هل جربت أفضل أنواع التعليم .. التعليم القائم على الكفاءة؟

في معظم أنحاء العالم، بدأ التعليم القائم على الكفاءة باكتساب شعبية كبيرة داخل نظام التعليم.  فالهدف الأساسي وراء هذا النظام هو إعداد الطلاب لمستقبل مليء بالتحديات والتغييرات.  يمكن للمعلمين بالتأكيد الاستفادة بشكل جيد من نظام مقياس كفاءة التعلم لإعداد طلابهم للكفاءات الفعلية، بدلا من الدرجات فحسب. 

ما هي الكفاءة؟ 

الكفاءة، وفقا  لقاموس مريام وبستر، “هي حالة وجود ما يكفي من المعرفة، والحكم، والمهارة، أو القوة (كما هو الحال بالنسبة لواجب معين أو في مجال معين).”

فعلى سبيل المثال، عندما نصف كفاءة الطالب (علي) بعد دراسة اللغة الإيطالية لمدة  خمسة أعوام، يمكننا القول “لقد وصل (علي) إلى مستوى استثنائي من الكفاءة في اللغة الإيطالية”. 

ما هو التعليم القائم على الكفاءة؟

نظرية التعليم القائم على الكفاءة هي عبارة عن نهج للتدريس تتحدى الطريقة التقليدية التي تركز فقط على محتوى التعلم دون الانتباه إلى إتقان المهارات. 

وتلك النظرية تركز في الأساس على منح الطلاب الفرصة للازدهار من خلال قياس مهاراتهم ومعرفتهم في نهاية العام الدراسي في موضوع معين. 

سيعجبك هذا المقال: تطبيق النظرية المعرفية في الفصل تجعل طلابك أكثر ذكاءاً

 التعليم القائم على المناهج الدراسية مقابل التعليم القائم على الكفاءة –

هل هو فعال؟

قبل الخوض في فعالية التعليم القائم على الكفاءة ، دعونا نناقش الاختلافات بين المناهج التقليدية وتلك التي تتمحور حول التعليم القائم على الكفاءة.  هل هناك مشاكل في المناهج الدراسية الحالية في مدارسنا؟ 

هذا هو السؤال الذي تساءل عنه مئات من المعلمين وعلماء النفس بالتأكيد في يوم من الأيام.  يعتقد البعض أن الطلاب لم يعودوا بحاجة إلى نهج أحادية الجانب للتعلم. و يعتقد آخرون أن تلك النهج  في التدريس لا تناسب جميع الطلاب ولا يمكنها أن تجني ثماراً لطلاب القرن الحادي والعشرين.

التعليم القائم على الكفاءة
المصدر: https://xeniumhr.com/wp-content/uploads/2019/07/Vision-Board-image.jpeg

حتى أن البعض يعتقد أن التعليم في الوقت الحاضر يجب أن يصحبه التكنولوجيا.  ولكن من منهم على حق؟  ما هي الاختلافات الرئيسية بين التعليم القائم على الكفاءة والتعليم القائم على المناهج الدراسية؟ 

 

التعليم القائم على الكفاءة التعليم القائم على المناهج الدراسية 
يستوعب احتياجات التعلم الفردية والاهتمامات المختلفة  لا تأخذ اختلافات الطلاب في الاعتبار 
التعليم هو نتاج التعاون بين المعلمين ورؤساء الأقسام وأولياء الأمور  المعلم هو من يقوم بتصميم التعليم أو المنهج بشكل رئيسي
يتعلم كل طالب في وتيرته الخاصة من خلال خطة مخصصة مسبقا تستوعب مستوى الاحتفاظ والاستعداد  يعمل جميع الطلاب على نفس المنهج بنفس الوتيرة ، دون تقييم مستوى إتقان كل طالب 
تعكس الدرجات إتقان كل طالب في كل وحدة في كل موضوع  يركز التقييم بالكامل على مجموعة عامة من المعايير التي يجب الالتزام بها بحلول نهاية االفصل أو العام الدراسي 

 

بوب سورنسون،  وهو مؤلف معروف في مجال التربية والتعليم يقول أن “في نموذج الكفاءة، لا يتم تمرير الطلاب إلي السنوات التالية بوجود ثغرات كبيرة في الفهم التي تسبب لهم الوقوع أكثرإلي الوراء.  بالنسبة لنتائج التعلم الحاسمة المحددة ، تم تصميم التدريس ليتناسب مع الاستعداد التنموي للطلاب ، بحيث يتم إشراكهم وتحديهم ولكن ليس إحباطهم.  يتقدم الطلاب عند التمكن إلى مستويات أعلى من المهارة والتحدي.”

تحرص سكوليرا على تقديم نظام يساعد المعلمين على الشعور بالراحة في تجربة أساليب التدريس الجديدة ، ومراقبة تقدم الطلاب ، وتقييمها بسهولة.  نظام سكوليرا لإدارة التعلم هو نظام مثالي للمعلم ليكون قادراً على تنفيذ واجباته بسرعة ودون عناء. 

الآن يمكنك معرفة المزيد من مميزات سكوليرا عن طريق حجز ديمو مجاني مع أحد خبرائنا. للمزيد من المعلومات حول خطوات الانضمام إلى نظام سكوليرا، قم بمراجعة الانفوغرافيك في نهاية هذه المقالة.⬇️

أنواع الكفاءة في التعليم

تحدث بوب سورنسون على نطاق واسع عن خصائص الكفاءة والفاعلية في التعليم وأنواع الكفاءة في التعليم في كتابه الذي نشر في عام 2015.  فيدعو إلى تنفيذ التعليم القائم على الكفاءة في الفصول الدراسية اليوم لأسباب مختلفة.  فإن التعلم القائم على الكفاءة: 

  • يشجع على التعليم المصمم للاستجابة لاحتياجات تعلم الطلاب المحددة ودعم تقدم الطلاب نحو نتائج تعليمية محددة بوضوح. 
  • يتطلب القدرة على التمايز، والسماح للطلاب للتعلم بطرق مختلفة، وإعطاء كل الوقت اللازم لتطوير الكفاءة للمهارات الحاسمة. 
  • يتطلب صياغة تسلسل واضح من أهداف التعلم التي تؤدي إلى النتائج المرجوة، وخطة لتقييم مستمر للتقدم. 

أمثلة التعلم القائم على الكفاءة 

ربما كنت قد تساءلت إذا كان التعلم القائم على الكفاءة لا يزال غير مجرباً في المدارس.  ولكن الحقيقة هي أن بعض المدارس في الولايات المتحدة بدأت بالفعل في تنفيذ التعليم القائم على الكفاءة في فصولها الدراسية. 

في الولايات المتحدة ، بدأت العديد من الولايات في التركيز على التعليم القائم على الكفاءة.  وقد بدأ ذلك مع امتناع الدوائر المدرسية عن الاستمرار في نظام “وقت المقعد”.  هذا النظام هو في الأساس مقدار الوقت اللازم لكل طالب للجلوس في الفصل. 

خصائص الكفاءة في التعليم
المصدر: https://truedark.com/wp-content/uploads/2020/03/Screen-Shot-2020-03-09-at-9.59.31-PM.png

في ولايتا كنتاكي وأوريغون ، يسمح للمدارس بمنح “ائتمانات قائمة على الكفاءة” للطلاب إذا أثبتوا إتقان المهارات في موضوع ما. 

تشجع ولاية آيوا الدوائر المدرسية على قياس كلا من الاعتمادات القائمة على الكفاءة والقائمة على الوقت لتخرج طلابهم. 

كما اعترفت دول أخرى مثل السويد وفنلندا بالدور الكبير الذي يلعبه التعليم القائم على الكفاءة في إعداد الطلاب لمهنهم المستقبلية.  وهذا هو السبب في أن تلك المدارس شملت التعلم الشخصي للسماح للطلاب أن يكونوا مسؤولين عن تقدم التعلم الخاص بهم. 

وبدأت المدارس هناك أيضا بتوجيه مناهجها الدراسية نحو تعلم إتقان الكفاءات في مواضيع مختلفة، بدلا من التركيز على “وقت المقعد”.  

وبطبيعة الحال، فإن عملية تحويل النظام المدرسي إلى التعليم القائم على الكفاءة هي مهمة صعبة للغاية.  فلا يمكنها أن تُنَفذ في يومٍ واحد ، ولا تعمل للطلاب على الفور.  فإن المفتاح الرئيسى هو إدخال المفهوم شيئا فشيئا في المناهج الدراسية وقياس نجاحه باستمرار. 

اقرأ المزيد: 14 سبب لإعجاب واستخدام المعلمين لنموذج فراير!

خصائص الكفاءة في التعليم – 5 خصائص!

يعمل معهد أورورا على تطوير “أنظمة التعليم K-12 المبتكرة المتمحورة حول الطالب نحو نتائج عادلة ومنصفة للجميع”. وقد طور هذا المعهد “مركز بناء المعرفة” ، المعروف باسم  CompetencyWorks ، والذي يحرص على توفير بيانات حول التعليم القائم على الكفاءة في مراحل الK-12.  وتوصل الفريق إلى أن خصائص الكفاءة في التعليم عادة ما يتم شرحها وفقا لخمس عناصر ألا وهي:

1 – يتقدم الطلاب عند التمكن. 

 

2 – تشمل الكفاءات أهدافا واضحة وقابلة للقياس وقابلة للتحويل للتعلم تمكن الطلاب. 

 

3 – التقييم مفيد ويعد تجربة تعليمية إيجابية للطلاب. 

 

4 – يتلقى الطلاب دعما متنوعا في الوقت المناسب بناء على احتياجاتهم التعليمية الفردية. 

 

5 – تركز نتائج التعلم على الكفاءات التي تشمل تطبيق المعارف وإبداعها، إلى جانب تنمية المهارات والتصرفات الهامة. 

استراتيجيات التعلم القائمة على الكفاءة 

يحدد سورنسون أيضا المبادئ الرئيسية للاستراتيجيات التعليمية التي تؤدي إلى كفاءة الطلاب.  إذا كنت مدرسا، فيجب أن تضع هذه الاستراتيجيات في الاعتبار قبل إنشاء خطة موضوعية تستند إلى التعليم القائم على الكفاءة.

  • حدد نتائج قابلة للقياس لتكون مركز تقييم الطلاب. 
  • قم بتقييم مسبق للفجوات في تعلم طلابك لمعرفة استعدادهم ومستوياتهم. 
  • قم بإنشاء خطة تدريس أو منهج دراسي يمكنك من خلاله توفير محتوى غني وجذاب بالإضافة إلى مراقبة تقدم طلابك في نفس الوقت. 
  • قم بالتدريس وفقا لاحتياجات التعلم الخاصة بالطلاب.  وادفع الطلاب المهرة إلى المزيد من التحديات من أجل تعلم أفضل وامنح الطلاب الأقل مهارة وقتا لتطوير مهاراتهم التعليمية تدريجياً. 
  • اكتب تقدم كل طالب وفقا لنتائجك المكتوبة مسبقا طوال رحلة التعلم ، وليس فقط في نهاية العام أو الفصل الدراسي. 
أنواع الكفاءة في التعليم
المصدر: https://www.graduateprogram.org/gardner-webb/wp-content/uploads/sites/13/2020/12/How-Gardner-Webb-University-Made-the-Masters-Program-Convenient-for-a-Full-Time-Teacher_web-1024×683.jpg

أنشطة التعليم القائم على الكفاءة 

بعد كل هذا الحديث عن التعلم القائم على الكفاءة ، حان الوقت للتعمق في الجانب العملي لهذه النظرية.  لذلك، إليك بعض أنشطة التعليم القائم على الكفاءة التي يمكن للمعلمين استخدامها لتنفيذ هذه النظرية في فصولهم الدراسية. 

  • Think-pair-share

في هذا النشاط التعليمي ، يطرح المعلم سؤالا ، ويعطي الطلاب وقتا كافيا للتفكير في الإجابة ، ويسمح لهم بمناقشة إجاباتهم في أزواج ، ويسمح لهم بمشاركة إجاباتهم مع الفصل بأكمله.  إنها طريقة ممتازة للحفاظ على مشاركة الطلاب في المناقشات ، والتفكير لأنفسهم ، والمشاركة في العمل الجماعي. 

  • التعلم القائم على حل المشكلات 

ربما تكون قد سمعت مراراً عن التعلم القائم على المشكلات ، ولكن هناك عدد قليل من الذين ينفذونه بالفعل مع طلابهم.  فهو يقوم أساسا على إعطاء الطلاب مشكلة، لغز، أو نقاش، والسماح لهم بحلها إما بشكل فردي أو في مجموعات. 

وأفضل شيء عن التعلم القائم على حل المشكلات هو أنه يمكن أن يعزز فهم الطلاب لمفاهيم معينة ، مما يؤدي بهم إلى إتقان المهارات والكفاءات المختلفة. 

  • غرفة الصف المقلوبة 

التعلم المقلوب يدور حول السماح لكل طالب أن يكون الشخصية الرئيسية في الفصل.  فيعطي المعلم الطلاب المواد التعليمية قبل الفصل لاستيعابها وفي الدرس التالي، يأتي الطلاب إلى الصف مستعدين وجاهزين للمشاركة في مناقشات الصف.  يستفيد المعلمون عادة من هذه الاستراتيجية لأنها تسمح للطلاب بإتقان الموضوع المعني بالفعل. 

مع خروجنا من نظام وقت المقعد في المدارس ، علينا أن نحول انتباهنا إلى أساليب التعليم القائم على الكفاءة لتقديم تعليم حقيقي ومثمر ولنتمكن من قياس التعلم بشكل صحيح. ففي عالمنا اليوم، يحتاج الطلاب إلى أن  يتكيفون مع المتطلبات المليئة بالتحديات في مكان العمل. 

إذا كنت استمتعت بقراءة هذه المقالة، فهناك الكثير!  يمكنك الحصول على أحدث موارد سكوليرا عبر البريد الإلكتروني.  اشترك في النشرة الإخبارية الخاصة بنا لتصبح جزءا من مجتمع سكوليرا الآن. 

 

مقياس كفاءة التعلم

المصادر: 

1- Dr. Luka Mathayo Mkonongwa – Competency-based teaching and learning approach towards quality education

2- W. I. Griffith1 & Hye-Yeon Lim – Introduction to Competency-Based Language Teaching

3- KnowledgeWorks – The Difference Between Traditional Education and Personalized, Competency-Based Education 

 

عن عايدة البنا

هي كاتبة محتوي في فريق التسويق الرقمي في سكوليرا. و كانت تعمل سابقا كمترجمة ومعلمة للغة الإنجليزية. وكخريجة من قسم الأدب الإنجليزي واللغويات وطالبة ماجستير حالية، فإنها مهتمة بالبحث والكتابة وتحب أيضا مساعدة الاخرين على فهم المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد.

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي ومنهجية التعلم

التعلم عبر الإنترنت والذكاء الاصطناعي : الذكاء الاصطناعي ومنهجية التعلم

التعلم عبر الإنترنت: ثلاث كلمات أصبحوا اتجاها كبيرا في السنوات الثلاث الماضية. لقد أدى ظهور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *