الذكاء الاصطناعي في التعليم عن بعد

مع شهرة  شات جي بي تي (ChatGPT) في عام 2022 ، بدأ الكثير التساؤل عن احتمالات الذكاء الاصطناعي التي لا نهاية لها.  فكان البعض متحمسا للغاية لجميع التقنيات الرائعة الجديدة التي ستظهر.  وشعر آخرون بالقلق حول أشغالهم واحتمالية استبدالهم بروبوت أو ببرنامج.  وفي الحقيقة، يعد المفهوم بأكمله مقلق للجميع في أنحاء العالم.  ولكن لماذا لا ننظر إلى الذكاء الاصطناعي من زاوية مختلفة؟  الذكاء الاصطناعي والتعليم: كيف يلتقي هذان العالمان؟ 

بداية الذكاء الاصطناعي

دعونا نبدأ من البداية.  ما هو تعريف الذكاء الاصطناعي؟  عندما نفكر في الذكاء الاصطناعي، غالبا ما نتخيل عالما من الروبوتات المستعدة للقضاء على الجنس البشري بذكائهم الاستثنائي.  ولكن دعونا نفكر في عالمنا الحقيقي للحظة. 

جون مكارثي، أحد مؤسسي وعلماء الكمبيوتر في الذكاء الاصطناعي، طور هذا المصطلح في عام 1956، حتى أن البعض يعتبرونه أباً لهذا النظام.  وعرف مكارثي الذكاء الاصطناعي في البداية بأنه “علم وهندسة صنع الآلات الذكية ، وخاصة برامج الكمبيوتر الذكية” حيث “الذكاء هو الجزء الحسابي من القدرة على تحقيق الأهداف في العالم”. 

منذ ذلك الحين ، تطور الذكاء الاصطناعي بشكل كبير بعد دراسات مكارثي.  ففي الوقت الحاضر ، يمكن أن تتفوق التقنيات والبرامج المختلفة على الذكاء البشري ، خاصةً في مهارات الكلام والرؤية والترجمة. 

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي؟ 

العملية نفسها معقدة للغاية؛  فإن الذكاء الاصطناعي هو تخصص واسع يتطلب المعرفة التقنية والحسابات الرياضية والخوارزمية للتنفيذ السليم.  إذا قمنا بتلخيص السمات التي يعمل علماء الذكاء الاصطناعي على تطويرها ، فسندرجها على النحو التالي: 

  • المعرفة 
  • المنطق 
  • حل المشاكل 
  • الإدراك 
  • التعلم 
  • التخطيط 
الذكاء الاصطناعي في التعليم عن بعد
المصدر: https://www.deccanherald.com/sites/dh/files/article_images/2020/05/27/file76mmre5kv9ijfdrnmwc-1590593021.jpg

أمثلة على الذكاء الاصطناعي 

قد تعتقد أن الذكاء الاصطناعي لا يزال بعيدا عنا.  ولكن في الواقع ، فإن الذكاء الاصطناعي موجوداً حولنا بأشكال مختلفة.  ربما صادفت برنامج تحديد المواقع (GPS) أثناء القيادة أو أثناء التنقل في مكان جديد.  بدلا من الاعتماد على الخرائط المطبوعة، استخدمنا هذا البرنامج لسنوات عديدة حتى الآن. 

وقد ساعد البرنامج السائقين وراكبي الدراجات والمشاة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم.  باستخدام الذكاء الاصطناعي، يعمل نظام تحديد المواقع عن طريق تخزين بيانات المباني والطرق والمنازل.  وفي الوقت الحاضر ، يمكن لأي نظام GPS تحديد حركة المرور والازدحام لمساعدة السائقين على اتخاذ طرق مختلفة. 

مثال آخر على الذكاء الاصطناعي هو  “البيانات البيومترية” أو التعرف على الوجوه التي يستخدمها الأشخاص لفتح هواتفهم.  يمكن للهاتف تخزين ملامحك وتحديد وجهك في كل مرة تحاول فيها فتح الهاتف. 

تأثير الذكاء الاصطناعي على التعليم عن بعد
المصدر: https://investinfrance.fr/wp-content/uploads/2020/09/AdobeStock_305151868-scaled.jpeg

وبالطبع قد استخدمت المساعدات الرقمية  مثل سيري أو اليكسا من قبل.  يعمل المساعدون الرقميون أيضا باستخدام الذكاء الاصطناعي  فيمكنهم فهم سؤالك وتنفيذ المهام وفقا لخوارزميات وبيانات مخزنة محددة مسبقاً. 

قد يعجبك هذا المقال: طرق التعليم الحديثة ومميزاتها

فوائد الذكاء الاصطناعي

توقعت شركة هولون-آيكيو في 2019 أن “استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم سينفجر على مدى السنوات الخمس المقبلة، ومن المتوقع أن يصل إلى الإنفاق العالمي البالغ 6 مليار دولار بحلول عام 2025.  وسيأتي جزء كبير من النمو من الصين تليها الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما يمثل أكثر من نصف الإنفاق العالمي على التعليم في مجال الذكاء الاصطناعي”. 

ألق نظرة على جربة الصين في استخدام الذكاء الاصطناعي في الفصول الدراسية:

استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم

 كما يعلم الجميع، فإن البشر محدودون جسديا وحيويا وفكريا.  لذلك يشجع الذكاء الاصطناعي الذكاء الفطري للبشر على تجاوز حدوده إلى مستوى معين.  وعلى عكس ما يعتقده الأغلبية من الناس، فإن الغرض من الذكاء الاصطناعي ليس أن يحل محلنا تماما أو أن يأخذ وظائفنا.  ولكن هدفه هو توسيع وتطوير القدرات البشرية. 

وكانت الطريقة الرئيسية للمعرفة العالمية في السنوات الثلاثين إلى الأربعين الماضية نتيجة للتعاون بين الناس والآلات.  ففي الوقت الحاضر، من الشائع أن يعمل البشر والآلات معا للقيام بمجموعة متنوعة من الأنشطة. 

فإن الآلات، أو أجهزة الكمبيوتر، والعقل البشري على حد سواء يُعدوا بمثابة أدوات لمعالجة المعلومات.  في حين أن العقل البشري لديه القدرة على التوصل إلى استنتاجات على أساس البيانات النوعية ، فإن أجهزة الكمبيوتر قادرة على إجراء حسابات كمية سريعة ودقيقة. 

نتيجة لذلك ، يعمل الاثنان معا بشكل أفضل عند دمجهما.  من أجل توفير المزيد من المساعدة والخدمات التعليمية الفردية ، تتمتع الآلات الآن بقدرة أكبر على فهم العواطف والسلوك البشري من خلال العمليات المعرفية والتعليمية.  من الرائع أيضاً أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة ليس فقط على مطابقة الحكمة البشرية في عظمتها، ولكن لديه القدرة أيضا على التقدم من خلال إعطاء ردود فعل لأداء البشر. 

فوائد الذكاء الاصطناعي
المصدر: https://perfectial.com/ar/blog/artificial-intelligence-software-application-and-solutions/

قام شينجكوانيو بطرح خمسة مفاهيم حول الذكاء الاصطناعي ودوره في تعزيز التعليم في كتابه “مقدمة في الذكاء الاصطناعي في التعليم”.

  • بيئة التعلم الذكية 
  • دعم ذكي لعملية التعلم 
  • تقييم التعلم الذكي 
  • المساعد الذكي للمعلم 
  • الإدارة والخدمات التعليمية الذكية 

من أجل الوصول إلى فهم كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في تعزيز التعليم ، دعونا نرى كيف يناقش شينغكوان يو كل مفهوم بالتفصيل. 

  • بيئة التعلم الذكية 

 إنشاء الحرم الجامعي الذكي ، والكشف عن أمن الحرم الجامعي ، والفصول الدراسية الذكية المبكرة ، والمكتبة غير الخاضعة للرقابة ، ونظام الكتابة المدعوم بالذكاء الاصطناعي والفصل الذكي والمكتبة الغير مراقبة هم مجرد أمثلة قليلة على بيئة التعلم الذكية.  فتقوم هذه التقنيات بتلبية مجموعة متنوعة من احتياجات التعليم وتقديم خدمات شخصية في سياق تعليمي دائم الوجود. 

  • دعم ذكي لعملية التعلم  

تعرف الفائدة التي يتلقاها الطلاب من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بأنها الدعم الذكي لعملية التعلم.  يمكن للذكاء الاصطناعي أن يوفر دعما ذكيا لأدوات التعلم والمواد التعليمية وتشخيص خصائص الطالب. 

وتشمل الخدمات التي يتألف منها هذا النظام: التمثيل الذكي لهياكل المعرفة والقدرات والتشخيص الذكي وأدوات تعلم المواد الذكية والتعلم الذكي القائم على علم العقل والروبوتات الذكية والألعاب ومساعدي التعليم الخاص الذكي. 

  • تقييم التعلم الذكي 

الهدف من تقييم التعلم الذكي هو تقييم الصحة العقلية والبدنية للطلاب وكذلك تطوير معارفهم. فإن بعض الخدمات المقدمة هي تشخيص وتقييم مهارات الطلاب في حل المشكلات ، ومراقبة الصحة العقلية للطلاب، ومراقبة وتحسين وضعهم البدني ، وتقييم الفصول الدراسية الذكية ، وتخطيط تنميتهم.

الذكاء الاصطناعي
المصدر: https://www.evidera.com/wp-content/uploads/2020/10/shutterstock_1384035614-scaled-e1603424985443.jpg
  • المساعد الذكي للمعلم 

من وجهة نظر المعلم، يقلل المساعد الذكي من عبء عمله في عصر الذكاء الاصطناعي. وعادةً ما تكون الخدمات الرئيسية التي يقدمها مساعد المعلم الذكي هي  الدروس الذكية، والدعم الذكي للإجابة على الأسئلة، والدعم الذكي لتجميع أسئلة الاختبار، والتسجيل التلقائي، والدعم الشخصي للواجبات المنزلية للطلاب، وتوليد تقرير التقييم الشخصي، وتوليد تقرير التدريس والبحث.

  • الإدارة والخدمات التعليمية الذكية

تتلخض الإدارة والخدمات التعليمية الذكية بشكل أساسي في كيفية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز العدالة التعليمية على أساس جمع البيانات التعليمية الضخمة وتحليلها لإعطاء موارد الإدارة الذكية لمديري المدارس.  يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي أيضا أن توفر عملية صنع قرار ذكية، ونصائح لزيادة جودة التعليم الإقليمي، والمراقبة الديناميكية للجودة التعليمية، والخدمات التعليمية الشخصية.

الآن يمكنك معرفة المزيد من مميزات سكوليرا عن طريق حجز ديمو مجاني مع أحد خبرائنا. لمزيد من المعلومات حول فوائد نظام إدارة التعلم من سكوليرا، قم بمراجعة الانفوغرافيك في نهاية هذه المقالة.⬇️

ما هو مستقبل الذكاء الاصطناعي في التعليم عن بعد؟

ناقشنا مختلف أدوار وفوائد الذكاء الاصطناعي في التعليم.  لماذا لا نتعمق أكثر في مستقبل الذكاء الاصطناعي في التعليم عن بعد؟

تأثير الذكاء الاصطناعي على التعليم عن بعد

وفقا لـموقع Global Market Insights ، “يبلغ حجم سوق الذكاء الاصطناعي في التعليم 4 مليار دولار في عام 2022 ، ومن المتوقع أن يشهد أكثر من 10٪ من معدل النمو السنوي المركب من عام 2023 إلى عام 2032 ، بسبب الميل المتزايد نحو التعلم الشخصي.” 

ما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم؟

بدأ الذكاء الاصطناعي في التعلم الإلكتروني يتخذ أشكالا مختلفة في العامين الماضيين.  فيعمل المعلمون وخبراء الذكاء الاصطناعي على توفير أفضل تجربة للمعلمين والطلاب على حد سواء من خلال دمج الذكاء الاصطناعي في الفصل.  فيما يلي بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الإلكتروني.

  • ينفذ التعلم المخصص

يتعلم كل شخص بحسب وتيرته، وكذلك الطالب. ولذلك تخصيص التعليم للطلاب هو وسيلة عظيمة لإبقائهم على المسار الصحيح. ويهدف هذا النهج التعليمي إلى تكييف التعلم بما يتناسب مع قدرات كل طالب ومطالبه واهتماماته. ومن المتوقع أن يتخذ استخدام التكنولوجيا لتعزيز التعلم الشخصي شكلا هائلا في المدارس والجامعات في عام 2023.

فعلى سبيل المثال ، في الولايات المتحدة ، يوجد بعض البرامج مثل New Classrooms تقوم على تخصيص التعلم مع الاعتماد الشديد على بيانات الطلاب.  تقوم هذه البرامج بتقييم مستويات قدرة الطلاب بانتظام من أجل تصميم تسليم للمواد وتعيين الطلاب إلى أوضاع تعليمية مختلفة.  وهدفهم هو توفير التدريب الذي يستجيب لمهارات الطلاب وقدراتهم.  وتشمل التدريس الموجه من قبل المعلمين، ومشاريع مجموعة الطلاب، والأدوات التعليمية مثل الدروس التكيفية الافتراضية. 

والاستراتيجية التي اكتسبت أيضا شعبية كبيرة هي “التدريس لواحد” (Teach to One).  تستخدم هذه التقنية بيانات من التقييمات التكوينية المستمرة لتحديد فجوات التعلم الفردية. وتستخدم بشكل شائع في الرياضيات لقياس تطور القدرات، مثل فهم النسب والأرقام المنطقية.  

في فصل دراسي نموذجي قائم على “التدريس لواحد”، يمكن للطلاب الوصول يوميا إلى لوحات المعلومات التي تظهر تقدمهم.  كما يتم تكليفهم بمهام لملء الفجوات في مهاراتهم وتزويدهم بروابط لمختلف الموارد التعليمية. فإن جوهر هذه التقنية التعليمية هو أن الطلاب أحرار في التقدم بسرعتهم الخاصة وإنشاء “قوائم التشغيل” الخاصة بهم من المهام والمهارات. 

  • تعزيز ودعم تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة 

من المؤكد أن الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا كان لهما تأثيراً كبيراً على حياة الناس ، وقد شكلوا البيئة التعليمية لجعله أكثر شمولا للطلاب ذوي  الاحتياجات الخاصة. وبالإضافة إلى التأثير على الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة أنفسهم، فإن أحد توابع تطبيق الذكاء الاصطناعي هي جهود المؤسسات التعليمية لتطوير أساليب وأنظمة تعليمية شاملة. 

واحدة من أفضل المميزات للذكاء الاصطناعي هي أنه يرتبط عادة مع المحفزات المختلفة.  وبالتالي، يمكن للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة التفاعل أكثرفي الفصل. فيعلم جميع المعلمين أن المشاركة في الصف دائماً تساوي النجاح. 

تطبيق الذكاء الاصطناعي في الفصل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يعني منحهم تجربة متميزة.  وهذا سيدفعهم للتجربة من خلال محاكاة مختلفة.  وهنا سيلاحظ المعلمون بالتأكيد زيادة في فهم الطلاب للمادة. 

وقد أثبتت أنظمة الذكاء الاصطناعي سابقا فعاليتها في مساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة داخل الفصول الدراسية.  على سبيل المثال ، يمكن للأجهزة القابلة للارتداء التي يدعمها الذكاء الاصطناعي مساعدة الأطفال الذين يواجهون تحديات بصرية في تعلم قراءة الكتب وتحديد الوجوه والتفاعل مع الآخرين. 

إن الواقع المعزز والافتراضي (AR/ VR) ، وغيرهم من التقنيات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تساعد على تعلم وإشراك الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.  فعلى سبيل المثال، يستفيد الطلاب المصابون بالتوحد بشكل كبير من الذكاء الاصطناعي حيث يمكنهم تطوير مهاراتهم الاجتماعية من خلال التعامل مع الشخصيات الافتراضية والعناصر الرقمية في الفصل. 

استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم
المصدر: https://africanews.dz/29-%D9%82%D8%B3%D9%85%D8%A7-%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A7-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84/
  • يقوم بتفويض المهام الإضافية

باستخدام برنامج الذكاء الاصطناعي في الفصل الدراسي، ستوفر لنفسك الطاقة والوقت اللذان يضيعان في اختبارات التخطيط وتصحيحها.  عادة ما تكون منصات إدارة التعلم مدعومة بالذكاء الاصطناعي.  فيمكنهم إنشاء الاختبارات تلقائيا وتصنيفها وإنشاء تقارير لكل طالب يتم إرسالها إلى ولي الأمر وحفظها بين ملفات الطالب.  لم يعد الأمر أن المعلمين يهتمون بهذه المهام الإدارية التي تستهلك وقتهم الثمين. 

  • ينمي مناخاً تعليمياً مدعوماً بالواقع الافتراضي والألعاب

أصبح الواقع المعزز والواقع الافتراضي مؤخرا مفهومان جذابان للغاية للمعلمين وخبراء تكنولوجيا التعليم.  عندما يتعرض الطالب لمحتوى تفاعلي وغامر، تزيد نسبة فهم الطالب بالتأكيد.  في عام 2023، يجب على المؤسسات الأكاديمية بالتأكيد النظر في الاستثمار في هذا الكنز التكنولوجي. 

الواقع الافتراضي في التدريس يقدم مجموعة متنوعة من المزايا الخاصة.  إن دمج الواقع الافتراضي في تعليم اليوم يعطي المعلمين نهجا جديدا للتواصل مع المزيد من الطلاب.  والغرض منه هو تحسين وإلهام وتحفيز فهم الطلاب لمفاهيم معينة مع تمكينهم أيضا من المشاركة في التعلم العملي. 

ولكن ما يجعل الواقع الافتراضي في مجال التعليم أكثر جاذبية هو أنه يمكن استخدامه لتقليد المواقف والسماح للطلاب بإجراء العمليات دون أي خطر.  ويمكن رؤية هذا في البرامج التي تقدم محاكاة حقيقية في المختبر مثل براكسيلابس. يمكن استخدام هذا لإجراء اختبارات أثبتت صعوبة القيام بها في البيئات التعليمية التقليدية. 

كما يمكنها تعليم الطلاب بروتوكولات السلامة، وتوفير التعليم الطبي دون تعريض سلامة المرضى الفعليين في كليات الطب للخطر. 

اقرأ المزيد: أفضل 15 تطبيقات تعليمية للطلاب

نظام إدارة التعلم القائم على الذكاء الاصطناعي

تتوقع منصة Edgeucating، وهي منصة مخصصة لدعم المعلمين في إنشاء فصول دراسية شاملة ومتطورة، أن أكثر من 47٪ من الأدوات المستخدمة في منصات إدارة التعلم ستكون مدفوعة من قبل الذكاء الاصطناعي في السنوات الثلاث المقبلة. 

عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي في أنظمة التعلم الإلكتروني ، فإن هذا المزيج مفيد للغاية للمدارس.  يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في أنظمة إدارة التعلم لإنتاج ردود الفعل في المدرسة أو الجامعة.  وهذا يجعل نظام إدارة التعليم مناسبا جدا لتحسين معدلات إتمام التعليم الابتدائي والثانوي. 

يمكن لأنظمة إدارة التعلم القائمة على الذكاء الاصطناعي أيضا تغييرالتقييمات الموحدة، مما يسمح بتوسيع نطاق المهارات التي يمكن تقييمها.  ويمكنها تحسين أهمية التقييمات للمهارات التي ستصبح أكثر أهمية في عالم تهيمن عليه التقنيات الرقمية. 

مقال مشابه: التقييم القائم على المعايير – تعريفه ومميزاته وأساليبه

في هذا المقال ، ناقشنا تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم عن بعد في الوقت الحاضر.  كما حاولنا النظر في أسئلة مثل، ما هو مستقبل الذكاء الاصطناعي في التعلم الإلكتروني؟  وكيف يمكن للمدارس الاستفادة من منصات التعلم القائمة على الذكاء الاصطناعي؟  يسعدنا أن نقول أننا تمكنا من تقديم نظرة شاملة على الذكاء الاصطناعي وكيف يمكن للمدارس والمعلمين استخدامه تدريجيا كخلفية لعملهم في المدارس.  سيستغرق تنفيذ الذكاء الاصطناعي في المدارس وقتا وجهدا والكثير من الأبحاث؛  لذا فإن البدء عاجلا وليس آجلا هو بالتأكيد أفضل قرار. 

إذا كنت استمتعت بقراءة هذ المقال، فهناك الكثير!  يمكنك الحصول على أحدث موارد سكوليرا عبر البريد الإلكتروني.  اشترك في النشرة الإخبارية الخاصة بنا لتصبح جزءا من مجتمع سكوليرا الآن. 

ما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم؟

المصادر:

Augmented Education in the Global Age: Artificial Intelligence and the Future of Learning and Work

 

عن عايدة البنا

هي كاتبة محتوي في فريق التسويق الرقمي في سكوليرا. و كانت تعمل سابقا كمترجمة ومعلمة للغة الإنجليزية. وكخريجة من قسم الأدب الإنجليزي واللغويات وطالبة ماجستير حالية، فإنها مهتمة بالبحث والكتابة وتحب أيضا مساعدة الاخرين على فهم المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد.

شاهد أيضاً

قوة تحويل المدرسة مع برنامج الادارة المدرسية الالكترونية

في عالم التعليم الديناميكي، تطور التكنولوجيا في استمرار ولم يعد الأمر مجرد خيار للمدارس، بل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *