ما هى أهمية التواصل بين المدارس وأولياء الأمور؟

في المجال التعليمي المعاصر، يتضاءل بسرعة المفهوم التقليدي للمدارس التي تعمل في عزلة.  نحن نقف على بداية عصر جديد يعترف بالدور الحاسم لمشاركة ولى الأمر مع المعلم في رحلة الطالب التعليمية. فمن خلال الشراكة القوية بين ولى الأمر والمدرسة، بإمكاننا رفع التجربة الأكاديمية الشاملة، ورعاية رفاهية الطلاب، وإنشاء الأساس للتعلم المستمر مدى الحياة. دعونا نناقش أهمية التواصل بين المدارس وأولياء الأمور!

استراتيجيات التواصل مع أولياء الأمور وما هو حل مشكلة عدم تجاوب أولياء الأمور مع المدرسة؟

قبل مناقشة أهمية التواصل بين المدارس وأولياء الأمور، دعونا نشرح التواصل مع ولي الأمر. كمدرس، يعد التواصل الفعال مع أولياء الأمور أمرا محوريا لخلق بيئة تعليمية تعاونية.  لتكون قادرا على التواصل بشكل فعال مع أولياء الأمور، تحتاج إلى تذكر هذه النصائح أولا. 

  • وضع سياسة الباب المفتوح 

تستخدم هذه الاستراتيجية عادة للإشارة إلى المديرين الذين يتركون باب مكتبهم مفتوحا لتشجيع الانفتاح مع موظفي الشركة.  يمكنك أن تفعل الشيء نفسه إذا كنتَ معلماً!   قم تحفيز الآباء على المشاركة من خلال دعوتهم للتواصل كلما كان لديهم استفسارات أو مخاوف أو تحديثات حول تقدم أطفالهم.  وقم بتقديم مجموعة متنوعة من سبل الاتصال، بما في ذلك البريد الإلكتروني أو الهاتف أو الاجتماعات الشخصية، وضمان الردود في الوقت المناسب على استفسارات الوالدين.

أهمية التواصل بين المدارس وأولياء الأمور
المصدر: https://miro.medium.com/v2/resize:fit:1200/1*37ZjDz_VqZVU7Te2RuNs_g.png

 

  • تسهيل المؤتمرات بين أولياء الأمور والمعلمين 

يمكنك جدولة مؤتمرات الآباء والمعلمين بانتظام لمناقشة الأداء الأكاديمي للطفل، ونقاط القوة، ومجالات التحسين، وأي مخاوف أخرى ذات صلة.  كن مستعدا بأمثلة وأدلة محددة لتسهيل المناقشات البناءة.  وقم بتشجيع أولياء الأمور على المشاركة بنشاط وتبادل وجهات نظرهم. 

  • استخدام التكنولوجيا 

بإمكانك استخدام الأدوات والمنصات الرقمية لتعزيز التواصل مع أولياء الأمور.  استخدم نظام إدارة التعلم حتى تتمكن من مشاركة الإعلانات والتعيينات والموارد الهامة.  واستخدم البريد الإلكتروني أو تطبيقات المراسلة الفورية أو منصات الاتصالات لتقديم التحديثات المهمة حول تقدم الطلاب والأحداث القادمة وأي معلومات أخرى ذات صلة. 

علاقة المعلم مع أولياء الأمور

 

  • إرسال النشرات الإخبارية والتحديثات 

قم أيضاً بإرسال النشرات الإخبارية أو التحديثات للتأكد أن ولي الأمر على علم بأنشطة الفصول الدراسية، وتحديثات المناهج الدراسية، والتواريخ الهامة. يمكنك تسليط الضوء على إنجازات الطلاب والمشاريع القادمة والطرق التي يمكن للوالدين من خلالها دعم تعلم أطفالهم في المنزل. 

  • تقديم ردود فعل إيجابية والقيام بالاحتفالات 

بعض المعلمين يفضلون إرسال ردود فعل إيجابية لولي الأمر والاعتراف بإنجازات الطلاب بشكل مستمر. يمكن أن يكون ذلك من خلال الملاحظات الشخصية أو رسائل البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية.  الاحتفال بالنمو الأكاديمي أو الشخصي للطالب سوف يعززالشعور بالفخر والمشاركة بين أولياء الأمور. 

  • تشجيع فرص التطوع لأولياء الأمور

يمكنك أن تقوم بتشجيع أولياء الأمورعلى المشاركة بنشاط في الأنشطة الصفية والتطوع للمناسبات المدرسية.  اخلق لهم فرص للمساهمة بمهاراتهم وخبراتهم، مثل تنظيم الرحلات الميدانية.  فإن إشراك أولياء الأمور في العملية التعليمية يعزز الشراكة بين المنزل والمدرسة. 

  • القيام بالاتصالات الفردية 

عليك أن تدرك أن كل ولي أمر لديه احتياجات فريدة وتفضيلات  معينة في الاتصال.  خذ الوقت الكافي لفهم تلك التفضيلات واستيعابها. فيفضل أولياء الأمور في بعض الأحيان الاجتماعات وجها لوجه، بينما يفضل البعض التواصل بالكتابة.  ولذلك فهو أمراً مهماً أن تكيف أسلوبك وفقا لذلك. 

  • التعاون في استراتيجيات الدعم 

إذا كان الطالب يواجه تحديات أو يحتاج إلى دعم إضافي، فقم بإشراك ولي الأمر في عملية تطوير استراتيجيات التدخل.  فإن التعاون معهم لإنشاء خطة تدعم تعلم الطفل وتعالج أي مخاوف محددة. 

  • البحث عن ردود الفعل 

ابحث بانتظام عن تعليقات من أولياء الأمور حول تصورهم لجهود الاتصال الخاصة بك.  يمكن أن يكون ذلك من خلال الاستطلاعات أو الاستبيانات أو المناقشات المفتوحة. لذلك، اسمع اقتراحاتهم المختلفة وقم بتعديل استراتيجيات الاتصال الخاصة بك على أساس آرائهم. 

ضع في اعتبارك دائما أن إقامة رابطة قوية مع ولي الأمر من خلال التواصل الفعال يعتمد على الثقة والاحترام والالتزام الصادق بالتعاون لصالح الطفل.  من خلال الحفاظ على خطوط اتصال منتظمة وشفافة، يمكنك إنشاء شراكة قوية تعزز نجاح الطالب. 

تهتم سكوليرا بالحفاظ على علاقة جيدة بين الآباء والمعلمين بسلاسة وكفاءة! 

برنامج التواصل مع أولياء الأمور – ما هى سكوليرا؟

سكوليرا هي منصة تعليمية موحدة تستخدم أحدث التقنيات للمساعدة في إدارة المؤسسات التعليمية K-12.  وهي بمثابة أساس للتشغيل الأكاديمي والإداري الشامل للمدارس. 

الحلول التي نقدمها تلبي احتياجات المؤسسات التعليمية التي تستخدم أنظمة مختلفة غير متصلة للقيام بالمهام اليومية، والتي قد تكون شاقة وتستغرق وقتا طويلا.  فنحن نقدم نظام إدارة التعلم (LMS)، ونظام إدارة المدرسة (SMS)، ونظام إدارة المحتوى (CMS). 

تقدم سكوليرا نظام إدارة التعلم (LMS) الذي يسمح للمعلمين بتعظيم عملية التعلم من خلال مجموعة متنوعة من الخصائص: تجربة تعليمية مبسطة ومتكاملة، وتصميم يركز على المستخدم، والإبلاغ عن عمل الطلاب ومراقبته، والتفاعل خارج المناهج الدراسية، وخارطة للطريق، وتطبيق متميز بالكامل. 

كما توفر سكوليرا نظام إدارة المدرسة (SMS) كحل كامل في منصة واحدة للمدارس.  ويتم تحسين العمليات المدرسية بكفاءة من خلال استخدام مجموعة من الأنظمة المتكاملة، بما في ذلك نظام معلومات الطلاب (SIS)، ونظام الإدارة المالية، ونظام إدارة الموارد البشرية، ونظام التقارير، ونظام إدارة النقل، ونظام إدارة المخزون، ونظام إدارة المكتبات، وميزات التواصل والتعاون. 

تضمن هذه المجموعة الشاملة من الأدوات التنسيق السلس للموارد وتعزز الإنتاجية في جميع جوانب إدارة المدرسة. تحرص سكوليرا على أهمية التواصل بين المدارس وأولياء الأمور وتقوم بتطبيقها في حلولها المختلفة.

لمزيد من المعلومات حول خطوات الانضمام إلى سكوليرا، تفقد الرسم البياني في نهاية هذه المقالة. ⬇️ 

قد يعجبك: لماذا تحتاج المدارس إلى نظام معلومات الطالب؟

أهمية تفعيل دور أولياء الأمور من أجل تطوير العملية التعليمية 

الجميع يعرف أن لكل علاقة جانبين.  وبالطبع هذا يتطلب جهدا من الطرفين.  وينطبق الشيء نفسه على أولياء الأمور والمعلمين.  لكل منهما هدف مشترك، ولهذا فهو من المهم الاعتراف بأن التواصل يلعب دورا حيويا هنا.  لنفترض أن اجتماع أولياء الأمور والمعلمين سيكون الأسبوع المقبل.  كيف ستتعامل مع مخاوفك وأسئلتك حول طفلك بطريقة لائقة وإيجابية؟ 

أهمية التواصل بين المدارس وأولياء الأمور (التواصل مع المعلم كولي أمر)

أولا ، ابدأ بإقامة علاقة إيجابية معهم. عليك أن تقوم بالتواصل بشكل إيجابي وأن تحترم دور المعلم.  لا تنس أن كلا منكما لديه هدف نهائي مشترك، ألا وهو ضمان أفضل مصلحة للطفل. 

مشكلة عدم تجاوب أولياء الأمور مع المدرسة
المصدر: https://images.squarespace-cdn.com/content/v1/54d8ffb5e4b02ab99da2c23e/1478531689505-8J3ORAUBFK5KZ3LT6VDG/Fotolia_102669794_Subscription_Monthly_M.jpg

 

يعد البدء بالاتصال أيضا أحد أفضل الطرق لإظهار المعلم أنك تبادر بلوصول إليه عند الحاجة.  قدم نفسك، وأعرب عن اهتمامك بتعليم طفلك ، وقم بإنشاء خطوط اتصال مفتوحة. 

كن محددا وموجزا.  فعند مناقشة المخاوف أو طرح الأسئلة، كن محددا وقدم التفاصيل ذات الصلة.  بالتالي، سيساعد هذا المعلم على فهم وجهة نظرك ومعالجة المشكلة بشكل أكثر فعالية. 

حاول الاستماع بنشاط أثناء المحادثات مع المعلم.  تأكد من ممارسة الاستماع النشط من خلال إعطاء انتباهك الكامل، والحفاظ على الاتصال بالعين، وإظهار الفهم.  وهذا يساعد على تعزيز الحوار المثمر والتعاوني. 

ينصح أولياء الأمور الذين يتواصلون بانتظام مع معلمي أطفالهم بأن تكون استباقياً في التعامل. فيمكنك القيام بذلك عن طريق معالجة المخاوف أو القضايا في وقت مبكر بدلا من انتظارها حتى تتصعد.  تحقق بانتظام مع المعلم للبقاء على اطلاع على تقدم طفلك ومعالجة أي تحديات محتملة على الفور. 

هناك طريقة رائعة للحفاظ على علاقة إيجابية مع المعلم ألا وهي احترام حدودهم وجداولهم الزمنية.  يجب أن تفهم أن المعلم لديه جداول ومسؤوليات كثيرة.  وهذا هو السبب في أن احترام وقتهم وتجنب الاتصال خلال ساعات العمل أمر ضروري للغاية.  فكر في جدولة المواعيد مسبقا إذا كانت مشكلتك ضرورية. 

إحدى التقنيات المفيدة عند مقابلة المعلم هي طلب التوضيح دائما: إذا كنت لا تفهم شيئا أو تحتاج إلى مزيد من التوضيح، فلا تتردد في السؤال.  المعلمون موجودون لدعم تعليم طفلك، وسيقدرون بالتأكيد اهتمامك ومشاركتك. 

الحفاظ على الاحترافية هي طريقة مؤكدة لتعزيز العلاقة مع معلم طفلك.  قم بالحفاظ على التواصل المهني والتركيز على الجانب التعليمي.  تجنب الهجمات الشخصية أو الانفعال بشكل مفرط.  تذكر أنكما تشتركان في هدف مشترك وهو دعم تعلم طفلك! 

وأخيرا ، فإن التقدير يصنع المعجزات!  تذكر أن استثمار الوقت في التعبيرعن امتنانك وتقديرك لتفاني المعلم وعمله الشاق في تعليم طفلك أمر بالغ الأهمية.  إن الاعتراف بجهودهم يعزز علاقة إيجابية تقوم على

الاحترام والامتنان المتبادل، مما يعزز بشكل كبير التواصل والتعاون بين جميع الأطراف المعنية.  مثل هذه العلاقة البناءة يمكن أن يكون لها تأثير دائم على تجربة طفلك التعليمية. 

9 أمثلة على علاقة المعلم مع أولياء الأمور

أهمية التواصل بين المدارس وأولياء الأمور تكمن في إثمارها وتعزيزها بشكل مستمر. التواصل الفعال بين ولي الأمر والمعلم يسير في كلا الاتجاهين.  قم بتشجيع ولي الأمر على التواصل معك وكذلك الاستماع إلى مخاوفهم واقتراحاتهم وتعليقاتهم.  فمن خلال تعزيز شراكة قوية ومفتوحة، يمكنك إنشاء تجربة تعليمية داعمة وجذابة للطلاب. 

فيما يلي بعض الأمثلة على علاقة المعلم مع أولياء الأمور: 

  • رسالة ترحيب 

مع بداية العام الدراسي ، ابدأ بالترحيب الحار بأولياء الأمور عن طريق إرسال خطاب لهم تقدم به نفسك ، ويوفر معلومات الاتصال الخاصة بك، وينقل حماسك لفرصة التعاون ودعم رحلة أطفالهم التعليمية.  استخدم هذه الفرصة لتقديم نظرة عامة على فلسفة التدريس الخاصة بك، وتوقعات الفصول الدراسية، والطرق التي يمكن للوالدين اتخاذها للانضمام لتلك الرحلة. 

أهداف التواصل مع أولياء الأمور
المصدر: https://i.ytimg.com/vi/45mTErb4JjM/maxresdefault.jpg
  • تقارير مرحلية 

يمكنك تقديم تقارير مرحلية منتظمة للآباء والأمهات، مع تفصيل الأداء الأكاديمي لطفلهم، ونقاط القوة، ومجالات التحسين، وأي مخاوف سلوكية أو اجتماعية.  وقم بتضمين أمثلة واقتراحات محددة لكيفية دعم أولياء الأمور لتقدم أطفالهم في المنزل. 

  • رسائل إخبارية أسبوعية أو شهرية 

يمكنك إرسال الرسائل الإخبارية لتأكد من أن ولي الأمر على علم حول أنشطة الفصول الدراسية، والأحداث القادمة، وتحديثات المناهج الدراسية، والتواريخ الهامة.  قم بمشاركة أبرز إنجازات الطلاب، وعرض مشاريع الفصول الدراسية وتقديم نصائح لدعم التعلم في المنزل.  اجعل الرسالة الإخبارية جذابة بصريا وسهلة القراءة. 

  • مؤتمرات ولي الأمر والمعلم 

بإمكانك أيضاً ترتيب اجتماعات شخصية مع أولياء الأمور للمشاركة في محادثات بشأن تقدم أطفالهم وأهدافهم ومعالجة أي مخاوف قد تنشأ.  استخدم هذا الوقت لإجراء حوار مفتوح ومشاركة الأفكار وتطوير استراتيجيات لدعم تعلم الطفل. قم بإعداد المواد ذات الصلة، مثل عينات العمل أو التقييمات، لتسهيل المناقشات ذات المغزى. 

  • رسائل تذكير وإعلانات 

استخدم البريد الإلكتروني أو تطبيقات الاتصال لإرسال التذكيرات والإعلانات إلى أولياء الأمور.  أخبرهم عن الاختبارات القادمة أو المهام أو الرحلات الميدانية أو الأحداث الخاصة.  تأكد من أن المعلومات واضحة وموجزة وتتضمن أي تعليمات أو مواعيد نهائية ضرورية. 

  • المكالمات الهاتفية الإيجابية أو رسائل البريد الإلكتروني 

تواصل مع أولياء الأمورللاحتفال بإنجازات أطفالهم أو سلوكهم الإيجابي.  قم بإجراء مكالمة هاتفية أو أرسل بريدا إلكترونيا يسلط الضوء على ما قام به الطفل بشكل جيد.  تعزز هذه اللمسة الشخصية الشراكة بين المنزل والمدرسة وتعزز العلاقة الإيجابية للطفل. 

  • خطط الدعم الفردية 

بالنسبة للطلاب الذين يحتاجون إلى دعم إضافي، يمكنك العمل مع ولي الأمر لتطوير خطط دعم فردية.  يمكنك التعاون في الاستراتيجيات لتلبية احتياجات التعلم المحددة.  قم أيضاً بتحديثهم بانتظام على التقدم والتعديلات التي تم إجراؤها. 

مقال مشابه: الأهداف السلوكية للطلاب – كيفية التعامل مع السلوك الصعب؟

  • ورش عمل أولياء الأمور

بعض المعلمين يقومون بتنظيم ورش عمل أو جلسات لولي الأمر حول مواضيع مثل مهارات الدراسة أو استخدام التكنولوجيا أو التواصل الفعال بين ولي الأمر والطفل.  فتوفر هذه الجلسات رؤى وتوصيات قيمة لدعم تعلم أطفالهم ونموهم بشكل فعال. 

برنامج التواصل مع أولياء الأمور
المصدر: https://orangeleaders.com/wp-content/uploads/2020/04/iStock-482785397.jpg
  • ملخص نهاية العام 

مع نهاية العام الدراسي، يمكنك تزويد أولياء الأمور بنظرة شاملة تشمل تقدم أطفالهم وتطورهم وإنجازاتهم البارزة.  قم مثلاً بتقديم اقتراحات لأنشطة صيفية أو الموارد المدرسية لضمان الانتقال السلس إلى مستوى الصف التالي. 

لا يمكن التشديد بما فيه الكفاية على أهمية التواصل بين المدارس والآباء.  وهو الأساس الذي يبنى عليه نظام تعليمي تعاوني وداعم.  فلنعمل معا على تبني إمكانات التواصل وسد الفجوة بين المدارس وأولياء الأمور وتعزيز بيئة تمكن كل طفل من إطلاق أقصى إمكاناته. 

إذا كنت استمتعنَ بقراءة هذه المقالة ، فهناك الكثير!  يمكنك حتى الحصول على أحدث مواردنا عبر البريد الإلكتروني.  اشترك في النشرة الإخبارية الخاصة بنا لتصبح جزءا من مجتمع سكوليرا الآن. 

استراتيجيات التواصل مع أولياء الأمور

عن عايدة البنا

هي كاتبة محتوي في فريق التسويق الرقمي في سكوليرا. و كانت تعمل سابقا كمترجمة ومعلمة للغة الإنجليزية. وكخريجة من قسم الأدب الإنجليزي واللغويات وطالبة ماجستير حالية، فإنها مهتمة بالبحث والكتابة وتحب أيضا مساعدة الاخرين على فهم المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد.

شاهد أيضاً

قوة تحويل المدرسة مع برنامج الادارة المدرسية الالكترونية

في عالم التعليم الديناميكي، تطور التكنولوجيا في استمرار ولم يعد الأمر مجرد خيار للمدارس، بل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *