نظام إدارة المدارس (سكوليرا) … أهم إنجازات 2019

قامت رائدة الأعمال المصرية د. خديجة البدويهي بتأسيس سكوليرا في عام 2015، وذلك بهدف تطوير نظام متكامل لتسهيل إدارة المدارس، وقد ساهم نظام سكوليرا في تغيير ملامح التعليم في مدارس كثيرة وكذلك نظرة أطراف المنظومة التعليمية نحو العملية بأكملها.

فقد استطاعت الدكتورة خديجة من خلال نظام سكوليرا المنصة الرقمية الموحدة خلق حلول للتحديات التي تواجهها العملية التعليمية في مصر والعالم العربي على نهج أسسه أساتذة متخصصون في مجالات التعليم المختلفة وعلم النفس.

 حتى أصبح سكوليرا ضمن أفضل 20 نظام إدارة تعلم إلكتروني متكامل في العالم وتم اعتماده لدى شركة مصر للإدارة التعليمية التي تدير مدارس النيل المصرية، حيث تم تطبيقه في 9 من مدارس النيل كمرحلة أولى، بالإضافة إلى عدد من المدارس الأخرى في مصر والسعودية وعمان وكينيا. 

وبالإضافة إلى ذلك، فقد حاز سكوليرا في عام 2017 على جائزتان من موقع Finances Online، وهما جائزة Rising Star لعام 2017 وجائزة Great User Experience لأفضل نظام إدارة تعلم.

ولهذا حقق نظام إدارة المدارس (سكوليرا) في الأعوام الأخيرة نجاحًا باهرًا في الكثير من المدارس، وخاصة مدارس النيل التابعة للدولة. ويعكس ذلك توجه الدولة المصرية ووزارة التعليم نحو التحول إلى الرقمنة وأهمية اعتماد أفضل الأساليب التكنولوجية مثل أنظمة إدارة المدارس.

وقد كان لذلك أثرًا عميقًا على العديد من أطراف المنظومة التعليمية: الطلاب، والمدرسين، وأولياء الأمور، ومدراء الأقسام، وغيرهم. 

نظام إدارة المدارس سكوليرا : 2019.. عام حافل بالإنجازات

أنظمة إدارة المدارس هي أحدث الحلول التكنولوجية للمدارس التي تهدف إلى التطوير المستمر والإرتقاء بأساليبها التعليمية. وهي أدوات مبتكرة لا تستطيع الإستغناء عنها الآن، فهي تساعدك على عمل أنشطة تعليمية وإدارتها ومشاركتها مع الطلبة والمدرسين. كما أنها تعتبر عاملًا مكملًا للعملية التعليمية، بل أنها تجعلها أكثر فعالية وتأثيرًا.

فمع إيقاع الحياة السريع واعتمادنا على التكنولوجيا في كل شيء، كان لابد من إنشاء مثل هذا النظام في مجال التعليم. وقد زادت حاجة طلاب هذا العصر لوجود نهج وأدوات أكثر كفاءة يقدمها نظام إدارة المدارس سكوليرا تسمح بتواصلهم أكثر مع بعضهم البعض ومع مدرسيهم. كما استطاع سكوليرا تقديم منصة متكاملة لإدارة شئون الطلاب، وإدارة الموارد البشرية، والإدارة المالية، والخدمات المدرسية، وأكثر من ذلك.

وقد فاقت الإنجازات التي حققها سكوليرا في 2019 كل التوقعات. فقد بدأنا 2019 باستقبال العديد من المدارس الجديدة التي انضمت إلى قائمة المدارس التي تفضل اعتماد سكوليرا. وأنهيناها بإطلاق تحديثات جديدة في نسخة 6.0 لنظام سكوليرا بناءًا على توصيات خاصة من شركائنا المعلمين وأولياء الأمور والطلاب مستخدمي سكوليرا في المدارس.

ونحن نحتفي معكم بعام جديد عام 2020 بإكمال العمل على المزيد من التحديثات التي من شأنها إضفاء إنتاجية أكثر على نظام سكوليرا التعليمي المُصمم بالإستعانة بالتكنولوجيا وعلم النفس (اقرأ “تجارب مدرسات مصريات ومنظورهن عن العلاقة بين المعلم والطالب“). ونحن في هذا الوقت ننظر إلى أفضل إنجازاتنا عام 2019 وما وصلنا له حتى هذه اللحظة.

1. سكوليرا تطلق تحديثات جديدة لنسخة 6.0 

نبدأ قائمة إنجازات سكوليرا بنجاح إطلاق التحديثات الجديدة بنسخة 6.0 لنظامها في أواخر عام 2019. وقد شملت التحديثات الجديدة إضفاء مرونة أكثر على كيفية وضع خطة التدريس، والواجبات، والامتحانات في النظام لتسهيل العملية على المدرس.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت معلمًا في إحدى المدارس، فسكوليرا نظام إدارة المدارس يوفر لك الآن إمكانية رفع عدة ملفات في المرة الواحدة بكل سهولة.

ويستطيع المعلم كذلك إدخال رموز المعادلات الرياضية وملاحظات السلوك والعواقب المترتبة على أي تصرف خاطئ من قبل الطالب بناءًا على تصنيفات محددة مسبقًا. 

كما يستطيع تخصيص الواجبات لبعض الطلاب دون غيرهم، مما يساعد أي طالب انخفض أدائه بتخصيص واجبات مختلفة له عن أو أكثر من باقي زملائه.

أما إذا كنت طالبًا، فقد أصبح سكوليرا يحفظ إجاباتك لتفادي ضياعها إن انقطع الإنترنت في أي وقت. وعند إنتهاء الوقت، يقوم النظام تلقائيًا بحفظ الإجابات كلها وتقديمها للمعلم بدون حاجة الطالب إلى الضغط على زر إنهاء الامتحان.

سكوليرا ترصد احتياجات مستخدميها بتحديثاتها

ظلت مدارس كابيتال الدولية وهي إحدى أفضل المدارس التي يسعدنا التعامل معها دومًا شريكتنا في النجاح والتطوير (لتعرف أكثر عن سكوليرا اقرأ “5 من استرتيجيات إدارة الفصول الدراسية باستخدام سكوليرا“).

مدارس كابيتال الدولية - سكوليرا نظام إدارة المدارس

مدارس كابيتال الدولية تعتمد سكوليرا نظام إدارة المدارس

والجدير بالذكر أن شركاء النجاح في مدارس كابيتال الدولية من معلميها ومديريها قد ساعدونا في إطلاق التحديثات الجديدة في نسخة 6.0 لنظام سكوليرا. فنحن نحب دائمًا أن نكون مستمعين جيدين لمستخدمينا ونتنبأ باحتياجاتهم ونرصدها.

نظام إدارة المدارس سكوليرا يعقد دورات تدريبية

يحرص نظام إدارة المدارس (سكوليرا) على تقديم الدعم والتدريب للمدارس. حيث يقوم فريق عمل سكوليرا  بالتواصل الدائم مع المدارس وعمل دورات تدريبية وإجابة جميع الأسئلة.

يقوم فريق التدريب بشرح كيفية عمل النظام وآليات تحقيق الاستفادة القصوى منه داخل الفصل أو خارجة. فباستخدامه لا يستطيع المعلم فقط عمل المحتوى الدراسي، وإرسال الواجبات، وعمل الاختبارات، بل يستطيع أيضًا من خلاله إرسال هذه الاختبارات إلى كافة فصول الفرقة الدراسية نفسها في خطوة واحدة.

إذا أردت حجز جلسة تعريفية مجانية للمدارس الخاصة والدولية للتعريف بسكوليرا، اضغط هنا. تُعقد المحاضرة بمقر المدرسة مع بيان عملي لآلية عمل النظام وعمل حسابات تجريبية مجانية للإدارة والمشرفين والمعلمين والطلاب.

ويكون ذلك لتمكين المدرسين، والطلاب، ومديري المدرسة، وكذلك أولياء الأمور من إتقان التعامل مع النظام والتعرف على جميع خصائصه، مما يساعد المعلمين على أداء عملهم بكفاءة وسهولة.

2. شركة مصر للإدارة التعليمية تعتمد سكوليرا في مدارس النيل 

انضمت شركة مصر للإدارة التعليمية والتي أنشأتها وزارة التربية والتعليم المصرية والمسؤولة عن إدارة مدارس النيل المصرية التابعة للدولة إلى قائمة عملائنا المتميزين الذين يسعون إلى توظيف تكنولوجيا التعليم في المدارس في فبراير 2019. فسكوليرا نظام تكنولوجي مرن وسهل ومتكامل يدعم مجموعة متنوعة من الإضافات مثل إدارة الجدول الزمني وبنك الأسئلة.

مدير شركة مصر للادارة التعليمية - سكوليرا  أ. د/ حسن اسماعيل فارس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر للإدارة التعليمية أثناء جلسة توقيع العقد برفقة د. خديجة البدويهي الرئيس التنفيذي لشركة سكوليرا لتطوير البرمجيات بالشرق الأوسط و أفريقيا

وقد جاء اعتماد سكوليرا في إطار تطبيق “مبادرة الشركة الاستراتيجية التطبيقية لإدارة التعليم الالكترونى” بمدارس النيل الدولية “بهدف تطوير التعليم بإحلال التكنولوجيا في التلقي المعرفي للطالب عبر حساب خاص به على شبكة الإنترنت بديلًا للنظام القديم والطريقة الورقية.”

حيث قام أ. د. حسن اسماعيل فارس رئيس مجلس الإدارة لشركة مصر للإدارة التعليمية بالتعاقد مع د. خديجة البدويهي الرئيس التنفيذي لسكوليرا لبدء استخدام نظام إدارة المدارس في مدارس النيل. ويأتي ذلك في ظل إتجاه الدولة إلى تحسين جودة التعليم ومواكبة أحدث النظم الدولية من خلال الرقمنة وزيادة عدد مدارس النيل المصرية بمحافظات ومدن مصر، بحسب تقرير الوفد.

وقد أخبر الدكتور حسن إسماعيل مدير شركة مصر للإدارة التعليمية جريدة الوفد أن سكوليرا نظام إدارة المدارس يعتمد على تفاعل إدارة المدرسة مع الطلاب وأولياء الأمور.

وأضاف أنه يسمح للمدرس بتحديد مستوى كل طالب وحصيلته المعرفية، ومعرفة نقاط القوة والضعف، وإدراك الفروق الفردية بين الطلاب، ومساعدتهم على التحسن في التحصيل. كما يتيح سكوليرا أيضًا فرصة إشراك الطالب في العملية التعليمية لخلق مساحة للتعليم الذاتي وهو ما يساعد على تكوين شخصيته العلمية وبناءها بناءًا سليمًا.

كما قام فريق سكوليرا بتقديم برنامج تدريبي خاص ل5 من مدارس النيل المصرية، وذلك للمديرين والمدرسين. حيث تم شرح واجهات النظام المختلفة والخصائص الرئيسية له، وذلك تمهيدًا لبدء تشغيل النظام في هذه المدارس لإدارة العملية التعليمية إلكترونيًا.

برنامج تدريبي خاص - مدارس النيل - سكوليرا

البرنامج التدريبي على سكوليرا لخمس من مدارس النيل المصرية للمديرين وأعضاء هيئة التدريس

سكوليرا - شركة مصر للإدارة التعليمية

مديرو 5 مدارس في الجلسة الختامية للبرنامج التدريبي لإدارة ومعلمي مدارس النيل المصرية وتوزيع شهادات إتمام البرنامج التدريبي لنظام سكوليرا، تمهيدًا لبدء تطبيقه بمدارس النيل لإدارة العملية التعليمية إلكترونيًا

وقد تم توزيع شهادات الدورة التدريبية في الجلسة الختامية للبرنامج التدريبي لإدارة ومعلمي مدارس النيل المصرية. وكان ذلك بحضور مديري 5 مدارس وهم أ. رحاب صبري هاشم مديرة مدرسة النيل بدمياط، وأ. عمرو عادل محمد مدير مدرسة النيل بالسادات، وأ. صوفيا أحمد طوسون مديرة مدرسة النيل بأسيوط، وأ. حنان ثابت صالح مديرة مدرسة النيل بأسوان، وأ. إيهاب نبيل إبراهيم مدير مدرسة النيل بالأقصر، وكذلك م. أسامة نفادي مدير تقنية المعلومات بشركة مصر للإدارة التعليمية.

والجدير بالذكر أن وايا وهي صفحة تحرص على تقديم قصص نجاح رواد تكنولوجيا العالم العربي وتجاربهم المثرية عقدت لقاءًا خاصًا مع الدكتورة خديجة مؤسسة سكوليرا لعرض أفضل الحلول المبتكرة لتطوير التعليم. وتشرح الدكتورة خديجة في تقرير وايا فكرة نظام سكوليرا قائلة إنه منصة موحدة ترقمن كل شيء في العملية التعليمية وتلبي احتياجات الطلاب وأولياء الأمور وغيرهم. فتسمح لأولياء الأمور بمتابعة أداء أولادهم، وتمكن الطلاب من تأدية واجباتهم والاختبارات.

3. مدارس أخرى اعتمدت نظام سكوليرا في 2019

3.1. مدرسة منارة الإيمان

توالى انضمام أفضل المدارس على مستوى مصر إلى سكوليرا في منتصف 2019 بعد أن أثبت النظام نفسه كتجربة تعليمية متطورة من خلال تزويد المعلمين والطلاب وأولياء الأمور بوسائل أكثر فعالية وإنتاجية للتعاون والتواصل والإشراف. أول هذه المدارس هي مدرسة منارة الإيمان (فرع الواحة بمدينة نصر).

وقد أعربت إدارة مدرسة منارة الإيمان الأستاذة مها خيري مدير عام عن ثقتها في سكوليرا نظام إدارة المدارس بالتعاون مع فريق العمل الخاص بنا والتواصل معه لتطبيق النظام في المدرسة بأسرع وقت ممكن.

مدرسة منارة الإيمان (فرع الواحة بمدينة نصر)

الأستاذة مها خيري مدير عام مدرسة منارة الإيمان (فرع الواحة بمدينة نصر) 

3.2. مدارس مينيس الدولية

والمدرسة الثانية كانت مينيس الدولية، ويأتي قيام إدارة المدارس بتطبيق نظام سكوليرا إنطلاقًا من حرصها على تسهيل إدارة المهام اليومية بالمدرسة للفريق الإداري وأعضاء هيئة التدريس والطلبة بالإضافة إلى تمكين أولياء الأمور من متابعة نشاط أبنائهم ومستواهم الدراسي بكل سهولة من خلال تطبيق سكوليرا على هواتفهم الذكية.

مدارس مينيس الدولية

حيث قامت الأستاذة إنجي ندا مديرة مدارس مينيس الدولية بتوقيع العقد مع الأستاذ هشام همام المدير التنفيذي للمبيعات بالشركة. وقد أتى هذا القرار بعد دراسة أفضل البرامج والأنظمة التي تهدف إلى تطوير التعليم، وتحسين عملية التعلم، والإتجاه نحو التحول الرقمي، وتحسين مهارات الطلبة بشكل كامل، وكذلك إدارة جميع أقسام المدرسة من خلال منصة واحدة متكاملة.

مدارس مينيس الدولية

بعض معلمو مدارس مينيس الدولية أثناء التدريب على استخدام سكوليرا ومعرفة مميزاته

وقد حرص أعضاء هيئة التدريس على تحقيق الاستفادة الكاملة من النظام في جميع المدارس التي اعتمدته، وذلك عن طريق حضور الدورات التدريبية التي قدمها فريق عمل سكوليرا لشرح إمكاناته ومميزاته وكيفية العمل به.

3.3. مدرسة جيل المستقبل الدولية ومدارس الزهور الخاصة

أما في محافظة سوهاج، فقد نجح سكوليرا في اكتساب ثقة مدرسة جيل المستقبل الدولية ومدارس الزهور الخاصة. وذلك لأنه يحسن من نوعية التعليم وجودته ويساعد مديري المدرسة على وضع تصور للعملية التعليمية بأكملها وتقييم تنفيذها. بالإضافة إلى ذلك، يساعد سكوليرا على تطبيق منهج التعليم التربوي الحديث ويحسن من مهارات الطلاب ومعرفتهم في إطار تعليمي سليم. 

وقد عقدنا جلسات تدريبية مكثفة في مدرسة جيل المستقبل الدولية لطاقم الإدارة والمشرفين التربويين بالمدرسة وكذلك المعلمين والمعلمات لضمان إتقانهم للتعامل مع واجهات النظام وخصائصه المختلفة وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه.

تقول د.سعاد فطيم استشاري تربية وتعليم بمدرسة وينر الدولية “نظام سكوليرا قد تم بناءه وتصميمه ليكون نظام تعليم إلكتروني إحترافي وسهل الاستخدام في نفس الوقت، وأكثر ما يعجبني فيه أنه يساعد المدرسة على استخراج تقارير وافية عن المدرسين والطلاب. كما أن خدمة الدعم الفني ترقى لمستوى تلبية جميع احتياجات المدرسة”.

وإلى جانب ذلك،  يعطيك سكوليرا أيضًا إمكانية تحفيز الطلاب للعمل بجدية حيث يمكن استخدام شارات التفوق والتحفيز المتوفرة به لمكافئتهم على إنجازاتهم، لنمنحهم بذلك تجربة تعليمية أكثر فعالية وإنتاجية.

كما أنه يسهل على المدرسة مراقبة وإدارة كل ما يتعلق بدفع الرسوم المدرسية والمرتبات والإجازات وغيرها. وتستطيع من خلال توفير إمكانية متابعة أولياء الأمور لمستوى الطلبة وأحدث الأنشطة المدرسية والإعلانات وتلقي الإخطارات الهامة.

مدارس معتمدة من كامبريدج تعتمد سكوليرا

3.4. مدرسة ليبرتي الدولية

ومن المدارس التي اعتمدت سكوليرا أيضًا مدرسة ليبرتي الدولية، والتي تم اعتمادها من كامبريدج منذ 2014 وحتى الآن. والجدير بالذكر أنه وفقًا لموقع كامبريدج إنترناشونال، فهناك 134 مدرسة معتمدة من كامبريدج في مصر من ضمن 10 آلاف مدرسة في العالم. 

مدارس معتمدة من كامبريدج - سكولير

3.5. مدارس القومية للغات

كما تعاونت معنا مدارس القومية للغات، تلبية لتوجه وزارة التربية والتعليم نحو توظيف تكنولوجيا التعليم في إدارة المدارس من خلال التعاقد مع سكوليرا. وقد حازت مدارس القومية للغات على الاعتماد من كامبريدج وكذلك أدفانس إد، هذا بالإضافة إلى تاريخها العريق فقد أخرجت أجيال متلاحقة لحوالي 60 عام.

3.6. مدرسة سانت فاتيما الدولية ومدرسة كارديف الحديثة

وحرصت مدرسة سانت فاتيما الدولية — الحجاز ومدرسة كارديف الحديثة على اعتماد النظام سعيًا لتقديم بيئة تعليمية فريدة. فقد تواصلتا مع مسؤولي سكوليرا لبدء العمل بالنظام وتطبيقه في أسرع وقت ممكن. 

3.7. مدرسة هليوبليس الحديثة للغات ومدرسة الكينج المتكاملة الأمريكية

ويسعدنا أن نختتم قائمة المدارس التي انضمت إليها لهذا العام بمدرستي هليوبليس الحديثة للغات ومدرسة الكينج المتكاملة الأمريكية، واللتان انضمتا للمدارس التي سوف تشاركنا رحلة تطوير التعليم في 2020.

3.8. مدارس الآفاق الجديدة الدولية ومدارس سكاي لايت

وتعتبر مدارس الآفاق الجديدة الدولية، بالتجمع الأول، ومدارس سكاي لايت إحدى أوائل المدارس التي وضعت ثقتها في نظام إدارة المدارس الحائز على جائزة أحد أفضل 20 نظام إدارة للتعلم في العالم. وتتبنى المدرستان معايير المدارس الدولية من خلال استخدام نظام إدارة المدارس سكوليرا في إدارة العملية بمنتهي السهولة واليسر، وكذلك إدارة وجمع الرسوم التعليمية، وتسجيل ودفع الرواتب والنفقات، واستخراج الوثائق المالية والتقارير.

وقد أثبت نظام سكوليرا فعاليته بكفاءة في هذه المدارس في تسهيل مهام المشرف التربوي والمعلمين والأداء التعليمي بشكل عام، لذا قامت مدارس صن أوف جلوري ومدرسة دمياط الجديدة الدولية بتجديد ثقتهما في نظام إدارة المدارس.

واحتل سكوليرا الصدارة على عرش أنظمة إدارة المدارس الرائدة في مصر الأولى وخاصة في مدارس الرؤية الجديدة الدولية ومدارس الجذور (روتس) الدولية، المعتمدة من كامبريدج، ومدرسة سمارت فيجن الدولية ومدارس المنصور الحديثة، اللذين يدعمون طريقة سكوليرا في تغيير المدارس وإدارتها نحو الأفضل. 

2020 بداية مختلفة 

سوف تكون بداية 2020 بداية مختلفة في سكوليرا وسوف ينعكس ذلك على البيئة التعليمية لدى جميع المدارس التي تتعاون معنا بعد إطلاق التحديثات الجديدة التي نعمل عليها.

وفي حوار لها مع إبداع مصر، تقول الدكتور خديجة عن سكوليرا: “لدينا منتج مصري قوي للغاية يمكنه منافسة أفضل المنتجات العالمية. ونحن نعلم أن وزارة التربية والتعليم سوف تتجه نحو الحلول الرقمية الشاملة قريبًا جدًا نتيجة لتوجهات الدولة نحو الامتحانات الإلكترونية وقرار استخدام التابلت في المدارس”. 

وقد لاحظنا مؤخرًا وجود توجه ملحوظ نحو تطوير التعليم بفضل توجيهات وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي والتعليمات المستمرة بتوظيف التكنولوجيا في المدارس. لذا نتطلع إلى تطبيق نظام إدارة المدارس المتكامل سكوليرا في كافة المدارس الخاصة والحكومية لتقديم تجربة تعليمية أفضل ولنخطو خطوات ثابتة نحو المزيد من النجاح، التطوير، والإصلاح الشامل.

لمتابعة كل ما هو جديد في مجال التعليم تصفح مدونتنا بشكل منتظم. يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية مساعدة مدرستك من خلال سكوليرا عبر موقعنا الإلكتروني.

عن Yasmine Nasr

ليسانس من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الألسن جامعة عين شمس، 2013، حاصلة على شهادة في الترجمة الأدبية والإعلامية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي.

شاهد أيضاً

التعليم المتنقل - تطبيق التعلم سكوليرا

التعليم المتنقل…تعريفه، ومزاياه، وأفضل تطبيقاته في 7 نقاط

التعلم المتنقل مهد لنا الطريق إلى عصر جديد من التعلم في كل مكان. مع التقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *