الرئيسية / قيادة المدارس / تعرف على إدارة الجودة الشاملة في التعليم

تعرف على إدارة الجودة الشاملة في التعليم

نظرًا لوجود العشرات من الأنظمة التعليمية، فقد يكون من الصعب على المؤسسات التعليمية أن تصل لمرحلة التميز، حيث تحاول إدارات المدارس دائمًا الوصول إلى أعلى درجات الجودة في التعليم، ولكن عادةً ما تجد هذه العملية صعبة ومعقدة. إدارة الجودة الشاملة في التعليم هو نظام ادارة تم تطبيقه حديثًا في مجال التعليم.

وفي هذا المقال سنعرف أكثر عن مميزاته وكيفية تطبيقه في المدارس.

ما هي إدارة الجودة الشاملة؟

الفكرة المبدئية لهذا النظام نشأت في مجال الصناعة، حيث لم تعد جودة المنتج فقط كافية للتنافس. لإرضاء العميل، يجب أن تكون الجودة هي محور جميع إدارات المؤسسات، بما في ذلك: المبيعات، التسويق، المحاسبة، إلخ … مفهوم الجودة لم يعد ينطبق فقط على المنتج النهائي بل أصبح سمة من سمات العملية الشاملة لإنتاج وتوزيع وتقديم هذا المنتج.

لذلك ظهر مفهوم إدارة الجودة الشاملة، ويعتمد هذا النظام على إعداد حيث يتم دائمًا تسهيل وتشجيع الجهود المستمرة لتحقيق جودة أفضل. والجودة هنا ليست هدفًا واحدًا أو منتجًا معين، بل هي عملية مستمرة يحاول فيها جميع أعضاء المؤسسة دائمًا تحسين أدائهم.

ما هي إدارة الجودة الشاملة في التعليم؟

لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدرسة، يجب على كل فرد في تلك المدرسة المشاركة في تحسين جودة التعليم. فهو ليس نظامًا تطبقه الإدارة أو تمليها على المدرسين بل هو نظام يتطلب جهد متواصل من كل فرد من الإدارة والمدرسين للقيام بكل شيء بشكل صحيح وفعال.

وفقًا لكتاب ” إدارة الجودة الشاملة في التعليم” لإدوارد ساليس، إليك السمات الرئيسية لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم:

1) التطور المستمر

 

 إدارة الجودة الشاملة في التعليم

 

إدارة الجودة الشاملة ليست خطة محددة لها تاريخ بداية ونهاية. فعندما تبدأ المدرسة في تبني نظام إدارة الجودة الشاملة، يجب أن يحدث تحول في النظام بأكمله. بدلاً من الخطط قصيرة الأجل التي تنفذها من أجل الوصول إلى مستوى معين من الجودة، يتم تبني استراتيجية مستمرة للوصول إلى جودة أفضل.

2) تطبيق مفهوم كايزن

 إدارة الجودة الشاملة في التعليم

نظرًا لأن إدارة الجودة الشاملة مفهوم واسع ، يمكننا أحيانًا تفسيره على أنه غير عملي. ولكن هذا تفسير خاطئ، لذلك نستعين بالـ”كايزن”: وهو مفهوم ياباني معناه “التقدم خطوة بخطوة”. وهي استراتيجية يتم فيها تخطيط خطوات صغيرة للتقدم وتحقيقها من أجل الحفاظ على التقدم المستمر في الجودة الذي تتطلبه إدارة الجودة الشاملة. تقوم الكايزن بإبراز المميزات العملية لإدارة الجودة الشاملة، مما يجعلها واحدة من أهم عناصرها الأساسية.

3) تغيير الثقافة

 إدارة الجودة الشاملة في التعليم

لا يتحقق التغيير أبدًا بضغطة زر حيث يستغرق وقتًا وجهدًا ويحتاج بيئة تشجع هذا التغيير وتطور،. ولتحقيق هذه البيئة، يجب على الإدارة تزويد المعلمين بالأدوات والمساحة التي يحتاجون إليها من أجل تغيير سلوكياتهم. لكي يكون المعلمون قادرين على التطوير، يحتاجون إلى الموارد والأدوات التي يمكن أن تساعدهم. علاوة على ذلك، يجب على إدارة المدرسة تقدير وتشجيع التطوير الذي يلاحظونه حيث سيستمر المعلمون في بذل الجهد عندما يتم الاعتراف بالتغيير الذي يمرون به.

يمكن لنظام سكوليرا لإدارة التعليم مساعدة مدرستك على تطوير هذه الثقافة والحفاظ عليها من خلال العديد من المميزات التي يقدمها لتسهيل التواصل بين جميع الأطراف في مدرستك، حيث يمكن للمشرفين التواصل مع المعلمين ومتابعتهم بسهولة. لمعرفة أكثر عن الإشراف على المعلمين من خلال سكوليرا، شاهد الفيديو التالي.

 

يمكنك تجربة نظام سكوليرا مجانًا من خلال الضغط هنا.

4) منظمة معكوسة

 إدارة الجودة الشاملة في التعليم

يتطلب تطبيق إدارة الجودة الشاملة تغييرًا في النظام الهرمي للإدارة أيضًا. نظرًا لأن كل فرد في المؤسسة يسعى إلى أن يكون أفضل، تحتاج الإدارة إلى منح المدرسين مساحة للقيام بذلك. لن يعمل هذا النظام إذا كان على الجميع اتباع أوامر المسؤولين حيث يحتاج كل مدرس/ة للعثور على أفضل طريقة لهم للتقدم وتطوير أنفسهم وطلابهم. سيكون دور الإدارة هنا هو القدوة والتوجيه فقط

5) التركيز على العميل

 إدارة الجودة الشاملة في التعليم

في إدارة الجودة الشاملة، العملاء هم المحور الأساسي. لذلك، ليس من الكافي منحهم خدمة عالية الجودة فقط ولكن يجب عليك أيضًا الاقتراب منهم وفهمهم. في المؤسسة التعليمية، نعتبر العملاء هم الطلاب وأولياء الأمور، والخدمة المقدمة هي التعليم الذي يتلقونه.

يجب أن لا تفترض أنهم راضيين لمجرد أنك تعتقد أن مدرستك توفر تعليماً جيداً و أن تكون متوفرًا لأولياء الأمور دائمًا إذا أرادوا التواصل معك ومتاحًا للطلاب إذا احتاجوك.

يمكنك استخدام نظام سكوليرا لجعل التواصل مع أولياء الأمور أسهل بكثير. يمكن لأولياء الأمور الآن التواصل مع المعلمين والمشرفين من خلال تطبيق سكوليرا لأولياء الأمور.

يمكن أن تساعدك إدارة الجودة الشاملة في توفير أفضل جودة تعليمية لطلابك. لمتابعة كل ما هو جديد في مجال التعليم تصفح مدونتنا بشكل منتظم. يمكنك أيضًا المعرفة أكثر عن كيف يستطيع سكوليرا مساعدة مدرستك من خلال موقعنا الإلكتروني.

عن إيمي ثروت

شاهد أيضاً

رفع المستوى التحصيلي للطلاب

6 أفكار لرفع المستوى التحصيلي للطلاب

قد يكون من الصعب الحفاظ على ارتفاع المستوى التحصيلي لجميع الطلاب، ولكن علينا بذل كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *