مزج التعلم المتزامن وغير المتزامن مع نظام إدارة التعلم

تخيل هذا السيناريو،  أنت تقف في مقدمة الفصل، حريص على إشعال فضول طلابك وتعزيز حبهم للتعلم.  ولكن عندما تنظر حولك، تلاحظ مستويات مختلفة من المشاركة.  يبدو أن بعض الطلاب مهتمين يشاركون بنشاط في المناقشات، و يستوعبون المحتوى بشغف.  وعلى الصعيد الآخر، يبدو الآخرون غير مهتمين يكافحون من أجل مواكبة الأفكار ويفوتون فرصة التعلم القيمة. فكيف يمكن سد هذه الفجوة، وضمان ازدهار الطلاب في عملية التعلم؟  السر يكمن في مزج التعلم المتزامن وغير المتزامن مع نظام إدارة التعلم القوي (LMS).

الفرق بين التعليم المتزامن والغير متزامن

التعلم المتزامن وغير المتزامن هما نهجان مختلفان للتعليم يشيران إلى التوقيت والتفاعل بين المعلمين والطلاب.  إليك تفاصيل للاختلافات بين الاثنين: 

مميزات التعليم المتزامن والغير متزامن

دعونا نناقش أهم مميزات التعليم المتزامن والغير متزامن! 

التعليم المتزامن

يشير التعلم المتزامن إلى نوع من التعلم يشارك فيه المعلمون والطلاب في أنشطة التعلم في وقت واحد، في الوقت الفعلي.  وهو يحتوي على التفاعل المباشر والتواصل بين المشاركين، وعادة ما يتم تسهيله من خلال منصات تكنولوجيا التعليم.  في التعلم المتزامن، من المتوقع أن يشارك الطلاب بنشاط وأن يحضروا الفصول المجدولة، والتي تشمل أنشطة مثل المحاضرات والمناقشات والفصول الدراسية الافتراضية أو الندوات عبر الإنترنت.  دعونا نلقي نظرة على بعض خصائص التعليم المتزامن: 

  • التفاعل في الوقت الحقيقي 

يحدث التعلم المتزامن في الوقت الحقيقي، حيث يشارك المعلمون والطلاب في أنشطة التعلم في وقت واحد. 

مزج التعلم المتزامن وغير المتزامن مع نظام إدارة التعلم
المصدر: https://pccca.org/wp-content/uploads/2017/04/Blog-041117-online-education.jpeg
  • الجلسات المقررة 

عادة ما تنفذ أنشطة التعلم في أوقات محددة وتشمل المحاضرات والمناقشات الجماعية أو العمل الجماعي. 

  • ردود الفعل الفورية 

يمكن للمعلمين تقديم تعليقات فورية للطلاب، وتعزيز المشاركة النشطة وتوضيح المفاهيم المغلوطة. 

  • فرص تعاونية 

يتيح التعلم المتزامن للطلاب التفاعل مع أقرانهم والمشاركة في أنشطة المجموعة والمناقشات المختلفة. 

  • التواصل المباشر

عادة، يتم استخدام منصات مثل مكالمات الفيديو أو غرف المحادثة أو الندوات عبر الإنترنت لتبسيط التفاعل بين المعلم والطالب. 

  • منظم ومحدد زمنيا 

يتبع التعلم المتزامن جدولا محددا مسبقا، وغالبا ما يحاكي إعدادات الفصول الدراسية التقليدية. 

يناقش هذا المقال التعليم المتزامن والغير متزامن: المدرسة الإلكترونية: تحول ضخم في منظومة التعليم

التعليم الغير متزامن

التعليم غير المتزامن هو نهج يستخدمه المعلمون للسماح للطلاب بالوصول بمرونة وبحُرية إلى المواد التعليمية وفقاً لوتيرتهم الخاصة.  لا يحتاج الطلاب إلى الانخراط في التفاعل المباشر مع معلميهم، على عكس التعلم المتزامن.  هذا يساعدهم بشكل كبير لأنه يمنحهم مساحة للتعلم بشكل مستقل دون الالتزام بجدول زمني معين.  هذه بعض خصائص التعلم غير المتزامن: 

  • جدول زمني مرن 

التعلم غير المتزامن يسمح للطلاب للوصول إلى المواد التعليمية والأنشطة الكاملة طبقاً لوتيرتهم الخاصة. 

  • التعلم الذاتي 

يتمتع الطلاب بحرية اختيار الوقت والمكان ليشاركوا في محتوى التعلم ، مما يتيح تجربة التعلم الذاتي. 

  • تأخر التواصل 

قد لا يحدث التواصل والتفاعل بين المعلمين والطلاب في الوقت الفعلي، حيث أن الردود على الاستفسارات أو المناقشات قد تتأخر زمنياً. 

  • وقت التفكير والمعالجة 

الطلاب لديهم المزيد من الوقت للتفكير النقدي، والتفكير التحليلي، والمشاركة مع محتوى الدرس بشكل أعمق. 

  • التركيز الفردي 

يركز التعلم غير المتزامن في المقام الأول على خبرات التعلم الفردية، حيث قد لا يكون لدى الطلاب فرص تعاونية متزامنة. 

أدوات التعليم الإلكتروني المتزامن والغير متزامن
المصدر: https://townsquare.media/site/152/files/2015/04/teachermonkeybusinessimagesThinkstock.jpg?w=1200&h=0&zc=1&s=0&a=t&q=89
  • سهل الوصول إليه ومريح

يستوعب التعلم غير المتزامن جداول زمنية مختلفة ويسمح للطلاب بإعادة النظر في المحتوى ومراجعته كلما احتاجوا إليه. 

كل من التعلم المتزامن وغير المتزامن له مزاياه ومناسب لسياقات تعليمية مختلفة.  وغالبا ما تطبق العديد من المؤسسات التعليمية والدورات عبر الإنترنت مزيجا من كلا المنهجين للاستفادة من فوائدها وتلبية احتياجات الطالب المتنوعة. 

أجريت دراسة على التعلم عن بعد غير المتزامن والمتزامن خلال وباء الكورونا في كلية طبية في المملكة العربية السعودية.  وتوصل الباحث إلى أن الطلاب عبروا عن مستويات متساوية من الرضا والمتعة والراحة مع كل من أساليب التعلم المتزامنة وغير المتزامنة.  وشارك الطلاب رأيهم بأن التعلم غير المتزامن ساعد في إدارة وقتهم بشكل أفضل، في حين أن التعلم المتزامن عزز التفاعل المتزايد خلال المحاضرات المباشرة. 

مزج التعلم المتزامن وغير المتزامن مع نظام إدارة التعلم

الآن بعد أن شرحنا الاختلافات بين التعلم المتزامن وغير المتزامن، دعونا نناقش التعلم المتزامن المدمج داخل نظام إدارة التعلم. 

أدوات التعليم الإلكتروني المتزامن والغير متزامن مع سكوليرا

لأننا نقدم حلول تكنولوجيا التعليم، ندرك تماما الأهمية الكبيرة لتوفير تجارب تعليمية جذابة ومختلفة للطلاب.   في يومنا هذا، قد فتح اعتماد التكنولوجيا في التعليم الباب لعالم جديد من الإمكانيات للمعلمين والطلاب على حد سواء.  في سكوليرا، نحن فخورون بتقديم نظام إدارة التعلم الذي يمكن المعلمين من خلاله مزج أساليب التعلم المتزامنة وغير المتزامنة بسلاسة، مع أخذ فصولهم إلى آفاق جديدة. 

مع نظام سكوليرا لإدارة التعلم، يمكن للمعلمين استخدام كل من أساليب التعلم المتزامنة وغير المتزامنة لخلق بيئة تعليمية ديناميكية ومرنة لكل طالب.  فإن التعلم المتزامن يسمح للتفاعل في الوقت الحقيقي، ويقوم بتعزيز المناقشات المهمة ويحسن من التعاون بين الطلاب والمعلمين.  من خلال الخصائص مثل مؤتمرات الفيديو الحية، ووظائف المحادثة، والفصول الدراسية الافتراضية، نوفر نظام شامل يجلب تجربة الفصول الدراسية إلى الحياة الواقعية، بغض النظر عن المكان الفعلي. 

من ناحية أخرى، يمنح التعلم غير المتزامن الطلاب حرية التعلم وفقا لسرعتهم الخاصة ووفقا لجداولهم الزمنية.  وهذا شيء يفضله الكثير من الطلاب في الوقت الحاضر! 

مع نظام سكوليرا، يمكنك تحميل وتنظيم المواد التعليمية بسهولة، بما في ذلك مقاطع الفيديو ونصوص القراءة والاختبارات والواجبات.  فإنها ميزة كبيرة للطلاب أن يتمكنوا من الوصول إلى هذه الموارد في أي وقت وفي أي مكان، مما يجعل تجاربهم مخصصة وموجهة ذاتيا.  كما يوفر نظام إدارة التعلم الخاص بنا لوحات مناقشة تفاعلية وميزات المراسلة، مما يتيح التواصل غير المتزامن ويعزز مناقشات الفصل الافتراضي. 

الفرق بين التعليم المتزامن والغير متزامن

استعد لبدء رحلة تعليمية مثيرة من خلال دمج التعلم المتزامن وغير المتزامن بسلاسة عن طريق نظام سكوليرا لإدارة التعلم (LMS).  سواء اخترت إجراء جلسات افتراضية مباشرة، أو تعيين أنشطة ذاتية، أو الجمع بين النهجين، فإن حلول سكوليرا توفر المرونة والأدوات لدعم أهداف التدريس الخاصة بك. 

وعلاوة على ذلك، يقدم  نظام سكوليرا مجموعة من المميزات المصممة لتعزيز كفاءة التدريس ومشاركة الطلاب.  يمكنك إنشاء وتقديم دروس تفاعلية متعددة الوسائط بسهولة، وتتبع تقدم الطلاب، وتقديم تعليقات شخصية، وتقييم نتائج التعلم من خلال أدوات التقييم الشاملة لدينا.  كما يوفر النظام تحليلات قوية وقدرة إعداد التقارير، مما يسمح لك باكتساب رؤى قيمة حول أداء الطلاب ومشاركتهم على مدار العام الدراسي. 

في سكوليرا، نعتقد أن النظام القوي لا يتعلق فقط بتقديم المحتوى، بل إنه يقوم  بتعزيز الروابط  المهمة بين المستخدمين، وتعزيز التعاون، وتمكين المعلمين والطلاب على حد سواء.  تم تصميم حلول سكوليرا لدعم رحلة التدريس الخاصة بك، وتقديم واجهة سهلة الاستخدام، وتوفير دعم شامل، وتقديم تطبيق قوي وتحديثات مستمرة لتلبية احتياجاتك المتطورة. 

باختصار، تمكنك حلول سكوليرا من مزج أساليب التعلم المتزامنة وغير المتزامنة بسلاسة، مما يخلق بيئة تعليمية جذابة ومرنة لطلابك.  انضم إلى مجتمع سكوليرا ورَحِب بقوة التكنولوجيا لتحويل التعليم. 

مقال مشابه: هل جربت أفضل أنواع التعليم .. التعليم القائم على الكفاءة؟

عيوب التعلم المتزامن وغير المتزامن

بعد مناقشة مزاياهم المختلفة، ما هي مميزات وعيوب التعليم المتزامن؟ هيا نكتشف! 

عندما يتعلق الأمر بالتعلم المتزامن، فإن أحد العيوب يشمل قيود الوقت.  يشكو البعض من أن التعلم المتزامن يتطلب من الطلاب والمعلمين أن يكونوا متاحين في نفس الوقت الصفوف المباشرة.  قد يشكل هذا تحديا للطلاب الذين لديهم جداول زمنية متضاربة أو وصول محدود إلى التكنولوجيا.  وقد يحد أيضا من مرونة التعلم، حيث يحتاج الطلاب إلى اتباع جدول زمني محدد. 

وقد تكون هناك مشكلة أخرى ألا وهي المسائل التقنية. فيعتمد التعلم المتزامن بشكل كبير على اتصالات الإنترنت المستقرة والأداء السليم لأدوات التكنولوجيا المطلوبة، مثل منصات مؤتمرات الفيديو.  ويمكن أن تؤدي الصعوبات التقنية إلى تعطيل تجربة التعلم، مما قد يسبب الإحباط لكل من الطلاب والمعلمين.  يمكن أن يؤدي ضعف جودة الصوت أو الفيديو أو انخفاض الاتصال أو مشكلات التوافق إلى إعاقة التواصل والمشاركة الفعالة. 

ويمكن أن تكون المشاركة على المحك أيضا. ففي التعلم المتزامن، يحتاج الطلاب إلى المشاركة بنشاط والمشاركة في المناقشات في الوقت الفعلي، مما قد يخلق ضغطا على بعض الطلاب الذين لا يشعرون بالراحة في التحدث في مجموعات كبيرة.  بالإضافة إلى ذلك، قد لا تتناسب وتيرة الدرس مع احتياجات التعلم لجميع الطلاب، حيث قد يتطلب البعض وقتا إضافيا للتفكير. 

وعلاوة على ذلك، قد يشكل التعلم المتزامن تحديات للطلاب ذوي أساليب التعلم المختلفة أو أولئك الذين يحتاجون إلى دعم إضافي.  الطلاب غير القادرين على حضور الفصول المباشرة بسبب الظروف الشخصية أو الاختلافات في المنطقة الزمنية قد تفوت المحتوى القيم والتفاعل مع الأقران والمعلمين.  هذا يمكن أن يُشعرهم بالاستبعاد وأن يعيق تجربة التعلم الشاملة. 

في التعلم المتزامن، يمكن أن تؤثر نسبة المعلم والطالب على جودة الاهتمام الفردي والدعم الذي يتلقاه الطلاب.  قد تحد أحجام الفصول الكبيرة من فرص التعليقات الشخصية والتفاعل مع المعلم.  وقد يكون لدى الطلاب وقت محدود لطرح الأسئلة أو طلب التوضيح أثناء الفصول الدراسية بسبب ضيق الوقت. 

يمكن أن يكون عبء العمل الهائل مشكلة للطلاب أيضا.  فبعد كل شيء، غالبا ما يتطلب التعلم المتزامن من الطلاب حضور فصول مباشرة، واستكمال المهام الدراسية ، والمشاركة في المناقشات ضمن إطار زمني أقصر.  وهذا يمكن أن يؤدي إلى عبء عمل هائل، وخاصة إذا تم تسجيل الطلاب في فصول متزامنة متعددة في وقت واحد.  كما أنه قد يحد من قدرة الطلاب على إدارة وقتهم بشكل فعال وتحقيق التوازن بين مسؤولياتهم الأكاديمية والشخصية. 

أمثلة على التعليم المتزامن غير المتزامن
المصدر: https://autisticnotweird.com/wp-content/uploads/2018/04/examstress.jpg

 

مع التعليم غير المتزامن، تنطبق عيوب معاكسة! 

على عكس التعلم المتزامن، يفتقر التعلم غير المتزامن إلى التفاعل الفوري في الوقت الفعلي بين الطلاب والمعلمين.  قد يُفوت الطلاب التبادل التلقائي للأفكار وردود الفعل الفورية وتوضيح الشكوك التي يمكن أن تحدث في بيئات التعلم المتزامنة.  يمكن أن يؤثر هذا التفاعل المنخفض على عمق المناقشات والقدرة على بناء علاقات قوية بين الأقران والمعلمين. فإن بعض الطلاب يزدهرون من خلال التفاعل في الوقت الحقيقي! 

علاوة على ذلك، أحياناً يقوم بعض الطلاب بالمماطلة عندما يدرسون بالتعلم الذاتي.  فبدون مواعيد نهائية محددة أو فصول مباشرة، قد يكافح هؤلاء الطلاب لإدارة وقتهم بفعالية وقد يكونون أكثر عرضة لتأخير إكمال مهامهم الدراسية أو التعامل مع مواد الدورة.  وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الدوافع، مما يؤثر في نهاية المطاف على نتائج التعلم. 

يمكن للتعلم غير المتزامن أيضا أن يخلق شعورا بالعزلة بين بعض الطلاب. فقد يؤدي عدم وجود التفاعلات الفورية والتواصل الشخصي إلى عدم وجود حضور اجتماعي، مما يخلق عقبات أمام الطلاب لإجراء اتصالات مع زملائهم في الفصل والمعلم.  وقد يؤثر ذلك سلبا على فرص التعلم التعاوني وتطوير مجتمع تعليمي داعم. 

ردود الفعل المتأخرة هي عادة إحدى المشاكل التي أبلغ عنها بعض الطلاب أيضا. ففي التعلم غير المتزامن، يكون وقت التحول لتلقي التعليقات على المهام والأسئلة أطول عادة مقارنة بالتعلم المتزامن.  وهذا التأخير يمكن أن يعوق تقدم الطلاب وأن يحد من الدعم في الوقت المناسب الذي يحتاجونه لتحسين فهمهم وأدائهم.  وقد يخلق أيضا تحديات في الحفاظ على تحفيز الطلاب ومشاركتهم دون ردود فعل فورية. 

بخلاف ذلك ، يعتمد التعلم غير المتزامن بشكل كبير على التكنولوجيا لتوصيل المحتوى ومنتديات المناقشة وتقديم المهام الدراسية.  يحتاج الطلاب عادة إلى الوصول إلى الإنترنت بشكل موثوق ويحتاجون أيضاً إلى الكفاءة في استخدام المنصات والأدوات عبر الإنترنت.  يمكن أن تشكل الصعوبات التقنية أو محدودية الوصول إلى التكنولوجيا أو عدم كفاية المهارات الرقمية عوائق أمام المشاركة الفعالة والتعلم في البيئات غير المتزامنة.  هذه مشكلة تقع فيها بعض المدارس.  تحتاج المدارس إلى النظر في أهمية تدريس المعرفة الرقمية للطلاب من سن مبكرة. 

يشكو بعض أولياء الأمور أيضاً من أن هذا النوع من التعلم يضع طلبا أعلى على التنظيم الذاتي والانضباط لأطفالهم. فيجب على الطلاب أخذ زمام المبادرة بأنفسهم لإدارة وقتهم بشكل فعال  والبقاء متحمسين، والحفاظ على المشاركة المستمرة مع المواد الدراسية. ولكن الحقيقة أن هذه المهارات لا تنطبق على جميع الطلاب! 

يمكن أن تشكل درجة الاستقلال المقدمة صعوبات لبعض الطلاب الذين يزدهرون في بيئات ذات توجيه أكبر، حيث قد يكون من الصعب عليهم الحفاظ على التركيز على أهدافهم التعليمية.  وعلى الرغم من أن بعض الطلاب بارعون في إدارة وقتهم وشؤونهم المدرسية  إلا أن البعض الآخر يتطلب إشرافا مستمرا للحفاظ على تركيزهم. 

من المهم ملاحظة أنه يمكن تخفيف هذه العيوب من خلال التصميم التعليمي الفعال، والمنصات الداعمة عبر الإنترنت، واستراتيجيات لتعزيز التفاعل. لذلك ننصح المعلمين بتوفير الإرشادات الواضحة، والتواصل المنتظم، وفرص التعلم التعاوني، والردود المستمرة في معالجة بعض التحديات المرتبطة بالتعلم المتزامن وغير المتزامن. 

علاوة على ذلك، إذا قام المعلم بمزج العناصر المتزامنة وغير المتزامنة، سوف يؤدي هذا إلى رحلة تعليمية متوازنة وآسرة للطلاب. لا يوجد نهج صحيح أو خاطئ مع الطلاب، يجب على مديري المدارس التجربة وفي النهاية سيتوصلون إلى حل يرضي مجموعة متنوعة من الطلاب في المدرسة. 

أمثلة على التعليم المتزامن وغير المتزامن: 5 أنشطة لتطبيقها في الفصول

هل تبحث عن طرق مبتكرة لتعزيز مشاركة الطلاب وتحسين التعلم النشط في الفصل الدراسي الخاص بك؟  لا مزيد من البحث!  ابدأ باستخدام هذه الأنشطة المتزامنة وغير المتزامنة لطلابك ولاحظ التغيير! 

أنشطة التعليم المتزامن

– دروس تفاعلية مباشرة

إحدى الطرق الفعالة في مزج التعلم المتزامن وغير المتزامن مع نظام إدارة التعلم هي من خلال الدروس التفاعلية المباشرة. يمكنك إجراء دروس افتراضية في الوقت الفعلي حيث يمكن للطلاب المشاركة بنشاط معك ومع أقرانهم من خلال الفيديو المباشر أو المناقشات المستندة إلى النصوص المكتوبة.  يسمح هذا النهج التفاعلي بالتعليقات الفورية والمناقشات الحيوية وتبادل الأفكار بشكل هادف، مما يخلق تجربة تعليمية غامرة. 

– مشاريع المجموعات الافتراضية 

يمكن للمعلمين أيضا تعيين مشاريع جماعية تعاونية تتطلب من الطلاب العمل معا بشكل متزامن.  من خلال الاستفادة من أدوات التعاون عبر الإنترنت في حلول إدارة التعلم، يمكن للطلاب المشاركة بنشاط في العصف الذهني وحل المشكلات ومشاركة المعرفة، وتعزيز العمل الجماعي وتعزيز مهارات التفكير النقدي لديهم. 

– مسابقة الألعاب 

يمكنك استخدام  حلول إدارة التعلم القائمة على نظام معلومات الطالب التي تقدم اختبارات واستطلاعات رأي تفاعلية خلال الفصول المباشرة. ومن خلال اعتماد هذا النهج، سيشعر طلابك بمزيد من الحماس أثناء مشاركتهم في المسابقة الودية.  وهذا سوف يحفزهم على الانخراط بنشاط ووضع معرفتهم تحت الاختبار بطريقة ممتعة. 

مميزات وعيوب التعليم المتزامن
المصدر: https://blog.commlabindia.com/wp-content/uploads/2017/04/gamified-elearning-courses-mistakes.jpg

أنشطة التعليم الغير متزامن

– الواجبات الذاتية

يحب بعض المعلمين تزويد الطلاب بدروس فيديو مسجلة مسبقا أو مواد قراءة أو دروس عبر الإنترنت يمكنهم الوصول إليها وإكمالها وفقا لسرعتهم الخاصة. ويسمح هذا للطلاب بهضم المعلومات بسرعتهم الخاصة ويشجعهم على التعلم الذاتي. 

– لوحات المناقشة 

يفضل أيضاً بعض المعلمون إنشاء لوحات أو منتديات للمناقشة عبر الإنترنت حيث يمكن للطلاب المشاركة في مناقشات غير متزامنة.  تلهم هذه الطريقة الطلاب للانخراط في مناقشات مدروسة، وتحليل متعمق، ومناقشات موسعة تتجاوز حدود الفصل الدراسي المباشر، وتشجع على المشاركة الأعمق والتفكير النقدي.  سيكون هذا النشاط رائعا بشكل خاص لدروس التاريخ أو اللغة الإنجليزية أو الدراسات الاجتماعية! 

– مشاريع الوسائط المتعددة 

يمكنك حتى تعيين مشاريع الوسائط المتعددة، مثل إنشاء مقاطع الفيديو أو البودكاست أو العروض التقديمية الرقمية، والتي يمكن للطلاب العمل عليها بشكل مستقل.  هناك العديد من التطبيقات التعليمية والمنصات لهذه الأنواع من الأنشطة!  ولا يعزز هذا النهج قدراتهم الإبداعية ومهاراتهم الرقمية فحسب، بل يوفر أيضا فرصة للتعبير عن الذات والشعور بالتحكم في تعلمهم. 

فإن عملية الجمع بين كل من الأنشطة المتزامنة وغير المتزامنة في الفصول الدراسية سوف يمهد الطريق لتجربة تعليمية غنية ومثيرة لطلابك.  لا يشجع هذا النهج المشاركة النشطة فحسب، بل يعزز أيضا الاستقلالية والتعاون ومهارات التفكير النقدي، وإعداد طلابك للنجاح في العصر الرقمي الجديد. 

لذلك، احتضن قوة الأنشطة المتزامنة وغير المتزامنة وشاهد طلابك يزدهرون في بيئة تعليمية جذابة وديناميكية. ودع فضولهم يشتعل، وإبداعهم يزدهر، وشغفهم بالتعلم يرتفع!  معاً، دعونا نحول التعليم ونلهم جيلاً جديداً من الطلاب النشطين المتحمسين. فإن مزج التعلم المتزامن وغير المتزامن مع نظام إدارة التعلم هي الطريقة المثلى لنجاح طلابك!

قال ألبرت أينشتاين أن “التعليم ليس تعلم الحقائق، بل تدريب العقل على التفكير” ، لذلك دعونا ندرب عقول طلابنا على التفكير النقدي والتعاون بفعالية والتكيف مع تحديات عالمنا المتغير بسرعة. قُم بتغيير طريقة إدارتك للفصول الدراسية ورحلة التعلم باستخدام نظام إدارة التعلم القوي من سكوليرا. نقدم الآن ديمو مجاني للمعلمين ومديري المدارس لتجربة حلول سكوليرا قبل الالتزام بأي مدفوعات! احصل على فرصة للتحدث إلى أحد خبرائنا لارشادك في رحلة تحول مدرستك الآن.

عيوب التعلم المتزامن وغير المتزامن

عن عايدة البنا

هي كاتبة محتوي في فريق التسويق الرقمي في سكوليرا. و كانت تعمل سابقا كمترجمة ومعلمة للغة الإنجليزية. وكخريجة من قسم الأدب الإنجليزي واللغويات وطالبة ماجستير حالية، فإنها مهتمة بالبحث والكتابة وتحب أيضا مساعدة الاخرين على فهم المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد.

شاهد أيضاً

قوة تحويل المدرسة مع برنامج الادارة المدرسية الالكترونية

في عالم التعليم الديناميكي، تطور التكنولوجيا في استمرار ولم يعد الأمر مجرد خيار للمدارس، بل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *