لماذا تحتاج المدارس إلى نظام معلومات الطالب؟

عادةً ما نتخيل اليوم الدراسي التقليدي أنه مشغول ومشحون للغاية وهذا هو الحال بالفعل بالنسبة لمعظم المدارس في جميع أنحاء العالم، وخاصة عندما يعتمد موظفو المدارس على الوسائل التقليدية لإدارة المدرسة.  ومع ذلك ، فإن العديد من المهام التي تسهم في هذه الفوضى هي إدارية بطبيعتها ويمكن تبسيطها باستخدام نظام معلومات الطلاب (SIS).  يمكن أن يخلق هذا النظام بيئة تعليمية أكثر تنظيما وفعالية وإشراكا لكل من المعلمين والطلاب.  قبل أن نناقش نظام معلومات الطالب، دعونا نعود إلى جوهرها: تكنولوجيا التعليم.  ما هي تكنولوجيا التعليم؟  ولماذا يجب على المدارس أن تهتم بتطبيقها في فصولها الدراسية؟ 

تكنولوجيا التعليم: هل يجب أن تهتم المدارس ؟ 

إحدى الطرق لوصف تكنولوجيا التعليم هي التفكير فيها على أنها “سكين الجيش السويسري” في الفصل الدراسي.  فإن سكين الجيش السويسري هو أداة متعددة الاستخدامات يمكن أن تؤدي وظائف مختلفة ومتنوعة وتكنولوجيا التعليم هي أيضاً أداة متعددة الاستخدامات يمكن أن تعزز تجربة التعلم للطلاب بمختلف الطرق. 

من الألواح التفاعلية إلى التطبيقات التعليمية ومنصات التعلم عبر الإنترنت ، تقدم تكنولوجيا التعليم مجموعة من الأدوات والموارد التي يمكن أن تساعد الطلاب على التفاعل مع المواد الدراسية، والتعاون مع أقرانهم ، وتطوير المهارات الأساسية للقرن ال21.  فهي بمثابة وجود مجموعة أدوات كاملة من الأدوات التي يمكن أن تجعل التعلم أكثر إثارة وتفاعلية، ويمكن الوصول إليها للطلاب من جميع الأعمار والخلفيات. 

نظام معلومات الطالب
المصدر: https://assets.entrepreneur.com/content/3×2/2000/20151228052019-Untitled-1.jpeg

هناك العديد من الأسباب التي تجعل المدارس تطبق تكنولوجيا التعليم في الفصول الدراسية.  تعزيز مشاركة الطلاب هو أحد الأسباب.  توفر  تكنولوجيا التعليم مجموعة من الأدوات التفاعلية والوسائط المتعددة التي يمكن أن تساعد الطلاب على التفاعل مع المواد الدراسية ليكونوا مشاركين نشطين في عملية التعلم.  بعض المدارس ترغب أيضا في تضمين تكنولوجيا التعليم لإدخال التعلم الشخصي.  وذلك لأن التعلم الشخصي يسمح للمعلمين بإنشاء خطط دروس مخصصة وأنشطة تعليمية تلبي الاحتياجات والاهتمامات الفريدة لكل طالب. 

وقد أدى وباء الكورونا في 2019 إلى تسريع اعتماد  تكنولوجيا التعليم، مع انتقال العديد من المدارس والجامعات إلى نماذج التعلم عبر الإنترنت والنماذج الهجينة استجابةً للوباء.  وقد شجع ذلك المزيد من شركات البرمجيات على الظهور في السنوات القليلة الماضية التي تقدم حلولا لتبسيط العمل للمعلمين في المدارس.  أحد الأمثلة على البرامج التي تساعد المعلمين بشكل كبير هو نظام معلومات الطلاب. 

أفضل نظام معلومات للطلاب
المصدر: https://www.digitalkidz.ch/wp-content/uploads/2020/03/shutterstock_517415557-2048×1365.jpg

ما هو نظام معلومات الطالب؟ 

نظام إدارة معلومات الطلاب (SIS) هو عبارة عن منصة أو وحدة رقمية تساعد المؤسسات التعليمية على إدارة بيانات طلابها عبر الإنترنت بسهولة وسلاسة.  تم تصميم هذه المنصة خصيصا للتعامل مع جميع شؤون الطلاب: المعلومات الشخصية ، ومعلومات الاتصال ، والتقارير ، وتاريخ المدرسة ، والحضور ، والاختبارات، إلخ. 

تفضل المدارس استخدام نظام معلومات الطلاب لتبسيط جمع وتوثيق بيانات الطلاب في منصة موحدة.  عادة ما يكون نظام معلومات الطلاب عبارة عن وحدة داخل منصة أوسع ، وهي نظام إدارة المدارس (SMS).  

أهمية نظام إدارة معلومات الطالب

“الأمر لا يتعلق بالتكنولوجيا.  يتعلق الأمر بمشاركة المعرفة والمعلومات والتواصل بكفاءة وبناء مجتمعات التعلم وخلق ثقافة المهنية في المدارس.  هذه هي المسؤوليات الرئيسية لجميع القادة التربويين”. ماريون جينوبوليس 

تشير العديد من الإحصاءات إلى الأهمية المتزايدة لنظم معلومات الطلاب في التعليم والتأثير الهائل الذي يمكن أن تحدثه على نتائج الطلاب والكفاءة الإدارية. 

في تقرير صادر عن موقع EdSurge ، تستخدم 80٪ من المناطق التعليمية في الولايات المتحدة نظام معلومات الطلاب. 

قامت منصة Kahoot! بإجراء استطلاع عبر الإنترنت لـ 1,516 معلم وكشفت عن زيادة كبيرة في استخدام البيانات من قبل المعلمين لاتخاذ القرارات حول التعليم والتدخل في المدارس الأمريكية. 

مزايا نظام إدارة معلومات الطالب

“البيانات شيء ثمين وسوف يستمر لفترة أطول من الأنظمة نفسها.” تيم بيرنرز لي، مخترع شبكة الانترنت. 

يمكن أن يوفر نظام إدارة معلومات الطلاب فوائد مذهلة للمؤسسات التعليمية ، بما في ذلك تحسين إدارة البيانات ، وزيادة الكفاءة الإدارية ، وتعزيز التواصل ، وزيادة مشاركة الطلاب. 

  • التعامل السلس مع بيانات الطلاب 

من خلال نظام معلومات الطلاب ، سيتمكن مسؤولو المدرسة من رقمنة عملية القبول بأكملها ، وتسجيل الطلاب الجدد ، وتخصيص الطلاب لفصول مختلفة ، وتسجيل بيانات الطلاب ، والحفاظ على التقارير الأكاديمية السنوية. 

ما هو عظيم أيضا في نظام معلومات الطلاب هو إمكانية المشرفين والمعلمين الإشراف على كل شيء عن تقدم الطالب: السلوكي والأكاديمي والطبي، وما إلى ذلك.

يمكن للعديد من المنصات التي توفر أنظمة معلومات الطلاب أيضا تمكين المدارس من الوصول إلى الطلاب الجدد والعائلات عبر الإنترنت.  أصبح التسجيل في المدارس عبر الإنترنت شائعا جدا ، خاصة خلال وباء COVID-19 عندما أصبح كل شيء رقميا.  يمكن لمشرفي المدرسة إنشاء نماذج التسجيل عبر الإنترنت وتنظيم التخصصات المختلفة ليتم تضمينها في النموذج. 

تسمح هذه الأنظمة أيضا لمسؤولي المدارس بإدارة بيانات أولياء الأمور بسهولة.  يمكن تضمين كل شيء ، مثل الأسماء وأرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني والمزيد. 

  • إدارة الشؤون اليومية بشكل منظم 

عادة ما تكون الشؤون والمهام اليومية للمدرسة محمومة ومعقدة للمدراء والمعلمين.  ويمكن أن تكون هذه في شكل أخذ حضور الطلاب، وتعيين كسر واجب للمعلمين، وتحديد الاجتماعات، وما إلى ذلك ومن خلال نظام معلومات الطلاب، سيتمكن مشرفو المدارس والمعلمون من تسجيل هذه البيانات بسهولة على منصة رقمية سيتم الاحتفاظ بها داخل التخزين السحابي. 

يسمح نظام معلومات الطلاب للمدارس والكليات بإدارة جميع البيانات المتعلقة بالطلاب من منصة واحدة موحدة.  وهي تمكن المعلمين والمسؤولين من الوصول السهل والسريع إلى البيانات المتعلقة بالقبول والحضور والدرجات والأداء وأكثر من ذلك ، دون الحاجة إلى أنظمة متعددة. 

  • انخفاض كبير في عبء عمل المعلمين 

يمكن لنظام معلومات الطلاب أن يساعد المعلمين على توفير الوقت في المهام الإدارية مثل تقييم الاختبار وتخطيط الدروس.  على سبيل المثال ، يمكن لبعض منصات SIS داخل أنظمة إدارة التعلم تصنيف المهام والاختبارات تلقائيا، وتوفير التحليلات التي يمكن أن تساعد المعلمين على مراقبة تقدم الطلاب وتحديد المجالات التي قد يحتاج فيها الطلاب إلى دعم إضافي. 

  • الحفاظ على استبقاء الطلاب بشكل فعال 

الاحتفاظ باستبقاء الطلاب هو مفهوم بدأت المدارس مؤخرا التركيز عليه. يعد الاحتفاظ بالطلاب جزءا كبيرا من استراتيجية إدارة التسجيل الشاملة للمدرسة.  من خلال تزويد الطلاب بالدعم والموارد والفرص التي يحتاجون إليها عن طريق منصة SIS ، يمكن للمدارس أن تساعد في ضمان حصول الطلاب على أفضل فرصة للنجاح. 

  • جدولة سهلة لاجتماعات أولياء الأمور والمعلمين 

تتضمن أنظمة معلومات الطلاب أدوات جدولة تسمح للمعلمين بحجز المواعيد مع أولياء الأمور، والعكس صحيح.  يمكن دمج هذه الأدوات مع نظام إدارة التعلم في المدرسة ويمكن أن تسمح لأولياء الأمور بمشاهدة الأوقات الزمنية المتاحة وحجز المواعيد دون الحاجة إلى الاتصال بالمدرسة أو المعلم مباشرة. 

عادة ما توفر منصات نظام معلومات الطالب تذكيرات تلقائية لضمان تذكر أولياء الأمور للمواعيد المقررة وتقليل احتمال عدم حضور الاجتماعات.  يمكن إرسال التذكيرات عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية.  ويمكن أيضا عقد الاجتماع نفسه تقريبا من خلال منصة نظام إدارة التعلم نفسه. 

يسهل نظام إدارة معلومات الطلاب على المعلمين والطلاب وأولياء الأمور التواصل مع بعضهم البعض.  يسمح للمعلمين بإرسال إشعارات تلقائية إلى أولياء الأمور حول تقدم الطلاب ، ويمكن أولياء الأمور من التواصل مع المعلمين حول أي مخاوف قد تكون لديهم. 

مزايا نظام إدارة معلومات الطالب
المصدر: https://s3.amazonaws.com/mp-blog-uploads/blog/site/uploads/2017/10/28075102/parent-teacher-conference-1024×691.jpg
  • تتبع كامل لعمل الطالب 

يعد تتبع عبء عمل كل طالب مهما لأسباب مختلفة ، بما في ذلك ضمان عدم الإثقال عليهم بالعمل المدرسي ، وتحديد الطلاب الذين قد يعانون من إدارة الوقت ، ومراقبة عبء العمل الكلي لضمان توافقه مع الأهداف والمعايير التعليمية. 

باستخدام أداة التخطيط في نظام SIS ، يمكن للمعلمين تزويد الطلاب بمخطط أو تقويم لمساعدتهم على تخطيط وقتهم وإدارة عبء العمل.  يمكن للطلاب استخدام هذه الأداة لتتبع المهام والمواعيد النهائية والتواريخ المهمة الأخرى. 

  • تحسين كفاءة المعلمين 

يقوم نظام معلومات الطلاب بأتمتة المهام التي تستغرق وقتا طويلا مثل إنشاء بطاقة التقرير وتتبع الدرجات وتتبع الحضور والمزيد.  وهذا يتيح للمعلمين والإداريين قضاء المزيد من الوقت في التدريس ووقت أقل في المهام الإدارية. 

كما أنه يساعد في تحليل البيانات لأنه يوفر تحليلات البيانات في الوقت الحقيقي، مما يساعد المسؤولين والمعلمين على اتخاذ قرارات مستنيرة حول تطوير المناهج الدراسية، وخدمات دعم الطلاب، وتخصيص الموارد. 

لماذا تختار أفضل نظام معلومات للطلاب – سكوليرا؟ 

سكوليرا هي منصة تعليمية موحدة تستخدم أحدث التقنيات للمساعدة في إدارة المؤسسات التعليمية K-12.  وهو بمثابة أساس لعملية أكاديمية وإدارية شاملة للمدارس. 

تخدم سكوليرا المؤسسات التعليمية التي تستخدم أنظمة مختلفة غير متصلة للقيام بالمهام اليومية ، والتي قد تكون شاقة وتستغرق وقتا طويلا.  توفر سكوليرا نظام إدارة التعلم (LMS) ، وبرنامج إدارة المدارس (SMS) ، ونظام إدارة المحتوى (CMS) في مكان واحد. 

ضمن نظام إدارة المدارس في سكوليرا ، يمكن للمدارس الاستمتاع بأفضل  نظام معلومات الطالب (SIS) الذي يوفر ميزات مفيدة للمسؤولين والمعلمين. يتيح نظام معلومات الطلاب للمدارس إدارة بيانات الطلاب بسهولة مثل القبول والتحويلات والسحب وإعفاءات الطلاب وقوائم الامتحانات وأكثر من ذلك. 

بعض الميزات التي تقدمها سكوليرا في نظام معلومات الطالب:

  • إدارة التسجيل/ القبول 
  • تكوين فئات الطلاب 
  • إدارة سجلات الطلاب 
  • تخصيص نموذج التقديم 
  • تسجيل مقدم الطلب عبر الإنترنت 
  • إدارة بيانات الوالدين 
  • تكوين الأشقاء 
  • تخصيص الطلاب للصفوف 
  • تخصيص الطلاب للمواضيع الاختيارية 
  • نقل الطلاب بين الصفوف 
  • تسجيل ملاحظات الطلاب 
  • تسجيل بطاقة الهوية للطالب
  • إدارة نزل الطلاب 

نظام سكوليرا لإدارة المدرسة 

نظام سكوليرا لإدارة المدرسة هو نظام متكامل لإدارة المدارس وهو جزء من منصة التعلم الموحدة.  ويشمل مجموعة من الأدوات المصممة لمساعدة موظفي إدارة المدرسة في إدارة المهام الإدارية اللازمة لتشغيل مؤسسة تعليمية بشكل فعال.  ويتكون النظام من وحدات متعددة، مع منح أذونات الوصول لكل مستخدم، مما يؤدي إلى نظام مرن يحافظ على مستوى عال من سلامة البيانات وأمنها. 

يسهل نظام سكوليرا لإدارة المدرسة تدفق المعلومات بسلاسة وسهولة ، مما يسمح لمديري المدارس بالوصول إلى المعلومات التي يحتاجونها في وقت يناسب سير عملهم.  بالإضافة إلى ذلك ، توفر هذه الأنظمة معلومات في الوقت الفعلي ، مما يمكن مديري المدارس من اتخاذ قرارات في الوقت المناسب وذات صلة تتوافق مع الأنشطة والأحداث اليومية للمدرسة. 

فإن عملية دمج نظام إدارة المدرسة داخل المؤسسة التعليمية الخاصة بك سيقوم بتبسيط إدارة الشؤون المدرسية المختلفة، مثل المالية، والموارد البشرية، والمعلمين، والطلاب، وكشوف المرتبات، والمكتبة، والنقل المدرسي، والمخزون، والتقارير.  يمكن تحقيق ذلك دون عناء ودون مشاكل. 

بالإضافة إلى نظام معلومات الطلاب، تقدم سكوليرا ما يلي: 

  • نظام الإدارة المالية 
  • نظام إدارة الموارد البشرية 
  • ميزات التواصل والتعاون 
  • نظام التقارير 
  • نظام إدارة الحافلات/ النقل 
  • نظام إدارة المخزون 
  • نظام إدارة المكتبات 

توفر حلول سكوليرا مساحة مثالية للمعلمين لتجربة طرق التدريس الجديدة بسهولة وبشكل مستمر ، ومراقبة تقدم طلابهم ، وتقييمهم بسهولة.  هذا يسمح للمعلمين بأداء واجباتهم بسرعة وكفاءة دون أي متاعب.  لمزيد من المعلومات حول مميزاتنظام سكوليرا لإدارة المدارس، تفقد هذا الرسم البياني. 

مزايا نظام إدارة معلومات الطالب

الفرق بين نظام معلومات الطالب ونظام إدارة التعلم

بالرغم من تشابه أنظمة معلومات الطلاب (SIS) وأنظمة إدارة التعلم (LMS) في إدارة بيانات الطلاب وتعزيز عملية التعلم، هناك اختلافات رئيسية بين النظامين. 

نظام إدارة معلومات الطلاب (SIS) 

نظام معلومات الطلاب (SIS) هو عبارة عن منصة برمجية مصممة لإدارة بيانات الطلاب المتعلقة بالقبول والتسجيل والحضور والدرجات ، والنصوص، وغيرها من المهام الإدارية.  يتم استخدام نظام SIS في المقام الأول من قبل مديري المدارس والموظفين لإدارة بيانات الطلاب، وهي ليست مصممة لتسهيل عملية التعلم. 

نظام إدارة التعلم (LMS) 

نظام إدارة التعلم (LMS) هو عبارة عن منصة برمجية مصممة لتسهيل عملية التعلم من خلال تزويد المعلمين والطلاب بأدوات لإدارة الدورة التدريبية وتسليم المحتوى والتواصل والتعاون والتقييم.  يسمح النظام للمعلمين بإنشاء وإدارة الدورات عبر الإنترنت ، وتحميل ومشاركة مواد الدورة التدريبية ، وتتبع تقدم الطلاب ، وتسهيل المناقشات ، وإدارة التقييمات.  يتم استخدامه في المقام الأول من قبل المعلمين والطلاب لتسهيل عملية التعلم ، وهي ليست مصممة لإدارة البيانات الإدارية للطلاب. 

باختصار، في حين أن كل من النظامان مهمان لإدارة بيانات الطلاب وتعزيز عملية التعلم، يركز SIS في المقام الأول على الوظائف الإدارية مثل التسجيل والحضور والدرجات، في حين الLMS يركز في المقام الأول على تسهيل عملية التعلم من خلال إدارة الدورة، وتقديم المحتوى، والتقييم. 

لماذا تختار نظام سكوليرا لإدارة التعلم؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل المؤسسات التعليمية تتبنى نظام LMS. ويمكن لـ LMS القيام بما يلي: 

  • تبسيط عمليات التعلم مثل الاتصال والمحتوى وتتبع تقدم الطلاب 
  • الوصول إلى المحتوى للطلاب 24/7
  • تقديم نتائج أكاديمية رائعة من خلال دمج المشاركة والتلاعب 
  • تبسيط التعلم الافتراضي من خلال تكامل مؤتمرات الويب 
  • جمع وتخزين بيانات الطلاب 
  • دمج التقييمات للتعلم 
  • دمج التقويمات للحفاظ على التحديثات حول الأحداث المدرسية، والمواعيد النهائية، وما إلى ذلك 
  • إدارة شؤون المستخدم في واجهات ودية وشخصية 
  • تسهيل الإشعارات للاتصال بين المستخدمين
  • تخزين البيانات والمحتوى في نظام تخزين قائم على السحابة 
  • إدارة وتسجيل الدورات للطلاب 

اقرأ عن قصص نجاح سكوليرا في 2022

هل حان الوقت لتطبيق نظام إدارة التعلم جديد في مدرستك؟ 

تهدف سكوليرا إلى دفع التعليم إلى الأمام من خلال توفير أفضل الحلول الرقمية.  إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن نظام إدارة التعلم الحائز على الجوائز العالمية والموثوق به وأفضل طريقة لتنفيذه لمؤسستك التعليمية، لا تتردد في الاتصال بفريقنا من خبراء التكنولوجيا التعليمية الذين سيكونون سعداء لمناقشة وتقديم توصيات بناء على احتياجات مدرستك. 

احجز ديمو مع سكوليرا مجاناً

أصبحت أنظمة معلومات الطلاب عنصرا حيويا في أنظمة التعليم الحديثة.  مع تزايد الطلب على اتخاذ القرارات الذكية والتلقائية في التعليم، تساعد أنظمة SIS المعلمين على اتخاذ قرارات مستنيرة حول التعليم وتسمح لهم بالتركيز أكثر على تعلم الطلاب وأقل على المهام الإدارية.  في نهاية المطاف ، يعد الاستثمار في نظام معلومات الطلاب قرارا حكيما بالتأكيد للمؤسسات التعليمية التي تتطلع إلى تحسين عملياتها وتوفير تعليم جيد لطلابها. 

عن عايدة البنا

هي كاتبة محتوي في فريق التسويق الرقمي في سكوليرا. و كانت تعمل سابقا كمترجمة ومعلمة للغة الإنجليزية. وكخريجة من قسم الأدب الإنجليزي واللغويات وطالبة ماجستير حالية، فإنها مهتمة بالبحث والكتابة وتحب أيضا مساعدة الاخرين على فهم المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد.

شاهد أيضاً

قوة تحويل المدرسة مع برنامج الادارة المدرسية الالكترونية

في عالم التعليم الديناميكي، تطور التكنولوجيا في استمرار ولم يعد الأمر مجرد خيار للمدارس، بل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *