تعليق الدراسة في المدارس… حان وقت الفصول الافتراضية!

تعليق الدراسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين والتعويض عنها بالتعليم عن بُعد.. هذا يعني وقف أكثر من 53 ألف و587 مدرسة عن فتح أبوابها للطلاب! لا، هي ليست إجازة مفتوحة للتنزه في المولات وأماكن التجمع أو التي يصعب السيطرة فيها على اختلاط الأطفال بالآخرين.

بل هي هدنة طالبت بها المدارس وأولياء الأمور وفرصة ممتازة لابد أن تنتهزها مصر للحد من فيروس كورونا أو على الأقل تقليل عدد الحالات الجديدة المصابة بشكل كبير، بنسبة 25%، وهي نسبة طلاب مصر.

هذا الرقم ليس بهين ولا قليل، ونحن لم نضع أعداد معلمي مصر كذلك في هذه المعادلة (تعرف على “8 تحديثات جديدة يطلقها سكوليرا لإدارة واجهة المعلم – نسخة 6.0” وكيفية استخدامها خلال فترة تعطيل الدراسة في المدارس).

حان وقت استخدام المنصات الإلكترونية وتكنولوجيا التعليم عن بُعد بعد تعليق الدراسة في المدارس، قرار رسمي من شأنه خفض عدد الحالات الجديدة بشكل قوي، إذا اتبع الجميع التعليمات التي أصدرتها رئاسة الوزراء.

سوف يسمح ذلك لأبطالنا العاملين في المستشفيات – من الأطباء والممرضين/الممرضات –  بأداء مهامهم دون ضغوط أكثر. فما هي خطة وزارة التعليم المصرية لمواجهة وباء الكورونا؟ وكيف نستخدم تقنية التعليم عن بُعد والفصول الافتراضية؟ تجد هنا كل إجابات هذه الأسئلة، فتابع القراءة.

1. خطة وزارة التعليم وقت الأزمة: 13 قرار هام

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن سلسلة من القرارات الهامة كجزء من خطة وزارة التعليم وقت الأزمة (في مواجهة فيروس الكورونا) التي من شأنها أن تطمئن جميع أطراف المنظومة التعليمية:

  1. تعليق الدراسة في المدارس. الدراسة ستكون من المنزل لطلاب الصف الثالث وحتى الصف الثامن في كافة المواد، من خلال موقع إلكتروني خاص بذلك.
  2. تم إضافة مناهج إلكترونية من أول الابتدائي حتى الثانوية، لتسهيل المذاكرة على الطلاب.
  3. لا امتحانات للصفوف من KG 1 حتى الصف الثاني تطبيقًا للنظام الجديد الخالي من الامتحانات.
  4. المدرس عليه الحضور إلى المدرسة ولديه دور وقد يكون الرد على الهواتف للإجابة على أسئلة الطلاب إذا دعت الحاجة.
  5. المعلمين عليهم تحضير الامتحانات وتصحيحها وتسجيل المواد الإلكترونية للطلاب.
  6. الإداريين عليهم التواجد في المدارس لإدارة العملية التعليمية والتعامل مع الامتحانات.
  7. سوف يتم تعقيم مدارس مصر جميعها وترميم بعض المدارس بعد موجة الطقس السيء التي شهدناها مؤخرًا.
  8. إغلاق جميع مراكز الدروس الخصوصية بلا رجعة. ولنأمل أن تكون هذه نقطة فاصلة في تاريخ التعليم في مصر. فيسجل التاريخ أن هذا القرار أدى لعودة التعليم في المدارس بشكل متكامل دون حاجة لأن يضطر الطلاب إلى دورس خصوصية، مما رفع الحمل عن كاهل الأسرة المصرية.
  9. امتحانات الشهادات العامة مثل الإعدادية والثانوية ستتم في موعدها دون تغيير وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة، فلا يمكن تغيير موعد امتحانات الثانوية العامة لارتباطهم بمواعيد التنسيق.
  10. طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي سيؤدوا الامتحانات إلكترونيًا وسيذاكروا دروسهم باستخدام التابلت.
  11. بالنسبة لطلاب سنوات النقل، فسيستخدموا القنوات التعليمية وسنعد لهم موقع خاص للتعلم الالكتروني عن بعد، لمساعدتهم على الدراسة من المنزل وذلك بالنسبة لطلاب الصفوف من  3 ابتدائي لـ2 اعدادي.
  12. طلاب الاعدادية والثانوية العامة متاح لهم مواد إلكترونية “اونلاين” غنية جدًا. وطلاب الصفين الاول والثاني الثانوي متاح لهم مواد على بنك المعرفة.
  13. سيتم الاتفاق مع شركات المحمول الثلاثة لتقديم الخدمة للطلاب على بنك المعرفة مجانًا، وبالتالي التصفح على المواقع التعليمية سيكون مجانًا له لمساعدة الطالب في المذاكرة.

إن لم تكن قد جربت سكوليرا نظام إدارة المدارس من قبل، يمكنك حجز جلسة تعريفية مجانًا من خلال موقعنا الإلكتروني

2. تعليق الدراسة في المدارس: الفصول الافتراضية

إذًا خبر تعليق الدراسة في المدارس ليس بصحيح، كما أشاع البعض، فالدراسة لم تتوقف فعليًا. ولكننا انتقلنا من التعليم في المدارس إلى التعليم عن بُعد. وهو أمر اتجهت إليه بالفعل الكثير من البلاد حول العالم في محاولة للحد من انتشار وباء الكورونا — العمل عن بعد والتعليم أونلاين، كما ذكرت إيكونوميست (اقرأ مقالنا عن “نظام إدارة المدارس (سكوليرا) … أهم إنجازات 2019“.).

الآن ومع تسابق المدارس للتسلح بالفصول الافتراضية وإعداد خطط للتعليم عن بُعد، نجد أن مدارس سكوليرا في مصر لها بالفعل الأسبقية في ذلك. الآن يستطيع مدراء المدارس التي تقتني سكوليرا – مثل مدرسة مودرن كارديف، ومينيس الخاصة، ومودرن هيليوبليس، وسان أوف جلوري، وروتس، وكابيتال الدولية، وغيرهم – ومعلميها الاستفادة من تقنية التعليم عن بُعد أو الفصول الافتراضية.

ما هي الفصول الافتراضية؟

الفصول الافتراضية هي تقنية فصول تعليمية عالية الجودة تذاع أونلاين من خلال النظام فتسمح بالتفاعل المباشر بين المعلم والطلاب، فيشرح المعلم الدرس تمامًا كأنه في فصل حقيقي في المدرسة في الوقت المتفق عليه. الفصول الافتراضية تمكن المعلمين والطلاب من تقديم مواد تعليمية، والتفاعل مع بعضهم البعض، والتواصل، وشرح الأفكار، وحتى العمل معًا في مجموعات. والفرق الوحيد بين الفصول الافتراضية والفصل في المدرسة هو أن الفصول الافتراضية تجري على الإنترنت في وقت متزامن محدد. ويعد نظام إدارة المدارس سكوليرا أحد أفضل الأنظمة أو الأدوات التي تقدم تقنية الفصول الافتراضية أو التعليم عن بُعد للمدارس.

تعليق الدراسة في المدارس - الفصول الافتراضية - سكوليرا

صورة من قسم الفصول الافتراضية على نظام سكوليرا – نظام إدارة المدارس

3. تعليق الدراسة في المدارس: قرار رسمي بالعمل بمنصات التعليم عن بُعد

مع إعلان قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ببدء التعليم عن بُعد، قال الوزير إنه “بالنسبة للمعلمين.. سيقوم كل معلم بالتواصل مع طلابه من خلال أحد تطبيقات التواصل والتعلم عن بعد، على أن يقوم أخصائي التكنولوجيا بالمدرسة بتقديم الدعم التقني لمساعدة المعلم في تكوين مجموعات تضم طلاب الصفوف التي يقوم المعلم بتدريسها وفق الخطة الرسمية، على أن يكون مدير المدرسة وموجه المادة ضمن تلك المجموعات”.

ولكن كيف تعمل تقنية التعليم عن بُعد في نظام إدارة المدارس سكوليرا؟ وكيف يمكنك كمعلم التأكد من أن طلابك قد استوعبوا الدرس تمامًا للاستعداد للامتحانات؟

أولًا وجود أكثر من مصدر ومنصة إلكترونية للتعليم والتعلم وإرسال الواجبات والإيميلات والامتحانات وكذلك إدارة المدرسة – من قبل المديرين – ومواعيد الحصص أونلاين وغيرهم يشتت الذهن ويعطل الوقت بالتأكيد! ولذلك اختلف سكوليرا عن باقي أنظمة إدارة المدارس فرفعنا شعار “نظام إدارة المدارس الإلكتروني المتكامل” –  3 أنظمة مختلفة في 1! فما هي هذه الأنظمة؟

منصة التعليم عن بعد: نظام إدارة المدارس الإلكتروني المتكامل 3 في 1

لسكوليرا 3 أنظمة: نظام إدارة تعلم، نظام إدارة شؤون مالية وإدارية، نظام إدارة محتوى. ولكل نظام منهم عشرات الوظائف والخصائص التي تسهل العملية التعليمية وتحولها إلى الأفضل. فكيف يستطيع المعلم والطلاب استغلال هذه الأنظمة في التعليم؟ وكيف نحقق أعلى قدر من الاستفادة منها؟

تعليق الدراسة في المدارس - سكوليرا - الفصول الافتراضية

  1. الفصول الافتراضية في سكوليرا تمكّن المعلم من تسجيل الفصول المباشرة على Dropbox وإرسال الملف إلى الطلاب. أي بافتراض تأخر أحد الطلاب عن موعد الفصل – لسبب ما – واعتذر لك طالبًا تعويض ما فاته من دروس. في هذه الحالة، يستطيع المعلم إرسال الفصل المسجل مسبقًا إلى الطالب حتى لا يفوته الدرس.
  2. قمنا – في سكوليرا – بإضافة زر “إشعار الطلاب” لتنبيه أولياء الأمور والطلاب بموعد الفصل الافتراضي القادم وذلك للتنسيق معهم حتى لا يكون موعد الفصل الافتراضي مفاجئًا.
  3. كمعلم، خصصنا لك في سكوليرا إمكانية إرسال مواد تعليمية إلى الطلاب للقراءة أو المذاكرة. بالإضافة إلى إمكانية إرسال الصور والفيديو.
  4. تستطيع أيضًا إنشاء المناهج الدراسية والواجبات والاختبارات وتوصيلها للطلاب بكل سهولة.
  5. هذا بالإضافة إلى أنك تستطيع التواصل مع أولياء الأمور في أي وقت، خاصة أن خبراء التعليم عن بعد أوصوا بأهمية التواصل معهم لرفع المستوى الدراسي للطلاب. وهو عامل حيوي بالنسبة للتطور الاجتماعي، والعاطفي، والفكري للطفل.
  6. تحفيز الطلاب بأحدث الأساليب من خلال تطبيق مفهوم الألعاب التحفيزية Gamification.

تعليق الدراسة في المدارس واستبدالها كليًا بتقنية التعليم عن بُعد هو أمر مؤقت نتيجة إلى الأزمة التي يمر بها العالم كله في هذا الوقت لمنع الاحتكاك مع الآخرين أو تقليل نسبته على الأقل. ولكن هل للصغار قدرة استيعابية تمكنهم من متابعة دروسهم فعلًا على الانترنت؟

يرد خبير التعليم الإلكتروني الأستاذ الدكتور أحمد الحفناوي في محادثته مع قناة سكاي نيو قائلًا إننا نعلم جميعًا أن الصغار يتعاملون مع التكنولوجيا أكثر من الكبار.. فلا خوف عليهم.

ويتابع الأستاذ الحفناوي قائلًا لقد تعود الصغار على استخدام هذه التكنولوجيا في الألعاب.. ولكن عملية انتقالهم من استخدام هذه التكنولوجيا في الألعاب إلى استخدامها في العلم ستتطلب دعمًا من أولياء الأمور لمحاولة بناء منظومة تعليمية جديدة.

وأهم دور يمكننا أن نلعبه في هذه الظروف هو بث الطمأنينة في نفوس من حولنا وخاصة الطلاب. فهم ينصتون لكل كلمة ننطق بها، لذا علينا الانتباه لما نقول حولهم حتى نتجنب نشر الفزع والقلق النفسي.

وينصح نيل ماك نيرني وهو استشاري مختص وصاحب كتاب ”الواجب – دليل ولي الأمر للمساعدة دون الذعر” كذلك بأن المحافظة على روتين يومي للأطفال في مثل هذه الظروف هو أفضل شيء يمكنك أن تقدمه لهم. لذا دور المعلم والتزامه بموعد محدد للفصول الافتراضية والواجبات والامتحانات مهم جدًا في هذه المرحلة.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن سكوليرا نظام إدارة المدارس، سجل جلسة تعريفية مجانية من على موقعنا الإلكتروني. وسوف توضح لك الجلسة التعريفية كيفية إدارة كافة نواحي العملية التعليمية بالمدرسة بمنتهى السهولة!

عن Yasmine Nasr

ليسانس من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الألسن جامعة عين شمس، 2013، حاصلة على شهادة في الترجمة الأدبية والإعلامية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي.

شاهد أيضاً

الإدارة المدرسية الناجحة - مدير المدرسة

الإدارة المدرسية .. كل ما تريد أن تعرفه عن الإدارة المدرسية الناجحة

الإدارة المدرسية الناجحة تعد عاملًا محوريًا وحيويًا لكفاءة التدريس والأداء العام للمدرسة. وتميزها حجر أساس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *