ملف شامل عن التعليم الافتراضي: أنواعه ومميزاته وعيوبه والمنصات التي توفره

أصبح التعليم الافتراضي أكثر سهولة من أي وقت مضى بسبب التطورات التكنولوجية ، حيث توفر معظم المدارس والجامعات الآن نخبة ضخمة من برامج الدراسات العليا وشهادات الدراسات الجامعية الافتراضية. وفي محاولة لمكافحة انتشار وباء الكورونا ، يتم اختيار عدد متزايد من الطلاب الالتحاق بالمدارس والجامعات الافتراضية.

ففي هذه الأيام ، سواء أردت الحصول على شهادة في الهندسة أو علوم الكمبيوتر أو ريادة الأعمال أو التعليم أو قطاع آخر بالكامل ، لديك فرصة قوية أن تتمكن من القيام بذلك على الإنترنت! وهنا نناقش الفوائد العديدة للتعليم الافتراضي وأنواعه وعيوبه والمنصات الي توفره.

انضم إلى سكوليرا الآن مجانًا

 

ما هو التعليم الافتراضي

تستند استراتيجية التعلم الافتراضي في جوهره إلى استخدام التكنولوجيا لتقديم الدروس للطلاب. ويتم ذلك عادة باستخدام برمجيات التعلم التي يمكن الوصول إليها من أي مكان. ولذلك ، فإن الطلاب والمدرسين ليسوا ملزمين بالالتحاق بالمدارس بشكل فعلي.

تعرف على مزايا الفصول الإفتراضية: بداية عصر جديد في التعليم

التعليم الافتراضي في المنزل
المصدر: www.yandex.com

أنواع التعليم الافتراضي

أ) التعلم المتزامن: يحدث هذا النوع من التعلم الافتراضي حيث يحضر الطلاب الفصول والمحاضرات على الإنترنت باستخدام منصات التداول بالفيديو في  نفس الوقت مع المعلم الذي يقوم بالتدريس. وهذا النوع مفيد للطلاب الذين يطلبون التعليقات والمراجعات الفورية والتفاعل من معلميهم.

كما يمكن أن ييسر استخدام المعلمين للمناقشات على الإنترنت التي تشكل الأساس لبعض المناهج الدراسية. 

ب) التعلم غير المتزامن: وهذا النوع لا يتطلب حضور الطالب للمحاضرات أو دروس على الإنترنت. وبدلا من ذلك ، يستطيع الطالب أن يتعلم من خلال جلسات مسجلة مسبقا ، وأن يتفاعل مع معلميه من خلال الرسائل الإلكترونية ومنصات المناقشة ، وأن يحصل على الموارد على الإنترنت مثل الكتب المدرسية من خلال المكتبات الافتراضية.

وهذا النوع من التعلم مفيد بالتأكيد للطلاب الذين يحبون التعلم بوتيرة خاصة بهم بطريقة تناسب جدولهم ومعدلات بقائهم  . 

ج) التعلم الهجين/المختلط: يأخذ هذا النوع من التعلم أفضل ما في الإثنين، حيث يستطيع المعلم والطالب الحصول على فوائد الفصول الدراسية الافتراضية فضلاً عن الفصول المعتادة. ويمكن تحقيق ذلك بإدماج مواد التعلم على الإنترنت في الصف الحقيقي.

وعادة ما تكمل هاتين التقنيتين بعضهما البعض بطريقة مناسبة لكل من المعلم والطالب. وعادة ما يبلغ الطلاب عن ردود فعل أفضل من هذا النوع من التعلم لأنه يتيح لهم الاستفادة من زيادة التفاعل مع المعلم جنبا إلى جنب مع الشعور الحقيقي لتجربة الفصل الدراسي.

أدوات التعليم الافتراضي

  • جهاز كمبيوتر أو جهاز التابلت للإتصال بالانترنت 
  • سماعات للاستماع إلى شرح المعلم
  • ميكروفون للتحدث مع المعلم أو الأقران
  • كاميرا الانترنت لرؤية المعلم والعكس
أدوات التعليم الافتراضي
المصدر: www.yandex.com

خصائص التعليم الافتراضي

في هذه الأيام ، أصبح  التعليم الافتراضي عن بعد مرادفاً لنظم إدارة التعلم. وهذه الأنظمة منشأة بشكل خاص للمؤسسات التعليمية مثل المدارس والجامعات لتسهيل التعليم الافتراضي. وفيما يلي الخصائص الرئيسية لمنصات إدارة التعلم التي تساعد على تيسير  نظام التعلم الافتراضي. 

– منصة لتسهيل الاتصال بين الطالب والمعلم

ومن بين المزايا العديدة التي يتمتع بها هذا النظام أنه يعمل على توسيع نطاق التفاعل بين الطرفين الرئيسيين داخل المؤسسة التعليمية: المدرسون والطلاب. وبدلا من الخلط بين الرسائل الإلكترونية والمحاضرات ، يمكن للطلاب والمدرسين الاتصال بسهولة داخل منصة موحدة إما فرديا أو في شكل مجموعة.

– إنشاء الجداول

 وينبغي أن يكون بمقدور المنصة الجديدة لنظام إدارة التعلم أن تدرج خاصية إنشاء الجداول. وهذا مفيد لأسباب عديدة: فهو يخلق جدولاً زمنياً عاماً لإبقاء كل مستخدم على علم بالمواعيد النهائية ، والأحداث المهمة ، وأيام الإجازات. كما يمكن استخدام الجداول الزمنية لكل دورة على وجه التحديد لتحديث الدروس والانشطة.

– إدارة شؤون المستخدمين

 وفي إطار نظام إدارة التعلم، تأتي طائفة واسعة من المستخدمين الذين يستفيدون من خصائصه. ويشمل ذلك المدرسين والطلاب والأعيان ورؤساء الأقسام وحتى الآباء والأمهات. وينبغي أن يكون هذا النظام قادرا على إنشاء واجهة بينية سهلة الاستعمال ومبسطة لكل مشارك. وهناك خيار آخر يشمل أيضا القدرة على تتبع العمل في المدرسة.

– إدارة الإخطارات

 ومن السمات الهامة التي يمكن أن تضيف بالتأكيد إلى أي نظام هي إدارة الإخطارات. وهذا مفيد بصفة خاصة لتيسير الاتصال بين المستعملين تحديثهم عن الإعلانات المهمة في المدرسة أو الجامعة.

– وضع التقييمات

هذه الميزة رائعة لتوفير الوقت والجهد للمعلم أو رئيس القسم. وبدلا من إضاعة الوقت في إنشاء وتخطيط اختبارات سريعة ، يمكن لهذه الخاصية أن تهتم بذلك وتتيح للمعلمين التتبع والتحقق من تقدم الطلاب ومقارنتهم بأهداف التعلم وتوقعاته.

– إدارة المواد الدراسية وتسجيلها

ويمكن لمنصات LMS التعامل مع تسجيل المواد الدراسية داخل النظام وإدارة جميع الجوانب المتعلقة بالفصل الدراسي، مثل إضافة أو سحب المواد، وتخصيص دورات للمعلمين والطلاب ، وأكثر من ذلك.

– نظام التخزين السحابي 

وعادة ما تدمج منصات LMS نظام تخزين يقوم على التخزين السحابي  للوصول السريع والسهل إلى المواد. وهذا مفيد للغاية للطلاب لأنهم لا يضطرون إلى تصفح الملفات التي لا نهاية لها للحصول على مواردهم المطلوبة. كما يستفيد المعلمون من هذه الميزة حيث يمكنهم تحميل مواد دروسهم.

اقرأ المزيد: أفضل تطبيقات الفصول الافتراضية في 2022

ابدأ تجربتك المجانية مع سكوليرا الآن!

 

مميزات التعليم الافتراضي

وفقاً لموقع EducationData.org ، فإن 41% من الطلاب في عام 2020 كانوا يعتقدون أن نوعية خبراتهم التعليمية الافتراضية على مستوى الكلية كانت أعلى كثيراً من خبراتهم في التعلم في الفصول الدراسية التقليدية.

وفي الآونة الأخيرة ، بدأ الكثير من الطلاب في التأقلم مع استراتيجية التعلم الافتراضي على الرغم من وجود صعوبة معه في البداية.

وقد ناقشنا قبل المزايا المعتادة والفورية الخاصة ببيئة التعلم الافتراضي. ومع ذلك ، هناك بعض الفوائد غير المتوقعة للتعليم الافتراضي التي تتجاوز حدود المدرسة. هنا بعض الفوائد للتعليم الافتراضي التي ربما لم تفكر فيها من قبل.

  • توسيع آفاق الطلاب وعقليتهم.

 ومن الفوائد الكبيرة للتعليم الافتراضي أنه يتيح للطلاب المجال لاستكشاف ثقافات أخرى وطلاب من بلدان أخرى.

وهذه الفرصة ستجعل لهم أصدقاء جدد ، وتعلمهم عن الثقافات الأخرى ، و ستوسع من عقليتهم ، حيث أنهم يتعلمون قبول الناس والتعامل معهم خارج نطاق عاداتهم.

  • المزيد من الطلاب الخبراء بالتكنولوجيا.

 ويمكن إضافة المهارات التكنولوجية إلى أعلى قائمة مزايا التعلم الافتراضي. ومع اتساق سبل الوصول إلى نظم التعلم والموارد المتاحة على شبكة الإنترنت ، سيصبح الطلاب أكفأ في استخدام التكنولوجيا التعليمية الحديثة.

وهذا بالتأكيد أفضل من درس في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي  كثيرا ما يكون نظريا أكثر منه عمليا.

طلاب خبراء بالتكنولوجيا - التعليم الافتراضي
المصدر: www.behance.net
  • مساحة أكبر للتعلم الشخصي.

 التعلم الشخصي هو أسلوب تعليمي يهدف إلى تكييف التعلم حسب كفاءة كل طالب ومطالبه واهتماماته. ومن المتوقع أن يأخذ استخدام التكنولوجيا لتعزيز التعلم الشخصي شكلاً هائلاً في المدارس والجامعات في عام 2022. ونظم إدارة التعلم ، ستتاح للمدرسين فرصة التركيز على فرادى الطلاب بقدر أكبر.

  • تعليم الطلاب مهارات إدارة الوقت.

 وأحد الفوائد الكبيرة للتعليم الافتراضي هو أن الطلاب يمكنهم أن يكونوا أكثر وعيا بجداولهم الزمنية.

وعلى النقيض من التعليم المدرسي التقليدي ، الذي كثيراً ما يبتعد عن أوقات الفراغ التي يستغرقها الطلاب بسبب الساعات الدراسية المحددة ، فإن التعلم على الإنترنت قد يكون أكثر ملاءمة وبالتالي يسمح لهم بتحسين مهاراتهم في إدارة الوقت.

تعليم الطلاب إدارة الوقت
المصدر: www.yandex.com
  • حلول التعلم التفاعلي مع التعلم القائم على الألعاب. 

التعلم القائم على اللعبة هو عملية دمج مبادئ اللعبة في تجربة التعلم. وهدفها النهائي هو تشجيع الطلاب على المشاركة ، والعمل في أفرقة ، والمشاركة في التفكير الاستراتيجي.

وسوف تكون منصة إدارة التعلم مفتوحة لإدماج هذه السمات لاستخدام المعلمين التي من شأنها أن تبقي بالتأكيد الطلاب مهتمين في المواد التعليمية.

فوائد التعلم الافتراضي في ظل جائحة الكورونا

توصلت بعض الدراسات إلى أن هناك مزايا عديدة لفصول دراسية افتراضية خلال فترة الإغلاق. فعلى سبيل المثال ، تؤكد مؤسسة SH! FT أن التعليم الإلكتروني يزيد من معدلات بقاء الطلاب في التعليم بنسبة تتراوح بين 25% و60%.

وهذا يبين أن التعلم الافتراضي يسمح للطلاب بأن يكونوا أكثر سيطرة على ما يتعلمونه عن التعلم التقليدي. 

وقامت أيضا مؤسسة ستاتيستا  بدراسة وجدت أن 43% من طلاب الجامعات في الولايات المتحدة يعتبرون تقنيات الدراسة الرقمية مفيدة للغاية في أداء الواجبات المنزلية. ويمكن أن يكون ذلك لأن جميع أنواع المعلومات في متناول اليد مع التعلم الافتراضي.

ولذلك ، فإن الطلاب لا يشددون على ضرورة حفظ أي شيء. وبدلا من ذلك ، يمكنهم التركيز على مهارات أكثر أهمية مثل البحث وإدارة الوقت والمزيد.

مميزات الواقع الافتراضي في التعليم

إحدي أهم تقنيات التعليم الافتراضي في هذه المرحلة هي الواقع الافتراضي. فقد أصبح الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التعليم مصدر بحث كبير للمعلمين في الوقت الحاضر. فإن أهمية الواقع الافتراضي في التعليم تكمن في أنه يستمد جاذبيته من معرفته بالطلاب واستخداماته المتنوعة.

كما دفعت فوائد الواقع الافتراضي في التعليم العالي عن بعد المزيد من الجامعات إلى اعتماده في تعليمها.

1) فهم المواد المعقدة

أحد أفضل المزايا لتطبيقات الواقع الافتراضي في التعليم هو أن الطلاب يمكن أن يفهموا بسهولة المواد التي قد تكون صعبة في المحاولة الأولى.

فعلى سبيل المثال ، يمكن تعلم فصول علم الأحياء أو علم التشريح (في حالة التعليم العالي) بشكل أفضل من خلال الصور التي تظهر الجهاز الهضمي البشري في الواقع الافتراضي أو عمليات الخلية.

2) التفاعل مع مواد التعلم

وتتيح تقنية الواقع الافتراضي في التعليم أيضا للمعلمين للتركيز على الاستراتيجية التي يركز على الطلاب. وعندما ينصب تركيز الدرس على الطالب ، فإنه سيدرج في مواد التعلم.

لذلك ، مع الواقع الافتراضي ، سيكون للطلاب فرصة للتفاعل والمشاركة مع المادة التعليمية سواء كانت الكيمياء أو التاريخ أو حتى الرياضيات.

3) استكشاف المهن المستقبلية/ أخذ الجولات الجامعية

اليوم ، العديد من الكليات توفر لطلاب المدارس الثانوية فرصة لحضور جولات الحرم الجامعي الافتراضية. وهذا يوفر على الطلاب الوقت والجهد الضائعين في السفر إلى الجامعات ومنها عندما يتخذون قراراتهم.

كما يمكن للطلاب الذين يواجهون مشاكل في اتخاذ القرار أن يكتشفوا الآن المستقبل الوظيفي باستخدام أسلوب الواقع الافتراضي في أماكن العمل مثل المصانع والمكاتب والوكالات وما إلى ذلك.

الجولات الجامعية
المصدر: www.sfgate.com

أهم الجامعات والمنصات التي توفر ميزة التعليم الافتراضي

قد وضعت العديد من الجامعات العليا في العالم نماذج تنافسية للتعلم الرقمي وقامت بتكييف مناهجها الدراسية مع أساليب التعليم الافتراضي لتقديم بعض أفضل دورات التعلم عن بعد الممكنة للطلاب.

إذا كنت تبحث عن طريقة مرنة للدراسة ، فهناك بعض الجامعات والمنصات التي تقدم برامج الماجستير وبرامج البكالوريوس في التعليم عن بعد:

  • بدأت جامعة نيويورك في الابتكار في التعليم منذ عام 1831 لتعزيز رؤية عالمية لطلابها. تم تأسيس جامعة نيويورك كمؤسسة ذات روح ديمقراطية تستجيب لمطالب الثقافة التجارية الأمريكية. يمكنك العثور على شهادات على الإنترنت في مجالات مثل الأعمال والإدارة ، وعلوم الكمبيوتر ، والهندسة وأكثر.
  • جامعة لندن ـ هناك 20 برنامجاً افتراضيا: شهادات التدريس ، وشهادات الطب على الإنترنت ، وأكثر من ذلك.
  • جامعة كولومبيا ـ هناك 12 برنامجاً للتعليم عن بعد: شهادات في مجال الأعمال التجارية على الإنترنت ، والمزيد.
  • هناك أكثر من 30000 طالب مسجلين في جامعة ستوكهولم ، وهي مؤسسة يُضطلع فيها بالكثير من العمل والتطوير في مجال البحث ، ولا سيما في مجالي العلوم والعلوم الإنسانية.
  • كورسيرا – تتشارك كورسيرا مع الجامعات والمنظمات في جميع أنحاء العالم لتوفير مجموعة واسعة من الدورات المتعمقة ، مدفوعة الأجر وغير مدفوعة الأجر للمتعلمين في جميع أنحاء العالم.
  • يوداسيتي – هي أحد منصات التعلم على الإنترنت ذات تركيز قوي على التكنولوجيا ، حيث تقدم دورات مجانية في البرمجة وعلم البيانات وتطوير الشبكة. وتقدم هذه المنصة دورات دراسية على الإنترنت لتعليم الطلاب المهارات التي يطلبها حاليا أرباب العمل في الصناعة.
  • سكوليرا – بفضل منصة سكوليرا، يمكنك الحصول على كل المعلومات الإدارية للمدرسة تلقائيًا من خلال منصات إدارة التعلم وإدارة المدارس كاملة التجهيزات.  

سوف يوفر لك سكوليرا حلاً متكاملاً في منصة واحدة فقط مع ميزات قوية لمدرستك.  سوف يعمل برنامجنا الأساسي على تنظيم جميع عمليات مدرستك مع منح الدعم المتميز في الوقت نفسه.  نقدم أفضل الميزات في حلول إدارة المدارس الذي يضمن لك تجربة إدارة سلسة وخالية من الجهد.  تابع قراءة مدونتنا للتعرف على تجاربنا مع المدارس والميزات الجديدة وأحدث الأخبار.  يمكنك أيضًا الاشتراك في رسالتنا الإخبارية لتكون أول من يتلقى الأخبار والحضور المنتظم في الندوات عبر الإنترنت.  

خطوات الانضمام لسكوليرا
خطوات الانضمام لسكوليرا

 

سجل الان مجانا

 

فوائد نظام إدارة التعلم (LMS) للمعلمين 

ولأن المعلمين هم المستخدمين الأساسيين لمنصات التعلم القائم على التعلم (LMS)، فإن النظام يحتاج إلى تلبية احتياجات المعلمين.  بطبيعة الحال، لابد أن تعمل منصة نظام إدارة التعلم (LMS) جيدة التصميم على تيسير العمل للمعلم حتى تصبح رحلة التدريس منتجة وفعالة قدر الإمكان.  

شرح نظام إدارة التعلم: المميزات والفوائد

  • تنظيم المحتوى في نظام أساسي موحد  

وبالنسبة للمعلم، لا يوجد شيء أكثر إرهاقاً من الاضطرار إلى الوصول إلى محتوى التعليم الإلكتروني على عدة مناطق تخزين.  مع منصات LMS، يمكن للمعلم الوصول إلى منصة واحدة حيث يتم تخزين كل شيء على الإنترنت. 

والفائدة المضافة هي أنه يمكن للمعلم اختيار مشاركة كل المحتوى مع المشاركين جميعاً مرة واحدة أو مشاركة أجزاء منه على مدى فترات زمنية عديدة.  

  • تحميل سهل للمواد التعليمية ضمن مساحة تخزين على السحابة  

يُعد التخزين عبر الإنترنت ملائمًا تمامًا للمعلمين الذين يرغبون في توفير المواد والأدوات الخاصة بهم في جميع الأوقات. 

بالإضافة إلى ذلك، يتم إنشاء وحدة تخزين سحابة LMS عبر الإنترنت مما يجعلها أكثر أمانًا وأقل عرضة للتلف أو الفقدان. 

  • تتبع مجدول لأداء الطالب 

عندما يستخدم المعلم نظام إدارة التعلم (LMS)، يمكنه تنشيط ميزة التتبع التي تقوم بشكل منتظم بتقييم تطور الطلاب في جميع مهام وواجبات المادة الدراسية. سيرسل النظام تلقائيًا إحصاءات وتقارير تلخص أداء كل طالب طوال العام الدراسي.  

  • توليد مستمر لتقارير الطلاب 

ومن بين السمات الإضافية لنظام إدارة التعلم (LMS) أنه قادر على التعامل مع التقارير الأكاديمية الصادرة عن الطلاب في نهاية العام من دون تدخل المعلم. 

ومن خلال بيانات حول درجات الطلاب في الواجبات والاختبارات القصيرة ومشاركة الصف، يستطيع النظام تقديم تقارير تتضمن نقاط القوة والضعف لدى الطالب.  

  • إنشاء سهل للاختبارات والواجبات 

وبدلاً من قضاء الكثير من الوقت في إنشاء الاختبارات القصيرة، يستطيع المعلم تمكين الميزة حيث يقوم النظام تلقائيًا بإنشاء نسخة رقمية من الاختبار.  وهذا من شأنه أن يوفر الوقت والجهد للمعلم لتنفيذ مهام أكثر أهمية.  

  • منصة للمناقشة الجماعية  

وهناك ميزة أخرى مفيدة في أي نظام أساسي لنظام إدارة التعلم (LMS) وهي أنه يتضمن لوحة للمناقشة، ومشاركة الأفكار، وطرح الأسئلة.  وهذا يجعل التواصل بين الطلاب والمعلمين أفضل كثيراً حيث يمكن للجميع الاستفادة من المناقشة الجارية. 

يمكن للمعلمين استخدام هذه اللوحة لطرح أسئلة سريعة، ولأخذ آراء الطلاب ومشاركة مواد وأدوات التعلم أيضاً. 

  • تقليص المهام الإدارية  

والأمر المريح بشكل خاص في هذه المنصات هو أنها تزيل عبء المهام الإدارية من المعلمين.  لم تعد الحالة هي أن يأخذ المعلمون كل صف الحضور، أو يقومون بإضافة / إسقاط المواد الدراسية لبعض الطلاب، أو يقومون بإنشاء قواعد بيانات للطلاب أو جدولة اجتماعات عبر الإنترنت.

فيمكن للنظام الأساسي لنظام إدارة التعلم (LMS) أن يهتم بهذه المهام الشاقة وغيرها.

متطلبات التعليم الافتراضي

للمدارس والجامعات التي تفكر في تطبيق التعليم الافتراضي، هناك بعض المتطلبات التي تعتبر أساسية لنجاح هذا التطبيق.

1.وسائل اتصال سريعة و أجهزة ومختبرات جديدة للحاسب الآلي

2.تأهيل وتدريب المعلمين على استخدامات التكنولوجيا والتعرف على المستجدات في مجال التعليم الالكتروني

3.  الاستثمار في إعادة كتابة المناهج على أساس إلكتروني

4. تشجيع الطلاب وأولياء الأمور على مواصلة تطبيق الإنترنت في الدراسة بالمنزل

 

كل ما تحتاج إلى معرفته عن فوائد التعليم الإلكتروني

عيوب التعليم الافتراضي

هناك بعض المعوقات للتعلم الافتراضي فنتيجة للتحول إلى التعلم الافتراضي، قد يجد بعض الطلاب صعوبة في التركيز في الفصل في هذا السياق غير التقليدي. غالبية الطلاب يحصلون على دروس افتراضية من ملاءمة منازلهم ، وأحيانا حتى من أسرتهم!

ويؤدي ذلك إلى الملل والافتقار إلى الحافز لتكريس الوقت والجهد لتعلم موضوع الدرس.

كما أنه بالنسبة للطلاب الذين يحتاجون إلى مزيد من التركيز والالتزام ، قد يكون من الصعب عقد محاضرة على الإنترنت ، على عكس الإحساس الفعلي بالفصول الدراسية.

ونتيجة للثغرات في فهمهم لمادة التعلم ، فإن بعض الطلاب يشعرون بالارتباك بسبب المهام المسندة إليهم أو يشعرون بالعجز.

ومن النقاط الأخرى الجديرة بالذكر الاتصال بين الطالب والطالبة. ففي الفصول الدراسية التقليدية ، ستكون مشاركة الطلاب موجودة دون أي جهد من جانب المعلم.

والمعضلة مزعجة بشكل خاص في سياق التعليم الافتراضي لأن الطلاب نادرا ما يتصلون بأقرانهم طوال الدورة الدراسية ، التي تركز إلى حد كبير على إعطاء محتوى الدرس. وقد يتردد الطلاب في المشاركة بنشاط في فصل على الإنترنت بسبب غياب التفاعل.

الاتجاهات التعليمية الحديثة في الفصل الدراسي الافتراضي

  • التعلم القائم على اللعب

تعرف تقنية دمج مفاهيم اللعبة في تجربة التعلم باسم التعلم القائم على اللعب. وهدفها النهائي هو إلهام الطلاب للمشاركة في التفكير الاستراتيجي من خلال تشجيعهم على المشاركة والتعاون والعمل في مجموعات. 

وإدماج التعلم القائم على الألعاب في الفصول الدراسية هو نهج معين لإعادة التلاميذ إلى مسارهم وانخراطهم في التعلم. فإن تقديم فكرة الشارات الرقمية كنوع من المكافأة حيث يستطيع الطلاب تتبع تقدمهم والاعتزاز بما أنجزوه حتى الآن هو أحد الأجزاء المطلوبة من اللعب في الفصل الدراسي.

وهذا أيضا نهج عظيم لبناء تقديرهم لذاتهم وقدراتهم الإبداعية. و سيتمتع الطلاب بهذه الاستراتيجية لأنها ستبقيهم مهتمين في محتوى الدرس.

  • التعليم القائم على المشروع

ويمكن أن يستفيد الطلاب من المهام التي تتطلب منهم أن يكونوا مبدعين ، ومبتكرين ، مثل اختراع منتج ، أو إخراج فيلم قصير ، أو إجراء مقابلات خارج الفصل الدراسي ، أو حتى بناء محاكاة على أساس مواد الفصل الدراسي.

وبحلول نهاية المشروع ، ينبغي أن يكون الطلاب قادرين على تقديم النسخة النهائية إلى جمهور حي من أجل اختبار وتلقي ردود الفعل على عملهم. إن التعاون ، والتفكير الصادق والأخلاق ، وحل المشاكل ، والتخطيط ، هم أهم المهارات التي يتعلمونها. 

  • التعليم التعاوني

يتعلم الطلاب من خلال المناقشة ، وتقييم الأقران ، والأنشطة الجماعية ، والتدريس القائم على النقاش في التعلم التعاوني ، الذي يتمحور حول التعلم الجماعي أو التعلم من الأقران.

ويدعم العديد من منصات إدارة التعلم التعلم التعاوني عن طريق توفير لوحات تسجيل مبسطة وسهلة الاستخدام حيث يمكن للطلاب الانخراط في نظام واحد.

  • التعليم القائم على حل المشكلة

التعلم القائم على  حل المشكلة هو أسلوب تعليمي حيث يتم تعليم الطلاب الأفكار والمبادئ من خلال استخدام قضايا العالم الحقيقي الصعبة بدلاً من العرض النموذجي للحقائق والمفاهيم. وقد تساعد الطلاب على اكتساب مهارات التفكير النقدي ، وقدرات حل المشاكل ، ومهارات الاتصال إذا أدمجت في محتوى الدورة الدراسية.

وهذه بعض الفوائد التي تعود على الطلاب في التعلم القائم على حل المشاكل:

  • تعلم روح الفريق
  • زيادة الإلمام بأساليب وتقنيات البحث
  • فهم مبادئ التفكير النقدي
  • تعلم أهمية المهارات التحليلية
  • تصبح أكثر صياغة عند شرح المفاهيم والأفكار
  • العمل بشكل مستقل
  • تعلم الصفات القيادية

اليوم يتغير التعليم الافتراضي دائما ؛ ويحاول المعلمون استخدامها لصالحهم عن طريق دراسة التقنيات الجديدة الممكنة التي يمكن أن تزيد إلى أقصى حد من خبرة الطلاب في التعلم.

وقد اهتمت هذه المقالة بمناقشة الفوائد للتعليم الافتراضي التي قد تشجع المزيد من المدارس والمدرسين على التحول إلى هذا الأسلوب التعليمي الثري و القابل للتكيف بالإضافة الي سلبيات التعليم الافتراضي المهمة. وناقشنا أيضا أهم الجامعات والمنصات الي توفر التعليم الافتراضي بالإضافة الي عيوبه وأنواعه.

 

احجز عرضًا تجريبيًا مجانًا الآن

عن عايدة البنا

هي كاتبة محتوي في فريق التسويق الرقمي في سكوليرا. و كانت تعمل سابقا كمترجمة ومعلمة للغة الإنجليزية. وكخريجة من قسم الأدب الإنجليزي واللغويات وطالبة ماجستير حالية، فإنها مهتمة بالبحث والكتابة وتحب أيضا مساعدة الاخرين على فهم المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد.

شاهد أيضاً

مراقبة دقيقة لسلوك الطلاب

دليل المعلم الكامل لمراقبة دقيقة لسلوك الطلاب

من المهم ان تقوم بإنشاء نظام ممتاز لمراقبة دقيقة لسلوك الطلاب الإيجابي والسلبي لطلابك في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *