الرئيسية / استراتيجيات التعليم / دليلك الشامل في موسم الامتحانات

دليلك الشامل في موسم الامتحانات

لقد اقترب موسم الامتحانات! أعرف أن وقع الجملة السابقة ليس مبهج على أي من أفراد العلمية التعليمية. لو كنت طالب أو مدرس أو رئيس قسم أو حتى ولي أمر، ستكون فترة الامتحانات مليئة بالتوتر والإجهاد. لذلك قمنا بإنشاء هذا الدليل الشامل لمساعدتك في اجتياز هذه المرحلة الصعبة مع الحصول على أفضل نتائج.  

للطلاب

يعتبر الطلاب الأعضاء الأساسيين في العملية التعليمية، لذلك صنعنا لهم هذا الإنفوجرافيك. يمكنك مشاركته مع طلابك أو أولادك لمساعدتهم على للاستفادة القصوى من الامتحانات.

للمعلمين

1- اعرف مستوى طلابك الدراسي

بينما تعتبر الامتحانات الطريقة الرئيسية لتقييم الطلاب، يجب عليك كمعلم متابعتهم ومعرفة مستوى أدائهم من قبل فترة الامتحانات. يمكنك ملاحظة أدائهم في الفصل أو في الواجبات المنزلية أو الاختبارات القصيرة على مدار الفصل الدراسي. يمكنك حينها وضع امتحانات ملائمة أكثر لمستوى الطلاب الحقيقي.

2- تأكد من معرفة الطلاب لمحتوى الامتحان

يشعر الطلاب أحيانا بالحيرة والتوتر أثناء الامتحانات، لذلك عليك التأكد من معرفتهم بالدروس التي سيأتي منها أسئلة الامتحان. اعطهم قائمة بالمواضيع أو وحدات الكتاب التي يحتاجون إلى دراستها. سيساعدهم هذا في ترتيب أوقاتهم وتقدير الوقت الكافي للدراسة.

إذا كان الامتحان يركز على موضوع معين، فأخبر الطلاب بذلك. ليس هناك فائدة من خداعهم. الهدف من الامتحان هو تحفيزهم وتطوير معارفهم ومهاراتهم. لذلك، شارك معهم ما سيبدو عليه الاختبار.

3- ارشد الطلاب أثناء دراستهم

الدراسة هي مهارة يمكن أن يصبح الطلاب فيها أفضل أو أسوأ . لذلك ، يمكنك مساعدة الطلاب في هذه العملية من خلال تعليمهم كيفية الدراسة بفعالية. ساعدهم في معرفة أساليب دراسة مختلفة متوافقة مع أساليب تعلمهم وأماكن البحث عن الحلول وكن موجود للرد على أسئلتهم.

.يوفر سكوليرا نظامًا للمراسلة بين الطلاب والمعلمين. حيث يمكن للطلاب استخدامه لطرح الأسئلة عندما يحتاجون إلى المساعدة.

ولكن، يجب أن تكون حذرًا. حيث انك قد تبدأ بالمساعدة ثم يتطور الأمر فتجد نفسك تفعل أكثر مما ينبغي فعله. على سبيل المثال، القيام بحل بعض الأسئلة مع الطلاب قبل الاختبار، ثم تضمين نفس هذه الأسئلة في الامتحان، لن يفيد الطلاب. سوف يكررون نفس الإجابة ولن يستخدموا مهاراتهم التحليلية. كما أن ذلك لن يساعد في رفع مستوى فهمهم الفعلي وقدرتهم على الأداء. لذلك، يجب عليك الحفاظ على التوازن لتقديم دعم مفيد.

للمشرفين التربويين

1- كن مستعدًا لمتطلبات هذه الفترة

تختلف مسئوليات رؤساء الأقسام والمشرفين من مدرسة إلى أخرى، ولكن مهما تنوعت فإنها ستتضمن مسئوليات كبيرة وطلبات مكثفة خلال هذه الفترة، حيث يذهب الطلاب والمدرسين وأولياء الأمور إلى المشرفين التربويين ورؤساء الأقسام بالكثير من الاستفسارات والمشاكل. لذلك، في وقت مثل موسم الامتحانات، يجب عليك أن تكون مستعدًا لذلك.

نظّم جدول الاختبارات بحيث لا يتعارض مع أي شيء آخر مهم. ويمكنك إنشاء هذا الجدول باستخدام سكوليرا. حيث ستتمكن من متابعة الجداول بصورة يومية أو أسبوعية أو شهرية للحصول على منظور شامل لما يحدث في مدرستك.

يجب أن تكون مستعدًا أيضًا بحلول وإجابات لطلبات الجميع. لذلك، انتهي من جميع المهام (التي لا تتعلق بالامتحانات) قبل بدء فترة الامتحان. والأهم من ذلك ، ضع في اعتبارك أن جو المدارس العام عادة ما يكون عصيبًا، لذا كن مستعدًا عقليًا وعاطفيًا قدر الإمكان حتى تمر هذه الفترة.

2- تواصل مع المعلمين والطلاب

كل مدرسة لديها نظام مختلف للتواصل. يجب عليك معرفة كيفية استخدام هذا النظام بشكل فعال. تأكد من أن الجميع يعرف مسؤولياتهم وواجباتهم حتى يعمل كل شيء بسلاسة قدر الإمكان. بصفتك مسؤولاً أو مشرفاً ، يمكن أن يكون لديك الكثير لتقوم به. لا تتحاشى طلب المساعدة. قم بتعيين بعض المهام للآخرين إذا كنت تحتاج لذلك.

يوفر  نظام سكوليرا لإدارة التعلم خيارات متعددة لتسهيل التواصل داخل المدارس. على سبيل المثال ، يمكن للمشرف أو رئيس القسم إرسال واستقبال الرسائل من وإلى أي من أعضاء الفصول التي يشرفون عليها. ويمكنهم أيضًا نشر تصاريح لجميع طلاب مرحلة أو فصل معين إذا كانوا بحاجة إلى تقديم مذكرة سريعة.

مراسلة المدرسين من خلال نظام سكوليرا

يمكنكم تجربة سكوليرا في مدرستك من خلال الحصول على حساب تجريبي مجانًا.

لأولياء الأمور

1- إعرف جدولهم

قد يبدو القيام بهذا بديهيا. ربما تعرف متى يخضع أطفالك للاختبارات، لكن هل تعرف تفاصيل أكثر؟ هل تعرف متى تكون مواعيد الاختبار بالضبط؟ ماذا عن مواعيد تسليم البحوث والمشاريع؟ هل هناك مواضيع معينة يجدونها صعبة عليهم؟

لتقديم الدعم المناسب لطفلك، تحتاج إلى معرفة أكثر من أنهم في موسم الامتحانات. فهم موقفهم على مستوى أعمق سيجعلهم يشعرون أنكم على اتصال بهم مما سيساعدهم على المواصلة.

2- كن مصدر للتشجيع، وليس مصدر للضغط

نحن نعلم أنك تريد الأفضل لهم. نحن نعرف أنك تريد منهم الحصول على درجات عالية. القلق ليس هو الحل. يعتقد العديد من الآباء أن الضغط على أطفالهم للاستذكار هو الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله. لكن على العكس فإن ذلك يخلق حالة من اللامبالاة أو القلق. سيشعر بعض الأطفال بأنهم يدرسون لإرضاء أولياء أمورهم، معتقدين أن الدرجات العالية التي قد يحصلون عليها تكون مجزية لوالديهم أكثر من أنفسهم. سيصاب الطلاب الآخرون بالضغط والقلق الشديد ولن يتمكنوا من الدراسة بفعالية.

في كلتا الحالتين ، سيؤدي الضغط على الأطفال إلى نتائج عكسية. يجب على الآباء بدلا من ذلك تشجيع أطفالهم. أظﮭر ﻟﮭم أن اﻟﻧﺟﺎح ﯾﺷﻌرهم ﺑﺎﻟرﺿﺎ وأن اﻟﺣﺻول ﻋﻟﯽ درﺟﺎت ﻋﺎﻟﯾﺔ ﺳوف ﯾﺷﻌرهم ﺑﺎﻟﻣﮐﺎﻓﺄة. دعهم يتحملون مسؤولية عملهم. ماذا لو حصل طفلك على درجة سيئة؟ ستكون نتيجة هم الذين يجب أن يتعاملون معها. بهذه الطريقة، يمكنهم التعلم من أخطائهم والعمل بجد في المرة القادمة.

3- قم بتوفير مكان مريح وهادئ للدراسة

وجود مكتب أو طاولة مخصصة للجلوس أثناء الدراسة يمكن أن يساعد على التركيز والتنظيم. حاول أن تجعل الكرسي على وضع مريح ومستقيم. يحتاج الطلاب أيضًا إلى جو هادئ للتركيز والحصول على ذهن صافي. لذلك ، يمكن أن يكون مفيدًا تأجيل التجمعات العائلية والزيارات إلى ما بعد موسم الامتحانات. يجب عليك أيضًا محاولة الحد من الإلهاءات المختلفة في وقت الدراسة، مثل لعب الأشقاء الآخرين أو صوت التلفزيون الصاخب.

إتبع هذه القائمة لمساعدتك في فترة الامتحانات. لمتابعة كل ما هو جديد في مجال التعليم تصفح مدونتنا بشكل منتظم. يمكنك أيضًا المعرفة أكثر عن كيف يستطيع سكوليرا مساعدة مدرستك من خلال موقعنا الإلكتروني.

[os-widget path=”/amyashraftharwat/%D9%85%D9%81%D9%8A%D8%AF”]

 

عن إيمي ثروت

Avatar

شاهد أيضاً

تحفيز الطلاب

كيفية تحفيز طلاب المدارس بنظام سكوليرا

ظهرت أنظمة إدارة المدارس لمواجهة تحديًا من أكثر التحديات صعوبة في التعليم، وهو تحفيز طلاب المدارس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *