الرئيسية / تكنولوجيا التعليم / الجديد في تكنولوجيا التعليم: تعرف على 3 من أهم تقنيات التعليم في 2018

الجديد في تكنولوجيا التعليم: تعرف على 3 من أهم تقنيات التعليم في 2018

توسعت التكنولوجيا بشكل مضاعف خلال البضعة عقود الماضية. حيث تحول كل شيء ليصبح رقميًا، ومجال التعليم لا يُستثنى في هذه العملية. في الوقت الحالي، متوقع من الطلاب استخدام التكنولوجيا داخل الفصل وخارجه في الاتصال ببعضهم البعض وبالمدرسين وفي التفاعل مع المناهج الدراسية. كما أصبح هناك جديد كل يوم في مجالات تكنولوجيا التعليم مما يجعل الاطلاع المستمر صعب. لذلك، جمعنا لك هنا بعض المجالات الواعدة في تكنولوجيا التعليم في 2018 مع إستعراض بعض تطبيقاتها.

إليك أهم 3 مجالات تكنولوجيا التعليم في 2018 وبعض تطبيقاتها العملية:

1. الواقع المعزز (Augmented Reality)

أثناء عملية التعلم يحتاج الطالب أن يرى ويتفاعل مع أشياء نادرة أو مكلفة أو غير حقيقية. وهنا تبرز تكنولوجيا الواقع المعزز (augmented reality) كواحدة من مجالات تكنولوجيا التعليم الرائعة التي تتيح للطلاب التفاعل مع الأشياء في عالم إفتراضي شديد الشبه بالواقع وهو ما يعزز قدرتهم على الإستيعاب والفهم.

حيث تضيف هذه التقنية عناصر من صنع الكمبيوتر إلى الصورة الحقيقية كما تراها من شاشة جهازك الرقمي. أحد أكثر تطبيقات الواقع المعزز هو لعبة  Pokémon GO التي تم إطلاقها في 2016.

واقع معزز تقنيات تعليمية مجالات تكنولوجيا التعليم

منذ ذلك الحين، أصبح مجال الواقع المعزز في نمو مستمر ومتوقع أن يصل لمليار مستخدم في 2020. كما يعتبر أيضًا من أهم الجديد في تكنولوجيا التعليم. ويعتبر مجال التعليم أرض خصبة لنمو تكنولوجيا الواقع المعزز التي تستطيع تحويل الأشياء التي يصعب رؤيتها أو تخيلها إلى نماذج ثلاثية الأبعاد.  يستطيع الطلاب الذين يفضلون التعلم بوسائل بصرية رؤية والتعامل مع نماذج ثلاثية الأبعاد للأشياء الكبيرة جدًا مثل النظام الشمسي أو صغيرة جدًا مثل الخلايا والجزيئات

واقع معزز تقنيات تعليمية مجالات تكنولوجيا التعليم
Hagustin [GFDL (http://www.gnu.org/copyleft/fdl.html)], from Wikimedia Commons

يستطيع أيضًا الواقع المعزز توضيح المفاهيم صعبة الفهم مثل ماهو المجال المغناطيسي وكيف يعمل. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم الواقع المعزز لعرض معلومات عن ما ينظر إليه من خلال الكاميرا. على سبيل المثال، يمكن للطلاب استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز كمرشد لهم في الرحلات الميدانية إلى المتاحف.

 

يعرض الفيديو التالي تجربة لتطبيق في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي بولاية نيويورك، حيث يستخدم التطبيق تكنولوجيا الواقع المعزز لتحسين تجربة زوار المتحف.

 

2. الحوسبة السحابية (Cloud Computing)

حوسبة سحابية تقنيات تعليمية مجالات تكنولوجيا التعليم

لا تحتوي أجهزتنا على كل المعلومات، بل تعمل كوسيلة للوصول لهذه المعلومات. أصبحت مؤخرًا الحوسبة السحابية (cloud computing) تستخدم بكثرة في مجالات العمل المختلفة بسبب توفيرها للوقت والمال وتسهيل إمكانية الوصول إليها من كل مكان. تغير شكل العمل بعد وجود كل شيء على السحابة، وبالتالي تغير أسلوب التعليم الذي أصبح يستخدم تكنولوجيا تعتمد على الحوسبة السحابية وتفتح الأبواب لكثير من الجديد في تكنولوجيا التعليم.

مجالات تكنولوجيا التعليم
تطبيق سكوليرا لأولياء الأمور

يعتبر نظام إدارة التعلم (learning management systems) أحد أهم تقنيات التعليم الجديدة التي تعتمد على الحوسبة السحابية، حيث يعمل هذا النظام على توصيل الطلاب والمعلمين والإداريين وأولياء الأمور ببعضهم البعض، مما يساعد على توحيد المجهودات مع إعطاء تجربة خاصة لكل طرف.

إستخدام نظام إدارة تعلم مثل سكوليرا سوف يساعدك على تحسين الجودة في التعليم في مدرستك وتحفيز الطلاب.

إحصل على حساب تجريبي مجاني لتجربة سكوليرا ومواكبة أحدث اتجاهات تكنولوجيا التعليم.

3. الألعاب الإلكترونية التعليمية

العاب تقنيات تعليمية مجالات تكنولوجيا التعليم

أصبح إهتمام الأطفال المفرط بالألعاب الإلكترونية يصيب الكل بالقلق. وقد وجد الباحثون في الشرق الأوسط أن من بين كل عشرة أطفال يلعبون الألعاب الإلكترونية، يوجد أربعة منهم يلعبون هذه الألعاب بشكل يومي. ولكن هناك طريقة أخرى للنظر في هذا الموضوع حيث أصبحت الألعاب تستخدم كأحد الوسائل التعليمية الفعالة لتحسين الجودة في التعليم وتحفيز الطلاب وأصبح مفهوم التعليم المعتمد على الألعاب (game-based learning) يستخدم بشكل كبير في حلول تكنولوجيا التعليم.

تعتبر الألعاب التعليمية من أهم مجالات تكنولوجيا التعليم حيث توفر للطلاب فرصة تعلم المنهج من خلال العناصر التي تستخدم في الألعاب الإلكترونية، مثل وضع أهداف وتكرار المهام حتى إتقانها واكتساب المهارات والمعرفة تدريجيًا، حيث تستخدم فصول المنهج كمراحل للعبة ويستطيع الطلاب التنافس مع بعضهم البعض مثلما يفعلون في اللعب مما يعمل على تحفيز الطلاب.

العاب تعليمية تقنيات مجالات تكنولوجيا التعليم

بالإضافة إلى تعلم المناهج، تعمل هذه الألعاب على تقوية مهارات الطلاب في مجالات أخرى. فعندما ينجح الطالب في مرحلة ما، يكتسب القدرة على التفكير النقدي وحل المشكلات استراتيجيًا حيث يتعلمون التفكير المسبق وبشكل خارج الصندوق مما يزيد من الجودة في التعليم.

من ناحية أخرى، يتعرض الطلاب إلى عناصر في اللعبة قد تساعدهم على تعلم مهارات حياتية مثل قراءة الخرائط وإدارة الحسابات المالية. بالإضافة إلى كل هذا، تضمن أحد الأبحاث أن الألعاب الإلكترونية تساعد الأطفال الذين يواجهون مشاكل مع التركيز. لذلك، قد تكون الألعاب التعليمية حل مثالي لتححفيز الطلاب الغير قادرين على التركيز في الفصول التقليدية. 

ساهمت التكنولوجيا في تغيير شكل النظام التعليمي بشكل جذري وأصبحت حلول تكنولوجيا التعليم متاحة وسهلة الإستخدام. لمتابعة كل ما هو جديد في مجال التعليم تصفح مدونتنا بشكل منتظم. يمكنك أيضًا المعرفة أكثر عن كيف يستطيع سكوليرا مساعدة مدرستك أو جامعتك من خلال موقعنا الإلكتروني.

 

[os-widget path=”/amyashraftharwat/%D9%85%D9%81%D9%8A%D8%AF”]

عن إيمي ثروت

Avatar

شاهد أيضاً

أفضل التطبيقات للمعلم

9 من أفضل التطبيقات للمعلم في 2019

نعرف أن التدريس قد يكون عملًا روتينيًا ومتعبًا، لذلك قمنا باختيار مجموعة من أفضل التطبيقات للمعلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *