هرم بلوم المعرفي: دلیل المعلم للفصل الدراسي الاستثنائي

ما هو هرم بلوم المعرفي؟ لماذا ینبغي ّعلي استخدامه كمعلم؟ ما مدى فاعلیة استخدام هرم بلوم في الفصل؟ كیف أقوم بالتدریس وفقا ً لهذا التصنیف؟ هل سیستفید طلابي منه؟

في نهایة هذه المقالة، ستكون قد حصلت على إجابات ّ مفصلة ومرضیة عن كل هذه الأسئلة. بعد التعرف على تصنیف بلوم، ستدرك أنك ربما كنت تستخدمه دون علم طوال فترة وجودك في مجال التدریس.

ولكن من المؤكد أن هذا المقال سوف یساعدك في إعادة التفكیر في استراتیجیات التدریس الخاصة بك، وتحدیث طرق التقویم بالإضافة إلى تحسین أداء الطلاب في الفصل.

ما هو هرم بلوم المعرفي؟

إن تصنیف بلوم عبارة عن تصنیف هرمي یعطي الأولویة لبعض مهارات التعلم الإدراكي وفقا توزیع هذه المهارات على ثلاثة مجالات یفترض أنها مطلوبة للتعلم: المجال الإدراكي والذهني والنفسي.

فلقد كان المجال الإدراكي محور اهتمام تصنیف بلوم وسیكون جوهر هذه المقالة. وهو یهتم في الأساس ببناء المهارات الفكریة على شكل هرمي. ویتحمل المجال الذهني الجانب العاطفي للفرد وعملیة نموه؛ في حین أن المجال النفسي هو المسؤول عن المهارات المادیة وتطویر المهارات الحركیة مثل السرعة والدقة.

عندما یتعلق الأمر بالمجال الإدراكي، اقترح بنجامین بلوم وفریقه من علماء النفس مجموعة من ست مهارات مطلوبة للتعلم: التذكر، الفهم، التطبیق، التحلیل، التقویم، والإنشاء. توجد هذه المهارات في التصنیف المطور الذي هو تحدیث وتحسین التصنیف
الأصلي.

وهذه المهارات شرط أساسي لبعضها البعض؛  وهذا يعني أن الطلاب عليهم إكتساب المهارات بطريقة هيكلية.  فهي تنتقل من المهارات الأساسية إلى المهارات الأكثر تقدماً والتي تشكل أهمية بالغة للتعلم. 

وكان الهدف النهائي للفريق هو تصميم إطار عمل للمعلمين والمربين ومنسقي المناهج الدراسية لتمكينهم من فهم العملية المعرفية لتعليم الطلاب ألا وهي كيفية تعلم الطلاب واكتساب المهارات وتطوير فهمهم لموضوع ما.  

هذا الفیدیو هو ً تصورا مشوقا لتصنیف بلوم.

الغرض من تصنیف بلوم

في الأصل، تم إنشاء التصنيف لتوفير قاعدة لطرق تقويم المعلمين وخاصة على المستوى الجامعي  ولكن في أيامنا هذه، يؤثر تصنيف بلوم تأثيراً كبيرا على العملية التعليمية في المدارس. 

حيث يعتمد المعلمون على التصنيف ليس فقط في الجزء التقييمي من التعليم بل أيضاً في تحديد أهداف تعلم واضحة وتحسين استراتيجيات التدريس في الفصل ووضع مناهج دراسية صلبة وشاملة.  

كما يساعد تصنيف بلوم المعلمين ومنسقي المناهج في تحسين الاختبارات القصيرة والواجبات والمشاريع وفقاً لهرم التعلم بالنسبة للطلاب.  والأمر المثير للإعجاب بشكل خاص في تصنيف بلوم هو مدى المرونة والعملية التي يتمتع بها عند  تطبيقه على مواضيع مختلفة. 

فيمكن للمعلمين والمربين تطبيق هذا التصنيف عند  تعليم الجهاز التنفسي أو حساب المثلثات أو حتى تدريس أدب القرن العشرين. 

ینافش هذا المقال أفكار عدیدة لتحسین المستوي التحصیلي الطلاب.

ستة مستویات من تصنیف بلوم

يقول بنجامين بلوم “يأتي الإبداع وفقاً للإتقان، لذا فإن إتقان المهارات يشكل الأولوية الأولى للمواهب الشابة”. يؤكد هذا القول أن بناء عملية التعلم يقوم عادة على قاعدة صلبة.  على سبيل المثال، من الصعب على الشخص إتقان كتابة مقال جدلي دون البدء بتعريف معنى الجدل العلمي والغرض منه.  

كما هو موضح أدناه، وضع التصنيف الحديث لعام 2001 ستة مستويات لوصف عملية تعلم الطلاب.  يساعد هذا التصنيف المعلمين في فهم العملية المعرفية التي تحدث عندما يتعلم الطالب شيئاً جديداً.  ويصاحب كل مستوى مثال تفصيلي يوضح كيفية تطبيق تصنيف بلوم في تدريس مادة معينة.

  • تذكر 

يأتي هذا الفعل في مرتبة أدنى في تصنيف بلوم.  يظهر الطالب فهماً أساسياً من خلال القدرة على تذكر الحقائق الأساسية حول موضوع معين.  ومن أمثلة ذلك تذكر تعريف البناء الضوئي وحفظ المعادلة الكيميائية التي تمثل العملية نفسها. 

 

  • افهم 

تأتي هذه المرحلة بعد حفظ موضوع ما مباشرة وتشير إلى قدرة الطالب على وصف وشرح ما تذكره. لمتابعة مثال البناء الضوئي، في هذه المرحلة، يجب أن يكون الطالب قادرًا على شرح المادة المتفاعلة التي تعد مهمة بشكل خاص لعملية البناء الضوئى.

 

  • تطبيق 

تعتمد عملية التطبيق بالتأكيد على أول خطوتين في عملية التعلم. في هذه المرحلة، من المتوقع أن ينفذ الطالب ما تعلمه على الورق.  فعلى سبيل المثال، سيتم إعطاء الطالب سؤالاً يطلب منه رسم مخطط يوضح كيف يستفيد كل من النباتات والبشر من عملية البناء الضوئي. 

 

  • حلّل  

تعتبر هذه المرحلة أكثر تقدما حيث يكون المتعلم قادراً على تحديد العلاقات بين الجوانب المختلفة للموضوع وإيجاد الروابط استناداً إلى هذا. من الأمثلة الجيدة لهذه المرحلة أن تكون في شكل سؤال يُطلب فيه من الطالب المقارنة بين البناء الضوئي في النباتات و التنفس في الحيوانات. 

 

  • أوجد قيمة (التقييم) 

وهذا المستوى مرتفع نسبياً على هرم بلوم.  وهو يتوقف بالكامل على الأسس الدنيا للتعلم.  وسوف يتطلب التقييم عند هذه النقطة قدرة عقلية معقدة نسبيا.  ومن المتوقع هنا أن يقوم المتعلمون بالحكم على الطرائق المقدمة إليهم من خلال إجراء دراسة ناقدة للموضوع قيد البحث.  على سبيل التوضيح، سيكون الطالب قادراً على تقويم ورقة سؤال اختبار أحد أقرانه حول موضوع البناء الضوئي. 

 

  • إنشاء 

 في هذه المرحلة الأخيرة، يكون الطالب قد توصل إلى استيعاب كافٍ للموضوع ليتمكن من تطوير عمل أصلي. في هذه المرحلة، يمكن للطالب أن يقوم بتصميم سؤال اختبار يستند إلى موضوع البناء الضوئي.

هرم بلوم

كيف يمكن للمعلمين الاستفادة من تصنيف بلوم : 6 طرق لإدماج الهرم في الفصل الدراسي

 

1) استخدم جدول الأفعال السلوكية لكل مستوى: سيساعدك ذلك بالتأكيد على تحديد أهداف التعلم الخاصة بك، بالإضافة إلى تحديث استراتيجيات التقويم الحالية لتناسب خطط الدروس الجديدة.  في نهاية كل فئة، يمكنك إجراء مراجعة عامة ومراقبة مدى تقدمك في التدريس طوال الفصل الدراسي أو العام الدراسي. 

يمكنك استخدام هذه الفقرات داخل غرفة الصف لمراجعة أو إعادة دراسة أهداف التعلم لكل درس

الأفعال  مستوى بلوم من التصنيف
كتابة، بناء، إنشاء، ابتكار، إدارة، تصميم، صياغة، تطوير، تنسيق، إبداعإنشاء
مجادلة، اختبار، تقييم، انتقاد، نقاش، توقع، حكم، إقناع، تبرير تقييم
قارن وقابل، رسم تخطيطي، تصنيف، تنظيم، تقدير، تكامل،خريطة ذهنية، تفكيكتحليل
تخطيط، عرض، حساب، توقع، نمذجة، إعادة تمثيل، تنفيذ التجربة تطبيق
شرح، وصف، إعادة صياغة، تلخيص، مناقشة، تفسير، إعطاء أمثلة، ربطفهم
حفظ، بحث باستخدام غوغل،تكرار، مخطط تفصيلي، قائمة، تعريف، تسمية تذكر

 

2 ) وسوف يساعدك هذا التصنيف في تتبع تقدم كل طالب على حدة وكذلك تطور الفصل بأكمله.  ومن خلال إنشاء هرم مماثل لطلاب الصف ، سوف تتمكن من التركيز على رحلة التعلم ككل، والتي سوف تساعدك بدورها في تحليل نمو الطلاب وتعديل المشاكل الضرورية إذا لزم الأمر.  سيساعدك ذلك أيضًا على تحديد الفجوات وسوء الفهم الذي ينتج عن نهاية الدرس.  وبعد ذلك سوف يكون من السهل إعادة شرح الموضوع وإعادة التقييم أيضا.

3) إن تصنيف بلوم مفيد أيضاً عندما يتعلق الأمر بتوجيه تطويرك المهني للمادة الدراسية التي تقوم بتدريسها وإعادة فحص فهمك لمواضيع معينة بشكل مستمر.  في النهاية، سوف يعمل هذا على تسريع رحلة نموك الوظيفي ويساعدك في الحفاظ على الحافز في تعاليمك اليومية. 

4) يمكنك تحفيز الطلاب وتشجيعهم على التعلم من خلال دمج تصنيف بلوم ضمن بنية الفصل الدراسي.  بالنسبة إلى الطلاب الفرديين، يمكنك إنشاء جدول يحتوي على جميع مستويات التصنيف وتسجيل النقاط للطالب الذي يصل إلى المستوى النهائي أولاً.  وهذا بالطبع سوف يحث الطلاب على المثابرة والتحدي.

5) تنقل عبر مقياس الصعوبة الخاص بالموضوع الذي تدرّسه من خلال رفع مستويات الصعوبة وخفضها لتحدي الطلاب ذوي القدرات العالية.

6) إن إدماج التكنولوجيا يعتبر ضرورة أساسية أخرى في التعليم في القرن الحادي والعشرين.  فقد دعا الأستاذ والمؤلف أندرو تشيرتشز إلى تحديث رقمي لتصنيف بلوم ليخدم الجيل الجديد الذي أصبح منغمساً تماماً في التكنولوجيا التعليمية.

واقترح إتاحة عدد كبير من المنصات والفرص على شبكة الإنترنت لتعزيز تجربة تعلم الطلاب. 

ومن بين هذه العوامل استخدام  جوجل، والاستعانة ببطاقات تعليمية رقمية، واستخدام الإشارات المرجعية، والاستماع إلى البودكاست، وإنشاء منصات للمناقشة على وسائل التواصل الاجتماعي، وإجراء التجارب العلمية باستخدام المختبرات الافتراضية، والمشاركة في الفصول الدراسية المباشرة على شبكة الإنترنت وغير ذلك الكثير. 

يمكنك قراءة المزيد عن مراجعة تشيرتشز الرقمية لتصنيف بلوم من هذا الدليل. 

أنشطة ممتعة لكل مستوى من تصنيف بلوم 

 يمكنك استخدام تصنيف بلوم لإضفاء مزيد من الحيوية في الفصل وجعل بيئة التعلم مثيرة للاهتمام ومنتجة في الوقت نفسه.  فالطلاب يحبون الألعاب والأنشطة المسلية والمفيدة.  كما يمكنك تعيين العديد من الأنشطة المرئية والسمعية لكل مستوى من مستويات التصنيف ودمجها على مدار العام الدراسي.  

 

1.التعلم القائم على الألعاب 

يمكن أن يكون دمج الألعاب في غرفة الصف أداة مفيدة لتحفيز الطلاب. فقد تكون ألعاب مثل سباق الحقائق الرياضية وبينجو الرياضيات مناسبة بشكل خاص لمستويات “الفهم” و”التذكر” على هرم بلوم.  إذا كنت معلمًا للغة الانجليزية، فقد تكون الألعاب مفيدة أيضًا للدروس النحوية  فلعبة فئات ستكون عظيمة مراجعة المفردات والإملاء.

2.الطالب كقائد 

يمكن أن يستفيد الفصل من عملية انعكاس في أدوار المعلم والطالب في بعض الأحيان.  فسيتيح ذلك فهماً أعمق لشخصيات الطلاب وإمكاناتهم. فمن الممكن أن تكون استراتيجية ندوة سقراط استراتيجية عظيمة لمنح الطلاب اليد العليا في المناقشات الصفية وتعليمهم المهارات اللازمة  مثل التسامح واحترام آراء الآخرين.

ويتوافق هذا النوع من الاستراتيجية بشكل خاص مع مستويات “التطبيق” و”التحليل” لتصنيف بلوم. يمكن أن تكون تقويمات الأقران إضافة رائعة لخطة الدرس الخاصة بك أيضا .  يستطيع الطلاب تقييم عمل أقرانهم وتقديم التعليقات والملاحظات لهم وفقاً لذلك. 

وهذه الخطوة بالغة الأهمية بالنسبة لمراحل “التطبيق” و”التقييم” في تصنيف بلوم حيث أنها قد تساعدك في تصور تقدم الطلاب. 

3.التعلم القائم على المشروعات

قد يكون تنفيذ المشاريع داخل غرفة الصف فعّالاً إلى حد كبير في مرحلة “الإنشاء” لتصنيف بلوم.  يمكن للطلاب الاستفادة من تنفيذ المشاريع التي تسمح لهم بأن يكونوا مبدعين ومبتكرين من خلال تصميم منتج، أو إنشاء فيلم قصير، أو إجراء مقابلات خارج غرفة الصف، أو حتى إنشاء محاكاة تستند إلى المحتوى الذي يدرسونه. 

في نهاية هذا المشروع، يمكن للطلاب تقديم النسخة النهائية منه إلى جمهور من واقع الحياة بغرض اختبار مشروعهم والحصول على الملاحظات والتعليقات. سيتعلم الطلاب أهمية العمل الجماعي والتفكير الإبداعي وحل المشاكل والتخطيط.  

هذا الحديث الملهم من TedX سيساعدك في رفع مستوى الصف وتشجيع طلابك على تطوير مهاراتهم الفكرية العليا. 

استخدام تصنيف لتحديث استراتيجيات التقويم: أنواع الأسئلة على أساس تصنيف بلوم 

math stairs

 

لابد أن يكون التعليم مهتماً بنحو متزايد بالتنمية الكاملة لكل الأطفال والشباب، وسوف يكون من مسؤولية المدارس أن تسعى إلى إيجاد الظروف التعليمية الكفيلة بتمكين الفرد من الوصول إلى أعلى مستوى ممكن من التعلم. – بنجامين بلوم 

فتصنيف بلوم تم إنشاؤه في الأساس لخدمة جانب التقييم في التعليم.  وكانت لجنة بلوم ترغب في توفير مجموعة من المعايير التي بدورها ستساعد المعلمين في تصميم الامتحانات وتقييمها وفقاً لذلك. 

يمكن للمعلمين استخدام تصنيف بلوم لبناء استراتيجيات التقويم الخاصة بهم، وتحديد الفجوات التي تتطلب الانتباه في خططهم الحالية وحتى تحديثها وفقًا لكل جيل من الطلاب ذوي العقليات والقدرات المعرفية المختلفة. 

في ما يلي، ستجد المستويات الستة لتقييمات بلوم مصحوبة بالأسئلة المقترحة وتقنيات التقييم التي يمكنك استخدامها في الاختبار التالي أو في تقييمات الصف.  

 

  • تذكر: في هذا المستوى، ستلجأ عادةً إلى الأسئلة التي تختبر ذاكرة الطلاب وقدرتهم على تذكر التعريفات والمصطلحات والأسماء والأحداث والعمليات. 

 

قم بوضع جدول زمني للتطورات الرئيسية في الحرب العالمية الأولى. 

ما هو تعريف عملية  الهضم؟ 

كيف تصف عملية فصل المخاليط باستخدام عملية التبخر؟ 

من هو الرئيس الذي اشترى أراضي لويزيانا؟ 

 

  • افهم: لاختبار فهم الطلاب الأساسي، يمكنك استخدام أسئلة أكثر تقدماً نسبياً في غرفة الصف.  تريد إلقاء نظرة على عقول طلابك ومعرفة مدى استيعابهم للدرس.  

 

اشرح سبب تأثير الرقم الهيدروجيني (pH) على نشاط الإنزيم؟ 

قم بوصف شخصية جورج ويلسون في رواية “ذا جريت جاتسبي”

قم بتلخيص ما يحدث أثناء عملية تقسيم الخلية. 

اذكر أمثلة على الموجات الكهرومغناطيسية. 

 

  • التطبيق: الانتقال إلى مجموعة أكثر تعقيداً من الأسئلة، وفي هذه المرحلة، قد ترغب في تعريف الطلاب بالجوانب العملية للموضوع وتعزيز مهارات الاستيعاب لديهم. 

 

ما الذي قد ينتج عن اختفاء الجاذبية الأرضية؟ 

كيف يمكنك استخدام الرنين لتحديد سرعة الصوت في الهواء؟ 

ما هو الأسلوب الذي ستستخدمه لتشخيص التفاعل التحسسي للنباتات السامة؟ 

 

  • التحليل: في هذه المرحلة، من الأفضل أن تُنشئ أسئلة تنتمي إلى قدرة الطلاب على إجراء الاستدلالات، والمقارنة بين العناصر، وإيجاد الروابط.

 

ما العلاقة بين الجين والبروتين؟ 

قم بتحليل تأثير العولمة على البيئة. 

ما هو الاستنتاج الذي يمكن التوصل إليه بشأن حالة شخصية نورا الذهنية في الفقرة التالية من مسرحية “بيت الدمية؟” 

 

  • التقويم: تعمل أسئلة التقويم على تحفيز الطلاب في تكوين الآراء وتطوير الأفكار ليتمكنوا في النهاية من اتخاذ مواقف وقرارات معينة. 

 

ما مدى فعالية مضادات الاكتئاب لمرضى الوسواس القهري؟

كيف يمكنك إثبات تطابق مثلثين؟ 

هل تعتقد أن المجتمع يمكن أن يكون بدون ثقافة؟ 

 

  • الإنشاء: إن عملية الإنشاء هي المستوى النهائي الذي يمكن للمعلمين استخدامه للتأكد من المستوى الأكاديمي للطالب في موضوع معين.  وهو يتطلب مجموعة معقدة من المهارات المعرفية الإبداعية التي من شأنها أن تدفع الطالب إلى التوصل إلى استنتاجات جديدة بنفسه، أو ابتكار منتج، أوكتابة موضوع أو إجراء تجربة.  

 

قم بإنشاء نهاية بديلة لقصة”حكاية الخادمة”

ابتكر طريقة لقياس المسافة من دون استخدام أدوات القياس. 

ماذا سيحدث إذا انقرض النحل؟ 

كيف يمكنك اختبار وجود النشاء في أوراق الشجر؟ 

 

في الإجمال، قد كان تصنيف بلوم مرجعا أساسيا للعديد من منسقي المناهج والمعلمين في مختلف أنحاء العالم على مدار السنوات الماضية. وهي تمثل قيمة خاصة في عملية وضع المناهج الدراسية وتحديثها وإضافة عناصر جديدة لتعزيز تجربة الطلاب في التعلم وتحقيق أهداف التعلم بطريقة ذكية ومنظمة.  

سواء كنت معلمًا أو أستاذًا في اللغة الإنجليزية أو الرياضيات أو العلوم أو التاريخ، فإن هذا التصنيف سيكون بالتأكيد مكسب لك كمعلم و سيساعدك بشكل كبير. حاول أن تبذل قصارى جهدك لإدماج مختلف أنشطة التعلم والألعاب في دروسك اليومية للحد من الملل عند الطلاب.

من الصعب إرضاء كل جيل جديد عن الجيل الذي يسبقه. لهذا السبب، عليك أن تقوم  بإشراك طلابك وإطلاق العنان لإمكاناتهم الكاملة بدلاً من تركهم غير مبالين بالتعلم المدرسي.

 

المصادر: 

Bloom’s taxonomy definition. (2014, March 05). Retrieved March 14, 2021, from https://www.edglossary.org/blooms-taxonomy/

Kurt, S. (2020, December 15). Bloom’s taxonomy. Retrieved March 14, 2021, from https://educationaltechnology.net/blooms-taxonomy/

 

Bloom’s taxonomy: The ultimate guide to bloom’s. (2021, March 01). Retrieved March 14, 2021, from https://tophat.com/blog/blooms-taxonomy/

 

Bloom’s Taxonomy learning activities and assessments. (2019, April 17). Retrieved March 14, 2021, from https://uwaterloo.ca/centre-for-teaching-excellence/resources/teaching-tips/blooms-taxonomy-learning-activities-and-assessments

 

BLOOM’S TAXONOMY AND THE DIFFERENT LEVELS OF QUESTIONS. (n.d.). Retrieved March 14, 2021, from https://www.mandela.ac.za/cyberhunts/bloom.htm 

 

Churches, Andrew. (2008). Bloom’s Digital Taxonomy. https://burtonslifelearning.pbworks.com/f/BloomDigitalTaxonomy2001.pdf

 

Clark, D. (n.d.). Bloom’s taxonomy of learning domains. Retrieved March 14, 2021, from http://www.nwlink.com/~donclark/hrd/bloom.html#:~:text=The%20Three%20Domains%20of%20Learning&text=1956)%3A,manual%20or%20physical%20skills%20 

 

“Encyclopedia of Education. . encyclopedia.com. 12 MAR. 2021. (2021, March 14). Retrieved March 14, 2021, from https://www.encyclopedia.com/education/encyclopedias-almanacs-transcripts-and-maps/taxonomies-educational-objectives

 

London school of management education. (n.d.). Retrieved March 14, 2021, from https://lsme.ac.uk/blog/blooms-taxonomy#:~:text=As%20such%2C%20the%20taxonomy%20was,in%20rather%20increasingly%20complex%20ways.&text=Bloom’s%20taxonomy%20is%20aimed%20at,working%20(Rudnicki%2C%202018) 

 

Student-led classrooms. (2017, February 27). Retrieved March 14, 2021, from https://www.smore.com/6vfex-student-led-classrooms 

 

6 strategies for teaching With Bloom’s Taxonomy. Retrieved March14,2021,from https://www.teachthought.com/pedagogy/using-blooms-taxonomy-21st-century-4-strategies-for-teaching/

 

30 of the most popular trends in education. (2020, December 13). Retrieved March14,2021,from https://www.teachthought.com/the-future-of-learning/most-popular-trends-in-education/

 

50 ways to Use Bloom’s taxonomy in the classroom |. Retrieved March 14, 2021, from https://www.teachthought.com/learning/ways-to-use-blooms-taxonomy-in-the-classroom/

 

عن عايدة البنا

شاهد أيضاً

7 استراتيجيات التعلم النشط لاستخدامها في الفصل

7 استراتيجيات التعلم النشط عن بعد لاستخدامها في الفصل

قال إي. إم. فورستر، الكاتب البريطاني “التلقين على المدى الطويل مثل الإطعام بالملعقة فهو لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *