صفات المعلم الناجح… أهم 7 صفات يعززها نظام إدارة المدارس

المعلم الناجح هو المعلم الذي يتذكره طلابه بحب لأنه دائمًا يعلم كيف يدّرس مادته بطريقة يفهمها كل طالب مهما اختلفت شخصيته وطريقة تفكيره. المعلم الناجح هو الذي يرى طلابه أن دروسه سهلة ويسيرة ويرون أن مادته واضحة وسلسة. ويختلف تحديد صفات المعلم الناجح من شخص لآخر. فطلاب المرحلة الابتدائية قد يختلف رأيهم في صفات المعلم الناجح عن الإعدادية والثانوية.

وقد يختلف رأي المعلمين أنفسهم في أهم صفات المعلم الناجح عن رأي الطلاب ومديري المدرسة وأولياء الأمور. ولكننا في هذا المقال جمعنا لكم 7 من أهم صفات المعلم الناجح التي تدعمها تحديثات نظام إدارة المدارس لنظام سكوليرا لنسخة 6.0. 

 7 من أهم صفات المعلم الناجح يوفرها نظام إدارة المدارس

  1. يفكر خارج الصندوق
  2. شغوف بالتعلم وتطوير أساليبه
  3. متمرسًا بالمادة
  4. يتواصل مع أولياء الأمور
  5. يستخدم أحد أنظمة إدارة المدارس
  6. يبعث روح البهجة في قلوب الطلاب
  7. يعتمد نظامًا لمكافأة الطلاب

1. المعلم الناجح يفكر دومًا خارج الصندوق

قد تشعر أحيانًا أنه لا يمكنك فعل أمر ما، بل وقد تُردد تلك الجملة في نفسك كثيرًا. والاستسلام لهذا الشعور أحيانًا ما يكون أكبر العقبات التي قد تواجهنا في طريق النجاح هي أنفسنا! ولذلك فإن التفكير خارج الصندوق من أهم صفات المعلم المبدع.

بما أن كل شيء يتغير من حولنا بسرعة كبيرة، فعلينا أن نواكب كل هذه التغييرات بطريقة خلاقة ومبدعة. في هذا الفيديو، يروي معلم البيولوجيا “جو رول” كيف حول الفصل الدراسي إلى تجربة ممتعة وخلاقة يحبها الطلاب.

فيقول “هناك نشاط آخر يحبه الكثير من الأولاد كثيرًا. ويدعى الفنون والترفيه.. حيث يأخذ الطلاب أي مفهوم تعلموه في الوحدة ويطوروا مشروع عرض تقديمي (presentation) ما في البيت وتقديمه لباقي الفصل.. ويجب أن يكون مشروع غير تقليدي.. فيدخلوا الفصل ويغنون أغنية أو يؤدون عرضًا فكاهيًا”، مثل التوأم اللتان قررتا عرض حقيقة وراثة نصف جيناتهم من الأم ونصفها الآخر من الأب من خلال قص أرجل بنطاليهما وخياطة أرجل أحدهما بالأخرى (دقيقة 10:17).

ويرى أن هذا الأسلوب التعليمي يسمح للمعلم المبدع بالاستماع لتفكيرهم. وهو ما ينتج عنه ظاهرة “مفارقة المعلم”. فبإخراج نفسك من المعادلة، قد تبدو أقل أهمية، ولكن المفارقة هنا أنك تصبح أكثر أهمية.

فالعمل كمرشد مساعد للطلاب يجعلك حرًا ومتفرغًا أكثر لاستخدام أكثر أساليب التدريس قوة عاهدها خلال ال37 سنة التي عمل فيها كمعلم: وهي حب المعلم للمادة وحب المعلم للطلاب. والجدير بالذكر أن هذا الأسلوب من أهم الأساليب التي تدعمها تحديثات سكوليرا الجديدة.

إن لم تكن قد جربت سكوليرا نظام إدارة المدارس من قبل، يمكنك حجز جلسة تعريفية مجانًا من خلال موقعنا الإلكتروني

2. كيف يستطيع المعلم أن يطور نفسه ويحافظ على شغفه بالتعلم؟

حب ما تفعل. مالم يكن لديك حبًا وشغفًا تجاه التدريس، لا يمكنك أبدًا أن تكون معلمًا ناجحًا. فتعليم الأجيال القادمة وتنويرها ليس أمرًا عاديًا. وقلما نجد هذه المهارة إلا في المعلمين الذين يحبون عملهم فيمكنهم بالتالي التأثير على طلابهم إيجابيًا.

القراءة من صفات المعلم الناجح - سكوليرا

وعلى جانب آخر، يجب على المعلم تطوير نفسه ومهارته من خلال عدم توقفه عن التعلم أبدًا. فكل يوم هناك شيء جديد يظهر: دورة تدريبية جديدة أونلاين، أو محاضرة جديدة، أو تطبيق إلكتروني لم يكن يعلم به من قبل. كما تستطيع تحديث معرفتك بمهنتك من خلال القراءة كل يوم واستخدام الإنترنت وأنظمة إدارة المدارس المتاحة.

تحديثات سكوليرا الجديدة تمكن المعلم الناجح من تطوير نفسه

وتجد في مقال “8 تحديثات جديدة يطلقها سكوليرا لإدارة واجهة المعلم – نسخة 6.0” كيف يساعدك سكوليرا نظام إدارة المدارس على الاستمرار في تطوير نفسك وشغفك بالمهنة وتجديد حب الطلاب للدروس من خلال التدريس، وذلك من خلال قسم الخطط الأسبوعية. فباستخدام تحديث نظام إدارة المدارس سكوليرا الجديد، تستطيع المدارس إنشاء موضوع أو فكرة عامة مشتركة تسير عليها كل الفصول طوال الأسبوع.

وبهذه الطريقة، تستطيع ترتيب الخطة الأسبوعية القادمة – مع المشرف التربوي والمعلمين الآخرين – مما يجعلك دائم البحث عن كل ما هو جديد: أفكار مثيرة للاهتمام لك، ولزملائك من المعلمين، وكذلك الطلاب وأولياء الأمور!

فالمعلم الممتاز لا يتردد أبدًا في تعلم أساليب جديدة تجعله يحافظ على شغفه وتجديد حبه للمهنة من وقت لآخر. وهو من ينفق من نفسه ووقته الكثير من أجل نشر العلم وتسليم الرسالة التي وُكلت إليه.

3. يجب على المعلم الناجح أن يكون متمرسًا بالمادة

إذا أردت أن تكون معلمًا يجيد المادة التي يدرّسها وينتظر الطلاب حصته بفارغ الصبر، سوف تحتاج إلى أن تكون منظمًا وتحضر دروسك جيدًا. سوف ينعكس ذلك على استجابة الطلاب للدرس الذي يتلقوه، فيظلوا متحمسين له ويروه سهلًا. وكما يساعدك ذلك على ترتيب الدروس وأولوياتها!

بالإضافة إلى هذه النقطة، المعلم الناجح يكون ملمًا بالمنهج، وهو ما يمكنه من إيصال المعلومة إلى الطلاب بسهولة.

ولهذا استطاع سكوليرا نظام إدارة المدارس أن يجعل طريقة وضع خطة الدرس أوضح لتسهيل عملك. ومن خلال النظام تستطيع الربط بينها وبين ما يجري أثناء الفصل في أي وقت وتصل لها بضغطة زر واحدة.

4. كيف تعزز التواصل مع أولياء الأمور؟

قد يرى بعض المعلمون أن تواصل أولياء الأمور معهم باستمرار يعتبر تدخلًا منهم في عملهم. بل إن بعض المعلمون يشعرون بالتهديد جراء ذلك. ولكن برأي أغلب الخبراء المعلمين في هذه المهنة، العكس هو صحيح!

التواصل مع أولياء الأمور يساعدك على معرفة طلابك بشكل أفضل.. شخصياتهم، وما يحبوه، وما يبغضوه، وأفضل طريقة تصل بها المعلومة إليهم. إضافة إلى ذلك سوف تجد اهتمامًا منهم بكل الأنشطة التي تبتكرها للطلاب، وهو ما ينعكس إيجابيًا على الطلاب.

واجهة المعلم: تحديثات سكوليرانسخة 6.0

ووفقًا للتحديثات الجديدة في سكوليرا – نظام إدارة المدارس – الخاصة بنسخة 6.0، أصبحت إمكانية متابعة أولياء الأمور لكل ما هو جديد في فصول أولادهم أسهل وأسرع ما يكون.

صفات المعلم الناجح - سكوليرا - نظام إدارة المدارس

فعلى سبيل المثال، يسهل الآن إرسال أي إعلان ترغب المدرسة فيه إلى ولي أمر بعينه. وأضاف فريق عمل سكوليرا كذلك لمسته السحرية على واجهة ولي الأمر فأصبحت تجربة المستخدم فيه أسرع بكثير لوجود اختصارات تجعل الانتقال إلى الصفحات الأكثر استخدامًا أسهل بكثير.

وعلاوة على ذلك، أصبح الآن هناك خطة أسبوعية تصنعها إدارة المدرسة ويملأها المعلمون ليطلع عليها ولي الأمر للتهيؤ لما سوف يتعلمه الطالب في الفصل ومتابعته أولًا بأول.

5. أهم 3 نقاط يساعد فيها نظام إدارة المدارس سكوليرا المعلم الناجح

أصبح هناك تركيز كبير من وزارة التعليم على اعتماد أحدث التقنيات وأفضل ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال التعليم. وهو نهج تتبعه المدارس الآن لدعم المعلمين وإدارة سير العمل. ولذلك جمعنا لك أهم 3 نقاط تضمنها لك واجهة المعلم:

  1. يوفر لك بيانات وتقارير فورية عن الطلاب.
  2. سهولة التواصل مع ولي الأمر والطالب.
  3. يرفع من مستوى تفاعل الطلاب وتعاونهم داخل الفصل.

6. كيف يساعد المعلم الطلاب على التخلص من القلق النفسي؟

ابعث روح البهجة والمرح في قلوب طلابك، فالتعليم والمرح ليسا متضادين. ووفقًا لحديث جريدة اليوم السابع مع الدكتورة رغدة أحمد – أخصائية نفسية  –  فإن “القلق النفسى لدى الطلاب شائع، والحالات التى تصاب به كثيرة خاصة مع اقتراب الأحداث الدراسية المهمة كالامتحانات وبدء العام الدراسى، أو بدء الفصل الدراسى الثانى، أو فى بداية دخوله المرحلة الثانوية العامة.”

ويرى “جيري كينارد” وهو طبيب نفسي وزميل مساعد بالجمعية النفسية البريطانية غير الربحية أن معرفة أعراض القلق النفسي عامل مهم جدًا في مساعدة الطلاب على التخلص من القلق النفسي. وقد وضع بعض الخطوات التي يمكنك القيام بالكثير منها من خلال سكوليرا الذي يسهل لك القدرة على التواصل مع الطلاب وأولياء الأمور في أي وقت وأي مكان.

5 خطوات يساعد المعلم بها طلابه على التخلص من القلق النفسي:

  1. ممارسة الأنشطة التي قد تهديء الطالب مثل القراءة.
  2. اترك 5-10 دقائق لطلابك في أول اليوم لتهيئة أنفسهم وإخراج أدواتهم المدرسية
  3. كافيء الطالب الذي يعاني من القلق النفسي عندما يبذل جهدًا في السيطرة على حالتهم النفسية والتفاعل معك.
  4. ساعدهم على تقسيم واجباتهم إلى مجموعات أو أجزاء أصغر.
  5. اكتب ما تتوقعه من الطلاب ووضحه لهم (سواء في السلوك أو المذاكرة).

7. اعتمد نظامًا لمكافئة الطلاب

كافيء طلابك على عملهم الجاد وحاول عدم معاقبتهم على ما لم يفعلوه جيدًا! نعم يجب وجود عواقب لأي سلوك سيء داخل الفصل ولكن لا يجب أن يأتي هذا العقاب على عدم تصرف الطالب على أكمل وجه. وهو ما يعتمد كليًا على حكم المعلم، وهو ما يوفره قسم “ملاحظات السلوك” في نظام سكوليرا.

وقد ترك مبرمجو نظام إدارة المدارس الخاص بنا خانات متعددة في هذا القسم لمساعدة المعلم على تحديد ما حدث بالضبط داخل الفصل ومشاركة هذه البيانات في آخر الأمر مع ولي الأمر.

قد لا تفي كلماتنا لتحديد كافة صفات المعلم الناجح. ولكن ما يتفق عليه أغلب المتخصصون هو أن المعلم المبدع هو الذي يساعد طلابه مهما كانت قدراتهم الأكاديمية ومواهبهم التعلمية ونقاط قوتهم أو ضعفهم. فهدفه هو السعي الدائم لإفادة طلابه وبالتالي المجتمع من حوله. وسوف يسعى فريق سكوليرا دومًا لدعم المعلم وتعزيز هذه الصفات التي لها كل تقدير واحترام.

لمتابعة كل ما هو جديد في مجال التعليم تصفح مدونتنا بشكل منتظم. يمكنك أيضًا معرفة المزيد عن كيفية مساعدة مدرستك من خلال سكوليرا عبر موقعنا الإلكتروني.

عن Yasmine Nasr

ليسانس من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الألسن جامعة عين شمس، 2013، حاصلة على شهادة في الترجمة الأدبية والإعلامية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة. كاتبة مهتمة بتكنولوجيا التعليم وخصوصًا تقنيات التصحيح الإلكتروني للاختبارات، وأنظمة القياس والتقويم وإدارة الاختبارات الإلكترونية، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني وعلاقتها بالاعتماد الأكاديمي.

شاهد أيضاً

التعليم المتنقل - تطبيق التعلم سكوليرا

التعليم المتنقل…تعريفه، ومزاياه، وأفضل تطبيقاته في 5 نقاط

التعلم المتنقل مهد لنا الطريق إلى عصر جديد من التعلم في كل مكان. مع التقدم …

6 تعليقات

  1. خالد البغال

    شكرا لكم ونأمل الاطلاع على المزيد ..
    خالد عبد الجليل البغال
    مدير إدارة مدرسة بلبيس الثانوية بنات القديمة

    • شكرًا جزيلًا أستاذ خالد عبد الجليل البغال. تشرفنا بتواصلك معنا ومتابعتنا.

  2. سعيد محمد عبد المقصود

    مقال جميل ومفيد جدا

  3. محمد محمد الغزالي

    يا رب كل معلم في هذه الأيام يقرأ في مجاله والتربية وطرق التدريس ويقعد مع نفسه كل يوم يسترجع شريط ما قاله اليوم فإن وجد خيرا شكر الله وغير ذلك يقف مع نفسه وقفة تعلم للأفضل يعدل من عرضه لأمور لم يتقنها عرضا ولم تصل لطلابه .

    • أهلًا بك أستاذ محمد محمد الغزالي. نحن نتمنى من الله هذا أيضًا.
      تشرفنا بتواصلك معنا ومتابعتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *