الرئيسية / استراتيجيات التعليم / 6 أفكار لرفع المستوى التحصيلي للطلاب

6 أفكار لرفع المستوى التحصيلي للطلاب

قد يكون من الصعب الحفاظ على ارتفاع المستوى التحصيلي لجميع الطلاب، ولكن علينا بذل كل الجهود لمساعدة الطلاب على الوصول إلى أقصى إمكانياتهم و رفع المستوى التحصيلي للطلاب. 

إليكم 6 أفكار لرفع المستوى التحصيلي للطلاب:

لإدارة المدرسة

1) الحفاظ على بيئة إيجابية وصحية للطلاب

رفع المستوى التحصيلي للطلاب

يتأثر الطلاب، وخاصةً الأصغر سنًا، بالبيئة المحيطة بهم. لذلك، يجب على إدارة المدرسة توخي الحذر بشأن المناخ المحيط. هل يمكن للطلاب التعبير عن أنفسهم بسهولة؟ هل يشعرون بالخوف من بعض الطلاب الآخرين؟ هل يتعرض بعض الطلاب للتخويف أو التنمر؟ هل يمكنهم بسهولة الحصول على المساعدة؟ هل يتم تشجيع السلوك الإيجابي؟ هذه كلها أسئلة مهمة يجب الاجابة عنها حيث إن الطلاب يميلون إلى إهمال واجباتهم المدرسية عندما لا يكونون سعداء مما يسبب انخفاض المستوى التحصيلي للطلاب.

2) وجود رؤية مشتركة

قد يختلف البشر عن بعضهم البعض وتختلف قدراتهم وأهدافهم. ولكن، إن وجدت رؤية مشتركة تجمعهم، ستتوحد هذه القدرات وتعمل معًا على تحقيق رؤيتهم المشتركة. لذلك فإن وجود رؤية مشتركة سوف يحث الطلاب على الاستفادة من قدراتهم واستخدامها في الدراسة. قد تكون هذه الرؤية هي حصول المدرسة على أعلى درجات في المنطقة أو الاهتمام المشاركة في النشاطات المجتمعية أو أي هدف آخر يتجمع الطلاب حوله.

3) مشاركة الأهل في العملية التعليمية

رفع المستوى التحصيلي للطلاب

في معظم الأوقات، تنفصل حياة الطلاب في المدرسة تمامًا عن حياتهم في البيت. عندما يبدأ الطلاب الدراسة بدون مساعدة أباءهم، تصبح معرفة أولياء الأمور بحياة أبنائهم الدراسية شبه منعدمة تدريجيًا. ولكن مساعدة أولياء الأمور للأبناء لا تقتصر على الدراسة فقط حيث يمكن للطلاب الاستفادة من مشاركة أولياء الأمور في حياتهم من عدة نواحي أخرى مثل تشجيعهم ومتابعة نشاطاتهم وتوفير بيئة مناسبة للدراسة في المنزل.

يقوم نظام سكوليرا بتوفير تطبيق موبايل لأولياء الأمور الذي من خلاله يستطيع ولي الأمر متابعة كل ما يخص حياة أبنائه في المدرسة من مستواهم الدراسي ونشاطاتهم بالإضافة إلى التواصل مع المعلمين.

يمكنك إنشاء حساب مجاني على نظام سكوليرا لتجربته من خلال الضغط هنا.

للمعلمين

4) تحليل البيانات ومشاركتها مع طلابك

انخفاض المستوى التحصيلي هو عرض وليس مرض. حيث أن العلامات المنخفضة قد تكون بسبب عدم الفهم أو عدم الدراسة الكافية أو عدم التركيز أو وجود مشكلة في درس معين. لذلك، يجب على المعلم تحليل درجات الطلاب ودراستها وفهم سبب انخفاضها. بهذه الطريقة سيكون حل مشكلة انخفاض المستوى التحصيلي أسهل. يجب على المعلم أيضًا مشاركة نتائج تحليل الدرجات مع الطلاب حتى يمكنهم العمل على رفع درجاتهم بطريقة أكثر فعالية.

5) تعليم الطلاب كيفية التعلم والدراسة

في بعض الأحيان ، يبذل الطلاب مجهودًا كبيرًا في الدراسة، لكنهم لا يحققون المستوى التحصيلي المطلوب. يحدث هذا عادة بسبب الطريقة التي يدرسون ويتعلمون بها. قد يعتمد الطالب على الحفظ بدلًا من الفهم أو قد يحتاج إلى حل الكثير من التدريبات التي لا يبذل بها الوقت الكافي. لذلك، يجب على المعلم تعليم الطلاب أفضل طرق الدراسة الخاصة لمادته. يجب عليهم أيضًا توفير محتويات تعليمية مناسبة لكل أساليب التعلم المختلفة.

يمكنك مشاركة هذا الفيديو مع طلابك لتقديم لهم تقنية فاينمان للتعلم، وهي تقنية مصممة للمساعدة على فهم وتذكر ودراسة المفاهيم بشكل أكثر كفاءة.

 

6) تكوين علاقات مع طلابك

تعاملك مع طلابك من خلال سلطتك قد يسبب لهم الخوف وقد ينتج عنه نتائج عكسية. سوف يستمعون إليك فقط لأنهم خائفون ولن يبذلوا مجهودًا حقيقيًا في الدراسة. علاوة على ذلك، سوف يفعلون فقط ما يُطلب منهم القيام به ولن يتعلموا كيف يفكرون بأنفسهم. لذلك، تحتاج إلى بناء علاقة صحية مع طلابك حيث يريدون أن يستمعوا إليك ويتعلموا منك بدلاً من الخوف من عصيانك. ستشجعهم هذه العلاقة على دراسة مادتك. سوف يشعرون أيضًا بالراحة عند طلب المساعدة.

نحاول دائمًا توفير لك أساليب التعليم المختلفة التي تستطيع من خلالها النهوض بمدرستك. لمتابعة كل ما هو جديد في مجال التعليم تصفح مدونتنا بشكل منتظم. يمكنك أيضًا المعرفة أكثر عن كيف يستطيع سكوليرا مساعدة مدرستك من خلال موقعنا الإلكتروني.

عن إيمي ثروت

Avatar

شاهد أيضاً

تحفيز الطلاب

كيفية تحفيز طلاب المدارس بنظام سكوليرا

ظهرت أنظمة إدارة المدارس لمواجهة تحديًا من أكثر التحديات صعوبة في التعليم، وهو تحفيز طلاب المدارس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *