المدرسة الإلكترونية: تحول ضخم في منظومة التعليم

يهتم هذا المقال بمناقشة مختلف جوانب المدرسية الإلكترونية من خلال طرح مفهومها وخصائصها وأنواعها وأخيرا أهميتها البالغة في مستقبل التعليم.

مفهوم المدرسة الإلكترونية

إن مفهوم المدرسة الإلكترونية هو تطبيق التعليم في المدارس باستخدام الكمبيوتر والإنترنت كوسيلة للاتصال.  فيتعلم الطلاب عن طريق استخدام المصادر عبر الإنترنت والمواد السمعية والبصرية والمكتبات الإلكترونية والمواقع التعليمية ومحركات البحث.  

وعادة ما يتم تطبيق المدرسة الإلكترونية من خلال الإنترنت حيث تقوم المدرسة/الجامعة بتحويل نظامها إلى ملفات رقمية لتوفير الموارد على موقع المدرسة. 

ويمكن أيضا أن يتم التواصل في المدرسة الإلكترونية من خلال رسائل البريد الإلكتروني ومجموعات المناقشة عبر الإنترنت بحيث يتمكن المعلمون والطلاب من مشاركة الأفكار والأسئلة والواجبات.  

المدرسة الإلكترونية

خصائص المدرسة الإلكترونية

1) التعلم حسب وتيرة الطالب: لقد منحت المدرسة الإلكترونية الطلاب الحيز الذي يتعلمون فيه بمرونة و بوتيرة خاصة بهم.  وهذا الأمر مريح بشكل خاص للطلاب الذين لديهم يجدون صعوبة في التركيز أثناء الضغط. 

وهذا يجعل المدرسة الإلكترونية خيارا رائعا للطلاب الذين يقدرون الراحة والمرونة.  وفي نهاية المطاف، أن تأخذ وقتك في التعلم هو أمرا أساسيا لرحلة تعلم بناءة ومنتجة.  

2) التعلم الشخصي يسمح للطلاب بالتعلم وفقا لمستويات أدائهم المختلفة ومهاراتهم وقدراتهم. 

3) إزالة الحواجز الجغرافية للسماح بالمزيد من خيارات التعليم للطلاب الذين يعيشون بعيدا عن جامعتهم أو مدرستهم. 

4) تعزيز أهمية التعلم الذاتي الذي يساعد في بناء شخصيات الطلاب وإعدادهم لمكان العمل والحياة عموما.  وكما نعلم جميعا فإن التعلم الذاتي يشكل أهمية بالغة لتنمية الحياة الأكاديمية للطلاب فضلا عن استقلالهم. 

وتساعد المدرسة الإلكترونية بشكل خاص على زيادة مهارة التعلم الذاتي حيث بدأ المعلمون في إيلاء المزيد من الاهتمام للتدريس المتمركز حول الطالب الذي يعطي الأولوية للطلاب ويهدف إلى إشراكهم واستقلالهم عندما يتعلق الأمر بالدراسة والتعلم بأنفسهم.  

5) توفر المواد التعليمية: إذا كانت المدرسة تستخدم نظام إدارة التعلم لتوحيد جميع عمليات التعلم، فسيتم عادة تخزين المواد التعليمية على سحابة.  وهذا يسمح للمعلمين بتحميل عدد كبير من موارد التعلم للطلاب للوصول إليها. 

قد يوصي المعلمون أيضا الطلاب باستخدام مواقع عبر الإنترنت كمواد تعليمية إضافية.  الكتب والمقالات والأفلام والعروض التقديمية والكتب الإلكترونية يمكن الاستعانة بها للتعلم الإلكتروني. 

6) الجدول المرن: تعد مرونة الدراسة والتعلم من أي مكان وفي أي وقت إحدى المزايا الرئيسية للمدرسة الإلكترونية.  وهذا مفيد بشكل خاص للطلاب الدوليين.   فقد يقوم الطلاب ببساطة بتكييف جداولهم الزمنية حسب الأوقات الأكثر ملاءمة لهم، ويمكنهم التعلم من أي مكان في العالم. 

والتعليم عن بعد ليست بتجربة مقيدة على الإطلاق فهو يناشد الطلاب الذين لديهم وظائف بدوام جزئي أو خريجين يرغبون في توسيع نطاق خبراتهم في مختلف المجالات. 

أنواع التعليم الإلكتروني

أ) التعلم المتزامن: هذا النوع من التعلم الإلكتروني بركز على حضور الطلاب الفصول الدراسية عبر الإنترنت والمحاضرات باستخدام أنظمة مؤتمرات الفيديو بالتزامن مع المعلم الذي يقوم بالتدريس.  وهذا النوع مفيد للطلاب الذين يطلبون مراجعات وتفاعل فوري من معلميهم. 

ومن الممكن أيضا أن يسهل هذا من استخدام المعلمين للمناقشات عبر الإنترنت والتي تشكل الأساس لبعض المناهج الدراسية.  

ب)التعلم غير المتزامن: لا يحتاج هذا النوع أن يحضر الطالب الفصول الدراسية الأونلاين.  فبدلا من ذلك، يستطيع الطالب أن يتعلم من خلال الدروس المسجلة مسبقا، والتفاعل مع المعلمين من خلال رسائل البريد الإلكتروني ومنصات المناقشة، والموارد عبر الإنترنت مثل الكتب المدرسية من خلال المكتبات الافتراضية. 

المدرسة الإلكترونية

وهذا النوع من التعلم مفيد بالتأكيد للطلاب الذين يحبون التعلم بالسرعة التي يريدونها بها وبطريقة تناسب جدولهم الزمني.   

ج) التعلم المختلط: يأخذ هذا النوع من التعلم أفضل ما في الإثنين، حيث يمكن للمعلم والطالب الحصول على فوائد الفصول الدراسية عبر الإنترنت بالإضافة إلى الفصول الدراسية في الوقت الحقيقي.  فإن أحد الطرق لتطبيق هذا النوع من التعلم أن يقوم المعلم بدمج المواد الأونلاين في غرفة الصف الحقيقية. 

وعادة ما يكمل كل من هذين التقنيتين بعضهما البعض بطريقة مناسبة لكل من المعلم والطالب.  ويعجب الطلاب من هذا النوع من التعلم لأنه يتيح لهم الاستفادة من زيادة التفاعل مع المعلم إلى جانب الشعور الحقيقي لتجربة غرفة الصف. 

د) التعلم التشاركي: يعتمد هذا النوع على تعلم المجموعات أو الأقران حيث يتعلم الطلاب من خلال المناقشة وتقويم الأقران وأنشطة المجموعة والدروس القائمة على المناقشة.  وتسهل الكثير من منصات إدارة التعلم (LMS) التعلم التشاركي من خلال لوحات المعلومات المبسطة وسهلة الاستخدام حيث يمكن للطلاب التفاعل داخل نظام موحد. 

أمثلة للتطبيقات والبرامج التي تطبق التعلم الإلكتروني 

إن إدارة المدرسة الإلكترونية أصبحت مهمة جداً في يومنا هذا فإذا كنت تدير مدرسة وتطمح أن تقوم بتجربة التعليم الإلكتروني، قم بتعريف طاقم التدريس علي بعض التطبيقات الإلكترونية ليستخدموها بالفصل. أو سواء كنت معلم في روضة أطفال أو مدرسة ثانوية أو جامعة، فهناك العديد من الخيارات للبرامج والتطبيقات التي تنفذ التعلم الإلكتروني.  فسوف تجد برامج التعلم الإلكتروني لمواضيع مثل الإنجليزية والرياضيات والعلوم  والبرمجة والمزيد! 

Read Along

يعتبر هذا التطبيق بديلا ممتازا لاحتياجات غرفة الصف إذا كنت معلما للأطفال في سن مبكرة وكنت بحاجة إلى برنامج يساعد طلابك على ممارسة القراءة.  فهو مناسب للطلاب ذوي الخمس سنوات فما فوق فهو يساعدهم من خلال خاصية الإشارات الفورية اللفظية والمرئية بينما هم يقرأون السرد بصوت عال. 

إن أفضل خاصية في هذا التطبيق هو أن منشئي التطبيق يضيفون باستمرار المزيد من اللغات ويقومون بتعديل نظامه على أساس مقترحات الآباء ويوسعون مجموعات الكتب أيضا.  بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية، يتوفر التطبيق باللغات الهندية والبرتغالية والإسبانية والفارسية واللغات الأخرى. 

يقوم التطبيق أولاً بتحديد مستوى قراءة الطفل ثم يقترح محتوى علي أساس كل مستوى.  ويتضمن التطبيق أيضا التعلم التحفيزي، الذي يمكن أن يكون في شكل نجوم أو شارات أوإنجازات لتشجيع الصغار على مواصلة القراءة والاستمتاع بها. 

Memrise

إن MemRise عبارة عن برنامج تعلم إلكتروني ممتع جدا ولا يتطلب منك استخدام كتاب مدرسي.  وهناك ثلاثة مفاهيم تحكم فلسفتهم: تقديم محتوى قيم من واقع الحياة، وتقديم تجربة تعلم تعتمد على التكنولوجيا، والوعد بمسار ممتع وجذاب لاكتساب اللغة. 

ولديهم موارد لأكثر من 16 لغة متوفرة على الموقع الخاص بهم لمساعدة متعلمي اللغات على تعلم العبارات الشائعة التي يستخدمها المتحدثون الاصليون للغة.  سيروق هذا البرنامج بالتأكيد للطلاب لأنه مجاني وسهل الاستخدام، ويتضمن خيار “تعلم مع السكان المحليين” لتحسين النطق وقدرات التحدث.  

كما أن لديهم مدونة  تتميز بمئات المقالات حول اكتساب اللغة، والعبارات المتكررة وموضوعات أخرى كثيرة. 

National Geographic Kids

هذا الموقع هو مورد رائع للأطفال في المدارس الابتدائية والإعدادية الذين يريدون أن يتعلموا عن الطبيعة والعلوم والحيوانات وغيرها من الموضوعات.  فيقدم برنامج National Geographic Kids الأفلام والألعاب والأنشطة لتعليم الأطفال عن العالم الطبيعي. 

قد يستخدم المعلمون الموقع لتحسين مهارات طلابهم في العلوم والتاريخ والجغرافيا.  ولديهم مجموعة متنوعة من الألعاب والأفلام، بما في ذلك كيفية عمل الأشياء، ووقت ازدهار الطبيعة، ووقت ازدهار النباتات، والعديد من الألعاب الأخرى.  وقد يشتري الآباء أيضا كتبا رائعة وموسوعات وهدايا وألعاب من خلال متجرهم الالكتروني.

PhotoMath

هل يواجه طلابك أحيانا صعوبات في المسائل والمعادلات الرياضية؟  هناك تطبيق لهذا!  وقد تم بناء البرنامج من قبل أب محبط أراد مساعدة أطفاله في واجبهم المنزلي.  وكان ينوي إنشاء البرنامج كوسيلة لشرح المواضيع المعقدة بسهولة. 

والبرنامج سهل الاستخدام  فكل ما عليك فعله هو تصوير المعادلة الرياضية وسيهتم التطبيق بالباقي من خلال تقديم الحل والخطوات.  كما يتضمن نصائح وتلميحات لمساعدة الطالب أثناء الدراسة أيضا. 

البرنامج مناسب لكل من طلاب الصف الثاني والطلاب في الكليات، حيث أنه يغطي مجموعة واسعة من موضوعات الرياضيات مثل حسابات التفاضل والتكامل وحساب المثلثات والإحصاءات وما إلى ذلك. 

Brilliant

تعتبر منصة Brilliant منصة فريدة للتعلم القائم على اللعبة فهي تساعد الطلاب على إتقان برامج ال(STEM) الصعبة بطريقة ممتعة وجذابة.  فتضم المنصة فريقا كبيرا من منشئي الدورات التدريبية الذين يتضمنون معلمين وباحثين ومحترفين من Google وMicrosoft.  

أحد البرامج الشائعة هي التفكير العلمي والجبر وأسس علوم الكمبيوتر والرياضيات اليومية والفيزياء الفلكية وغيرها الكثير. 

وهذه شهادة من أندرو كادديل، وهو طالب يستخدم التطبيق: 

“لقد قمت بالانسحاب من الكلية خلال الفصل الدراسي الأخير بعد تفشي الكورونا وكان هذا البرنامج هبة من السماء.  كل شئ يقوم على  التعلم على راحتك وأنت لديك حرية اختيار أى موضوع مشوق بالنسبة لك فى أى يوم معين.  إن الدروس سهلة وبسيطة مع تفسيرات مفيدة للغاية.  10/10 أوصي به!”  

Khan Academy

أكاديمية خان هي منظمة تعليمية لا تهدف إلى الربح أسسها سال خان، وهو معلم أميركي بدأ مشروعه لمساعدة أقاربه في دراساتهم.  والهدف من أكاديمية خان هو استكمال وتوفير الدورات التدريبية عبر الفيديو وتمارين الممارسة لمساعدة الطلاب في دراستهم. 

تلتزم الأكاديمية بتمكين الطلاب من خلال تقديم تجربة تعلم مخصصة تتيح لهم التعلم بسرعة وفعالية. 

ويقدم الموقع دروسا في مجموعة متنوعة من موضوعات K-12 وK-14، بما في ذلك التاريخ والرياضيات والفيزياء والاقتصاد والمزيد. 

ومن أهم مزايا أكاديمية خان هي موادها المجانية والشاملة التي تناسب الطلاب والمدربين والآباء على حد سواء.  فيمكن للمعلمين تسجيل الدخول إلى لوحة المعلومات الخاصة بهم وعرض بيانات الأداء لكل من الطلاب الفرديين وطلاب الصف بأكمله. 

أفضل 15 تطبيقات تعليمية للطلاب

مميزات المدرسة الإلكترونية

  • توافر الموارد والمواد 
  • جدول قابل للتكيف 
  • تجربة تعلم ممتعة 
  • تكاليف معقولة 
  • إشراك الآباء في رحلة التعلم 
  • لوحة معلومات سهلة الاستخدام للطلاب والمعلمين 

تعرف على مزايا الفصول الإفتراضية: بداية عصر جديد في التعليم

أهمية التعلم الإلكتروني لمستقبل التعليم؟  

أ) التأثير على الطلاب 

وللمدرسة الإلكترونية عدد من الجوانب التي تجعلها جذابة ومتميزة في عالم التعليم.  ومن أهم فوائد المدرسة الإلكترونية أنها تلبي المتطلبات والمهارات الفردية لكل طالب.  في الفصول الدراسية من المستحيل التأكد من احتفاظ جميع الطلاب بالمعلومات واستيعابها نظرا لعدم وجود طالبين على نفس القدر.

ولكن يختلف الموقف تماما عن التعلم الإلكتروني المرن لأن كل متعلم يتم تقويمه وفقا لقدراته المعرفية.  في بيئة التعلم الإلكتروني، يسمح للطالب باختيار مقرراته وتحديد سرعة التعلم الخاصة به. 

وفيما يتعلق بإدارة الوقت، فإن التعلم الإلكتروني مفيد جدا أيضا.  وعلى عكس الفصول الدراسية التقليدية، التي حددت أوقاتا للطلاب للحضور، فإن غرف الصف الافتراضية تسمح للطلاب بالحضور في أي وقت يختارونه.  فيتوفر للطلاب خيار عقد الحصة في الساعة 7:00 صباحا أو حتى في الساعة 12:00 صباحا.

نظرا لأن معظم أنظمة المدرسة الإلكترونية تستند إلى السحابة، فإن التعلم أصبح أسهل بكثير.  بمعنى آخر، يتم توفير المعلومات المقدمة للطلاب للسنة الدراسية الأكاديمية بأكملها ويتم تحديثها بشكل  منتظم من قبل المعلمين. 

يتطلب التعلم استخدام التقويم بالطبع.  فعادة ما يقوم المعلمون بمجموعة متنوعة من الأنشطة، مثل تخطيط الفصول الدراسية، وتعليم تلك الفصول الدراسية، والإشراف في وقت العمل، ووضع التقويمات، وما إلى ذلك. ومعظم الوقت يكون المعلم مشغول  جدا بحيث لا يمكنه تصحيح اختبار لـ 30 تلميذا أو أكثر في أسبوع واحد. 

ونتيجة لذلك، قد يشعر الطلاب بالارتباك إذا انتقل المعلم إلى موضوع جديد قبل إنهاء الموضوع السابق وتحديد نقاط ضعفه الطلاب.  فيالمدرسة الإلكترونية، يتم إعداد الاختبارات وتصحيحها تلقائيا وبشكل يومي، مما يمنح الطلاب خيار الحصول على المراجعات الاختبارية بشكل متكرر. 

ب) التعلم الإلكتروني في التدريس 

يعد التعلم الإلكتروني كنظام مفيدا للغاية للمعلمين لمجموعة متنوعة من الأسباب.  ومن بين المزايا التي يتمتع بها هذا النظام أنه يتولى المسؤوليات الإدارية الملقاة على عاتق المعلمين.  وهذا يعني أن الأدوات المضمنة في نظام المدرسة الإلكترونية يمكنها التعامل مع المهام اليومية مثل جمع الواجبات المنزلية وإعداد الاختبارات القصيرة والحضور.  

وهناك طريقة أخرى تسهل بها النظام حياة المعلمين، وهي تحسين جودة التدريس، وبالتالي إنجاز الطلاب.  ولأن أحد مزايا المدرسة الإلكترونية  أنها تعتمد على الإنترنت، فإن محرك البحث يكون بمثابة معلم وصديق للطالب. 

بإمكان المعلم أن يقوم بتغيير استراتيجيات التدريس من حين الي آخر للسماح بتجربة تعلم جذابة ومنتجة. فمثلاً، قد تساعد الوسائل المرئية والفصول المتحركة بعض الطلاب على التعلم بشكل أكثر فاعلية. 

ملف شامل عن التعليم الافتراضي: أنواعه ومميزاته وعيوبه والمنصات التي توفره

ولتعزيز مشاركة الطلاب، يمكن للمعلمين دمج الأفلام والعروض التقديمية والأنشطة التعليمية في المنهج الدراسي. 

وبإمكان المدرسة الإلكترونية أن تساعد المعلمين على تعزيز مهارة الاستقلال للطلاب وقدراتهم البحثية.  قد يقوم الطلاب الآن باستقصاء شبكة العالم الرقمي بشكل مريح بفضل التعليم الالكتروني. 

وفي الوقت الحاضر، لم يعد الطلاب يعتمدون على فصولهم الدراسية لتزويدهم بالمعلومات.  وهذا من شأنه أن يساعد في تنمية قدرات التعلم الذاتي التي يحتاج إليها التلاميذ بشدة.  يستفيد الطلاب والمعلمون من المدرسة الإلكترونية بهذه الطريقة لأنه لا يقلل من إجهاد المعلم فحسب بل يوسع أيضا معرفة الطلاب خارج غرفة الصف. 

لقد قام هذا المقال بمناقشة الجوانب المختلفة  في المدرسة الإلكترونية فهي تطبق أسلوب تعليمي لا غنى عنه في بيئة التعلم السريعة اليوم. هنا، قد طرحنا مفهوم التعلم الإلكتروني، ومزاياه بالنسبة للمدارس والمعلمين، وأهميته لمستقبل التعليم.

عن عايدة البنا

هي كاتبة محتوي في فريق التسويق الرقمي في سكوليرا. و كانت تعمل سابقا كمترجمة ومعلمة للغة الإنجليزية. وكخريجة من قسم الأدب الإنجليزي واللغويات وطالبة ماجستير حالية، فإنها مهتمة بالبحث والكتابة وتحب أيضا مساعدة الاخرين على فهم المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد.

شاهد أيضاً

التعليم الافتراضي

ملف شامل عن التعليم الافتراضي: أنواعه ومميزاته وعيوبه والمنصات التي توفره

أصبح التعليم الافتراضي أكثر سهولة من أي وقت مضى بسبب التطورات التكنولوجية ، حيث توفر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *