتيجة الفجوات في استيعابهم لمحتوى التعلم. 

ج) يفتقر الطلاب إلى اتصال إنترنت جيد

لا يزال نقص الاتصال بالإنترنت أحد الأسباب الرئيسية وراء تردد المدارس في استخدام التعليم الافتراضي.  عندما يكون الإنترنت الخاص بك متأخر فبالتأكيد سيصعب عليك  التركيز. 

د) لا يقوم الطلاب بالاختلاط الاجتماعي 

وقد وصلت دراسة أجراها كولوف في عام 2011 إلى أن تفاعل الطلاب “يشكل أهمية بالغة لبناء المجتمع في بيئة تعلم عبر الإنترنت، وهو ما يدعم التعلم الإنتاجي والمرضى، ويساعد الطلاب في تطوير مهارات حل المسائل والتفكير النقدي.” سيكون إشراك الطلاب حاضرا في الفصول الدراسية التقليدية دون أي جهد من جانب المعلم. 

في بيئة عبر الإنترنت، يكون الموقف أكثر إشكالية لأن الطلاب نادرا ما يتواصلون مع زملائهم أثناء الدرس، الذي يركز بشكل أساسي على تقديم المعلومات.  قد يؤدي هذا الافتقار في التفاعل إلى منع الطلاب من المشاركة بنشاط في الصف الالكتروني.

طالب مجهد
المصدر: www.yandex.com

مستقبل التعلم عن بعد 

بعد مناقشة فوائد التعليم الالكتروني وتحدياته، هل التعليم الإلكتروني أم التعليم الحضوري أفضل؟  من الواضح كيف ترك هذا النوع من التعلم بصمته على النظام التعليمي.  فهو لا يساعد الطلاب في تحقيق نتائج أفضل فحسب، بل إنه يسمح أيضا للمعلمين بأداء أفضل لتلبية احتياجات الطلاب. 

وبوسع الآباء أيضا أن يستفيدوا من  التعليم الالكتروني لأنه يمنحهم المزيد من الحرية في التحكم  في الحياة الأكاديمية لأطفالهم.  ونظرا لهذه الأسباب، من المتوقع أن يشكل  التعليم الالكتروني جزءا أكبر من النظام التعليمي اليوم.  

وفي عام 2022، تهدف سكوليرا إلى الوصول إلى تعليم أفضل من خلال حلول نظام إدارة التعلم (LMS) وإدارة المدارس (SMS) التي تم إنشاؤها خصيصا للطلاب والمعلمين والآباء. 

وهذه هي أهداف سكوليرا في العام الجديد باختصار:  

انفوغراف سكوليرا للعام الجديد
انفوغراف سكوليرا للعام الجديد

سارع بحجز ديمو مجاني الان حتي تتعرف أكثر علي أنظمة سكوليرا المختلفة.

 

انضم الى سكوليرا الان!

عن عايدة البنا

هي كاتبة محتوي في فريق التسويق الرقمي في سكوليرا. و كانت تعمل سابقا كمترجمة ومعلمة للغة الإنجليزية. وكخريجة من قسم الأدب الإنجليزي واللغويات وطالبة ماجستير حالية، فإنها مهتمة بالبحث والكتابة وتحب أيضا مساعدة الاخرين على فهم المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد.

شاهد أيضاً

المدرسة الإلكترونية

المدرسة الإلكترونية: تحول ضخم في منظومة التعليم

يهتم هذا المقال بمناقشة مختلف جوانب المدرسية الإلكترونية من خلال طرح مفهومها وخصائصها وأنواعها وأخيرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *