الرئيسية / استراتيجيات التعليم / الصف المقلوب : الاتجاه المستقبلي للفصل الدراسي

الصف المقلوب : الاتجاه المستقبلي للفصل الدراسي

على مدى عقود طويلة، تعودنا على نظام الفصول الدراسية التقليدية وليس الصف المقلوب، حيث يقوم فيها المعلم بشرح المواد الدراسية وإعطاء كل المعلومات والتوجيهات في الفصل، ثم يقوم الطلاب بعمل الواجبات المدرسية في المنزل. ثم يقومون بتسليمها للمعلم لتصحيحها في اليوم التالي، وفي اليوم التالي يقوم المعلم من جديد بشرح المواد الدراسية وإعطاء كل المعلومات والتوجيهات في الفصل، ثم يقوم الطلاب بعمل الواجبات المدرسية في البيت، وهكذا دواليكالصف المقلوب

اليوم، هناك اتجاه جديد بدأ في الظهور مؤخراً وينمو بشكل متزايد، كما أصبح موضوعاً للجدل والحوار حيث أنه سيصبح أحد أهم إتجاهات التعليم في المستقبل. فبدلا من الحصول علي القليل من شرح المواد الدراسية والمعلومات في الفصل بالمدرسة ثم يقوم بعمل الواجبات في المنزل، أصبح هناك نظام التعليم المعكوس او التعلم المقلوب وهو ما يعني إنعكاس الفصول التقليدية بالكامل

هل الفصول الدراسية المعكوسة ” الصف المقلوب” – وتسمى أيضا التعليم المعكوس – ممكن أن تصبح حقيقة؟ هل هناك ما هو أفضل من أنظمة الفصول الدراسية التقليدية؟ وكيف يتم تنفيذها؟

الفصول التقليدية

في الفصول الدراسية التقليدية، يتلقي الطلاب في الفصل شرح المواد الدراسية وكل المعلومات التي يقوم بتدريسها المعلم يومياً –أيا كانت -بشكل محدود- (ما لم يقوم الطالب بمراجعة الكتاب المدرسي أو أي محتوي آخر).

أثناء الفصل الدراسي، يتلقي الطلاب شرح المواد الدراسية ويطرحون الأسئلة في وقت محدود وهو وقت الحصة. ثم يطلب منهم المعلم حل بعض الأسئلة أو إكمال بعض المهام في المنزل وتقديمها في اليوم التالي، ليقوم هو بمراجعتها وتصحيحها والرد عليهم بعد يوم أو أكثر.

كما ينبغي أن نأخذ في الإعتبار المقاطعات المحتملة التي قد تحدث أثناء الفصل الدراسي، وقدرة كل طالب علي المتابعة بعد هذه المقاطعات.

الصف المقلوب

قبل بدء الفصل الدراسي، يقوم المعلم بتحضير الدروس ويراعي في ذلك الأجزاء الأكثر أهمية في المنهج والتي يجب التركيز عليها.
ثم يقوم المعلم بشرح المواد الدراسية وتعليم الطلاب والتركيز علي الأجزاء التي يشعر أنها الأكثر أهمية. وفي بعض الحالات، إن لم أغلبها، يستطيع الطلاب فهم تلك الأجزاء بسهولة، ويحاولون جاهدين مع بعض الأجزاء الأخري.

يتم طرح الأسئلة –خلال الوقت المحدد والمتاح للفصل- ويقوم المعلم بتجاوز تلك الأجزاء التي تبدو غير واضحة إلي الحصص التالية
كما يقوم المعلم بتصحيح الواجبات المدرسية وإعطاء الدرجات، وكذلك تقييم أي تدريبات يتم عملها بالفصل، وذلك بعد إنتهاء الفصل الدراسي، ويحاول تزويد الطلاب بالتعليقات المهمة والمفيدة في أسرع وقت ممكن

الصف المقلوب
كيف بدأ

وفي عام 2004، واجه إثنان من معلمي العلوم في مدرسة وودلاند بارك الثانوية أحد المشاكل.

مع بعض الطلاب المشاركين في النشاط الرياضي وغيرها من الأنشطة، و مدارسهم التي تقع في مناطق تحتاج المزيد من الوقت للتنقل، كان يتعين علي هذين المعلمين، جوناثان يرجمان وآرون سامز، أن يجدا وسيلة لتسليم المواد الدراسية لهؤلاء للطلاب بكفاءة وفعالية .

عثر برجمان وسامز على برنامج يسمح للمستخدمين بتسجيل عروض تقديمية بإستخدام برنامج باور بوينت صوتياً .

بدأ المعلمان تسجيل العروض ومشاركتهما مع الطلاب. وقام الطلاب بمشاهدة تلك العروض قبل الفصل الدراسي، ثم مناقشتها وإجراء التجارب والواجبات في الفصل الدراسي. وبالتالي بدأت فكرة الفصول الدراسية المعكوسة في الإذدهار.

الصف المقلوب اليوم

الصف المقلوب

قد تطور التعليم المعكوس و الصف المقلوب بسرعة منذ أن تشارك برجمان وسامز مقاطع الفيديو لعروض باوربوينت التقديمية مع الطلاب في عام 2004. ويمكن للمعلمين الآن مشاركة الفيديوهات التي تحتوي علي شرح المواد الدراسية والملاحظات والرسومات البيانية، وكذلك إرفاق الوثائق والملفات جنبا إلى جنب مع الفيديو.

تضمن ذلك المفهوم أن الطلاب يتلقون شرح المواد وفهما قبل الفصل الدراسي من خلال مشاهدة العروض التقديمية، ويقومون بتحضير الأسئلة حول المادة. وفي أثناء الفصل الدراسي، حيث يقومون بطرح هذه الأسئلة، من المؤكد أن فهم المواد سيصبح أكثر اكتمالا، كما أنهم يستطيعون الممارسة العملية للمعلومات والمهارات الجديدة .

تم معالجة المشاكل القديمة مثل المقاطعات أثناء الحصة والوقت الضائع، وذلك من خلال الأنشطة المختلفة والتدريبات والعمل أثناء الفصل الدراسي والعمل في الفصل

تساعد تلك الأنشطة والمهام المختلفة علي الفهم و الإستيعاب الكامل،كما يمكن للمعلم تصحيح أي أخطاء والرد الفوري علي أي موضوع.
ولكن هذا يتطلب من الطلاب مشاهدة العروض أو المحاضرات خارج المدرسة.
وهناك بعض النقاط يجب أن تؤخذ في الحسبان:

  1. يكون لدي الطلاب صلاحية الوصول إلى الإنترنت في أي مكان.
  2. يجب أن يتوفر للطلاب الوقت المناسب خارج وقت المدرسة لمشاهدة الفيديوهات
  3. يجب على المعلمين أن يعرفوا كيفية تسجيل المحاضرة أو العرض التقديمي وكيفية رفعهما علي المنصة التي يرغبون في استخدامها

يحدث التطور إذا كان الطلاب جادين ولديهم العناصر المطلوبة لذلك مثل الأجهزة المطلوبة وإمكانية الإتصال بالإنترنت
وإذا كان المعلمون على استعداد لتسجيل الفيديوهات للعروض والمحاضرات
إن مسألة التطور تعتمد علي كون المعلم والمدرسة يريدون ذلك أم لا

نظم إدارة التعلم (LMS)، الفصول الدراسية الافتراضية، والفصول الدراسية المعكوسة

هناك إثنان من الأدوات الرئيسية والأساسية التي ساعدت في تطوير وتنفيذ التعليم المعكوس وهما نظم إدارة التعلم (LMS) والفصول الدراسية الافتراضية.

توفر نظم إدارة التعلم للمدارس المنصات المطلوبة التي يستطيع المعلم تحميل الملفات والمحتوي التعليمي عليها ومشاركتها مع الطلاب.
ويستطيع الطلاب الوصول إلى الملاحظات والشرائح التعليمية والفيديوهات من خلال نظم إدارة التعلم الذي يعمل مع سحابة تخزينية.. يمكن أيضا استكمال المطلوب بالنسبة للتقييم والواجبات المدرسية علي نفس النظام

تسمح الفصول الدراسية الافتراضية للمعلمين بتقديم المواد الحية للطلاب الذين يمكنهم الإتصال بهذه الفصول الإفتراضية من أي مكان.
يمكن للمعلمين إبلاغ طلابهم بموعد الفصل الإفتراضي –بعد إنتهاء وقت المدرسة- في وقت مبكر حتي يستطيع الطلاب المتابعة.

سكوليرا والفصول الدراسية المعكوسة

سكوليرا تعتبر أكثر من مجرد نظام لإدارة التعلم، فمنظومة سكوليرا تعمل علي تبسيط وتسهل العديد من المهام والوظائف التعليمية. مع السحابة التخزينية والفصول الدراسية الافتراضية.
تساعد سكوليرا المعلمين والطلاب علي التعلم حيثما يرغبون.
إنضم إلي التعليم في المستقبل اليوم واكتشف سكوليرا.
لمعرفة المزيد، انقر هنا.

عن محمد معروف

شاهد أيضاً

التعلم النشط في الفصول المدرسية

التعلم النشط و تأثيره في تكوين شخصية الطالب

تسارع وتيرة التقدم العلمي و التكنولوجي أدى إلى اكتشاف العديد من التحديات الكبرى التي تواجه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *