ما هي معايير مدير المدرسة المتميز؟

ما هي معايير مدير المدرسة المتميز؟

“الدور الحقيقي للقيادة في التعليم … ليس ولا ينبغي أن يكون القيادة والسيطرة. الدور الحقيقي للقيادة هو التحكم في المناخ ، وخلق مناخ من الاحتمالات.” – كين روبنسون ، كاتب بريطاني ومتحدث ومستشار دولي في مجال التعليم. 

سواء كنت مدرسًا تتطلع إلى العمل على نفسك لتصبح مدير مدرسة ، أو مدير مدرسة حاليًا ترغب في توسيع معرفتك ومعرفة المزيد عن الوظيفة ، فإن هذه المقالة ستساعدك بالتأكيد.

سنشرح جميع الجوانب المتعلقة بإدارة المدرسة ، من أدوار مدير المدرسة إلى التأثير والقيمة التي يجلبونها إلى المدرسة. سوف تناقش هذه المقالة معايير مدير المدرسة المتميز ودوره والتحديات التي قد يواجهها. 

تعريف مدير المدرسة

عادة ما يعمل المسؤولون في المدارس والجامعات. فهم مسؤولون عن الإشراف على المهام الإدارية في المؤسسات التعليمية من خلال التأكد من أن المنظمة تعمل وفقًا للقواعد واللوائح. هذا يؤهلهم لإدارة الموظفين في المدرسة أو الجامعة مثل المعلمين ورؤساء الأقسام وغيرهم من الموظفين غير الأكاديميين. 

معايير مدير المدرسة المتميز
المصدر: freepik

دور مدير المدرسة في تطوير الأداء المدرسي

1.إبقاء المعلمين ورؤساء الأقسام تحت المراقبة:

مديرو المدرسة ضروريون للإدارة الناجحة والفعالة للمدرسة. فيجب أن يضمن مدير المدرسة التنفيذ السلس والمستقر للنظام المدرسي من خلال التعيين الجيد للمعلمين ورؤساء الأقسام ، والمراقبة المستمرة لعمل الموظفين وإجراء التعديلات اللازمة عندما لا تسير الأمور كما هو مخطط لها. 

2.صنع القرار:

بصفته أحد رؤساء المدرسة، يكون مدير المدرسة مسؤولاً بشكل مباشر عن قيادة كل من طاقم المعلمين والطلاب للعمل بشكل أفضل. لذلك ، يجب أن يكون مدير المدرسة قادرًا على إظهار أهمية الوحدة والتعاون في أوقات الأزمات أو التغيير. في أي منظمة ، يمتلك القائد الجيد مهارات صنع القرار القوية والاستباقية ويكشف عنها في أوقات الحاجة.

3.تشجيع التقدم الأكاديمي للطلاب :

يتمتع القائد الفعال في أي منظمة بعقلية إيجابية وصادقة مع من حوله. هذا هو السبب في أن مدير المدرسة هو أحد الركائز للحفاظ على المدرسة وتشغيلها – يجب عليه أن يشجع الطلاب باستمرار على بذل قصارى جهدهم وتشجيع التقدم والنمو داخل أي طالب.

سيؤدي هذا بالتأكيد إلى الحفاظ على البيئة الإيجابية بالمدرسة للطلاب الحاليين الذين قد يحتاجون إلى الإلهام من وقت لآخر وسيحتضن الوافدين الجدد في بيئة تعليمية آمنة وصحية. 

صفات مدير المدرسة الناجح: (معايير مدير المدرسة المتميز)

تُبنى المدارس الناجحة على أكتاف صانعي القرار الجيدين والمعلمين الأقوياء. هذا هو السبب في أن المدير الجيد هو جزء أساسي من أي منظمة تعليمية ، فهو/هي الشخص الذي يدير المدرسة ، ويدعم موظفيها ، ولا يخشى اتخاذ خطوات إلى الأمام من أجل استقرار واستمرار مستقبل المدرسة.

لذلك ، تحتاج إلى امتلاك العديد من المهارات القوية لكي تصبح مدير مدرسة ناجحًا. فيما يلي بعض معايير مدير المدرسة المتميز:

  • مستمع جيد ذو روح الفريق

بصفتك رئيسًا للمدرسة، فأنت الشخص الذي يتخذ القرارات وينجز الأمور عندما يتعلق الأمر باتخاذ الإجراءات. هذا يجعلك صانع القرار النهائي في المنظمة. ومع ذلك ، من المهم الاعتراف بقوة العمل الجماعي والتعاون لأن الآراء الثانية تصنع الفارق في معظم الأوقات.

وبهذا ، تعلم أن تكون مستمعًا جيدًا للآراء ووجهات النظر الأخرى. سوف يكسبك هذا احترام موظفيك ويخفف ضغط اتخاذ القرار عنك لبعض الوقت. عليك أن تفهم أن القائد الجيد لا يخشى التعلم من آراء الآخرين وتنفيذها فعليًا في الحياة الواقعية.

من خلال إنشاء مساحة آمنة ومفتوحة للمساهمة ، سيتعلم فريقك التحدث بصراحة وجعلهم ينمون كصناع قرار مستقلين أيضًا. 

  • حل المشكلات والاستباقية

عادة ما يواجه مديرو المدارس مواقف مختلفة كل يوم قد تكون جديدة بالنسبة لهم في بعض الأحيان. لذلك، يكمن مفتاح المدير الناجح في مهاراته في حل المشكلات. عندما تتخذ قرارًا ، هل يمكنك أن تجد حلولًا فعالة لا تضع الأطراف الأخرى في وضع غير موات؟

هل أنت على استعداد للتفكير والتصرف بحيلة؟ عليك أن تفكر في هذه الصفات وأن تبذل قصارى جهدك للعمل عليها. يجب أن تفهم أيضًا أنه لا يوجد دليل إرشادي حول كيفية قيادة المدرسة بالطريقة الصحيحة. يمكن للقائد الجيد أن يكون استباقيًا بما يكفي لإجراء تغيير حتى عندما تبدو المشاكل غير قابلة للحل أو تخرج عن السيطرة. 

  • متقبل للتغيير ومرن

لا أحد يحب مدير للمدرسة قديم الطراز ، ناهيك عن شخص يعمل مع أنواع مختلفة من الأشخاص من جميع الأعمار. لكي تصبح مديرًا معترفًا به ، يجب أن تتمتع بالمرونة الكافية التي ستبعدك عن قالب محدد في إدارة المدرسة.

يختلف كل عام دراسي عن العام السابق، تتغير القواعد، ويتغير الطلاب ولا يبقى شيء على حاله. لذا حاول أن تقوم بموازنة ذلك من خلال إدخال تقنيات تدريس جديدة ، وإعادة استخدام الموارد القديمة وتنفيذ تدابير مختلفة في الادارة.

  • تحديث على أحدث التيارات في الإدارة التربوية

إحدي معايير مدير المدرسة المتميز أن يقوم بتحديث نفسه بانتظام. نظرًا لأن كل شيء في التعليم يتغير باستمرار ، يجب أن يسعى المسؤول الجيد إلى مواكبة كل ذلك كتقنيات ووسائط جديدة. سيساعدك هذا على التعرف على كل ذلك من أجل طلاب المدرسة المتغيرون دائمًا الذين يحتاجون إلى تطويرات مستمرة. 

هذا المقال يناقش مهام مدير المدرسة بشكل مفصل.

  • مصادقة الطلاب

علي من يريد أن يصبح مدير مدرسة أن يتعلم أهمية دور مدير المدرسة كقائد تربوي. فعادة ما تكون هناك هالة مخيفة عندما يتعلق الأمر بمديري المدارس الذين يتعاملون مع الطلاب. هذا لأنه ، على مر التاريخ ، كانت العلاقة بين المعلم والطالب أو مدير المدرسة والطالب معقدة للغاية وليست سلسة أو ودية على الإطلاق.

إذا كنت مديرًا حاليًا لمدرسة أو كنت تتطلع إلى الترقية إلى منصب مدير المدرسة ، فأنت بحاجة إلى التفكير في علاقتك مع الطلاب من حولك.

هل توفر لهم بيئة خارجية آمنة للحديث عن مشاكلهم ومخاوفهم؟ هل يأتون إليك عندما يحتاجون إلى المساعدة ونصائح ناضجة؟ هذه بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل أن تصبح مدير مدرسة. سيؤدي ذلك إلى إنشاء علاقة موثوق بها مع طلابك حتى يتم تعزيز مكانته في المدرسة ويساعد في خلق جو صحي ومريح للطلاب. 

صفات مدير المدرسة
المصدر: https://www.baltimoresun.com/maryland/harford/aegis/cng-ag-hdges-wooden-last-day-vg-20210615-juzhj37qbzczxh2elrwfvtxy7i-photogallery.html

وظائف ومهارات مدير المدرسة: كيف تصبح مدير مدرسة؟

  • تعيين الموظفين وتوفير التدريب 

إحدى المهام الأساسية التي يجب على مدير المدرسة القيام بها هي عملية التوظيف. وهذا يستلزم تعيين المعلمين ورؤساء الأقسام وحتى المتخصصين الإداريين الذين سينضمون إلى طاقم المدرسة. قد يُطلب من مدير المدرسة أيضًا توفير التدريب إذا لزم الأمر والقيام  بجلسات التوجيه لشرح النظام المدرسي والسياسة وبيئة العمل. 

  • المراقبة والإشراف على الموظفين

العنصر الأساسي للإدارة هو القدرة على تنظيم مهام الموظفين ومراقبة عبء العمل عليهم. لا يجلس مدير المدرسة في مكتبه ويتوقع أن يدير كل شيء نفسه. فعادة ، يجب على مدير المدرسة أن يشرف على الموظفين ، والمهام الموكلة إليهم ، وأخذ الجولات  بالفصول الدراسية والتأكد من أن كل شيء يعمل وفقًا للخطة المدرسية. 

  • التواصل مع أولياء الأمور

يجب أن يحافظ مدير المدرسة على اتصال مع أولياء الأمور في المدرسة. فعليه أن يحرص على إقامة  الاجتماعات باستمرار بين الآباء والمعلمين لاطلاع أولياء الأمور على تقديم أطفالهم والأخبار والإعلانات الهامة. 

  • إعداد التقويم للعام الدراسي

تتمثل إحدى واجبات مدير المدرسة في تخطيط وإعداد تقويم كل عام دراسي والذي يجب أن يحدد التوقعات للمعلمين والطلاب على حد سواء. وتتمثل إحدى ميزات القيام بذلك في أن يكون لكل شخص فكرة عن أهداف وتفاصيل العام الدراسي. 

  • تمثيل المدرسة في المناسبات والحفلات

بطبيعة الحال ، فإن المسؤولية الرئيسية لمدير المدرسة هي أنه يجب أن يكون بمثابة  واجهة للمدرسة في المناسبات الاجتماعية والهامة. قد يُطلب منهم إلقاء خطابات وإجراء محادثات تخاطب أولياء الأمور والطلاب المحتملين في المدرسة. 

  • إدارة شؤون الطلاب والإشراف عليها 

عادة ، يشارك مدير المدرسة في الأمور المتعلقة بالطلاب مثل تقديم الاستشارات الأكاديمية ، والتوصية بالمواضيع وفقًا لمداخل الكليات المتوقعة ، والإشراف على التقدم الأكاديمي للطلاب ومنح الدعم عند الضرورة. 

في مايو الماضي ، عقدت سكوليرا ندوة مباشرة عبر الإنترنت حيث جرت مناقشة حول خطوات الإشراف ، وأدوار ولغة المشرف ، وبعض النصائح الثاقبة حول كيفية تعامل المشرفين مع فرقهم. تعقد سكوليرا ندوات شهرية خاصة عبر الإنترنت حول كل ما يتعلق بالمدرسة.

إذا كنت ترغب في مشاهدة تسجيل للندوة ، فيمكنك متابعة هذا الرايط  . يمكنك أيضًا التسجيل في النشرة الإخبارية لدينا لمتابعة كل الندوات الجديدة.

مشاكل المعلمين مع مدير المدرسة

إن معايير مدير المدرسة المتميز لا تقتصر علي المهارات فقط، بل تتضمن أيضا لغة الحوار مع الاخرين وحسن المعاملة. فعندما يشعر المعلمون بالدعم الحقيقي ، يمكن أن يترتب على ذلك بيئة مدرسية إيجابية وإنجاز طلابي رائع. لكن كيفية تعامل مديري المدارس مع المعلمين تنطوي على أكثر من مجرد اجتماعات وإرشادات.

في بعض الأحيان ، يمكن أن يشكل مديرو المدارس عبئًا على المعلمين في ترتب ذلك على أن يفشلوا في العمل بشكل صحيح.

دعونا نناقش المشاكل التي يواجهها المعلمون عند التعامل مع مدير المدرسة الغير متعاون.

المشكلة رقم 1 عدم الاستماع إلى مخاوفهم / مشاكلهم / ملاحظاتهم

يجب أن يكون رؤساء المدارس على استعداد للاستماع إلى مخاوف المعلمين وشكاويهم. نظرًا لأنك أهم صانع قرار في المدرسة ، فإن وظيفتك هي التأكد من أن أعضاء هيئة التدريس على دراية بجميع القرارات التي يتم اتخاذها في المدرسة. عندما تتجاهل ملاحظات معلميك ، سوف يبدأو  شيئًا فشيئًا في الشعور بعدم التقدير وسيؤدي ذلك إلى سوء السلوك.

المشكلة رقم 2 عدم تقديم النقد البناء أو التقييمات المناسبة

إحدى المشاكل التي يواجهها المعلمون عند التعامل مع رؤساء المدارس هي قلة التواصل عندما يتعلق الأمر بأداء العمل. يرتكب الكثير من مديري المدارس هذا الخطأ ، فهم إما يمتنعون عن تقديم ملاحظات للمعلمين لتحسين أدائهم أو يقدمون تعليقات سلبية  باستمرار دون نية مساعدة المعلمين فعليًا على تجاوز أخطائهم. هذا يجعل المعلمين محبطين ومرتبكين بشأن أدوارهم في المدرسة لأنهم قد يشعرون أنهم لا ينضجون أو يكتسبون الخبرة المناسبة. 

المشكلة رقم 3 عدم دعم قرارات المعلمين

إن إدارة المعلم للفصل الدراسي هي مسؤوليته الخاصة. ومع ذلك ، من المهم أن تكون في نفس الصفحة عندما يتعلق الأمر بالانضباط على سبيل المثال. إذا قرر المعلم شكلاً معينًا من أشكال التأديب لطفل يسيء التصرف ، فيجب عليك مساعدته / مساعدتها في تنفيذ هذا النظام.

يفعل الكثير من مديري المدارس العكس تمامًا – يغيرون سلوكهم مع الطلاب غير المنضبطين. ولكن هذا ينتقص من مصداقية المعلم ويقوض سلطته.

اقرأ هنا: تجارب مدرسات مصريات ومنظورهن عن العلاقة بين المعلم والطالب.

المشكلة رقم 4 عدم دعم المعلمين أمام الوالدين

عندما يشتكي الآباء من قرارات  المعلم  في التأديب أو درجات أطفالهم ويتخذ المسؤول جانب الوالدين ، فإن هذا يضعف صورة المعلم أمام الطلاب وأولياء الأمور. هذا النقص في الدعم يمكن أن يجعل المعلم غير مرتاح للعمل مع مدير المدرسة لأنه سيشعر بأنه غير متعاون.

اقرأ المزيد: حقائق  غير معروفة عن إدارة المدرسة.

كيفية تعامل مدير المدرسة مع المعلمين

بصفتك مدير مدرسة ، يجب أن تكون قد أدركت الآن أن العلاقة الجيدة مع المعلمين يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً. بعد أن ناقشنا المشكلات التي قد يواجهها بعض المعلمين مع مديري المدارس ، حان الوقت للحديث عن جميع مسؤوليات مدير المدرسة في التعامل مع المعلمين. 

  • الإفادة بالرأي والملاحظات

ناقشنا سابقًا التعليقات المقدمة إلى المعلمين وضرورتها للتطور الصحي للموظفين. تحدثنا أيضًا عن كيف عدم تقديم النقد البناء المناسب يمكن أن يكون كابوسًا للمعلمين في المدرسة. هذا هو السبب في أن تقديم ملاحظات مناسبة ومفصلة سيجعل معلميك يقدرونك وسيؤدي إلى نتائج فعالة.

  • بناء ثقافة العمل الجماعي

بصفتك مدير مدرسة واذا كنت تتطلع الي أن تعمل وفق معايير مدير المدرسة المتميز، حاول قدر المستطاع أن تولي اهتمامك لبناء علاقة جيدة مع الموظفين. سيساعد هذا في جعل بيئة العمل أقل إرهاقًا وأكثر راحة لجميع المعنيين.

استمر في تذكير موظفيك بأنكم جميعًا في نفس القارب وأنك تعمل من أجل تحقيق هدف مشترك. ستبقى هذه المفاهيم في أذهانهم وستدفعهم نحو العمل الجاد والتفاني. 

روح الفريق
المصدر: https://www.k12insight.com/trusted/3-ways-make-sure-school-team-works-team/
  • وضع القواعد الأساسية للتعامل مع الطلاب

مع القيادة الجيدة يأتي نظام متين. لهذا السبب ، قبل العام الدراسي ، تأكد من إجراء جلسات توجيه للمعلمين الحاليين والمعلمين الجدد حيث يمكنك تنفيذ القواعد اللازمة للتعامل مع الطلاب.

كن على نفس القارب فيما يتعلق بالانضباط ودعم الطلاب وتقنيات التدريس وكل ما يتعلق بالعلاقة بين الطالب والمعلم. وسيحافظ هذا على صوت موحد للطلاب مما يساعد في خلق روح تعاونية. 

  • تخطيط وتقسيم عبء العمل

لا تنس أن تحتفظ بجدول منظم للمهام التي تحتاج إلى تقسيمها بين المعلمين. عندما يتم التخطيط لكل شيء من بداية العام الدراسي ، تسير الأمور بسلاسة طوال العام ويتم تقليل الإزعاج إلى الحد الأدنى. 

  • الحفاظ على مساحة آمنة للتواصل والمتابعة بشكل منتظم 

بالطبع ، رئيس المدرسة الداعم هو الذي يفتح مكتبه في جميع الأوقات للمتابعة مع المعلمين والتأكد من أن كل شيء يسير بسلاسة.

ما سيجعلك تبدو داعمًا أيضًا أمام المعلمين هو أنك تنشئ مساحة آمنة للمعلمين إذا احتاجوا إلى دعم ومشورة غير مرتبطين بالعمل. عندما يشعر المعلمون بأنك تساندهم باستمرار، فإنهم سيؤدون بالتأكيد وسيكونون أكثر حماسًا للعمل. 

نصيحة من إداريين ذوي خبرة: دور مدير المدرسة في نجاح العملية التعليمية

نعلم جميعًا أنه لا يوجد دليل إرشادي حول كيفية إدارة المدرسة بشكل صحيح. يواجه كل مدير مدرسة مواقف مختلفة بأساليب مختلفة في التعامل معها. ومع ذلك ، هناك مهارات وعقليات أساسية يحتاجها مديرو المدارس للحصول على أقصى استفادة من وقتهم في المدرسة.

لكي تكون قائدًا ناجحًا ، يجب أن تكون مستعدًا في البداية للتكيف مع التقنيات الجديدة في الإدارة والحفاظ على عقلية تتسم بالشغف حيث تكون حريصًا على التعلم. لقد جمعنا بعض النصائح القيمة من الخبراء في هذا المجال ، لذا إليك العديد من النصائح التي يجب مراعاتها عندما تقرر أن تصبح مدير المدرسة. 

  • أفهم أن التقدم يستغرق وقتًا

بمجرد أن تبدأ العمل كمدير مدرسة ، عليك أن تضع في اعتبارك أنه لا يمكن تحقيق التقدم بين عشية وضحاها. فإن مفتاح لمكافأة نمو المدرسة هو الصبر والعمل الجاد المتسق. 

  • ضع الطلاب أولاً 

ينشغل بعض مديري المدارس بالمهام الإدارية وعبء العمل الثقيل لدرجة أنهم ينسون أمور الطلاب. فمن المهم الاعتراف بأن الطلاب يجب أن يكونوا دائمًا في المرتبة الأولى عند اتخاذ القرارات وإجراء أي تعديلات على المدرسة. 

اليك مقطع فيديو قصير عن آراء بعض العاملين بمجال التعليم في نظام سكوليرا لإدارة المدارس.

  • احتضن التكنولوجيا

بصفتك مدير مدرسة ، يجب أن تفكر دائمًا في ما هو الأفضل للمدرسة ورفاهية المعلمين والطلاب. في الوقت الحاضر ، أصبح التعلم الإلكتروني جزءًا مهمًا من التعليم في المؤسسات التعليمية والمدارس بشكل خاص. نظرًا لأن التكنولوجيا وجدت طريقها إلى كل جزء من حياتنا ، فمن الطبيعي أن تلعب دورًا كبيرًا في المدارس والجامعات أيضًا.

ظهرت الآن منصات التعلم الإلكتروني لتلبية احتياجات المدارس والمعلمين في جميع أنحاء العالم. بصفتك مدير مدرسة ، حان الوقت لإعادة التفكير في كيفية دمج التكنولوجيا في المناهج الدراسية والتعاليم اليومية. يمكن أن يتجلى ذلك في العديد من جوانب التعليم ، بما في ذلك دمج التكنولوجيا في الفصول والأنشطة اليومية وحتى التقييمات.

دور مدير المدرسة في نجاح العملية التعليمية
المصدر: unsplash.com

لقد ثبت أن التكنولوجيا في التعلم تساعد الطلاب على تحقيق درجات أعلى بسبب مشاركتهم المتزايدة مع الفصل وتوفر الوقت للمعلمين مما يساعدهم بدوره على التركيز بشكل أفضل على الفصل وتحديد احتياجات طلابهم والثغرات في الفهم. 

تتبع هذا الرابط لمعرفة المزيد عن التقنيات التعليمية ومنصة Skolera.

  • قم بزيارة الفصول الدراسية أثناء العمل 

رئيس المدرسة المحترف هو الذي يقوم بزيارات الفصل بشكل متكرر للتحقق من المعلمين والتأكد من أن الفصول الدراسية تعمل بسلاسة. هذا سوف يعطيك فكرة عامة حول ما يحدث في الفصل وسيمكنك من تقييم أداء المعلمين أيضًا.

  • مكافأة السلوك الواعد وتشجيع التطوير المهني للمعلم

القادة الفعالون هم أولئك الذين يدركون مهارات وقدرات من حولهم. لهذا السبب تحتاج دائمًا إلى مراقبة المعلمين والطلاب الذين يظهرون العمل الجاد والتفاني حتى تكافئهم عندما تستطيع. سيبقي هذا فريقك أقوى بكثير وأكثر استعدادًا لبذل جهد إضافي لأنهم يعلمون أنه سيتم تقديرهم.

طوال العام الدراسي ، يمكنك تشجيع المعلمين على التسجيل في دورات التطوير المهني للمعلمين حتى يبقوا على اطلاع بأحدث الاتجاهات في التعليم.

اقرأ المزيد عن التطوير المهني للمعلمين.

  • كن مستعد للتعلم دائما

يجب أن تفهم أنه لا يوجد مسؤول مدرسة يتعلم المعرفة الفنية للوظيفة على الفور. ضع في اعتبارك أن التعلم المستمر والتجربة والخطأ هي مفاتيح الإدارة الفعالة للمدرسة. سوف تتعلم من من حولك ، وتجرب تقنيات مختلفة وتحدد أسلوب إدارتك بعد سنوات من الخبرة. 

  • اعلم أنك لست بطلًا خارقًا 

إذا كنت مدير مدرسة لأول مرة ، فتجنب إجراء أي تغييرات في العام الدراسي الأول. سيتيح لك ذلك قضاء وقتك في التعرف على المدرسة والتعرف على الموظفين واكتساب الخبرة الكافية لإعدادك للعام التالي. 

بطل خارق
المصدر: https://www.edcircuit.com/school-leadership-styles/
  • خذ قسطا من الراحة في بعض الأحيان

الشيء الذي يجعل مديري المدارس يبتعدون هو أنهم يجهدون أنفسهم وينشغلون بالكثير من المهام خلال العام الدراسي. ومع ذلك ، من المهم أن تسمح لنفسك بالراحة بين الحين والآخر لتجنب الإرهاق والإحباط. 

من الضروري أن يكون لديك العقلية والمهارات الصحيحة قبل أن تقرر الدخول في إدارة المدرسة. ناقش هذا المقال كل ما يتعلق بإدارة المدرسة، معايير مدير المدرسة المتميز ، و بعض النصائح لمديري المدارس المحتملين  بالإضافة الي النصائح من الخبراء حول ما يجعل القادة فعالين.

لقد طلبنا أيضًا من العديد من رؤساء المدارس الحصول على إرشادات فيما يتعلق بالمنصب وتحدياته وكيفية التنقل فيه إذا كنت مدير مدرسة محتملاً. 

 

عن عايدة البنا

هي كاتبة محتوي في فريق التسويق الرقمي في سكوليرا. و كانت تعمل سابقا كمترجمة ومعلمة للغة الإنجليزية. وكخريجة من قسم الأدب الإنجليزي واللغويات وطالبة ماجستير حالية، فإنها مهتمة بالبحث والكتابة وتحب أيضا مساعدة الاخرين على فهم المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد.

شاهد أيضاً

نظام إدارة التعلم

شرح نظام إدارة التعلم: المميزات والفوائد

يتحدث الجميع في أيامنا هذه عن أنظمة إدارة التعلم.  ولقد بدأت المدارس والجامعات في تنفيذها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *