شرح نظام إدارة التعلم: المميزات والفوائد

يتحدث الجميع في أيامنا هذه عن أنظمة إدارة التعلم.  ولقد بدأت المدارس والجامعات في تنفيذها بالكامل في كل مكان.  ولكن ما هو نظام إدارة التعلم (LMS)؟  كيف يمكن للطلاب والمعلمين الاستفادة من استخدامه؟ ستناقش هذه المقالة مفهوم أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وكل التفاصيل حول نظام إدارة التعلم و مميزاته وفوائده.  

نظام إدارة التعلم هو برنامج عبر الإنترنت يستخدم لتصميم وتنفيذ وتقييم نظام التعلم داخل أي مؤسسة تعليمية.  وتميل الجامعات والمدارس إلى استخدام نظام إدارة التعلم (LMS) للحصول على هيكل شامل رقمي لنظامها التعليمي. 

يمكن استخدام منصة LMS كمنصة اتصال بين المدرسة والطلاب؛  سواء كان ذلك لتنفيذ التعلم الإلكتروني أو دمج التعلم المختلط.   ومن الممكن أيضاً استخدام النظام للتعامل مع شؤون الموظفين، وتتبع تقدم الطلاب، وإنشاء تقارير شهرية وغير ذلك.  

يناقش القسم التالي الميزات الأساسية لنظام إدارة التعلم.  

مميزات نظام إدارة التعلم

هناك العديد من معايير نظم إدارة التعلم (LMS) التي يجب أن تكون موجودة من أجل تنفيذ ناجح وفعال.  في ما يلي مكونات نظام إدارة التعلم التي تحتاج إليها للحصول على فكرة عامة حول النظام.  

  • منصة للتواصل بين الطالب والمعلم 

ومن بين المزايا العديدة لنظام إدارة التعلم القائم أنه يعمل على تبسيط التفاعل بين المستخدمين الرئيسيين داخل المؤسسة التعليمية: المعلمون والطلاب.  فبدلاً من التبديل بين رسائل البريد الإلكتروني والمحادثات، يستطيع الطلاب والمعلمين التواصل بسهولة ضمن نظام أساسي موحد إما بشكل فردي أو في شكل مجموعة.  

  • إنشاء التقويمات 

يجب أن يكون النظام الأساسي الجيد لنظام إدارة التعلم (LMS) قادرًا على تضمين ميزة التقويم.  وهذا أمر مفيد لأسباب عديدة: فهو يشكل تقويماً عاماً لإبقاء كل طرف على اطلاع على المواعيد النهائية والأحداث المهمة وأيام العطلات.  كما يمكن استخدام التقويمات لكل مقرر تعليمي حيث يتم بشكل خاص إجراء تحديثات حول الدروس والأنشطة.  

  • إدارة شؤون المستخدم 

في ظل نظام إدارة التعلم (LMS)، يتوفر نطاق واسع من المستخدمين الذين يستفيدون من ميزاته.  وتشمل هذه البرامج المعلمين والطلاب والمديرين ورؤساء الأقسام وحتى الآباء.  يجب أن يكون نظام إدارة التعلم (LMS) قادرًا على إنشاء واجهة سهلة الاستخدام ومبسطة لكل مشارك.  كما يشمل خيار آخر القدرة على تتبع أداء العمل وإنشاء تقارير شهرية أو سنوية وفقا لذلك.  

  • إدارة الإشعارات  

ومن الميزات الهامة التي يمكن إضافتها بالتأكيد إلى أي نظام إدارة LMS مركز الإشعارات.  وهذا مفيد بشكل خاص لتسهيل الاتصال بين المستخدمين للحصول على أحدث الإعلانات التي يتم مشاركتها بين الجميع.  

شرح نظام إدارة التعلم
Source: freepik

 

  • وضع التقويمات 

هذه الميزة رائعة لتوفير الوقت والجهد للمعلم أو رئيس القسم.  وبدلاً من إهدار الوقت في وضع الاختبارات السريعة والتخطيط لها، يمكن لهذه الميزة أن تهتم بذلك وتسمح للمعلمين بتعقب مدى تقدم الطلاب والتحقق منه ومقارنتها بأهداف التعلم وتوقعاته. 

  • إدارة المواد وتسجيلها 

يمكن لأنظمة LMS الأساسية إدارة تسجيل المواد ضمن النظام وإدارة جميع الجوانب المتعلقة بالمادة الدراسية، مثل إضافة المواد أو سحبها، وتعيين المواد للمعلمين والطلاب، وغير ذلك الكثير. 

  • نظام التخزين السحابى (cloud storage)

عادة، تدمج أنظمة LMS الأساسية نظام التخزين السحابي للوصول السريع والسهل إلى المواد.  وهذا مفيد للغاية للطلاب حيث لا يتعين عليهم الاستعراض عبر الملفات التي لا نهاية لها للحصول على الملفات المطلوبة.  ويستفيد المعلمون أيضاً من هذه الميزة حيث يمكنهم تحميل مواد وأدوات الدرس والمهام بنقرة زر.  

فوائد نظام إدارة التعلم (LMS) للمعلمين 

ولأن المعلمين هم المستخدمين الأساسيين لمنصات التعلم القائم على التعلم (LMS)، فإن النظام يحتاج إلى تلبية احتياجات المعلمين.  بطبيعة الحال، لابد أن تعمل منصة نظام إدارة التعلم (LMS) جيدة التصميم على تيسير العمل للمعلم حتى تصبح رحلة التدريس منتجة وفعالة قدر الإمكان.  

  • تنظيم المحتوى في نظام أساسي موحد  

وبالنسبة للمعلم، لا يوجد شيء أكثر إرهاقاً من الاضطرار إلى الوصول إلى محتوى التعليم الإلكتروني على عدة مناطق تخزين.  مع منصات LMS، يمكن للمعلم الوصول إلى منصة واحدة حيث يتم تخزين كل شيء على الإنترنت. 

الفائدة المضافة هي أنه يمكن للمعلم اختيار مشاركة كل المحتوى مع المشاركين جميعاً مرة واحدة أو مشاركة أجزاء منه على مدى فترات زمنية عديدة.  

  • تحميل سهل للمواد التعليمية ضمن مساحة تخزين على السحابة  

يُعد التخزين عبر الإنترنت ملائمًا تمامًا للمعلمين الذين يرغبون في توفير المواد والأدوات الخاصة بهم في جميع الأوقات.  بالإضافة إلى ذلك، يتم إنشاء وحدة تخزين سحابة LMS عبر الإنترنت مما يجعلها أكثر أمانًا وأقل عرضة للتلف أو الفقدان. 

  • تتبع مجدول لأداء الطالب 

عندما يستخدم المعلم نظام إدارة التعلم (LMS)، يمكنه تنشيط ميزة التتبع التي تقوم بشكل منتظم بتقييم تطور الطلاب في جميع مهام وواجبات المادة الدراسية. سيرسل النظام تلقائيًا إحصاءات وتقارير تلخص أداء كل طالب طوال العام الدراسي.  

  • توليد مستمر لتقارير الطلاب 

ومن بين السمات الإضافية لنظام إدارة التعلم (LMS) أنه قادر على التعامل مع التقارير الأكاديمية الصادرة عن الطلاب في نهاية العام من دون تدخل المعلم.  ومن خلال بيانات حول درجات الطلاب في الواجبات والاختبارات القصيرة ومشاركة الصف، يستطيع النظام تقديم تقارير تتضمن نقاط القوة والضعف لدى الطالب.  

  • إنشاء سهل للاختبارات والواجبات 

وبدلاً من قضاء الكثير من الوقت في إنشاء الاختبارات القصيرة، يستطيع المعلم تمكين الميزة حيث يقوم النظام تلقائيًا بإنشاء نسخة رقمية من الاختبار.  وهذا من شأنه أن يوفر الوقت والجهد للمعلم لتنفيذ مهام أكثر أهمية.  

  • منصة للمناقشة الجماعية  

وهناك ميزة أخرى مفيدة في أي نظام أساسي لنظام إدارة التعلم (LMS) وهي أنه يتضمن لوحة للمناقشة، ومشاركة الأفكار، وطرح الأسئلة.  وهذا يجعل التواصل بين الطلاب والمعلمين أفضل كثيراً حيث يمكن للجميع الاستفادة من المناقشة الجارية. 

يمكن للمعلمين استخدام هذه اللوحة لطرح أسئلة سريعة، ولأخذ آراء الطلاب ومشاركة مواد وأدوات التعلم أيضاً. 

اقرأ هنا: نظام إدارة التعلم و 14 فائدة يمكنك تحقيقها لمدرستك عند إستخدامه.

  • تقليص المهام الإدارية  

والأمر المريح بشكل خاص في هذه المنصات هو أنها تزيل عبء المهام الإدارية من المعلمين.  لم تعد الحالة هي أن يأخذ المعلمون كل صف الحضور، أو يقومون بإضافة / إسقاط المواد الدراسية لبعض الطلاب، أو يقومون بإنشاء قواعد بيانات للطلاب أو جدولة اجتماعات عبر الإنترنت.

فيمكن للنظام الأساسي لنظام إدارة التعلم (LMS) أن يهتم بهذه المهام الشاقة وغيرها. 

أهمية نظم إدارة التعلم (LMS) للطلاب 

  • الفصول الدراسية الأكثر إثارة للاهتمام من خلال التعلم التشاركي والألعاب 

أصبح التعلم القائم على الألعاب والتعلم التشاركي اختياراً يحظى بشعبية متزايدة للمعلمين الذين يرغبون في الحفاظ على مشاركة فصولهم الدراسية.  وسوف تكون منصة نظام إدارة التعلم (LMS) مفتوحة لدمج هذه الميزات لاستخدام المعلمين.  التعلم القائم على الألعاب هو عملية دمج مبادئ اللعبة في تجربة التعلم.  والهدف النهائي هو تشجيع الطلاب على المشاركة والعمل في فرق والمشاركة في التفكير الاستراتيجي. 

إن تنفيذ التعلم القائم على الألعاب في الفصول الدراسية هو طريقة أكَّدة للتأكد من عودة الطلاب إلى المسار الصحيح والمهتمين بالتعلم. 

ومن العناصر الضرورية في التعلم القائم على الألعاب هو تقديم مفهوم الشارات الرقمية كشكل من أشكال الحوافز التي يمكن للطلاب من خلالها تتبع تقدمهم وأن يفخروا بما حققوه حتى الآن.  وهذه طريقة جيدة أيضاً لتعزيز الثقة والمهارة المبدعة.  سيحبّ الطلاب بالتأكيد هذه التقنية لأنها تبقيهم منخرطين في الوقت نفسه. 

ومن ناحية أخرى، يعتمد التعلم التشاركي على تعلم المجموعة أو تعلم الأقران حيث يتعلم الطلاب من خلال المناقشة وتقويم الأقران والأنشطة الجماعية والدروس القائمة على المناقشة.  تعمل الكثير من أنظمة LMS الأساسية على تسهيل التعلم التشاركي من خلال لوحات المعلومات المبسطة والسهلة الاستخدام حيث يمكن للطلاب التفاعل داخل نظام موحد.  

  • تعزيز ثقافة التعلم الذاتية  

وقد أعطت منصات التعلم القائمة على التعلم (LMS) الطلاب المساحة اللازمة للتعلم بمرونة و بوتيرة خاصة.  وهذا مناسب بشكل خاص للطلاب الذين يجدون صعوبة في التركيز تحت الضغط.  وهذا يجعل من هذه المنصات خياراً رائعاً للطلاب الذين يقدرون الملاءمة والمرونة.  وعلى أية حال، فإن قضاء وقتك أمر أساسي في رحلة تعلم بناءة ومنتجة.  

  • الوصول إلى الفصول الدراسية والمواد التعليمية في أي مكان وفي أي وقت 

ومن بين الفوائد الرئيسية لأنظمة إدارة التعلم (LMS) الدراسة والتعلم من أي مكان وأي وقت.  وهذا مفيد بشكل خاص للطلاب الأجانب والطلاب الدوليين أيضاً.  يمكن للطلاب تعديل جداولهم بسهولة وفقًا للتوقيتات المناسبة لهم والتعلم من أي مكان في العالم. 

إن منصات التعلم عبر الشبكة غير تقييدية، وهي أكثر ملاءمة للطلاب الذين قد يعملون على الجانب أو الأشخاص الذين تخرجوا ولكنهم يحتاجون إلى رفع مستويات معرفتهم في مجالات أخرى.  بالإضافة إلى ذلك، يستفيد الطلاب أيضاً من الوصول إلى كل مواد التعلم الخاصة بهم بنقرة زر. 

يساعد هذا الطلاب بشكل كبير الذين قد يواجهون صعوبة في العثور على موادهم أو امتلاكها على وسائط مختلفة. 

خطوات الانضمام الي سكوليرا 

  • أقل تكلفة 

باستخدام منصة نظام إدارة التعلم عبر شبكة الإنترنت، إذا تعلم الطلاب من المنزل أو أي مكان آخر، فلن يكون لزاماً عليهم أن ينفقوا الكثير على تكاليف النقل، والسكن، والسفر لمدرستهم أو جامعتهم.  وهذا يجعل من نظام LMS خياراً رائعاً للأشخاص الذين يرغبون في إجراء المزيد من الدراسات دون الإضرار المالية.  

كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظام Skolera لإدارة التعلم. 

ما الذي أحتاج إليه في نظام إدارة التعلم (LMS) 

إذا كنت تعمل في مدرسة أو جامعة وتريد الاشتراك في نظام LMS، فيجب أن يكون لديك قائمة تحقق جاهزة للتأكد من حصولك على أفضل خيار لاحتياجات مدرستك.  إليك أفضل قائمة تحقق للحصول على خيار مناسب ومريح.  اليك بعض خصائص نظم إدارة التعلم الإلكتروني:

  • دعم تطبيق الأجهزة المحمولة  

قبل اختيار  برنامج ادارة المدرسة، تأكد من أنه يأتي مع إصدار محسّن لتطبيق الهاتف المحمول.  وسيجعل ذلك خياراً رائعاً للمعلمين والطلاب الذين يرغبون في استخدامه أثناء التنقل. كما يجب أن يتضمن أيضًا معظم ميزات نظام LMS الحالي لجعله خيارًا مناسبًا لمن يحتاجون إلى الوصول السريع.  

  • واجهة مستخدم سهلة الاستخدام 

يجب عليك بالتأكيد اختيار نظام مع واجهة سهلة الاستخدام لجميع المشاركين – من رؤساء الأقسام إلى الآباء.  لا أحد يحب استخدام لوحة معلومات معقدة ذات ميزات مخيفة ومعقدة.  قد يكون من المفيد أيضاً اختيار نظام يوفر أدلة استكشاف الأخطاء وإصلاحها وأدلة إرشادات مفصلة خطوة بخطوة.  

  • الألعاب 

وهذه الميزة مفيدة بشكل خاص للطلاب لأنها ستبقيهم منخرطين وبالتالي أكثر إنتاجية.  كما تمت مناقشته سابقًا، يساعد التعلم القائم على الألعاب الطلاب على البقاء تفاعليًا مع المعلم مع الاستمتاع في الوقت نفسه.  لذا، لا تقرر على منصة نظام إدارة التعلم (LMS) حتى تجد خياراً يلقى قبولاً بين احتياجات الطلاب واهتماماتهم.  

  • الإبلاغ والرصد 

يتم تزويد معظم أنظمة LMS الأساسية بميزات إعداد التقارير والمراقبة التي تجعل الحياة أسهل لجميع المستخدمين المعنيين.  ومن شأن ذلك أن يساعد في مراقبة أداء الأقسام والفصول والطلاب والمعلمين بل وحتى الموظفين وتقديم تقارير عن ذلك.  ستوفر لك هذه الميزة كمية كبيرة من الوقت والطاقة التي يهدرها الموظفون سنويًا أو حتى شهريًا.  

  • متكامل مع نظام إدارة المدارس 

يجب تصميم منصة نظام إدارة التعلم (LMS) التي اخترتها للسماح بالتكامل السهل بين النظام الأساسي لنظام إدارة التعلم الخاص به ومنصة نظام إدارة المدارس لإدارة جميع عمليات مدرستك بمزيد من السهولة والإنتاجية.  كما ينبغي أن يتم تصميمه بحيث يتم دمجه مع إضافات أخري.

الإضافات المتكاملة في سكوليرا للمدارس والجامعات. 

فوائد نظام إدارة المدارس 

لقد ناقشنا من قبل ميزات نظام إدارة التعلم (LMS) وفوائده.  وهناك نظام آخر شائع الاستخدام على نطاق واسع يستخدم في المؤسسات التعليمية اليوم، ألا وهو نظام  نظام الادارة المدرسية (SMS).  وهذا نظام أكثر تقدماً تنفذها المدارس والجامعات لتنظيم وتخطيط وتقييم كل جانب من جوانب العمليات المدرسية. 

عادة، تسهل منصات إدارة المدارس تنفيذ التعلم عن بعد للمدرسة أو الجامعة من خلال تصميم منصة متعددة الأوجه حيث يمكن للعديد من المستخدمين الوصول إليه. في معظم الحالات، تحتوي أنظمة ال SMS على لوحات معلومات للطلاب والمعلمين والمديرين والأهل فتسهّل على كل مشارك تنفيذ عملياته عبر الإنترنت.  وفيما يلي عدة مزايا لنظام إدارة المدارس الذي يساعد المؤسسات الأكاديمية مساعدة هائلة. 

نظام إدارة المدارس

اكتشف المزيد حول كيفية اختيار نظام إدارة المدرسة الخطأ 

  • معلومات الطالب  

ومن بين الفوائد الرئيسية لنظام إدارة المدارس أنه يقوم بترقيم كافة المعلومات المرتبطة بالطلاب بما في ذلك المستندات الشخصية ومعلومات الاتصال والتقدم الأكاديمي وغير ذلك.  وهي مسؤولة أيضاً عن تسجيل الطلاب في المدرسة، وتخصيص الصفوف والأقسام فضلاً عن بيانات آبائهم. 

من خلال استخدام منصة SMS للمدرسة، يمكنك بسهولة إدارة كل بيانات الطلاب في مكان واحد دون الخوف من فقدان البيانات أو إضاعة الكثير من الوقت في عملية البحث.  

  • الإدارة المالية

بالاستعانة بنظام لإدارة التمويل، يستطيع مدير المدرسة أن يدير كل شيء عن معاملات المدرسة ورواتب الموظفين.  وسوف يقوم نظام جيد لإدارة التمويل بتسجيل وحفظ المعاملات السابقة وإيصالات الطباعة وإنشاء فئات تنظم الدخل والمصروفات وتسجيلها.  

  • الموارد البشرية 

يجب أن يكون النظام الأساسي SMS الراسخ قادرًا على تطبيق نظام الموارد البشرية لإدارة البيانات المتعلقة بالموارد البشرية بسهولة والحفاظ على تنظيم البيانات بشكل جيد وعلى اطلاع على آخر المستجدات.  يمكن للمسؤولين الذين يستخدمون نظام الموارد البشرية الرقمي إدارة حضور الموظفين بالإضافة إلى إنشاء فئات الرواتب وفقًا للأقسام والمجموعات داخل المدرسة.  

  • إدارة المكتبة والمخزون 

ومن بين الإضافات الجيدة لنظام إدارة المدارس إدارة شؤون المكتبات مثل تتبع الكتب الصادرة/المتجددة وإنشاء التقارير الخاصة بالمخزون.  ومن الممكن أن توفر منصة الSMS أيضاً نظام المخزون الرقمي الذي يدير ويتتبع كل المخزون لدى المدرسة، وينفذ عملية تتبع الأصول، ويسجل تفاصيل الموردين، وينشئ أوامر شراء للكتب والمشتريات في المدارس.  

  • النقل  

ومن المؤكد أن ما قد يروق للآباء هو مدرسة ذات نظام نقل راسخ يتولى تعيين الطلاب إلى الحافلات، وتتبع الحافلات وتسجيل معلومات السائقين.  كما يجب أن يقوم أيضًا بتعيين طرق حافلات قياسية، مع البقاء على اطلاع على آخر المستجدات حول صيانة الحافلات ومحطات التوقف.  وهذه السمات ممتازة للرصد الكامل لعملية النقل على أساس يومي.  

  • التقارير  

يتم تنفيذ أنظمة إدارة التقارير على جميع الأنظمة الأخرى تقريبًا مثل أنظمة معلومات الطلاب وأنظمة الموارد البشرية وتقارير المخزون وغيرها.  قد تكون هذه الميزة طريقة جيدة لتحديد موقع المشاكل أو الأخطاء في النظام و تساعد المديرين في اتخاذ قرارات أفضل للمستقبل.  

بفضل منصة سكوليرا، يمكنك الحصول على كل المعلومات الإدارية للمدرسة تلقائيًا من خلال منصات SMS وLMS كاملة التجهيزات.  سوف يوفر لك Skolera حلاً متكاملاً في منصة واحدة فقط مع ميزات قوية لمدرستك. 

سوف يعمل برنامجنا الأساسي على تنظيم جميع عمليات مدرستك مع منح الدعم المتميز في الوقت نفسه.  نقدم أفضل الميزات في حلول الSMS الذي يضمن لك تجربة إدارة سلسة وخالية من الجهد.  تابع قراءة مدونتنا للتعرف على تجاربنا مع المدارس والميزات الجديدة وأحدث الأخبار. 

يمكنك أيضًا الاشتراك في رسالتنا الإخبارية لتكون أول من يتلقى الأخبار والحضور المنتظم في الندوات عبر الإنترنت.  

أصبحت أنظمة إدارة التعلم سمة أساسية للمؤسسات الأكاديمية التي تفضل نظام موحد رقمي لتسجيل المعلومات المتعلقة بعملية التعلم وتعقبها وتخزينها.  وقد ناقش هذا المقال الفوائد والمزايا الرئيسية لمنصات نظم إدارة التعلم (LMS) ونظم إدارة المدارس (SMS). 

كما تم توفير قائمة مرجعية لشراء نظام إدارة التعلم (LMS) لمساعدة صناع القرار في المدارس عند اختيار نظام لمدارسهم أو جامعاتهم.  

عن عايدة البنا

هي كاتبة محتوي في فريق التسويق الرقمي في سكوليرا. و كانت تعمل سابقا كمترجمة ومعلمة للغة الإنجليزية. وكخريجة من قسم الأدب الإنجليزي واللغويات وطالبة ماجستير حالية، فإنها مهتمة بالبحث والكتابة وتحب أيضا مساعدة الاخرين على فهم المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد.

شاهد أيضاً

معايير مدير المدرسة المتميز

ما هي معايير مدير المدرسة المتميز؟

ما هي معايير مدير المدرسة المتميز؟ “الدور الحقيقي للقيادة في التعليم … ليس ولا ينبغي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *