الأجهزة التعليمية الحديثة وأهميتها في التعليم

قد بدأت مدارس اليوم في اتخاذ أشكال مختلفة عن تلك التي كانت عليها المدارس قبل 20 عاما.  أصبح دمج الأجهزة التعليمية الحديثة أمرا لا غنى عنه للتدريس في غرفة الصف فضلا عن التعلم خارج غرفة الصف.  إن التكنولوجيا التعليمية هي عبارة عن استخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة في عملية التعلم.  

يفضل المعلمون استخدام التكنولوجيا في التعليم للوصول إلى مجموعة أكبر من مواد التعلم وتحسين مهارات الطلاب مثل التواصل وتكنولوجيا المعلومات والتعلم الذاتي والسماح للطلاب بالتعلم في جو من المشاركة والمتعة وتقديم تقنيات تدريس جديدة لتعزيز تجربة التعلم.  

لقد تمكنا من جمع الأجهزة الأكثر احتياجا والتي تحتاج إليها الفصول الدراسية لتطبيق التكنولوجيا التعليمية بفعالية.  

انضم إلى سكوليرا الآن مجانًا

 

الأجهزة التعليمية الحديثة

ولكي تنفذ المدرسة التكنولوجيا التعليمية، فإن وجود التكنولوجيا الذكية في الفصول الدراسية يشكل أهمية بالغة.  ويمكن أن يكون هذا في صورة أجهزة العرض التعليمية الحديثة مثل البرامج المطبوعة والمرئية والسمعية والبصرية والتفاعلية.

ووفقا لمؤسسة غراند فيو للبحوث، فإن سوق تكنولوجيا التعليم العالمي في عام 2019 قُدِرَ بمبلغ 76.4 مليار دولار.  وهذا يبين حجم سوق تكنولوجيا التعليم المتزايد بسرعة فائقة مع اعتراف المدارس والمعلمين بأنه لا غنى عنه للتعلم.  

 

قامت الدراسة التي أجرتها مؤسسة (The Common Sense Consensus) بالاستطلاع على عينة من أكثر من 1,200 ألف معلم لقياس حالة تكنولوجيا التعليم في الفصول الدراسية في الولايات المتحدة واستكشاف الحاجة المتزايدة للتكنولوجيا في التعليم.  وأصبحت الأدوات الرقمية الآن أكثر استخداما في غرفة الصف في يومنا هذا.  

أمثلة الأجهزة التعليمية الحديثة

يناقش هذا القسم العديد من أمثلة التكنولوجيا التعليمية في الفصل الدراسي بحيث تتمكن المدارس والمؤسسات الأكاديمية من استيعاب نطاق هذه الأجهزة واستخداماتها وأهميتها بشكل كامل. 

  • السبورة الذكية 

إن السبورة الذكية عبارة عن لوح معلومات تفاعلي يسمح لك بكتابة الأشياء ونقلها من خلال اللمس.  ويتم توصيله عادةً بالكمبيوتر و يعمل كمرآة شاشة كمبيوتر لزيادة رؤية المشاهدين إلى أقصى حد.  

عادةً ما تأتي  السبورة الذكية مع أقلام خاصة للكتابة، لذا فإن هذا الأمر مناسب للمعلمين لتجنب استخدام العديد من أقلام السبورة في الوقت نفسه.  يمكن الآن للسبورة الذكية العمل في آن واحد؛  بمعنى آخر، يمكن للمعلمين والطلاب لمسه في الوقت نفسه للعمل على مسألة معينة مثلا. 

بإمكان السبورة الذكية أن تعزز مشاركة الطلاب في غرفة الصف مما يسمح لهم بالانتباه والمشاركة في التعلم النشط في غرفة الصف. 

يمكن للمعلمين أيضا تضمين التعلم القائم على اللعبة باستخدام السبورة الذكية لتنفيذ أنشطة المجموعات الممتعة التي تعمل كدعم إضافي للتعلم أو تشغيل مقاطع الفيديو مع تمييز العناصر الأساسية للدرس في الوقت نفسه. 

  • الكتب المدرسية الرقمية 

 الكتاب المدرسي الرقمي أو الكتاب المدرسي الإلكتروني هو المعادل الرقمي للكتب المدرسية الفعلية التي تُستخدم عادة في الفصول الدراسية عبر الإنترنت أو الفصول المختلطة. 

يحب المعلمون دمج الكتب المدرسية الرقمية كبديل للكتب التقليدية حيث إنها أكثر ملاءمة فلا يضطر الطلاب إلى حمل كتب ثقيلة كل يوم إلى الفصل، ويمكنهم الاحتفاظ بمئات الكتب الأخرى، كما أنها عادة ما تزيد من إنتاجية الطلاب لأنها تكون أكثر تفاعلا مع مواد التعلم المتاحة.  

كما بدأت المدارس في الاهتمام بالكتب المدرسية الرقمية لخفض أسعار الكتب المدرسية وتيسير التحول الرقمي في المدرسة.  يمكن للمدارس أن تنفق أقل بكثير على المواد التعليمية حيث أن العديد من الناشرين لديهم خيار تأجير الكتب المدرسية أو شرائها. 

الأجهزة التعليمية الحديثة - الكتب المدرسية الرقمية
المصدر: https://thesunflower.com/8615/news/campus/electronic-textbooks-make-their-presence-on-campus/

وعادة ما تعرض مواقع الناشرين خيارا تجريبيا أو “ديمو” لإلقاء نظرة سريعة على محتويات الكتاب قبل الالتزام بعملية الشراء.  

لذلك، فإن أحد أفضل القرارات التي يجب اتخاذها عند شراء الأجهزة التكنولوجيا التعليمية هو التفكير في الكتب المدرسية الرقمية وكيف يستفيد منها المدرسة والمعلم بشكل كبير. 

  • أجهزة العرض (projector)

وقد يكون جهاز العرض الرأسي مفيدا للغاية في الفصول الدراسية في المدرسة.  أولا وقبل كل شيء، سوف يتمكن الطلاب من عرض العروض التقديمية للمعلمين بطريقة مكبرة وواضحة، وسوف يتمكنون من تنفيذ عروض تقديمية أكثر كفاءة لبقية الصف.  

بالنسبة للمعلمين، يمكن أن تكون أجهزة العرض أداة رائعة لدمج التكنولوجيا التعليمية في غرفة الصف.  فعلى سبيل المثال، سيستخدمون وقت الصف بشكل أفضل عند تحضير العروض التقديمية قبل الدرس. 

كما يمكنهم بدء إدخال الألعاب في الدرس لأن أجهزة العرض تشارك كل شيء يأتي من شاشة الكمبيوتر بشكل أساسي.  

تعد أجهزة العرض طريقة رائعة لدمج التعلم المختلط في غرفة الصف حيث يمكن استخدام التكنولوجيا لأساليب التعلم المختلفة مثل التعلم التشاركي أو القائم على اللعبة أو التعلم القائم على الأقران أو المشروع.  

أفضل 15 تطبيقات تعليمية للطلاب

  • أجهزة الكمبيوتر المحمول/أجهزة التابلت 

أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر هي بالتأكيد واحدة من أهم المشتريات التي يمكن أن تقوم بها المدرسة لدمج التكنولوجيا التعليمية في الفصول الدراسية.  وهي تشكل الأساس لأي وسائط رقمية يتم إدخالها في الفصل التعليمي.  

يقوم المعلمون عادةً بتنفيذ جميع أعمالهم الدراسية الأكاديمية واللوجستية على أجهزة الكمبيوتر المدرسية. 

كذلك، سيكون الحصول على أجهزة كمبيوتر محمولة للطلاب في غرفة الصف إضافة رائعة إلى معدات الصف حيث سيتمكن المعلمون من التواصل معهم بشكل مباشر وفعال. 

يمكن أن يكون الكمبيوتر المحمول أداة أساسية للحفاظ على تركيز الطلاب ومشاركتهم في مادة التعلم.  وستكون هذه أيضا فرصة عظيمة لتدريس مهارات الحياة المهمة للطلاب مثل مهارات اتخاذ القرار والتعلم الذاتي.  

ابدأ تجربتك المجانية مع سكوليرا الآن!

 

الأجهزة التعليمية الحديثة

إن القدرة على التعلم لا متناهية في الأساس مع دمج أجهزة الكمبيوتر المحمولة في غرفة الصف،  يمكن للمعلمين دمج الألعاب والأنشطة الجماعية عبر الإنترنت أو أخذ الطلاب في جولات افتراضية أو حتى استخدام دروس الواقع الافتراضي. 

  • سماعات الرأس 

سماعات الرأس هي ضمن المشتريات القيمة التي يمكن للمدرسة القيام بها لغرفة الصف.  يمكن أن تكون رائعة لأنشطة الاستماع أو ممارسة التحدث أو مشاهدة الأفلام التعليمية ببساطة.  

ستتيح للطلاب، وخاصة الصغار التركيز على المهمة التي خصصت لهم في الوقت الحالي، والقضاء على أي فرص لعدم التركيز أو عدم الانتباه. 

  • الاتصال بالإنترنت 

دون شك ، فإن الاتصال إلى الإنترنت هو أساس الحياة العملية والتعليمية اليوم.  في الواقع، إن الاتصال بالإنترنت في غرفة الصف له فوائد عديدة لكل من المعلم والطالب. 

إن وجود اتصال إنترنت جيد في جميع أنحاء المدرسة هو جزء لا يتجزأ من التعليم في الوقت الحاضر.  على سبيل المثال، إذا كان لدى المدرسة عقد مع موفر برنامج إدارة التعلم، فسيكون الإنترنت عملية شراء ضرورية جدا. 

ومن شأنه أن يبسط المهام الأكاديمية والإدارية للمعلمين داخل غرفة الصف وخارجها.  ويتراوح هذا بين إنشاء الاختبارات القصيرة والمهام السريعة إلى إنشاء التقارير وتحليل بيانات الطلاب على أساس شهري.  

ومن الممكن أن يعمل الإنترنت أيضا على تبسيط التعلم المختلط داخل غرفة الصف حيث تشكل التكنولوجيا جوهر استيعاب الطلاب والاحتفاظ بهم.  أيضا، إذا قام المعلم بتعيين أنشطة جماعية للمشاركين جميعا، يمكن للطلاب استخدام الإنترنت لإجراء أبحاثهم وتبادل المعلومات القيمة. 

شرح نظام إدارة التعلم: المميزات والفوائد

قائمة طرق استخدام الإنترنت في غرفة الصف لا نهاية لها تماما لأن المفتاح هو التخطيط الصحيح للدروس التقنية مسبقا والاستفادة من مصادر المعلم عبر الإنترنت. 

أدوات تكنولوجيا التعليم الحديثة

وإلى جانب الأجهزة التعليمية الحديثة ، يمكن للمعلمين في المدارس أن يستفيدوا بالتأكيد من إدماج أدوات التكنولوجيا التعليمية أيضا.  يمكن أن تتراوح هذه الأدوات من التطبيقات والمواقع إلى مصادر التدريس المفيدة.  

في ما يلي بعض أدوات تكنولوجيا التعليم الحديثة التي ستكون مفيدة جدا إذا كنت معلما في غرفة الصف. 

  • زيادة التفاعل باستخدام FlipGrid 

FlipGRID هو منصة تسمح للمعلمين والطلاب بالتفاعل في بيئة ممتعة.  إنها أداة تقنية تعليمية ممتازة لأنها تتيح للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو قصيرة على تطبيق مشترك أثناء مناقشة موضوع معين.  يقوم المعلمون بتحميل “الموضوعات” استنادا إلى موضوعات المناهج الدراسية،

ويقوم الطلاب بدورهم بإنشاء مقاطع فيديو وفقا للموضوع.  

ومن مزايا هذه المنصة أنها توفر للطلاب الوقت الكافي للإجابة مما يؤدي إلى إزالة عبء الحاجة إلى الاستجابة على الفور. 

الأجهزة التعليمية الحديثة
المصدر: https://www.techlearning.com/how-to/what-is-flipgrid-and-how-does-it-work-for-teachers-and-students

وهي أيضا أداة رائعة لأنها تتيح للمستخدمين إضافة رموز تعبيرية وملصقات ونصوص إلى مقاطع الفيديو الخاصة بهم.  وبالتالي، يمكن أن تعزز هذه الأداة تفاعل الطلاب بشكل كبير وتساعدك على بناء بيئة تعلم ممتعة. 

  • دمج اللعب باستخدام تطبيق Scrabble

بالنسبة إلى الصفوف الإنجليزية على وجه الخصوص، سوف تحسن مسابقات الScrabble دون شك قدرات الإملاء والمفردات الخاصة بـ فصلك الدراسي.  يمكنك لعب Scrabble بدلا من اختبار التهجئة التقليدي لإبقاء الطلاب مهتمين.  أولا، علمهم القواعد، ثم قسمهم إلى مجموعات ودعهم يتعاملون مع الباقي! 

يمكنك العثور على الكثير من تطبيقات Scrabble التي ستسمح لك بإنشاء مجموعات واللعب أثناء الحصة.  سوف يستفيد طلابك بلا شك من تجربة التعلم الجماعية الممتعة في نفس الوقت! 

  • الصف المقلوب باستخدام EdPuzzle

إن الصف المقلوب هو نوع من تقنيات التعلم التي تركز على الطالب باعتباره مسؤولا عن ممارسة محتوى الصف في المنزل والعمل عليه في المدرسة.  وهو في الأساس عكس الأسلوب المعتاد حيث يقوم المعلم بشرح الدرس للطالب في غرفة الصف.

يمكنك ضرب طائرين بحجر واحد من خلال تقديم مفهوم غرفة الصف المقلوب مع استخدام التقنية التعليمية في الوقت نفسه! 

EdPuzzle هو تطبيق رائع لهذا الغرض بالتحديد، يمكنك إنشاء فيديو تدريبي جذاب من خلال إضافة التعليقات والملاحظات والأسئلة إلى الفيديو.  

سيكون هذا التطبيق فعالا في تنفيذ تجربة غرفة الصف المقلوبة وسيساعد طلابك في تطوير مهارات التفكير الناقد والتواصل والعرض التقديمي أثناء مشاهدة الطلاب لمقاطع الفيديو التعليمية. 

وفي النهاية، يمكن أن يكون دمج الأجهزة التعليمية الحديثة وأدوات ومعدات التكنولوجيا التعليمية مخيفا في البداية، ولكن بمجرد أن تبدأ في التطبيق والمحاولة، سيأخذ تجربة التدريس الخاصة بك بالتأكيد إلى مستوى جديد تماما! 

سجل الان مجانا

عن عايدة البنا

هي كاتبة محتوي في فريق التسويق الرقمي في سكوليرا. و كانت تعمل سابقا كمترجمة ومعلمة للغة الإنجليزية. وكخريجة من قسم الأدب الإنجليزي واللغويات وطالبة ماجستير حالية، فإنها مهتمة بالبحث والكتابة وتحب أيضا مساعدة الاخرين على فهم المواضيع المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد.

شاهد أيضاً

طرق التعليم الحديثة

طرق التعليم الحديثة ومميزاتها

قد أصبحت طرق التدريس الحديثة مصادر قيمة للمعلمين في الوقت الحاضر.  بعد سنوات من استخدام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *