الرئيسية / استراتيجيات التعليم / تعرف على طرق واستراتيجيات تدريس مبتكرة معتمدة على المناقشة

تعرف على طرق واستراتيجيات تدريس مبتكرة معتمدة على المناقشة

هل أصبح التدريس بالنسبة لك أمراً روتينيًا؟ هل أصبحت تكرر نفس عملية التحضير والشرح وحل المسائل في كل درس؟ تجربة طرق تدريس جديدة قد ينشط الطلاب ويكسر من رتابة وملل الفصل. بينما لا تتوفر بعض وسائل التدريس الحديثة لعدم إتاحتها أو لارتفاع سعرها، ولكن هل تعلم أن هناك بعض طرق التدريس المعتمدة على المناقشة والتي يمكنك تطبيقها على الفور؟

لم يعد المدرسون بحاجة إلى الكلام والشرح طوال فترة الحصة. بالرغم من علم المدرسين بالمناهج أكثر من الطلاب، أيدت الكثير من الأبحاث الفصول المليئة بالمناقشة والحوار. حيث أظهرت النتائج أن طرق التدريس المعتمدة على المناقشة تساعد الطلاب على استيعاب المعلومات والمهارات بعمق وفهم المنهج بشكل أفضل.  

تعرف على 3 طرق تدريس معتمدة على المناقشة لتجربتهم في فصلك:

1- تعلم متمركز حول المشكلات

problem solving teaching method

تستخدم هذه الطريقة لتنمية قدرة الطلاب على حل المشكلات وتطبيق المعلومات بطريقة علمية. يبدأ المدرس بعرض مشكلة من الحياة الحقيقية على الطلاب بحيث تكون هذه المشكلة متطورة الصعوبة ويحتاج حلها إلى بضعة من الخطوات. يبدأ الطلاب بعد ذلك بالاستطلاع والبحث والعمل مع بعضهم البعض للوصول لحل المشكلة. وجد الباحثون أن استخدام هذه الطريقة للتدريس يعطي الطلاب القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات لمدة أكثر وتطبيقها بكفاءة أكثر من التدريس بالطرق التقليدية.  

2- العمل الجماعي

group work teaching method

بالإضافة إلى تدريب الطلاب على التعاون، يحث العمل الجماعي الطلاب على تطبيق المواد بشكل عملي. يستخدم العمل الجماعي على النحو التالي.  يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات، ثم يعين المدرس مشروع لكل مجموعة. يجب على الطلاب بعد ذلك مناقشة العمل معًا والإتفاق على الخطوات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع. ينجح العمل الجماعي أيضًا في تحسين الأداء الفردي للطلاب وقدرتهم على التواصل.

3- المناظرات

debate teaching method

لا تعتبر المناظرات طريقة رائعة لتحفيز الطلاب فقط، ولكنها أيضًا مفيدة في تعليمهم كيفية تقديم حجج وبراهين صحيحة. تدفع المناظرات الطلاب أيضًا إلى معرفة المزيد حول الموضوعات التي يتم مناقشتها، حيث يجب عليهم الاستكشاف والبحث للدفاع عن وجهة نظرهم والفوز في المناظرة. يعمل هذا النوع من الأنشطة على تعزيز مهارات التفكير النقدي وتوليد الأفكار والحلول الجديدة بشكل مستمر.

تطبيق المناقشات في الفصل قد يكون صعبًا حيث يجب على المدرس إلزام الطلاب بالاستماع إلى بعضهم البعض وعدم الابتعاد عن الهدف الرئيسي للمناقشة. لذلك، إليك بعض النصائح التي ستساعدك على تنفيذ طرق التدريس المعتمدة على المناقشة:

– التخطيط مسبقًا

قم بإعداد الموضوعات مسبقًا. لا تذهب إلى الفصل دون معرفة ما ستتحدث عنه حيث يمر الوقت بسرعة (خاصة عندما لا تريده أن يمر)، وتكتشف فجأة أنك قضيت نصف وقت الفصل في تجميع الأفكار. يمكنك أن تشارك الطلاب بموضوع النقاش قبل وقت الفصل من خلال نظام سكوليرا لإدارة التعلم حتى يتمكن الطلاب من التفكير في المناقشة قبل أن تبدأ.

يمكنك تجربة سكوليرا مجانًا للتحقق من جميع الطرق التي يمكن أن تساعد في إدارة فصلك.

لإجراء مناقشة أكثر فعالية ، قم بإعداد قائمة من الأسئلة عن موضوع المناقشة. في بعض الأحيان ، تصل المناقشات إلى طريق مسدود في وقت أقل بكثير مما كنت تتوقعه. لذلك ، يجب أن تكون مستعد بمجموعة من الأسئلة التي تقدر على إحياء النقاش مرة أخرى.

– جعل الفصل مساحة آمنة

التحدث علنًا قد يكون مخيفا للكثير من الطلاب. لذلك، يجب عليك العمل على توفير الراحة النفسية لهم. تعرف على الطلاب وقم باستخدام أسمائهم عند التحدث إليهم. سيشعرهم ذلك بقيمتهم داخل الفصل و ستكتسب ثقتهم بك.

يجب أن تضع في الإعتبار أن بعض الطلاب يريدون التحدث وطرح الأسئلة ولكن قد يتغلب عليهم الخجل. لذا قم بتشجيعهم والرد على أسئلتهم باهتمام.

يلتزم بعض من الطلاب الآخرين بالصمت لتجنب المشاركة بإجابات خاطئة. قم بالاستماع بعناية وإظهار الاحترام لجميع الأسئلة والملاحظات لتحقيق مناقشة صحية، حيث يحتاج الطلاب إلى الشعور بالاطمئنان عند المشاركة بما يدور في ذهنهم.

– وضع بعض القواعد

يمكن للطلاب، وخاصة الأصغر سنًا، الخروج عن السيطرة. على سبيل المثال، إذا تم إعطاؤهم الإذن بالتحرك داخل الفصل، سيبدأ بعضهم بالركض في كل مكان. يمكن أن تكون المناقشات صعبة في صف مليء بالطلاب النشطين ، لذلك عليك الحذر والتركيز . إليك إنفوجرافيك يحتوي على بعض القواعد التي يجب على الطلاب اتباعها أثناء المناقشات. يمكنك طباعته وتعليقه في الفصل.

– القيادة بدون سيطرة

من الضروري تحقيق التوازن بين إجراء المناقشة تحت السيطرة والسيطرة على المناقشة. إذا عبر الطلاب عن آراء معارضة لك، لا تفرض آرائك عليهم.

عند وجود خلاف، ابقَ موضوعيًا وأظهر الدلائل الموضوعية المتاحة. هكذا سيتمكن الطلاب من إنشاء حججهم الخاصة لدعم ادعاءاتهم والاعتراض على ادعاءات الآخرين.

في بعض الأحيان ، يكون لدى الطلاب الكثير ليقولوه عن المواضيع التي لا يعرف المعلمون عنها. حاول دمج ملاحظاتهم في المناقشة.

كما أنه من المفيد للغاية تلخيص النقاط الرئيسية في المناقشة باستمرار وكتابتها على السبورة. سيساعد هذا على عدم خروج المناقشة من الموضوع الأساسي أو الرجوع إلى نقاط سابقة. سيساعدك هذا أيضًا على تقديم ملخص للمناقشة في نهاية الفصل. نظام سكوليرا يمكنه أن يساعدك في مشاركة تلك النقاط مع الطلاب. بهذه الطريقة ، سوف يتأملون نقاط ونتائج المناقشة وقد يخرجون بأفكار جديدة عندما يفكرون بها خارج الفصل الدراسي.

 شاهد الفيديو التالي لإلقاء نظرة عامة على واجهة المعلم في نظام سكوليرا.

 

تقوم طرق التدريس المعتمدة على المناقشة بتطوير الطلاب على المستوى الأكاديمي والشخصي. حيث يتعرف الطلاب على المواد من خلال البحث والاستكشاف والنقاش وفي نفس الوقت يقومون بتعلم كيفية العمل في فريق وتحسين إنجازاتهم الفردية ويتم تشجيعهم على التحدث علنًا. لمتابعة كل ما هو جديد في مجال التعليم تصفح مدونتنا بشكل منتظم. يمكنك أيضًا المعرفة أكثر عن كيف يستطيع سكوليرا مساعدة مدرستك من خلال موقعنا الإلكتروني.

عن إيمي ثروت

شاهد أيضاً

دليلك الشامل في موسم الامتحانات

لقد اقترب موسم الامتحانات! أعرف أن وقع الجملة السابقة ليس مبهج على أي من أفراد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *