التطوير المهني للمعلمين: أفضل ثلاثة دورات تدريبية للمعلمين باللغة العربية

مهنة المعلم صعبة ومعقدة حيث أنها تتضمن العديد من المهام وتتطلب العديد من المهارات. لذلك، يجب عليك دائمًا الاطلاع على وسائل التطوير المهني للمعلمين المختلفة. جمعنا لك هنا البعض من أفضل الدورات التدريبية للمعلمين باللغة العربية التي يمكنك دراستها بالمجان.

ما هى فوائد الدورات التدريبية للمعلمين ؟

1) الاطلاع الي أحدث الوسائل المبتكرة لتطوير مهاراتك كمعلم.

2) التعرف علي عقلية الطالب وكيفية التعامل معها.

3) معرفة أساليب التدريس الجديدة والمختلفة.

4) كسر الروتين اليومي للمعلم واكتساب حماس أكثر للعمل.

5) زيادة فرصك للحصول علي الترقية والعلاوات.

ما هي صفات المعلم الناجح؟  

انضم الان الى منصه سكوليرا احدث نظام لإدارة المدارس

 

 3 دورات تدريبية للمعلمين مجانية

منصة إدراك - دورات تدريبية للمعلمين

1) التعلم المقلوب:

يعتبر التعلم المقلوب من وسائل التعليم الحديثة التي أحدثت طفرة في المجال التعليمي حيث أن الطالب لم يعد متلقي للمادة فقط بل أيضًا مشارك في تعلمها وفهمها والعمل على استيعابها قبل وبعد دراستها وداخل وخارج الفصل.

 

تتيح لنا منصة رواق (وهي منصة عربية للتعليم المفتوح وتوفر مواد أكاديمية مجانية في مجالات كثيرة منها التطوير المهني للمعلمين) دورات تدريبية للمعلمين جاهزة  منها مادة التعلم المقلوب التي من خلال دراستها ستعرف أكثر عن استراتيجيات تعليم جديدة ومبتكرة لتطبيق التعليم المقلوب في فصلك أو مدرستك.

يقدم هذه الدورة التدريبية د. جلال سيف الدين الجابر الحاصل على درجة الدكتوراة في مناهج وطرق تدريس. يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة أكثر عن المادة.

تتكون هذه الدورة التدريبية من خمسة محاضرات أساسية على خمسة أسابيع متتالية. وتشمل مواضيع مثل مميزات التعلم المقلوب، دور المعلم والطالب وولي الأمر في تطبيق التعلم المقلوب، تصميم الدروس التعليمية في سياق التعلم المقلوب، بالإضافة إلى كيفية استخدام التكنولوجيا والفيديو ومواضيع أخرى كثيرة.

يمكنك الإلتحاق بهذه الدورة التدريبية مجانًا من خلال الضغط هنا، وستبدأ الدورة التدريبية في 12 يونيو 2019.

دورات النمو المهني للمعلمين الأكثر احتياجا.

يشارك سكوليرا نظام إدارة المدارس في تشجيع تطبيق استراتيجيات التعلم المقلوب من خلال توفير الصف الدراسي الافتراضي المقلوب حيث يستطيع الطلاب تصفح المواد الدراسية خارج الفصل ومناقشة بعضهم البعض بالموضوع قبل دراسته في الصف.

يمكنك حجز ديمو يرنامج ادارة المدارس مجاني

احجز ديمو مجانى الان

 

2) دمج التعليم بالحياة: STEAM

تطلق كلمة STEAM على فلسفة تعليمية تنادي بدمج تدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والدراسات الإنسانية والرياضيات معًا حتى يستقبل الطالب تعليمًا يشبه ما سيواجهه في الحياة العملية. من خلال هذه الفلسفة، سيتعلم الطالب حل المشكلات والتفكير النقدي من خلال دراسته تجارب تعليمية ذات معنى.

من خلال منصة إدراك نستطيع الحصول على دورة تدريبية مجانية في فلسفة STEAM التعليمية وكيفية تطبيقها في الفصول.

منصة steam - دورات تدريبية للمعلمين

يقدم هذه الدورة ثلاثة مختصين في التطوير المهني للمعلمين وأولهم د. هبة الدغيدي وهي أستاذ مشارك في المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية للدراسات العليا بالجامعة الامريكية. يشاركها أيضًا شيرين علي وهي باحثة ومستشارة في مجال التربية من أجل المعلمين والمؤسسات التعليمية وأحمد الزرقاني وهو إستشاري لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة حول كيفية إستخدام التكنولوجيا التعليمية لتعزيز وتطوير التدريس.

تحتوي هذه الدورة التدريبية على أربع وحدات أساسية وتضم موضوعات عن نظريات التربية المتنوعة ومدى فعاليتها ومناقشات حول نظرية STEAM التعليمية وتطبيقاتها بالإضافة إلى أساليب وإستراتيجيات تدريس مختلفة وكيفية دمجها مع STEAM. كما تحتوي الدورة التدريبية على نشاطات تفاعلية تساعدك على تذكر المعلومات وتطبيقها بسهولة.

يمكنك التسجيل للالتحاق بالدورة التدريبية من خلال الضغط هنا وستتمكن من البدء في الدراسة في أي وقت.

قم بانشاء حساب مجانى الان!

 

دور المعلم في التعليم عن بعد: 6 أدوار مهمة!

3) فن الخطابة والإلقاء

بالرغم من أن هذه الدورة التدريبية ليست مخصصة للمعلمين ولكن قد يحتاجها المعلمين أكثر من أي أحد آخر حيث يريدون باستمرار التأثير على الطلاب وحثهم على التعلم من خلال الكلام معهم وإلقاء المحاضرات لهم. ولأنه من الصعب التأثير على الطلاب، وخاصًة الصغار منهم، وكذلك إقناعهم بالإستماع والدراسة، ولذلك فإن المعلم يعتبر من أكثر المستفيدين من دراسة فن الخطابة والإلقاء.

فن الخطابة والإلقاء

من خلال منصة إدراك، تتوفر لك دورة تدريبية كاملة عن فن الخطابة والإلقاء وتحفيز الآخرين والتأثير عليهم من خلال القدرة على التعبير عن الأفكار وإيصال المعنى بفاعلية وقوة.

يقدم هذه الدورة التدريبية ياسمين الباز هي خبيرة متخصصة بمجال الخطابة والخطاب التنفيذي ومحمد مخيمر وهو متخصص في  تصميم البرامج التدريبية و تطبيقها باحترافية و فاعلية.

تستطيع أن تشاهد هذا الفيديو لياسمين الباز لمعرفة أكثر عن أهمية احتراف الخطابة والتغلب على الخوف من التحدث أمام الناس.

تعرف أكثر علي تكنولوجيا الفصول الدراسية

تتكون الدورة التدريبية من أربع أسابيع ستتمكن في آخرهم من زيادة مستوى الثقة في نفسك أكثر عندما تشرح لطلابك المنهج الدراسي وتحفزهم على مشاركتك بطريقة أكثر فعالية ونشاط. في خلال الأربع أسابيع ستتعلم كيفية التخطيط لإلقاء خطاب مؤثر والطرق الأمثل لجذب انتباه المستمعين وأساسيات الإقناع بالإضافة إلى كيفية التحكم في صوتك وحركة جسدك أثناء الخطاب ومواضيع أخرى كثيرة.

يمكنك التسجيل للالتحاق بالدورة التدريبية من خلال الضغط هنا وستتمكن من البدء في الدراسة في أي وقت.

اليك أسماء كورسات للمدرسين أخري.

بالرغم من براعتك في المحتوى الدراسي الخاص بمادتك، قد تحتاج إلى بعض المهارات من أجل توصيل المعلومة للطلاب وتحفيزهم على الدراسة. لذلك تابع باستمرار وسائل التطوير المهني للمعلمين من خلال مدونتنا. قد ناقشنا بعض دورات تدريب المعلمين حتي تقوم بتطوير مهاراتك بالفصل الدراسي وتحسين أساليبك التعليمية.

سجل الان واكتشف كيف تستطيع سكوليرا تغيير طريقتك لإدارة مدرستك!

عن إيمي ثروت

شاهد أيضاً

حلول سكوليرا لتحضير المعلمين للعصر الرقمي

التحضير للعصر الرقمي قد يبدو مخيفا بعض الشيء للمدارس. فيعلم الجميع دور التكنولوجيا الهائل في …

5 تعليقات

  1. عبدالرحمن فؤاد عبدالرحمن

    لكم الشكر والتقدير على مجهودكم المميز

  2. نظام جديد متميز متطور، نحتاجه بشدة لتطوير منظومة التعليم في مدارسنا. ارغب في الالتحاق بالبرنامج.

  3. لك كل الاحترام والتقدير مبدع كعادتك دائما أنت وجميع فريقك المتجانس زادك الله علما ونفع بك

  4. شيراز بابكر

    ممتازة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *