صفات المعلم الناجح… أهم 7 صفات يعززها نظام إدارة المدارس

تعريف المعلم الناجح

من هو المعلم الناجح؟ وما هي صفات المعلم الناجح؟ المعلم الناجح هو المعلم الذي يتذكره طلابه بحب. إذ أنه يعلم كيف يدّرس مادته بطريقة يفهمها كل طالب مهما اختلفت شخصيته وطريقة تفكيره. وهو الذي يرى طلابه أن دروسه سهلة ويسيرة وأن مادته واضحة وسلسة. ويختلف تحديد صفات المعلم الجيد من شخص لآخر. فقد يختلف رأي طلاب المرحلة الابتدائية في صفات المعلم الناجح عن رأي طلاب الإعدادية والثانوية.

وقد يختلف رأي المعلمين أنفسهم في أهم صفات الأستاذ الناجح عن رأي الطلاب ومديري المدرسة وأولياء الأمور. ولكننا في هذا المقال جمعنا لكم 7 من أهم صفات المعلم الناجح التي تدعمها تحديثات سكوليرا نظام إدارة المدارس لنسخة 6.0. 

مواصفات المعلم الناجح: 7 من أهم صفات المعلم الناجح التي يدعمها نظام إدارة المدارس

  1. متجدد الفكر
  2. شغوف بالتعلم وتطوير أساليبه
  3. متمرسًا بالمادة
  4. يتواصل مع أولياء الأمور
  5. يستخدم أحد أنظمة إدارة المدارس
  6. يبعث روح البهجة في قلوب الطلاب
  7. يعتمد نظامًا لمكافأة الطلاب

1. المعلم الناجح متجدد الفكر

قد تشعر أحيانًا أنه لا يمكنك فعل أمر ما، بل وقد تُردد تلك الجملة في نفسك كثيرًا. والاستسلام لهذا الشعور أحيانًا ما يكون أكبر العقبات التي قد تواجهنا في طريق النجاح! ولذلك فإن التفكير خارج الصندوق من أهم صفات المعلم المبدع.

بما أن كل شيء يتغير من حولنا بسرعة كبيرة، علينا أن نواكب كل هذه التغييرات بطريقة خلاقة ومبدعة. وفي فيديو TEDx، يروي معلم البيولوجيا “جو رول” كيف حول الفصل الدراسي إلى تجربة ممتعة وخلاقة يحبها الطلاب.

انضم الان الى منصه سكوليرا لإدارة مدرستك بسهوله

 

فيقول “هناك نشاط آخر يحبه الكثير من الأولاد كثيرًا. ويدعى الفنون والترفيه.. حيث يأخذ الطلاب أي مفهوم تعلموه في الوحدة ويطوروا مشروع عرض تقديمي (presentation) ما في البيت ثم تقديمه لباقي الفصل.. ويجب أن يكون هذا مشروع غير تقليدي.. فيدخلوا الفصل ويغنون أغنية أو يؤدون عرضًا فكاهيًا”، مثل التوأم اللتان قررتا عرض حقيقة وراثة نصف جيناتهم من الأم ونصفها الآخر من الأب من خلال قص أرجل بنطاليهما وخياطة أرجل أحدهما بالأخرى (في الدقيقة 10:17).

ويرى أن هذا الأسلوب التعليمي يسمح للمعلم المبدع بالاستماع لتفكيرهم. وهو ما ينتج عنه ظاهرة “مفارقة المعلم”. فبإخراج نفسك من المعادلة، قد تظن أن أهميتك اهتزت داخل الفصل، ولكن المفارقة هنا أنك تصبح أكثر أهمية.

فالعمل مرشدًا مساعدًا للطلاب يجعلك حرًا ومتفرغًا أكثر لاستخدام أكثر أساليب التدريس قوة عاهدها خلال ال37 سنة التي عمل فيها كمعلم: وهي حب المعلم للمادة وللطلاب. والجدير بالذكر أن هذا الأسلوب من أهم الأساليب التي تدعمها تحديثات سكوليرا الجديدة.

إن لم تكن قد جربت سكوليرا نظام إدارة التعلم من قبل، يمكنك حجز جلسة تعريفية مجانًا من خلال موقعنا الإلكتروني

2. شغوف بالتعلم وتطوير أساليبه

حب ما تفعل. مالم يكن لديك حبًا وشغفًا تجاه التدريس، لا يمكنك أبدًا أن تكون معلمًا ناجحًا. فتعليم الأجيال القادمة وتنويرها ليس أمرًا عاديًا. وقلما نجد هذه المهارة إلا في المعلمين الذين يحبون عملهم فيمكنهم بالتالي التأثير على طلابهم إيجابيًا.

القراءة من صفات المعلم الناجح - سكوليرا

وعلى جانب آخر، يجب على المعلم تطوير نفسه ومهارته من خلال عدم توقفه عن التعلم أبدًا. فكل يوم يظهر شيء جديد: دورة تدريبية جديدة أونلاين، أو محاضرة جديدة، أو تطبيق إلكتروني لم تكن تعلم به من قبل. كما تستطيع تحديث معرفتك بمهنتك من خلال القراءة كل يوم واستخدام الإنترنت وأنظمة إدارة المدارس المتاحة.

تحديثات سكوليرا الجديدة تمكن المعلم الناجح من تطوير نفسه

وتجد في مقال “8 تحديثات جديدة يطلقها سكوليرا لإدارة واجهة المعلم – نسخة 6.0” كيف يساعدك سكوليرا نظام إدارة المدارس على الاستمرار في تطوير نفسك وشغفك بالمهنة وتجديد حب الطلاب للدروس من خلال التدريس، وذلك من خلال قسم الخطط الأسبوعية. فباستخدام تحديث نظام إدارة المدارس سكوليرا الجديد، تستطيع المدارس إنشاء موضوع أو فكرة عامة مشتركة تسير عليها كل الفصول طوال الأسبوع.

وبهذه الطريقة، تستطيع ترتيب الخطة الأسبوعية القادمة – مع المشرف التربوي والمعلمين الآخرين – مما يجعلك دائم البحث عن كل ما هو جديد: أفكار مثيرة للاهتمام لك، ولزملائك من المعلمين، وكذلك الطلاب وأولياء الأمور!

3. متمرسًا بالمادة

إذا أردت أن تكون معلمًا يجيد المادة التي يدرّسها وينتظر الطلاب حصته بشغف، سوف تحتاج إلى أن تكون منظمًا وتحضر دروسك جيدًا. سوف ينعكس ذلك على استجابة الطلاب للدرس الذي يتلقوه، فيظلوا متحمسين له ويروه سهلًا. وكما يساعدك ذلك على ترتيب الدروس وأولوياتها!

بالإضافة إلى هذه النقطة، فإن إحدي سمات المعلم الناجح هي أن يكون ملمًا بالمنهج ويتمتع بالخبرة اللازمة للتدريس، وهو ما يمكنه من إيصال المعلومة إلى الطلاب بسهولة.

ولهذا استطاع سكوليرا نظام إدارة المدارس أن يجعل طريقة وضع خطة الدرس أوضح لتسهيل عملك. ومن خلال النظام تستطيع الربط بينها وبين ما يجري أثناء الفصل في أي وقت وتصل لها بضغطة زر واحدة.

4. يتواصل مع أولياء الأمور

إحدي خصائص المعلم الناجح هي القدرة علي التواصل. فقد يرى بعض المعلمون أن تواصل أولياء الأمور معهم باستمرار يعتبر تدخلًا منهم في عملهم. بل إن بعض المعلمون يشعرون بالتهديد جراء ذلك. ولكن برأي أغلب خبراء التعليم، العكس صحيح!

التواصل مع أولياء الأمور يساعدك على معرفة طلابك بشكل أفضل.. شخصياتهم، وما يحبوه، وما يبغضوه، وأفضل طريقة تصل بها المعلومة إليهم. إضافة إلى ذلك سوف تجد اهتمامًا منهم بكل الأنشطة التي تبتكرها لهم، وهو ما ينعكس إيجابيًا على الطلاب.

واجهة المعلم: تحديثات سكوليرانسخة 6.0

ووفقًا للتحديثات الجديدة في سكوليرا – برنامج إدارة المدارس – الخاصة بنسخة 6.0، أصبحت إمكانية متابعة أولياء الأمور لكل ما هو جديد في فصول أولادهم أسهل وأسرع ما يكون.

احجز ديمو مجانى الان

 

 

صفات المعلم الناجح - سكوليرا - نظام إدارة المدارس

فعلى سبيل المثال، يسهل الآن إرسال أي إعلان ترغب المدرسة فيه إلى ولي أمر بعينه. وأضاف فريق عمل سكوليرا كذلك لمسته السحرية على واجهة ولي الأمر فأصبحت تجربة المستخدم فيه أسرع بكثير لوجود اختصارات تجعل الانتقال إلى الصفحات الأكثر استخدامًا أسهل بكثير.

5. يستخدم أحد أنظمة إدارة المدارس

أصبح هناك تركيز كبير من وزارة التعليم على اعتماد أحدث التقنيات وأفضل ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال التعليم. وهو نهج تتبعه المدارس الآن لدعم المعلمين وإدارة سير العمل. ولذلك جمعنا لك أهم 3 نقاط تضمنها لك واجهة المعلم بسكوليرا:

  1. توفر لك بيانات وتقارير فورية عن الطلاب.
  2. سهولة التواصل مع ولي الأمر والطالب.
  3. تساعدك في رفع مستوى تفاعل الطلاب وتعاونهم داخل الفصل.

6. يبعث روح البهجة في قلوب الطلاب

ابعث روح البهجة والمرح في قلوب طلابك، فالتعليم والمرح ليسا متضادين.  هذه من أهم صفات المعلم المبدع. ووفقًا لحديث جريدة اليوم السابع مع الدكتورة رغدة أحمد – أخصائية نفسية  –  فإن “القلق النفسى لدى الطلاب شائع، والحالات التى تصاب به كثيرة خاصة مع اقتراب الأحداث الدراسية المهمة كالامتحانات وبدء العام الدراسى، أو بدء الفصل الدراسى الثانى، أو فى بداية دخوله المرحلة الثانوية العامة.”

ويرى “جيري كينارد” – وهو طبيب نفسي وزميل مساعد بالجمعية النفسية البريطانية غير الربحية – أن معرفة أعراض القلق النفسي عامل مهم جدًا في مساعدة الطلاب على التخلص من القلق النفسي. وقد وضع بعض الخطوات التي يمكنك القيام بالكثير منها من خلال سكوليرا الذي يسهل لك القدرة على التواصل مع الطلاب وأولياء الأمور في أي وقت وأي مكان.

5 خطوات يساعد المعلم بها طلابه على التخلص من القلق النفسي:

  1. ممارسة الأنشطة التي قد تهديء الطالب مثل القراءة.
  2. اترك 5-10 دقائق لطلابك في أول اليوم لتهيئة أنفسهم وإخراج أدواتهم المدرسية
  3. كافيء الطالب الذي يعاني من القلق النفسي عندما يبذل جهدًا في السيطرة على حالتهم النفسية والتفاعل معك.
  4. ساعدهم على تقسيم واجباتهم إلى مجموعات أو أجزاء أصغر.
  5. اكتب ما تتوقعه من الطلاب ووضحه لهم (سواء في السلوك أو المذاكرة).

7. يعتمد نظامًا لمكافئة الطلاب 

كافيء طلابك على عملهم الجاد وحاول عدم معاقبتهم على ما لم يفعلوه جيدًا! نعم يجب وجود عواقب لأي سلوك سيء داخل الفصل ولكن لا يجب أن يأتي هذا العقاب على عدم تصرف الطالب على أكمل وجه. وهو ما يعتمد كليًا على حكم المعلم، وهو ما يوفره قسم “ملاحظات السلوك” في نظام سكوليرا.

وقد ترك مبرمجو نظام إدارة المدارس الخاص بنا خانات متعددة في هذا القسم لمساعدة المعلم على تحديد ما حدث بالضبط داخل الفصل ومشاركة هذه البيانات في آخر الأمر مع ولي الأمر.

قد لا تفي كلماتنا لتحديد كافة مميزات المعلم الناجح. ولكن ما يتفق عليه أغلب المتخصصون هو أن المعلم المبدع هو الذي يساعد طلابه مهما كانت قدراتهم الأكاديمية ومواهبهم التعلمية ونقاط قوتهم أو ضعفهم. فهدفه هو السعي الدائم لإفادة طلابه وبالتالي المجتمع من حوله. وسوف يسعى فريق سكوليرا دومًا لدعم المعلم وتعزيز هذه الصفات التي لها كل تقدير واحترام.

لمتابعة كل ما هو جديد في مجال التعليم تصفح مدونتنا بشكل منتظم. يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية مساعدة مدرستك من خلال سكوليرا عبر موقعنا الإلكتروني.

 

سجل الان واكتشف كيف تستطيع سكوليرا تغيير طريقتك لإدارة مدرستك!

عن Yasmine Nasr

ليسانس من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الألسن جامعة عين شمس، 2013، حاصلة على شهادة في الترجمة الأدبية والإعلامية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي.

شاهد أيضاً

قوة تحويل المدرسة مع برنامج الادارة المدرسية الالكترونية

في عالم التعليم الديناميكي، تطور التكنولوجيا في استمرار ولم يعد الأمر مجرد خيار للمدارس، بل …

11 تعليقات

  1. خالد البغال

    شكرا لكم ونأمل الاطلاع على المزيد ..
    خالد عبد الجليل البغال
    مدير إدارة مدرسة بلبيس الثانوية بنات القديمة

    • شكرًا جزيلًا أستاذ خالد عبد الجليل البغال. تشرفنا بتواصلك معنا ومتابعتنا.

  2. سعيد محمد عبد المقصود

    مقال جميل ومفيد جدا

  3. محمد محمد الغزالي

    يا رب كل معلم في هذه الأيام يقرأ في مجاله والتربية وطرق التدريس ويقعد مع نفسه كل يوم يسترجع شريط ما قاله اليوم فإن وجد خيرا شكر الله وغير ذلك يقف مع نفسه وقفة تعلم للأفضل يعدل من عرضه لأمور لم يتقنها عرضا ولم تصل لطلابه .

    • أهلًا بك أستاذ محمد محمد الغزالي. نحن نتمنى من الله هذا أيضًا.
      تشرفنا بتواصلك معنا ومتابعتنا.

  4. شكرا جزيلا

  5. شكرا جزيلا نستفيد كثيرا من نشراتكم

  6. هارون بن علي

    ما شاء الله جزاك الله خيرا يا استاذة يسمين ممتاز مقالك جدا
    الله يوفقك
    استفسار يا استاذة
    كيف نتختار المعلم النافع للمدرسة ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *